تخطى الى المحتوى

الفرق بين تصميم UI وUX

لفرق بين تصميم UI وUX يحتاج إلى توضيح، حيث يصعب فهم مصطلحات كثيرة على المبتدئين في عالم تصميم المواقع الإلكترونية. في هذا المقال نجيبك على سؤال ما الفرق بين تصميم UI وUX؟ واللذان يجب أن يفهمها أي شخص يريد تصميم موقع أو تطبيق أو حتى برنامج.

ما الفرق بين تصميم UI وUX؟

ارتبط مصطلحي (تصميم واجهة المستخدم User Interface) و(تصميم تجربة المستخدم User Experience) مع ظهور عوامل نجاح تصميم مواقع الانترنت وتطبيقات الشركات.

وأصبحت الشركة التي تمتلك مصممين UI وUX محترفين هي التي تتمكن من استهداف عملائها بشكلٍ أفضل، دعنا نبدأ في شرح الفرق بين تصميم UI وUX وعلاقتهم ببعض وكيف تستفيد منهم لتصميم موقعك.

تصميم تجربة المستخدم UX

مصطلح تصميم تجربة المستخدم UX  هو عملية تخطيط لصفحات الموقع وأزراره على الورق بعد دراسة سلوك الجمهور المستهدف ليساعد هذا في التصميم الفعلي للصفحات.

ويخطط تصميم تجربة المستخدم الصفحات للموقع أو التطبيق لضمان أن يراعي التصميم رضا وولاء العملاء من خلال تحسين قابلية استخدام التصميم عند تجربة العميل له.

تصميم واجهة المستخدم أو  UI

أما تصميم واجهة المستخدم User Interface هو التصميم الفعلي والجرافيكي لواجهة الموقع (أو التطبيق أو البرنامج، …) الذي يتعامل ويتفاعل المستخدم معه، أي أنها تصميم صفحات الموقع نفسه بعد دراسة سلوك الجمهور وتفضيلاته التي سبق وتكلمنا عنها والتي تُسمى بتصميم تجربة المستخدم.

كيف يبدأ تصميم UI وUX؟

يبدأ تصميم UI وUX بفهم طبيعة المستخدمين والتفكير في تلبية احتياجاتهم وزيادة رضاهم عن المنتج من خلال عملية تصميمه! باستخدام حلول تلائمهم ولا تزعجهم. فالمستخدمون هم محور التصميم في النهاية، وهو ما يجعل المزج بين تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم أولويةً.

أساسيات تصميم UI وUX

رضا العملاء يأتي من القيمة التي يضيفها المنتج لحياتهم! لكن من المهم مهما كان المنتج ذا قيمة للعملاء، أن يُصمم على نحو يرضيهم ولا يجعلهم يعانون من أجل فهمه! أشهر النماذج المرتبطة تصميم UI وUX النموذج الذي بناه بيتر مورفيل ما بين عامي 2002 و2003، واعتمد فيه  ببساطة مجموعة من الأساسيات التي يمكن تطبيقها في تصميم UI وUX:

  • الفائدة من المنتج: فعند عمل تصميم UI وUX لأي موقع أو متجر إلكتروني يجب أن تعكس صفحاته المختلفة الفوائد التي يضيفها المنتج أو الخدمة لحياة العميل.
  • الرغبة في المنتج: كذلك عن عمل تصميم UI وUX للموقع أو المتجر، يجب أن يعكس التصميم وأن يثير رغبة العميل لشراءه والحصول عليه.
  • إمكانية الوصول للمنتج: يجب أن يلائم الموقع أو المتجر الإلكتروني كافة المستخدمين من مختلف الفئات العمرية والنطاقات الجغرافية.
  • الوثوق في المنتج: كذلك يجب أن يعكس تصميم UI وUX إمكانية الحصول على ثقة العملاء ويمكن أن يتكامل كل من تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم مع المحتوى من أجل الحصول على هذه الثقة.
  • إمكانية إيجاد المنتج: يجب ألا ينتظر العميل كثيرا للوصول إلى ما يريد الوصول إليه كالوصول إلى منتج أو خدمة أو مقال معين أو أيّا كان.
  • سهولة الاستخدام: يجب أن يتم استخدام الموقع بشكل سهل وبدون تعيقدات! لتكون الواجهة مريحة لعين المستخدم، ويستطيع أن يتصفحها بدون أي معوقات. لا شك أنه قبل تصميم واجهة وتجربة المستخدم، يتم جمع كل المعلومات عن الفئات المستهدفة، ليتناسب تصميم الواجهة مع احتياجات المستخدمين الذين يزورون الموقع الاكتروني.

فكم من الشركات فشلت بسبب أنها لم تهتم لتصاميم واجهة موقعها أو تطبيقاتها، ويتسبب ذلك في عزوف المستخدمين من الوصول لها.

إذن هل هناك فرق بين تصميم UI وUX؟

الفرق بين تصميم UI وUX كبير جدا فكلاهما يختلف عن الآخر تمامًا! وعمومًا يبدأ الأمر بتصميم تجربة المستخدم قبل تصميم واجهة المستخدم حيث يكون اختيار حجم الأزرار وأماكنها وتخطيط الصفحات! قبل البدء في عملية التصميم الفعلي للواجهة.

تصميم تجربة المستخدم: هو الخطوة الأولى في تصميم أي موقع إلكتروني لأنها مرتبطة بفهم الجمهور وتخطيط حاجاته ورغباته وتوقع ردود أفعاله وضمان رضاه وعدم انزعاجه في التصميم الذي سيقوم المصمم به.

تصميم واجهة المستخدم:  بكل بساطة هو عملية تصميم واجهة الموقع نفسه، وإيجاد قالب مناسب لعرض المنتج أو الخدمة بأفضل صورةً ممكنةً! بعد دراسة رغبات وحاجات الجمهور سابقا في تصميم تجربة المستخدم وكيف سيتفاعل مع الصفحة أو الأزرار؟ وبالتالي تصميم واجهة المستخدم هو ما إلا ترجمة بالتصميم لعملية تصميم تجربة المستخدم.

فإذا كانت واجهة المستخدم تعني تصميم زر معين في الموقع أو المتجر! فتجربة المستخدم تعني لماذا تم وضع الزر هاهنا، بهذا الحجم واللون والخط! ويخطئ كثير من الناس في عدم رؤية الفرق  بين تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم! لكنهما مختلفان كل الاختلاف ولعل ما يجمعهما فقط هو المستخدم.

وعلى كل حال! يتكامل تصميم تجربة المستخدم وواجهة المستخدم ليؤثر الاثنان معا في قرار المشتري واللعب على العوامل النفسية والحاجات العاطفية للمستخدم.

كلمة أخيرة

الغرض الرئيسي من تصميم تجربة المستخدم وواجهة المستخدم هو التسهيل على العميل أثناء الاستخدام! سواء كان ذلك أثناء عملية تصميم مواقع الانترنت، أو تصميم التطبيقات.

موقعك ومتجرك في ويلت جاهز! ولن تحتاج إلى معرفة بتصميم واجهة المستخدم أو تجربة المستخدم لأن التصميم والأقسام الحجهازة تراعي كليهما.

مقالات قد تهمك من منصة ويلت