تخطى الى المحتوى

خطوات تسجيل العلامة التجارية في مصر

تسجيل العلامة التجارية في مصر هي أضمن طريقة لحفظ حقوقك القانونية في إشهار علامتك والربح منها وحماية براءات اختراعاتك. وبهذا أنت تضمن عدم تمكن أي شخص من الاستفادة من اسمك أو من إبداعك! وتضمن أمام القانون أنك المالك الوحيد لتلك العلامة التجارية! ونظرًا لأهمية تسجيل علامتك التجارية، كتبنا هذا المقال لكل تاجر يريد أن يعرف بالتفصيل خطوات تسجيل العلامة التجارية في مصر وأوراق التسجيل والشروط، تابع القراءة لتعرف.

ما هي العلامة التجارية؟

جاء تعريف العلامة التجارية صريحًا في المادة ٦٣ من قانون ٨٢ لعام ٢٠٠٢، ونصّ على أن العلامة التجارية هي كل ما يميز منتجًا سواء كان سلعة أو خدمة عن غيره. وهذا يشمل على وجه الخصوص، الأسماء التي تتخذ شكلًا مميزًا، والإمضاءات والكلمات والحروف والأرقام والرسوم والرموز وعناوين المحال والدمغات والأختام والتصاوير والنقوش البارزة ومجموعة الألوان التي تتخذ شكلًا خاصًا ومميزًا. وكذلك أي من هذه العناصر ممزوجة معًا إذا تم استخدامها في تمييز منتجات صناعية أو زراعية أو لمستخرجات الأرض أو أية بضاعة أو للدلالة على مصدر المنتجات أو البضائع أو نوعها أو مرتبتها أو طريقة تحضيرها.

ويكفل القانون المصري لكل من سعى في خطوات تسجيل العلامة التجارية في مصر الحماية لو حصلت هذه العلامة على التسجيل، وتلك هي الطريقة الوحيدة لضمان توثيق هذه الحماية وإنفاذها في حالة حدوث أي صراع أو مشاكل قانونية أو قضائية مع أي جهة من الجهات. والاهتمام بالملكية الفكرية في مصر قديم، فقد تم تسجيل أحكام قضائية لحماية الملكية الفكرية منذ أكثر من 100 عام.

اقرأ واعرف أكثر عن: حقوق الملكية الفكرية | ما هي وما أنواعها وكيفية تسجيلها

ماذا ستسفيد من تسجيل العلامة التجارية في مصر؟

فوائد تسجيل العلامة التجارية في مصر

تسجيل العلامة التجارية في مصر، مهم لأسباب متعددة، وهذه قائمة قصيرة بالأشياء التي ستسفيدها من تسجيل علامتك التجارية

التأسيس لملكيتك للعلامة التجارية

هذه نقطة مهمة، لأن الحصول على حقوقك في ملكية العلامة التجارية لن يأتي إلا بتسجيلها حتى يعترف القانون المصري بأنك المالك الوحيد لها، وبالتالي من أجل الحصول على سند قانوني في الدفاع عن ملكية علامتك التجارية، وحتى لا تخسر حقك ومجهودك الذي بذلته، من المهم أن تقوم بتسجيل العلامة التجارية في مصر.

ضمان حريتك في التجارة

إذا لم تقم بتسجيل العلامة التجارية، فمن الممكن أو المحتمل أن يقوم شخص ما في بلدك أو في بلد آخر بتسجيل هذه العلامة باسم مشابه، وبالرغم من أن معظم الصراعات في هذا الأمر هي اخطاء ليست مقصودة إذ يتم تقديم عشرات الآلاف من طلبات تسجيل العلامات التجارية في مصر كل يوم، فمن المحتمل أن تتشابه الأسماء لأنك لست الوحيد الذي يفكر في اسم معين، فحتى لا تقطع الطريق على تسجيل أحد اسم مشروعك، بادر أنت بالتسجيل.

إشهار علامتك التجارية

هل تعلم أن هناك جريدة للعلامات التجارية تنشر فيها وزارة التموين العلامات التجارية التي طلبت التسجيل في مصر؟ وبالتالي يتم إشهارك وإعلام كل من يهمه الأمر أن هذه العلامة التجارية لها حقوق يجب أخذها في الاعتبار لتقليل التهديدات المتمثلة في انتهاكات سرقة الملكية الفكرية الخاصة بعلامتك التجارية.

توفير أموالك

كيف ذلك؟ لأن تسجيل العلامة التجارية في مصر لن يكلف الكثير من الأموال، لكن عدم التسجيل ووجود تعارض وقضايا مرفوعة بينك وبين من انتهك علامتك التجارية فيما بعد سيتسبب في إهدار الكثير من ميزانيتك، ومن يدري؟ ربما تخسر كل شيء بعدما يكسب الطرف الآخر القضية، لهذا ابدأ في التسجيل حتى لا يتعدى أحد حقوق ملكية علامتك التجارية أو على الأقل تضمن أنك الطرف الرابح في القضية.

رفع قيمة علامتك التجارية

وفقًا لمعايير الآيزو، فإن تسجيل العلامة التجارية هو واحد من ثلاثة مكونات تضيف القيمة لعلامتك التجارية. هذا بخلاف أن تسجيل العلامة التجارية في مصر يضمن حقك في الاستفادة من إعطاء تراخيص في أماكن أخرى، وهو ما يعني زيادة قيمة علامتك التجارية والتوسع عبر البحار دون مشاكل.

جذب المزيد من المستثمرين

عندما نتكلم عن الاستثمار، هل تتوقع أن أحد المستثمرين سيجازف ويضخ الأموال لعلامة تجارية لم تكمل إجراءات التسجيل؟ بالطبع لا، فالمستثمرون يقدّرون العلامات التجارية المسجلة لأن قيمة الملكية الفكرية يمكن أن تزيد بمرور الوقت دون حد أقصى، ولأن حماية الملكية الفكرية يضمن غياب وجود مخاطر فيما بعد، كما أن التسجيل يعني أنك تأخذ علامتك التجارية على محمل الجد وأنك لست مجرد شخص يدّعي ملكية علامة تجارية. 

خطوات تسجيل العلامة التجارية في مصر

اجراءات تسجيل العلامة التجارية في مصر

اجراءات تسجيل العلامة التجارية في مصر قد تستغرق منك وقتًا، لأنها تتم على مراحل مختلفة. من أجل التأكد من أن علامتك التجارية فريدة ولا تنتهك حقوق الملكية الفكرية لعلامات أخرى، وعمومًا هذه هي المراحل التي ستمر بها:

أولًا: إيداع الأوراق

هي أولى مراحل تسجيل علامة تجارية في مصر، حيث يقدم صاحب الطلب إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية الاوراق المطلوبة لـتسجيل العلامة التجارية، وهذه الأوراق هي: (طلب تسجیل تصمیم أو نموذج صناعي – ٤ صور من التصمیم أو النموذج الصناعي – مستخرج من السجل التجاري أو عقد التأسیس أو النظام القانوني لعلامتك التجارية – صورة من التصمیم أو النموذج الذي تم إيداعه في دولة أجنبیة مصدقاً علیھا من مكتب الملكیة الصناعیة فی هذه الدولة) وبهذا تم تقديم الطلب.

ثانيًا: فحص الأوراق

تشكل وزارة التموين المصرية لجنة لفحص طلب التسجيل الذي أودعته! وهذه العميلة قد تستغرق شهرين للتأكد من عدم تشابه علامتك التجارية مع علامة تجارية أخرى. وخلال هذه الفترة ترد اللجنة بالموافقة على طلب التسجيل، أو بالرفض مع توضيح السبب، أو بالموافقة على شرط تحدده لك اللجنة. ومهم أن تعلم أن بإمكانك التظلم على رفض اللجنة تسجيل علامتك التجارية في موعد أقصاه شهر. وفي حالة الموافقة سيتم نشر علامتك التجارية في جريدة العلامات التجارية لإشهارها.

ثالثًا: نشر علامتك التجارية

هذه هي المرحلة الأهم، لأن علامتك التجارية سيتم نشرها في جريدة العلامات التجارية! لإعطاء فرصة لكل من تتعارض علامته التجارية معك أن يعترض على تسجيل وإشهار علامتك التجارية. ويمكن لأي شخص الاعتراض في مدة لا تتجاوز 60 يومًا من النشر.

رابعًا: أخذ الشهادة

بعد أن تستوفي كافة الشروط ويتم قبول الأوراق ومع عدم اعتراض أي أحد على تسجيل العلامة التجارية الخاصة بك، تتأكد اللجنة أن علامتك التجارية لا تنتهك حقوق الملكية الفكرية لأي جهة أو علامة تجارية أخرى. حينها يتم منحك شهادة التسجيل، التي تتضمن بيانات علامتك التجارية، وصورتها وتفاصيل المنتجات ليكون لك بهذه الشهادة الحق الكامل في امتلاك المنتج أو الخدمة التي تقدمها للعملاء.

ما هي شروط تسجيل العلامة التجارية في مصر؟

وفقَا لقانون العلامات التجارية سالف الذكر في بداية المقال، هناك شروط لأعطاء أي علامة تجارية الحماية القانونية! فقد نصت المادة 67 من القانون رقم ٨٢ لسنة ٢٠٠٢ على عدم تسجيل أي علامة تجارية:

  • إذا لم تكن العلامة التجارية فريدة وكانت خالية مما يميزها عن العلامات التجارية الأخرى.
  • إذا كان اسم العلامة التجارية عامًا، فمثلًا لا يمكن اعتبار اسم “مشروب غازي” كاسم لعلامة تجارية لأنه اسم عام لكل المشروبات الغازية وليس فريدًا.
  • إذا كانت العلامة التجارية تهدد بالنظام أو تخل بالآداب العامة وتحرّض على الفجور.
  • إذا قامت العلامة التجارية بتقليد شعارها أو نسخ أي شيء فيه من رموز أو شعارات أو ألوان أعلام الدول أو المنظمات الدولية والإقليمية.
  • إذا تطابقت أو تشابهت العلامات التجارية مع الرموز ذات الصبغة الدينية.
  • اذا احتوت العلامة التجارية على صورة شخص ما ولم يرخّص أو يوافق هذا الشخص على استعمالها.
  • إذا كان للعلامة التجارية مؤشر جغرافي (بمعنى أنه لا يمكن تسجيل علامة تجارية باسم جبن ريكوفورت لأن هذا النوع من الجبن مرتبط بمدينة ريكفورت الفرنسية).
  • إذا ضللت العلامة التجارية الجمهور وكذبت في وصف مصدر المنتجات أو زوّرت البيانات التجارية.

كلمة أخيرة

تسجيل العلامة التجارية في مصر ضروري لحماية ملكيتك لها وحقوقك القانونية ومنع استخدامها أو تقليدها! وهذا هو ما ستسفيده عند تسجيل علامتك التجارية:

  1. التأسيس لملكيتك للعلامة التجارية وحمايتها
  2. ضمان حريتك في التجارة
  3. إشهار علامتك التجارية
  4. توفير أموالك
  5. رفع قيمة علامتك التجارية
  6. جذب المزيد من المستثمرين

عند تسجيل العلامة التجارية في مصر ستمر بأربعة مراحل هي:

  • مرحلة التقديم أو إيداع الأوراق
  • مرحلة فحص الأوراق
  • مرحلة نشر علامتك التجارية
  • مرحلة منح الشهادة

وأخيرًا تذكر قبل التقديم بأوراق تسجيل العلامة التجارية أن هناك شروطًا مختلفة للتسجيل وهي:

  • أن تكون العلامة فريدة من نوعها.
  • ألا تدعو للفجور أو تهدد النظام.
  • ألا تنسخ شعارات الدول أو رموزها وألوانها.
  • ألا تتشابه أو تتطابق مع رموز دينية.
  • ألا تحتوي على صورة شخص ما لم يوافق.
  • ألا تكون مرتبطة بمنطقة جغرافية خارج حدود مصر.
  • ألا تكون مضللة أو مزوّرة لمصادر المنتجات.