تخطى الى المحتوى

تصوير المنتجات | دليلك الكامل لتبدأ ونصائح لجودة أعلى

تصوير المنتجات يزيد مبيعاتك، لأن الصورة لو كانت تساوي ألف كلمة، فإن صورة المنتج الرائعة ستحقق لك ألف زيارة وعملية بيع. لذا من المهم أن تبدأ في معرفة قواعد تصوير المنتجات ضمن استراتيجية البيع الخاصة بك، ولمساعدتك أعددنا لك هذا الدليل.

تصوير المنتجات والتجارة الإلكترونية

تصوير المنتجات هو نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي المستخدم في التجارة الإلكترونية لإعطاء جاذبية للمنتجات، لأن العميل يشتري بعينه قبل يديه. هذا يؤكد أن تصوير المنتج عنصر أساسي في أي عمل تجاري ناجح على الإنترنت! إذا أهملته سوف تخسر الكثير من العملاء، في حين لو اهتممت به ستعزز قيمة منتجاتك وعلامتك التجارية. وبالتالي، أهمية تصوير المنتجات تكمن في إثارة اهتمام العميل وجعله يشعر أنه يعرف المنتج ويريد امتلاكه! وهذا يتحقق من تقديم المنتج بصور جذابة وجميلة تجعله يشتري.

محتوى المقال

أهمية تصوير المنتجات 📸

يبني الثقة مع المنتج

من أهمية تصوير المنتجات أنها تجعل الأسهل للعميل أن يثق في المنتج الذي تم تصويره بجودة عالية عن المنتج ضعيف الجودة.

يمكن أن يزوّد مبيعاتك 

الصورة هي وسيلة التواصل الأولى والأكثر فعالية بينك وبين العميل، ويمكن أن يساهم استخدام قواعد تصوير المنتجات اتخاذ العميل لقرار الشراء.

الأدوات المطلوبة عند تصوير المنتجات

كاميرا بجودة مقبولة

الكاميرا هي العنصر الأساسي في تصوير المنتجات! يمكنك أن تؤجر واحدة من أحد متاجر التسويق المحلية. لكن إذا كنت لا تريد التصوير بكاميرا، يمكنك استخدام هاتف محمول بكاميرا جودة تصويرها عالية. لا تجعل الكاميرا تعيقك، وحاول الاستفادة بالخيارات المتاحة أمامك، فالكاميرا ليست سوى جزء واحد من عملية تصوير المنتجات.

حامل ثلاثي 

سيسمح لك الحامل تركيب الكاميرا أو الهاتف حتى لا تظهر الصور مهتزة أو بها أية مشكلات تتعلق بحركة يديك أثناء التقاط الصورة.

ادوات تصوير المنتجات

خلفية بيضاء

هناك العديد من الخيارات للحصول على خلفيات تصوير منتجات متجرك. احرص على أن تكون الخلفية بيضاء، بشراء أوراق بيضاء أو قماش أبض أو غيره، شرط أن يكون اللون الأبيض نقيًا.

عواكس الضوء

يمكنك أيضا الحصول على عواكس الضوء في متاجر الكاميرات، وفائدتها ارتداد الضوء منها إلى المنتج. توفر بعض المتاجر الإلكترونية صناديق مجهزة ومخصصة لتصوير المنتجات سوف تسهل عليك أكثر.

مكتب أو طاولة

أيضا من الأشياء التي تحتاجها عند تصوير المنتجات هي طاولة أو مكتب لوضع المنتج وتحديد الديكور الذي سيكوّن الصورة.

كيف يتم تصوير المنتجات باحترافية؟

1. التجهيز 🍳

جهّز جميع المواد اللازمة للتصوير والتي سبق وأن تحدثنا عنها بالأعلى ونظّمها في أماكنها، ثم تأكد من جودة الإضاءة ومناسبة الخلفية وموضع الكاميرا! وبعدما صار كل شيء في وضع الاستعداد، ضع منتجاتك لبدء التصوير.

2. وضع المنتج 📦

ابدأ في وضع افكار تصوير منتجات متجرك، ثم ضع المنتج في المكان المناسب، يفضل أن يكون في وسط الخلفية، وتأكد من أن المنتج موجود بالشكل والطريقة التي تريده أن يكون عليها.

كيفية تصوير المنتجات

3. تكوين اللقطة 🎬

أكمل افكار تصوير منتجات متجرك من خلال تكوين اللقطة والذي يعبر عن ترتيب العناصر المختلفة للصورة. فبمجرد أن يكون كل شيء جاهز ومنتجك في مكانه! ابدأ في توسيط المنتج امام الكاميرا. تحقق من أن المنتج هو نقطة الجذب الأولى في الصورة، ولا تنسى إضافة أو حذف العناصر التي تريدها أو لا تريدها بالصورة.

4. التصوير 📸

زوايا تصوير المنتجات مهمة! لذا لا تكتفي بصورة واحدة للمنتج، بل خذ أكثر من صورة من جوانب مختلفة، من الأمام والخلف. ثم تأكد أن كل صورة التقطها ليست مشوشة أو ضبابية، أو مهتزة وإذا وجدت أي مشكلة بالصورة، لا بأس، التقط صورة أخرى.

5. التعديل 🙇‍♂️

افتح الصورة في أحد تطبيقات تعديل الصور التي ذكرناها لك بالأسفل، وابدأ في إظهار التفاصيل التي تريدها وإضافة بعض الفلاتر لإخراج الصورة بأعلى جودة وجاذبية.

نصيحة

لا تقم باستخراج الصورة بحجم كبير، حتى لا تؤدي إلى إبطاء متجرك الإلكتروني، بل حاول تصغير حجمها بما يحافظ على جودتها في نفس الوقت.

 

عوامل تصوير المنتجات بأعلى جودة

1. كاميرا الهاتف الذكي مناسبة 📲

إذا لم تتوفر لديك أدوات تصوير عالية فلا تقلق، إذ يمكنك الاستثمار في تصوير المنتجات من خلال كاميرا هاتفك الذكي. فقد أصبحت الهواتف الذكية اليوم متطورة وبإمكانك إضافة عدسات لها ليست باهظة الثمن أو معقدة كالكاميرات الاحترافية.

تأكد من أن كاميرا الهاتف الخاص بك حديثة ومتطورة، من طراز iPhone XS و Google Pixel 3 و Samsung Galaxy A فما فوق. لأن هذه الكاميرات مزودة بعدسات من 12 ميجابكسل إلى 48 ميجابكسل إلى جانب العديد من الإعدادات لتحسين اللقطة وفقا لنوع الإضاءة.

2. الإضاءة 🛋️

في الحقيقة، لن تحتاج إلى كاميرا باهظة الثمن لتصوير المنتجات صورًا عالية الجودة. وبالرغم من أهمية دقة الكاميرا، إلا أنها ليست كل شيء، حيث تلعب الإضاءة عاملا هو الأهم لإخراج الصور على النحو الذي تحبه.

الضوء الطبيعي ☀️

الضوء الطبيعي متاح طيلة النهار، لكن عليك الانتباه للوقت الذي ستلتقط فيه الصورة، حتى لا يشوه الظل تصوير منتجاتك.

نصائح للتصوير في الضوء الطبيعي: 🔦

  • أفضل ضوء يكون في الصباح أو بعد العصر. 
  • يجب ألا يكون مصدر الضوء خلف المنتج وفي مواجهة الكاميرا.
  • يمكن أن يساعدك التقاط الصورة من الأعلى في التغلب على الظل.

الضوء الاصطناعي 🕯️

  •  يمكن الاستغناء عن الضوء الطبيعي وتصميم ضوء صناعي عند تصوير المنتجات.
  • الضوء الصناعي قد بكون مفيدًا للغاية ويمكن التحكم فيه بشكل أكبر لأن لديك دائمًا ما يكون متاحًا وسهل التحكم فيه! كما يمكنك توجيهه واختباره على المنتج.
  • أحد وسائل تصميم الضوء عند تصوير المنتجات هي الصناديق الضوئية التي تباع في المتاجر على الإنترنت.

نصيحة 💡

عند تصميم الضوء حاول ألا تستخدم الفلاش، بل الضوء العادي أو حتى الخافت، نظرًا لأن الفلاش يعرض المنتج للضوء بالزيادة ويظهر هذا أكثر لو كنت تصور منتج من الزجاج أو البلاستيك.

3. مكونات الصورة 🖼️

مكونات أو إطار الصورة هو العناصر التي تتحكم في عقل من يشاهدها ليفهم ما تريده أن يفهمه! حيث تحتاج إلى تحديد ما سيبقى داخل الصورة من عناصر. ومن المستحسن عند تصوير المنتجات أن يكون المنتج في منتصف الصورة، مع وجود مساحة كافية على الجانبين، وأن تظهر جميع العناصر المرتبطة به. 

إذا كنت ستستخدم الهاتف عند تصوير المنتجات بدلا من الكاميرا، فلا تنسى تفعيل خيار تقسيم اللقطة إلى مربعات لوضع المنتج في المنتصف مباشرةً، وتأكد من التركيز على المنتج حتى لا يظهر المنتج ضبابية أو مشوشة.

نصيحة 💡

عند تأطير الصورة يمكنك أن تصور المنتج بأكثر من لقطة (قريبة – متوسطة – واسعة) للتأكد من إظهار المنتج بتفاصيله كلها ومن كافة الزوايا.

4. الخلفية 📰

عندما يتعلق الأمر بتصوير المنتجات، فإن التركيز على المنتج هو الأولوية الأولى، لذا حاول أن تستخدم خلفية لا يركز عليها العميل أكثر من المنتج.

لهذا ستلاحظ أن الخلفيات الأكثر استخداما في تصوير المنتجات هي بألوان محايدة حتى لا يتشتت العميل وتصرف الخلفية انتباهه عن المنتج.

تؤدي الخلفية البيضاء في تصوير المنتجات بفاعلية، ومن السهل تجهيز خلفية بيضاء ونقية للصورة من خلال الورق أو القماش أو غيرها.

نصيحة 💡

لإنشاء خلفية بيضاء وراء المنتج عند التصوير قم بتثبيت ورقة كبيرة أو قماش من الأعلى في حائط وضع المنتج عند المنحنى المتكوّن بالأسفل.

5. نوع المنتج 📦

نوع المنتج، هو من أهم محددات زوايا تصوير المنتجات وديكور اللقطة نفسها، حيث يجب أن تفتح لقطة لوجبة مثلا شهيّة من يراها، لذا من المهم اتباع هذه النصائح في تصوير المنتجات.

تذكر ⚠️

  • الصورة تظهر المنتج للعميل، لذا تأكد أنها خالية من أي عيوب.
  • احرص على عدم وجود غبار أو بقع أو تجاعيد أي شيء يشوه المنتج.
  • لا تضع المنتج في إحدى زوايا الصورة.
  • تجنب قص أجزاء من المنتج في الصورة.
  • يجب أن يكون المنتج هو العنصر الأبرز في الصورة والذي يأخذ أكبر نسبة منها، حتى لا يتوه في تفاصيل الصورة.

6. تعديل الصور 🙇‍♂️

لكي تبدو الصور أكثر احترافية، حتى لو التقطتها بهاتف ذكي، فإنها تحتاج إلى إجراء عملية تعديل بسيطة. ننصحك ألا تبالغ في التعديل، وعلى كل حال، يمكنك اليوم التعديل من هاتفك المحمول حتى بعد تصوير المنتجات في المنزل وذلك عبر أحد التطبيقات التالية: 

أدوبي لايت روم – Lightroom

يمكنك من خلاله، رفع إضاءة الصورة لو كانت معتمة للغاية، وإصلاح تباين الألوان لترميم الألوان الباهتة! كما يمكنك إزالة أي عيوب في تكوين الصورة لم تلاحظها أثناء التصوير.

أدوبي فوتوشوب إكسبريس – Adobe Photoshop Express

أدوبي فوتوشوب إكسبريس هو نسخة بسيطة للهواتف من برنامج الفوتوشوب، يمكنك استخدامه في تصحيح عيوب الصورة واستعمال النص أو غيره من الأدوات في تعديل الصورة.

سناب سييد Snapseed

يمكنك من هذا التطبيق أن تزيل بعض العناصر من الصورة، وأن تعدّل في حدة الصورة والتفاصيل الخاصة بها كما يمكنك إضافة العديد من الفلاتر.

أخطاء شائعة عند تصوير المنتجات

تجنب ازدحام الصورة

أهم نقطة يخطئ فيها التجار عند تصوير المنتجات في المنزل هي ازدحام القطة بالكثير من التفاصيل، ينبغي أن تظهر اللقطة تفاصيل كثيرة تتعلق بالمنتج نفسه لا بشيء آخر.

نسيان مركز الصورة

هذه النقطة مرتبطة بالنقطة السابقة! تذكر أن مركز الصورة هو المنتج، وبإضافة تفاصيل أخرى معه قد تنسى أنه المركز وهذا يؤدي إلى صرف اهتمام العملاء بعيدًا عنه، تذكر أن كل مكونات الصورة يجب أن تخدم وتبرز المنتج وليس العكس.

توازن الأبيض

أحيانا قد لا تكون الإضاءة في أحسن حالاتها، وبالتالي ألوان الصورة تتأثر، لذا من المهم بالأخص عند تعديل الصور أن تهتم بتوازن اللون الأبيض لإمكانية استعادة الألوان الصحيحة للمنتج.

الضوء الزائد أو المحدود

مثلما لا تستطيع الكاميرات تحديد توازن اللون الأبيض لا تستطيع تحديد المستوى الأفضل للتعرض للضوء، لذا احرص ألا تعرض المنتج للضوء الكثير من الضوء أو لضوء أقل.

كيف تضبطها؟

استفد من إعدادات الكاميرا الخاصة بك، وحاول تجنب تعريض المنتج لضوء أكثر من اللازم مع التركيز على إضاءة المناطق التي تكوّن ظلال بالصورة.

الاهتمام بالخلفية

صحيح أن التركيز على المنتج مهم باعتباره بطل الصورة، لكن من الأخطاء عند تصوير المنتجات عدم الاهتمام بالخلفية كوسيلة لإبراز المنتج أكثر. اهتم بتنظيف خلفية الصورة وضبطها لإبراز المنتج كبطل لصورتك! وحاول أن تتحرك وتأخذ زوايا مختلفة في اللقطة.

الجودة السيئة

يحب العملاء تكبير الصور قليلا لرؤية المنتج بشكل أفضل! ينبغي أن تضع هذا في الحسبان عند تصوير المنتجات، لذا من المهم أن يتمكن العميل من تكبير صورة المنتج دون تشويش.

استخدام الفلاش

أهم قواعد تصوير المنتجات على الإطلاق أن تحاول استخدام الضوء الطبيعي قدر الإمكان ليبدو المنتج طبيعا. حيث من أخطاء تصوير المنتجات الدعائية أن تبالغ في استخدام الفلاش! مما يتسبب في تعريض المنتج لضوء زائد عن اللازم وضياع بعض تفاصيله بسبب الضوء.

عدم إبراز الألوان المختلفة

يحب الناس ألوانًا مختلفة، لذا وطالما لديك المنتج بألوان مختلفة. حاول أن تقوم بتصوير المنتجات الدعاية بالألوان المختلفة المتوفرة لديك في المخزون. وبهذا أنت تتيح للعملاء حرية رؤية واختيار اللون الذي يفضلونه. كما من المهم أن تظهر الألوان في الصورة بنفس درجة الألوان على الطبيعة. حتى لا يتفاجئ العملاء باختلاف درجة اللون التي رأوها عن التي وصلت إليهم.

كلمة أخيرة

أهمية تصوير المنتجات الدعائية تكمن في قدرة الصورة على الجذب والتواصل والإقناع أكثر من أي شيء آخر، ويمكنك تصوير المنتجات في المنزل بنفسك دون إنفاق ميزانية كبيرة وبأدوات بسيطة، ومع التجربة قد تعرف ما ينفع وما لا ينفع. صوّر منتجاتك ولا تنسى أن تضعها بجودة أقل في متجر إلكتروني جاهز على ويلت.