تخطى الى المحتوى

كيفية إنشاء رمز كيوار مجاني QR واستخدامه في التسويق لمشروعك

رموز كيوار وQR موجودة منذ فترة طويلة، يراها الناس اليوم في كل مكان تقريبًا، من مطاعمهم المفضلة، إلى جوانب باصات النقل العام أو حتى على ملصقات المقاسات الخاصة بالملابس، ومع وضع ذلك في الاعتبار، فمن المؤكد أنك ستحتاج إلى عمل باركود QR من أجل استخدامه في خطة التسويق الخاصة بك لزيادة تفاعل العملاء معك وتشجيعهم على التفاعل، وفي هذا المقال ستعرف ما هي رموز الاستجابة السريعة QR وكيف تنشئها وتستخدمها في تسويقك، فتابع القراءة حتى لا يفوتك أي شيء.

 

 

ما هو رمز كيوار QR؟

باركود الQR أو رمز الاستجابة السريعة بالإنجليزية هو رمز شريطي مربع يتيح للمستخدمين عند مسحه على هواتفهم من إجراء معاملة نقدية، أو التعرف على معلومات أكثر دون تلامس، وهو سريع وبسيط ويمكن أن يقود العميل لاتخاذ إجراء فوري، ولهذا هو مهم في كل الإعلانات تقريبًا، ولعل هذا هو السبب الذي جعل عدد رموز كيو ار التي تم مسحها في عام 2022 يبلغ حوالي 7 ملايين عملية مسح ضوئي عالميًا بزيادة قدرها 433٪ عن أرقام 2021.

كيف اعمل باركود كيو ار

لماذا يحب الناس رموز كيوار QR؟

مع وصول الهواتف الذكية والإنترنت عالي السرعة إلى مليارات البشر، والسماح لكل أنواع الهواتف تقريبًا بمسح رموز الاستجابة السريعة QR بات اليوم الناس يستخدمونها بشكل شبه يومي تقريبًا، ولعل هذا يفسر السرعة المتزايدة في استخدامها من الشركات، حتى بات أصحاب المشاريع اليوم يؤمنون أنه من خلال دمج رمز كيوار QR في مدفوعاتهم أو طلبات الشراء فأنهم سيقومون بتحسين تجربة تسوّق العملاء، لأن الناس يحبون الأشياء التي لا تلامس فيها منذ انتشار الوباء في 2020.

الدفع برموز QR

في عام 1994، اخترعت شركة سيارات يابانية رمزًا لتمكين المسح السريع للمكونات أثناء التصنيع، وقد لعبت هذه الرموز في ما بعد في العمليات التجارية وانتهت إلى إحداث ثورة في المدفوعات الرقمية حتى باتت شركات كبرى مثل Alipay و PayPal  تستخدمها لتلبية الاحتياجات المتغيرة للجمهور المستهدف والحفاظ على قدرتها التنافسية وسط تحول العالم للدفع الرقمي لا النقدي.

إتمام الدفع عبر رموز QR سريع جدًا مقارنة ببقية الوسائل، لأن الأمر بسيط، تخيل معي أنك تمسح رمزًا فيحولك مباشرة إلى صفحة الدفع على هاتفك وبمجرد تأكيد الدفع، إن هي إلا ثوانٍ فقط ويكون طلبك اكتمل وعملية الشراء تمت، وهكذا صار الدفع برموز QR واحدًا من أكثر اتجاهات الدفع الإلكتروني حديثًا.

رموز QR للشركات والمطاعم

وفي مجالات البيع بالتجزئة، تمهد رموز QR الطريق للعلامات التجارية لدخول أسواق جديدة، فعلى ملصق التي شيرت الخاص بي في أديداس، لاحظتُ وجود رمز QR على الملصق الخاص بمعلومات التيشيرت، ثم عرفت فيما بعد أن هذه الرموز السريعة الموجودة ترتبط بقوائم مخصصة بناءًا على موقعك الجغرافي ما يضمن اتصالك بالعلامة التجارية طول الوقت.

في الآونة الأخيرة، انتشرت المطاعم التي تستخدم رموز QR للمطاعم، وعلى الرغم من أن هذه التجربة ليست جديدة إلا أنها أكثر أمانًا لأنها لا تتضمن التلامس حيث يمكن للعميل مسح قائمة الطعام من على طاولته ومن هاتفه دون مساعدة من أحد، وهو ما يساعدك كمطعم في تحديث قائمتك وأسعارك على موقعك الإلكتروني دون أن تحتاج لطباعتها مع كل تغيير.

كيف تنشئ باركود كيو آر؟

هناك العديد من الأدوات التي يمكن ان تساعدك في إنشاء رمز كيو آر كود بسهولة بل وتخصيصه، حسب الحاجة، ومن أبرز تلك الأدوات أداة Qrcode Monkey ومن خلالها يمكنك إنشاء العديد من رموز الكيو آر وتلوينها بألوان علامتك التجارية وإضافة شعارك لها وأكثر، وبنفس الطريقة يمكنك أن تستخدم أداة QR Code Generator.

كيوار QR أداة تسويق قوية يمكنها أن:

هناك العديد من الأسباب لاستخدام رموز QR كأداة في التسويق، لأنها تسمح لك بالاتصال الفوري بعملائك، جمع بياناتهم، كما يمكنك أيضًا إضافتها إلى أي حملة إعلانية، من التسويق عبر البريد الإلكتروني إلى اللوحات الإعلانية، وفيما يلي بعد الطرق التي يمكن أن تفيدك فيها رموز كيوار QR:

طريق استخدام الباركود كيو ار QR

01. زيادة حركة المرور على شبكة الإنترنت

يعد إنشاء موقع إلكتروني أمر ضروري لأي خطة تسويقية جاهزة تقوم بتطبيقها على مشروعك، فبمجرد إنشائك للموقع أو للمتجر، يمكنك زيادة زياراته من خلال رموز QR أو في إعلانات الشوارع الخاصة بك أو في قائمة الطعام أو كتيب العروض أو حتى على عبوة المنتج، وعندما يقوم عملاؤك بمسح الرمز ضوئيًا، سيتم نقلهم مباشرة إلى موقعك الإلكتروني، ويمكنك أن تفعل الشيء نفسه مع “صفحات الهبوط الخاصة بك”.

لكن قبل إنشاء رمز الكيو ار QR من المهم تنظم صفحات موقعك وأن تهيأه لما يحتاج العملاء معرفته عنك وأن تجهز فيه أزرار الدعوة لاتخاذ إجراء حتى تتحول زيارة العميل من مجرد زيارة إلى عملية شراء تعود عليك بدخل متحقق.

02. تروّج لتطبيقك

بعد إنشاء تطبيقك، هناك طريقة رائعة للترويج له وزيادة عمليات التحميل من خلال تضمين رمز الاستجابة السريعة QR في الكتيبات ورسائل البريد الإلكتروني التسويقية والبوسترات والمحتويات الترويجية الأخرى، بحيث ينتقل عملاؤك مباشرةً إلى متجر التطبيقات ويقوموا بتحميل التطبيق على الفور.

03. عمل رمز كيوار يزوّد مبيعاتك

الرموز السريعة QR أيضا يمكنها أن تشجع عملائك أكثر على استخدام منتجاتك واستكشافها، وستساعدك أكثر بالذات لو كان لديك عروضًا مختلفة تجذب عملاء جدد وتكافئ العملاء المخلصين لعلامتك التجارية والذين يكررون الشراء على الدوام.

04. وصول عملائك إلى عنوانك

إذا ما كان لديك متجر فعلي على الأرض، tيمكنك استخدام رموز QR لمساعدة عملائك على تحديد موقعك الجغرافي والوصول إليك بسهولة خصوصًا لو أضفته لموقعك، حساباتك على مواقع التواصل، البريد الإلكتروني والكتيبات أو البوسترات الإعلانية الخاصة بك، وسيتمكن العميل بعد مسح الرمز من الوصول إليك في عنوانك عبر توجهيهم إلى مكانك على خرائط جوجل.

05. تشجيع عملائك على ترك تقييم

يمكن أن تساعد رموز QR في الحصول على المزيد من تقييمات العملاء عبر وضع رمز كيو آر مع المنتجات وتوجيه العميل إلى ترك تقييمه هاهنا ويمكنك بنفس الطريقة تحويل العملاء المحتمين إلى تقييمات العملاء السابقين من أجل مزيد من الإقناع والحث على الشراء.

 

كلمة أخيرة

نتمتى أن تساعدك مقالتنا هذه في إنشاء كيوار كود مجاني الخاص بمشروعك والقرب من عملائك أكثر وزيادة ربحيتك، إذا كان لديك سؤال أو استفسار لا تنسى أن تتركه لنا للإجابة عليه من خبرائنا حتى تضمن نجاحك أكثر.