تخطى الى المحتوى

تصميم مواقع للمصورين | دليل كامل لأهميته وكيف تصممه بنفسك؟

تصميم مواقع للمصورين هي خطوة لا غنى عنها لأي مصور! لكن التسرع في سؤال وكالات التصميم يدفع الكثيرين منهم للتراجع عن تصميم الموقع نتيجة الأسعار الباهظة! لهاذ أعددنا لك هذا الدليل من ويلت والذي يفيد كل مصور يطمح إلى عرض خدماته على الويب! وفيه سنحاول تغطية كل شيء يتعلق بتصميم مواقع للمصورين بأكبر قدر ممكن من التفاصيل المهمة لك.

هل مواقع التواصل تغني عن تصميم مواقع للمصورين؟

يستصعب كثير من المصورين البدء في خطوة تصميم موقع إلكتروني يظهر أعمالهم ويجذب عددا أكبر من العملاء! ظنا منهم أن مواقع التواصل الاجتماعي كافية! لكن قد يحتاجون إلى إعادة التفكير خصوصا من يريد أن يظهر كمصورٍ محترفٍ (أو في طريقه ليصبح محترفًا)! حيث ينبغي أن يكون لك أرشيف صور في موقع خاص بك فيه معرض لأعمالك كلها في مكان واحد!

إنستغرام، موقع الصور الشهير وإن كان يسمح للناس بالتفاعل مع صورك والتواصل معك لكنه منصة عامة ليست خاصة بك! ولست من قام بتصميمها وبالتالي فالشكل العام لحسابك يشبه كافة حسابات المصورين فما الذي يميزك إذًا؟ لا شيء! وبالتالي لن يخدمك إنستغرام في هذا الغرض لأنك لن تستطيع أن تميز صورا بعينها لعرضها للمتلقي! إضافة إلى كمية الزحام التي تحيط بحسابك لأنك نقطة في بحر واسع من المنافسين.

نفس الأمر ستواجهه على الشبكات الاجتماعية الأخرى الخاصة بالمصورين مثل فليكر و غيرها! حيث تعج هذه المنصات بالمصورين وتضع صورك ساحة مزدحمة من الصعب جدا تمييز نفسك فيها. أما في الموقع الإلكتروني، أنت من يتحكم في كل شيء! من التصميم إلى طريقة العرض إلى الطريقة التي تريد أن يؤثر بها التصميم في زائر الموقع! وهو ما قد تفقده في مواقع التواصل الاجتماعي. لا نقول بهذا أن عليك تبتعد عن مواقع التواصل الاجتماعي! بل نؤكد لك على أهمية تصميم مواقع للمصورين وأن مواقع التواصل الاجتماعي ليست بحال من الأحوال بديلا لك عن الموقع الإلكتروني بل امتداد له.

لماذا يحتاج أي مصور إلى موقع إلكتروني؟

بالنسبة لـ 95٪ من المصورين المحترفين، فإن امتلاك موقع إلكتروني أمر أساسي لا غنى لك عنه. فأيام المعاملات الشفهية انتهت ليحل التواجد الرقمي محلها! وكلما كان حضورك الرقمي فعالا ومميزًا كلما كان لك نصيب الأسد بين المنافسين من حولك! فالموقع الإلكتروني يسهل العثور عليك والتواصل معك. ولحسن الحظ لم يعد صعبًا عليك تصميم موقع إلكتروني احترافي مع ويلت! ولكن دعنا أولا نعرف لماذا تصميم موقع للمصورين مهم؟!

لماذا يحتاج أي مصور لموقع إلكتروني؟

 بناء علامة تجارية شخصية

تصميم موقع للمصورين يعكس احترافيتك في التقاط الصور! كما يعطي لزوار الموقع موجزا عن اهتمامتك وأحلامك وكيف ستشكل ذكرياتهم من خلال الصور التي ستأخذها لهم! وبالتالي ينقل الموقع رسالتك المصورة بشكل شخصي إلى كل زائر! وهو ما يفيدك في بناء علامة تجارية شخصية على المدى البعيد.

نجاحك يبدأ من هنا! من جذب مزيد من العملاء بإضفاء شعور من الألفة في موقعك تجاه كل صورة تضعها في معرض صورك في الموقع! إضافة إلى جانب الخبرة والاحترافية والمصداقية الذي يظهر من خلال تصميم وتنظيم وترتيب موقعك بإبداع! وهذا الأمر لا يمكن أن يتم في مواقع التواصل الاجتماعي. إذ يتيح لك الموقع الإلكتروني الخاص بك التحكم الكامل في المحتوى! والأهم من ذلك التفرد والتميز في طريقة العرض دون إعلانات مبتذلة بجانب صورك! إضافة إلى صبغ الموقع بعلامتك التجارية وهويتك دون تشتيت وهذا يمنحك حرية في التعبير عن علامتك التجارية وعن فلسفتك في التصوير.

اقرأ أيضًا: تصميم العلامة التجارية في 5 مراحل تضمن نجاحك

تحديث معرض أعمالك والمدونة

من المهم أن تقوم بتحديث معرض أعمالك باستمرار! يتيح لك الموقع هذا في أي وقت! أما لو كان معرض الأعمال مطبوعًا فمن الصعب التحديث عليه بشكل متواصل! وبالتالي تتيح عملية تصميم موقع للمصورين أن يقوموا بإدراج أعمالهم الأخيرة باستمرار فيه ليبدو الموقع احترافيا ومطمئنا للعملاء! باعتبار الموقع هو الواجهة المرئية لأعمالك كمصور وأول ما سيراه العميل قبل أن يطلب خدماتك في التصوير! فمن سيوظف مصورًا يضع صورًا رديئة في الموقع أو صورًا لم يتم تحديثها منذ سنوات! ولهذا ننصحك أن تراعي هذه الأشياء في موقعك دائمًا:

  1. التأكد من أن شعارك مرئي دائمًا.
  2. استخدام أفضل صورك وبأعلى جودة ممكنة! فخمس صور جيدة أفضل من خمسين صورة فيها 5 صور سيئة.
  3. لا تجعل الموقع واقفا على الصور فحسب! بل يجب عليك التدوين وإنشاء نصوص وعناوين جذابة حول خدماتك وتخصصاتك ومشاريعك! والمدن التي تعمل فيها وما إلى ذلك.

فالتدوين حليف رئيسي للموقع الاحترافي حيث سيفيدك التدوين في تحسين محركات البحث وطمأنة جمهورك إلى الخدمات المختلفة باعتمادهم على المعلومات التي تقدمها لهم.

بيع الصور والخدمات

تصميم موقع للمصورين يتيح لك البدء في بيع صورك ومنتجاتك وخدماتك أيضًا على الإنترنت! سواء كانت كتب صور، أو جلسات تصوير مختلفة أو تصوير ندوة أو حفلات زفاف أو حدثًا اجتماعيًا أو رياضيًا أو حتى دورة للمصورين أو خدمات لاستعادة الصور التي غابت ملامحها مع الأيام! وبالتالي فإن فرص البيع في موقعك الخاص بك لا حصر لها! ولا تخش من تسريب الصور أو النسخ وضياع حقوقك، حيث يمكنك أن تضع علامة تحفظ حقوقك عليها! بالإضافة إلى ذلك، فمع أدوات مواقع مثل Arcadina، ستتمكن من عرض الصور بدقة عالية للويب! منخفضة للطباعة ولن يسمح زر الماوس الأيمن بحفظ الصورة عند التمرير عليها وهذا يحقق درجة من درجات الأمان لصورك.

مساحة للإبداع والتميز

تصميم مواقع للمصورين تسمح لهم بالتحرك بحرية في وضع المحتوى الذي يريدونه بالطريقة الإبداعية التي يرونها! ففي الموقع ستعرض صورك على عملائك بشكل خاص عبر البريد أو بشكل عام أو عبر صندوق الدردشة المباشرة في الموقع أو غيرها.

اقرأ أيضا: الدردشة الحية مفتاح نجاحك على الإنترنت | فما أهميتها وكيفية تفعيلها؟

الترويج والتسويق لنفسك

تصميم موقع للمصورين هو أحد أبرز وسائل الترويج لنفسك! فلو كنت مثلا مصور زفاف في دبي، ستكون الأقرب في الظهور في عمليات بحث العملاء الذين يبحثون عن “مصور زفاف في دبي”! ما يتيح لك الحصول على كثير من العملاء! فموقعك يمكن أن يتخطى فكرة عرض معلوماتك وبيع خدماتك.

التواصل المباشر مع العملاء

نموذج الحجز أو التواصل معك هو أحد أهم الأشياء في تصميم موقع للمصورين، حيث يسمح لك الموقع كمصور بأن يتصل بك عملاؤك دون وسيط إما للحجز أو الشكوى أو الاقتراح أو حتى مجرد الاستفسار. وسيساعدك التواصل مع زوار الموقع على قل عملك نقلة نوعية.

الموقع لا يكلفك

رغم ما سبق سرده من ميزات مختلفة تتحقق لك عند تصميم مواقع للمصورين! إلا أن كل هذا النقاط الإيجابية تستطيع أن تحصل عليها دون عناء وبنفسك من خلال تصميم موقعك في ويلت والذي يوفر عليك أيضا في التكلفة! حيث تتنوع باقات ويلت وتستطيع البدء بتصميم موقعك بأقل من 50 دولار سنويًا.

 مبادئ تصميم مواقع التصوير الفوتوغرافي

هناك أساسيات لا بُد منها عند التفكير في تصميم موقع لك كمصور فوتوغرافي وأهم هذه الأساسيات على الإطلاق:

 أن تتحدث صورك عن نفسها

عند تصميم موقع لعرض الصور يجب أن تعبر اختيارات الصور الخاصة بك في الموقع عن إبداعك جنبًا إلى جنبٍ مع التصميم! حيث يعكس التصميم واختيارات الصور الخدمات التي تقدمها ونوع العميل الذي تبحث عنه ويبحث عنك. فكر في الطريقة التي ستسلط فيها الضوء على خدماتك لتعطي انطلاع عاطفي وإنساني للعملاء.

بساطة الموقع

لا تحاول تعقيد تصميم موقعك لإبراز موهبتك! البساطة دائما ما تكسب ما دام الموقع يؤدي الدور المطلوب منه، وكلما احتفظت بالتصميم بسيطا وأنيقا كلما حصلت على نتائج أفضل وانطباعات أقوى من العملاء.

 استخدم النصوص مع الصور

وراء كل صورة تضعها في موقعك قصة تستحق أن تحكى! لكن عليك أن تستخدم هذه القصة في اتجاه واحد وهو لماذا ينبغي أن يختارك الشخص الذي يزور الموقع؟ فكل صورة من الصور الموضوعة تحتاج إلى جوارها يمينا أو يسارا بالأعلى أو في أسفلها إلى توضيح نصّي لفلسفتك في العمل وتصميمك للذكريات والمشاعر الخاصة بمن تصورهم وما سيتوقعونه من معاملة كعملاء.

 سهولة التنقل في الموقع

حافظ على القائمة الرئيسية في موقعك سهلة ونظيفة وواضحة وموجزة ويستطيع كل من يزور الموقع أن يصل إلى ما يريده دون عناء حتى لا يغادر الموقع دون عودة لو انزعج من طول انتظاره أو معاناته في البحث عمّا يريد.

 تسهيل التواصل معك

فكر في سبب إنشاء موقعك الإلكتروني بالمقام الأول! أليس الهدف هو جذب عملاء محتملين وجعلهم يتواصلون معك؟ إذًا من المهم أن تسهل على عملاءك التواصل معك بشتى السبل المختلفة لتنجح في تحويل العميل المحتمل إلى عميل حالي في وقت قياسي.

 من أجل ذلك  عليك أن تتأكد من توفر واحد من سبل الاتصال هذه في موقعك: إما نموذج الاتصال الذي يمكن للزوار ملؤه، أو رقم الهاتف والبريد الإلكتروني، أو الدردشة الحية مع الربط بمواقع التواصل المختلفة.

 سرعة الموقع العالية

عامل السرعة مهم لأي موقع إلكتروني، لكنه أهم عند تصميم موقع للمصورين. ففي عالم نستهلك فيه الكثير من الصور يكره الزوار أن يتوقفوا كثيرا في انتظار تحميل الصورة إلا في حالات استثنائية! وبالتالي يجب أن تعمل على تقليل حجم الصور ورفع جودتها في نفس الوقت حتى لا تؤثر على سرعة تحميل موقعك والتي تلعب دورا كبيرا في إبقاء عملاءك في الموقع أو طردهم منه.

نصيحة 💡

ستساعدك أداة تايني بي إن جي (tinypng) في رفع الصور المناسبة للويب بحجم قليل دون أن تتأثر الجودة وهو ما قد يساعدك في رفع عدد كبير من الصور وعرضها للعملاء دون خوف من بطئ التحميل.

 اختيار أفضل الصور وتنظيمها

قد يكون زحام الصور سببا في فشل تصميم موقع للمصورين، لذا من المهم لك أن تحدد أفضل الصور حتى لو كنت ستجربها على من حولك من الجمهور ليختاروا أي الصور التي ارتاحوا لها أكثر! كما من المهم أيضا أن تقوم بتنظيم هذه الصور، بمعنى ألا تخلط صور الزفاف والموضة والمنتجات على بعضها بل يجب أن تنظم المحتوى الخاص بموقعك بشكل إبداعي لا يشتت زوار الموقع.

 نظّم صورك في ألبومات

عندما يبني كثير من المصورين مواقعهم فإنهم ينسون وضع أنفسهم مكان زوار الموقع، وهذا قد يسبب مشاكل كبيرة في رضا المستخدم عن الموقع واستخدامه لوظائفه واستهلاكه للمحتوى! من الناحية الجمالية قد تكون شرائح الصور جميلة جدا، لكن من المهم أن تنظم صورك في ألبومات تسمح للزائر أن يرى كل الصور وأن يختار ما يريد تكبييره منها ورؤيته، ومالم يتعلق الأمر بحالات استثنائية حاول ألا تعتمد على نظام الشرائح فقط وإن استخدمته لا تكثر من استخدام أكثر من خمسة صور فيه.

اقرأ أيضا: خطوات تصميم موقع ويب مع ويلت بنفسك من البداية للنهاية

التفكير في محركات البحث

ليس معنى أنك كمصور تبيع الصور لا الكلمات أن تتجاهل محركات البحث التي تهتم بالنص أكثر من الصورة، وبالتالي حتى تظهر أولا في نتائج البحث وأن يكون اسمك واضحا وظاهرا في كل عملية بحث مرتبطة بالتصوير، عليك أن تهتم بتحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني إما بالإعلان المدفوع لكل نقرة، أو من خلال التدوين لعملاءك.

 الربط مع مواقع التواصل الاجتماعي

ليس معنى اهتمامك بمواقع التواصل الاجتماعي أن تتجاهل موقعك الإلكتروني كمصور! والعكس صحيح، فربط موقعك الإلكتروني بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ضرورة للبقاء على تواصل مع عملائك دوما.

كيفية تصميم موقع للتصوير الفوتوغرافي

 

طرق تصميم مواقع للمصورين كثيرة، لكن أسهلها وأوفرها وأفضلها على المستوى الاحترافي والإبداعي في نفس الوقت هي تصميم موقعك في ويلت بنفسك وفي خمس دقائق فقط، والأهم من ذلك أنك تستطيع أن تبدأ في تصميم موقع مجاني على المنصة لمدة 14 يومًا دون بطاقة بنكية، فما هي خطوات تصميم مواقع للمصورين في ويلت؟!

أولا: التسجيل مع ويلت

تصميم موقع لعرض الصور

يلزمك أولا لتستطيع الاستمتاع بخدمات ويلت أن تقوم بتسجيل دخولك إلى المنصة أو إنشاء حساب لك لو كنت مستخدمًا جديدًا والتسجيل بسيط جدا حيث لا يطلب منك معلومات معقدة بل الاسم والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف وكلمة السر.

ثانيا: تسجيل خدماتك

تصميم مواقع للمصورين

الخطوة الثانية التي ستجدها أمامك مباشرة بعد التسجيل في ويلت هي إدخال معلومات أكثر حول مشروع التصوير الفوتوغرافي الخاص بك سواء كان اسم الاستوديو أو اللوجو أو مجال العمل والخدمات ومعلومات التواصل التي سيستخدمها العملاء للاتصال بك، وسيتم إدخال كل هذه المعلومات أوتوماتيكيا لتراها في موقعك الجاهز بمجرد الانتهاء من هذه الخطوة.

ثالثا: التعديل على الموقع

تصميم مواقع للمصورين

صدق أو لا تصدق أنك بالخطوتين السابقتين تكون قد أنشأت موقعك بالفعل! ولا يتبقى لك إلا أن تقوم بالتعديل عليه وتخصيصه سواء بإضافة الأقسام أو صناديق المحتوى أو باختيار الألوان والصور ويمكنك في كل وقت أن ترى ما فعلته أو أن تتراجع عن أي خطوة قمت بها أو أن تتواصل مع أحد مسؤولي الدعم في ويلت عبر أيقونة الدردشة الموجودة في لوحة التعديل. كما يعطيك ويلت خيار أن يكون موقع التصوير بالانجليزي أو بأي لغة أخرى تحبها حيث يمكن ترجمة موقعك آليا لأكثر من 90 لغة مختلفة.

أسئلة شائعة عن تصميم موقع للمصورين:

ما تكلفة تصميم موقع للمصورين؟

تكلفة تصميم مواقع للمصورين قد تختلف حسب الطريقة التي ستقوم بتصميم الموقع من خلالها، فتصميم الموقع بلغات البرمجة من الأساس أعلى بكثير من تصميمه في منصات المواقع الجاهزة! ولكن مع ويلت ستتمكن من تصميم الموقع بنفسك في خمس دقائق وبأسعار تبدأ من 50 دولار ودون حاجة لتعلم أي لغات برمجية.

هل يمكنني بيع الصور على موقعي؟

نعم، تستطيع أن تضيف إمكانية بيع صورك على موقعك الإلكتروني بدلا من عرضها في أماكن تستخدم صورك مثل Pexels بالمجان وتضيع فيها بصمتك على الصورة وسط مئات الآلاف من المصورين الآخرين كما يمكنك بيع إكسسوارات خاصة بالصور التي التقطها سواء كانت إطارات تُعلق في الديكور الداخلي أو غيرها من الخدمات التي يمكن للناس حجزها مقدما عبر موقعك سواء كانت جلسات تصوير أو ألبومات أو كتب لوضع الصور فيها وغيرها.

كلمة أخيرة

موقع الويب ضروري جدا لك كمصور، لكن لا تعقد الأمر على نفسك! بإمكانك البدء مع ويلت والتبسيط على نفسك وعلى عملائك والتوفير أكثر في ميزانيتك وضمان وجود دعم لموقعك على مدار الساعة في نفس الوقت، صمم موقعك في ويلت بأسلوبك ونظمه ليضفي الانطباع المنشود عند جمهورك وانطلق ليرى الناس العالم وسعادتهم بعيونك.