تخطى الى المحتوى

14 برنامج مونتاج مجاني أو بتكلفة قليلة لتعديل فيديوهاتك

اختيار برنامج مونتاج احترافي، يمكن أن يساعدك في عرض منتجاتك من نواحٍ مختلفة تقنع العملاء وتساعدهم على فهم المنتجات الخاصة بك أو نشر الفيديوهات عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي كفيسبوك وإنستقرام ويوتيوب أو تيك توك لأن منافسيك يفعلون هذا ويصلون لعملائهم عبر الفيديوهات، وفي هذا المقال وفرنا لك 14 أداة مختلفة للتعديل على الفيديوهات نعتقد أنها ستساعدك لأنها سهلة الاستخدام والعديد منها مجاني والأهم أنها تعطيك ميزات وأدوات ستساعدك على تمييز منافسيك، تابع القراءة لتعرفهم وتقارنهم وتختار أفضلهم! ✅

لماذا يجب استخدام برنامج مونتاج للفيديوهات في التسويق لمشروعك؟

التسويق بالفيديو

يجب أن تستخدم أي برنامج مونتاج لأهمية الفيديو في التسويق لمشروعك، إذ تعتبر الفيديوهات وسيلة قوية:

  • لتعليم العملاء والتفاعل معهم: إذ تعد الفيديوهات وسيلة قوية لتقديم المعلومات المعقدة بأسلوب تفاعلي جذاب ومشوّق أكثر من مجرّد الاعتماد على النصوص وحدها.
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية: بالاعتماد على الفيديو في تقديم محتوىً عالي الجودة، ستتمكن من زيادة وعي العملاء بعلامتك التجارية وتقريب وجهات نظرك وحلولك من الناس أكثر وهو ما يبني لك الثقة مع العملاء.
  • تحفيز العملاء على اتخاذ إجراء: بتضمين عبارة تحث المستخدمين على اتخاذ إجراء في مقاطع الفيديو التي تنتجها عبر برنامج مونتاج، ستتمكن من زيادة زوار موقعك الإلكتروني ومن تشجيع العملاء على أخذ الخطوة المطلوبة منهم.
  • لتحسين مكانتك في محركات البحث: يفضّل محرّك جوجل وغيره من محركات البحث، محتوى الفيديوهات على غيرها من بقية أنواع المحتوى، لذا فإن دمج الفيديو في خطة التسويق يمكن أن يساعد في تحسين تصدّرك لنتائج محركات البحث.
  • لزيادة حضورك ومبيعاتك: الفيديو أحد أكبر أنواع المحتوى شيوعًا على منصات التواصل لأن الناس تحب التفاعل معه ومشاركته على حساباتهم وفي الرسائل مع أصدقائهم وهو ما ينعكس في زيادة المبيعات.

أفضل برنامج مونتاج فيديو مجاني

أفضل 14 برنامج مونتاج لتعديل الفيديوهات مجانا

يبحث كثير من الناس عن تعديل الفيديوهات اليوم، نظرًا لأن 92٪ من مستخدمي الإنترنت حول العالم تصلهم الفيديوهات، فإن كنت تبحث عن برنامج مونتاج لتعديل الفيديوهات، فأمامك خياران، أولهما هو استخدام برنامج مونتاج على هاتفك أو أحد برامج المونتاج المجانية التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر، وبشكل عام، تتمثل أكبر ميزة في برامج المونتاج على الكمبيوتر في أنها تمنحك المزيد من الأدوات بتكلفة أقل أو بدون تكلفة على الإطلاق، لذلك إذا كنت ترغب في تعديل مقاطع الفيديو وكانت ميزانيتك محدودة، ننصحك باستخدام برنامج مونتاج من هذه القائمة التي وضعناها لك:

Openshot

متاح على أنظمة: ويندوز وماك ولينوكس

سعره: مجاني

كبرنامج مونتاج سهل، ستجد واجهة OpenShot مناسبة للمبتدئين، لأنها ليست معقدة، وتصميمها وأدواتها التي ستعطيك المنصة إياها بديهية، لهذا فهي خيار ممتاز للشركات الصغيرة  والأفضل لك لتغيير أحجام الفيديوهات ومقاساتها وقصها وتدويرها كما أنها توفر خيارات مختلفة لتأطير الفيديو بإطار وتخطيط وقت الفيديو ومزج الصوت ومعاينة الوقت الفعلي للفيديو، ولن تزعجك المنصة بوضع أي علامة مائية لها على الفيديو، مع قوالب مختلفة يمكنك تعديلها، ومزايا السحب والإفلات لتسهيل إنجاز الفيديو الخاص بك، إضافة لتعديل السطوع وإضافة المؤثرات المختلفة.

VSDC

متاح لأنظمة: ويندوز

السعر: يمكنك تجربته مجانًا، ولكن الباقة الاحترافية ب 19.99 دولارًا.

بالرغم من أن الإصدار المجاني يأتي بميزات محدودة إلا أن VSDC برنامج مونتاج مميز سيساعدك كثيرًا في تعديل الفيديوهات الخاصة بمشروعك، فإذا كانت لديك ميزانية لتنزيل الإصدار الكامل، لأنه يمنحك أدوات وقوالب وانتقالات بين اللقطات أكثر مع أدوات للنشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي وأدوات لتصحيح الألوان لتظهر باحترافية أكبر.

Movie Maker 10

متاح لأنظمة: ويندوز

السعر: مجاني

بدلًا من برنامج Windows Movie Maker القديم، يعد Movie Maker 10 خيارًا مناسبًا لمستخدمي أنظمة ويندوز الذين يبحثون عن برنامج مونتاج مميز، يمكنّهم من تعديل الفيديو بسرعة وبشكل فوري، ويأتي هذا البرنامج بنسخة مجانية تمنحك أدوات مختلفة للتعديل على الصور والفيديوهات مع القدرة على الترجمة للنصوص وتخصيص الألوان والخطوط، وفي كل خطوة يمكنك المعاينة لتتأكد من قبل تعديل الفيديو وبعد التعديل.

lightworks

متاح لأنظمة: ويندوز، ماك ولينوكس

السعر: خطة مجانية، والإصدار المدفوع يبدأ من 24.99 دولارًا شهريًا 

يتضمن Lightworks واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام والتعلم، كما تقدم المنصة مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو التعليمية التي يمكنك من خلالها التعمق أكثر (متوفرة باللغة الإنجليزية فقط)، مما يجعله أنسب برنامج مونتاج لتعديل الفيديوهات للمبتدئين.

سوف تجد في هذه المنصة العديد من مقاطع الفيديو والموسيقى المرخصة والتي يمكنك استخدامها في فيديوهاتك، مما يتيح لك استلهام الأفكار من الفيديوهات السابقة وتحسين السرعة ومزامنة مقاطع الفيديو التي تم التقاطها بكاميرات متعددة.

FilmoraGo

إن كنت تريد البدء ببرنامج مونتاج على الكمبيوتر أو الهاتف، فأداة تعديل الفيديو من FilmoraGo مثيرة للاهتمام، لوحتها سهلة ومن خلالها تستطيع إنتاج الفيديوهات بأحجام مختلفة وتغيير مقاسات الفيديو وخصوصًا لمقاس الموبايل، نظرًا لأن 90٪ من مشاهدي الفيديو يشاهدونها على هواتفهم الذكية، وتتيح المنصة لك كذلك إضافة العديد من التأثيرات (مثل تسريع الصورة أو عكسها أو إبطائها أو التشغيل بالحركة البطيئة، عرض الصور في الاتجاه المعاكس أو غيرها).

أهمية التسويق بالفيديو

Shotcut

متاح لأنظمة: ويندوز وماك ولينوكس

السعر: مجاني

Shotcut هو برنامج مونتاج تم تصميمه بالأساس لأنظمة لينوكس، لكنه متعدد المنصات ومفتوح المصدر، مع عدد كبير من دروس الشرح لطريقة مونتاج الفيديو، كما أنه يدعم مجموعة كبيرة من صيغ الفيديو. وتوفر هذه الأداة خيارات مختلفة لتحرير الفيديو، وهي كذلك مثالية لعشاق استخدام الصوت على الفيديو لأنها تمنح مجموعة كبيرة من أدوات ضبط الصوت للمستخدمين، وفلاتر الصوت وغيرها من المزايا.

VirtualDub

VirtualDub هو برنامج مونتاج فيديو شهير، مخصص بالأساس لأنظمة ويندوز، والميزة الأكبر فيه هي أنه يتم تحديثه دوريًا وبشكل متكرر، لذا فهو من الخيارات المناسبة لك إن كنت تبحث عن برنامج تعديل فيديو مجاني، لأنه يمنحك إمكانية العمل على مسارات مختلفة لمقاطع الفيديو والمقاطع الصوتية المختلفة، كما يعطيك إمكانية تقسيم الفيديو وإدارة العديد من مقاطع الفيديو في نفس الوقت.

Blender

متاح لأنظمة: ويندوز وماك ولينوكس

السعر: مجاني

إن كنت تبحث عن برنامج مونتاج مجاني لتعديل الصور والفيديوهات، سيساعدك برنامج Blender خصوصًا في التعديل على المحتوى ثلاثي الأبعاد لأنه مفتوح المصدر ويتضمن العديد من الميزات التي  ستساعدك في مونتاج الرسوم المتحركة، لكن تتوفر بالمنصة أداة عادية لمونتاج مختلف أنواع الفيديوهات.

يمكن لهذه الأداة أن تساعدك أيضًا في تعديل الفيديوهات الأكثر تعقيدًا لأن المنصة تناسب كافة شرائح المستفيدين من المبتدئين إلى الخبراء، ومن المشاريع البسيطة إلى المشاريع بالغة التعقيد، ويساعدك في هذا مكتبة بصرية واسعة من الفيديوهات والمؤثرات الصوتية.

HitFilm Express

متوفر على أنظمة: ويندوز وماك

السعر: مجاني، 497 دولارًا

إذا لم يكن لديك الكثير من الخبرة في مونتاج الفيديو،  فقد يكون برنامج مونتاج الفيديوهات HitFilm Express، وبالرغم من أن هذه المنصة كانت معقدة بعض الشيء لدرجة استخدامها في إنتاج الأفلام على طريقة هوليود، إلا أنها صارت أسهل لكنها لا تزال تحتاج إلى قليل من التعلم، والنسخة المجانية من هذه الأداة تعطيك العديد من الفيديوهات التي يمكنك تعديلها بشرط مشاركة المنصة على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

Machete Lite

متاح لأنظمة: ويندوز

السعر: مجاني، 19.95 دولارًا للنسخة الكاملة

يحتوي برنامج مونتاج الفيديو Machete Lite على ميزات مختلفة وأدوات ستجدها في المنصات والأدوات الأخرى للمونتاج، ولكن بعض الميزات قد تغيب، لكنه الأسهل على الإطلاق بين برامج مونتاج الفيديو، فعلى عكس البرامج الأخرى، يمكنك قص مقاطع الفيديو القصيرة معًا بسرعة دون فقد جودة الفيديو.

DaVinci Resolve

متاح لأنظمة: ويندوز، ماك ولينوكس

السعر: مجاني، 269 دولارًا للنسخة الكاملة

DaVinci Resolve هو برنامج مونتاج يجمع  تعديل الفيديو بدقة 8K على نحو احترافي مع تدرج الألوان والمؤثرات البصرية وتصميم الصوت في أداة واحدة فقط، وهو ما يجعله بالنسبة للبعض، أفضل برنامج مونتاج للفيديوهات والأفلام والبرامج التلفزيونية على حد سواء. والميزة الأكبر في هذه الأداة هي دعم مونتاج الفيديوهات أثناء عدم الاتصال بالإنترنت.

VideoPad

متاح لأنظمة: ويندوز

السعر: مجاني

يُعد VideoPad برنامج مونتاج سهل أن تبدأ منه خصوصًا لو كانت معرفتك بالمونتاج طفيفة، نظرًا لسهولة الاستخدام ولوحة التحكم البسيطة، رغم هذا لا يحتوي VideoPad على العديد من الميزات المتقدمة كبرامج المونتاج الأخرى الموجودة في هذه القائمة، لكن تتوفر فيه بالطبع ميزات وتأثيرات وإضافات للألوان والنصوص والصور وكونه مجانًا، كلها أسباب كافية تدعوك لتحميله وتشغيله.

iMovie

متوفر لنظام: آبل

السعر: مجاني

يتم تحميل برنامج iMovie الشهير في نظام التشغيل ماك وآي أو إس، كبقية تطبيقات آبل الأصلية، وهذا التطبيق هالٍ من أي متاعب أو تعقيدات لأنه يقوم على ميزة السحب والإسقاط، ومن أروع مزايا هذه الأداة أن الملفات المستخرجة يتم حفظها مباشرة على آبل كلاود، وبالتالي يمكنك أن تشتغل على نفس المشروع من أجهزة ماك أو آيفون أو آيباد.

كلمة أخيرة

الآن بعد ما عرفت أبرز الخيارات وبرامج تعديل الفيديو المجانية والمدفوعة، لا ينقصك إلا أن تبدأ في التجربة الآن، قبل البدء، من المهم أن تتأكد من مزايا وعيوب المنصة ومن سعرها لكي تقيس مدى ملائمتها لما تحتاجه منها من عدمه، ابدأ الآن واسرد قصص منتجاتك في فيديوهات تطوّر الوعي بعلامتك التجارية وتزيد مبيعاتك.