تخطى الى المحتوى

الاستثمار | أفضل 5 طرق لمضاعفة أموالك ونصائح حتى لا تخسر

الاستثمار طموح لكل الناس تقريبًا خصوصًا ممن قاموا بالادخار لسنوات طويلة من أجل إنشاء مشاريع خاصة بهم، فهل تريد استثمار الأموال ولا تعرف أي الطرق أكثر ربحًا لك؟ حسنًا بقراءة هذا المقال لن تزيل شطوكط فحسب بل ستعرف كل طرق الاستثمار وفيم تستثمر وكيف تحمي أموالك من الخسارة فإذا كنت تريد أن تبدأ امبراطورية استثمارية، فالحجر الأول فيها أن تعرف كل شيء عن الاستثمار أولًا وأيها أكثر مجازفة وأيها أكثر أمانًا، فتابع القراءة لتعرف!

ما هو الاستثمار؟

الاستثمار هو نشاط مالي أو تجاري تستخدم فيه مدخراتك بطريقة أو بأخرى لزيادة هذه الأموال بدلًا من الاكتفاء بحفظها، ولتحقيق أكبر قدر من النفع من الأموال، لا بد من المخاطرة والمغامرة في الاستثمار، لكن هذه المخاطرة درجات حسب نوع الاستثمار الذي ستقوم به، والعائد الذي ستحققه والمدة التي يمكنك بعدها حساب الفوائد أو الأرباح من هذا الاستثمار.

كيف استثمر أموالي؟

الاستثمارات هي أنشطة تقوم على المنطق، وأي قرار فيها ينبغي أن يكون مدروسًا قبل اتخاذه من أجل أن تكون المخاطرة قليلة والعائد كبير في مدة بسيطة، لهذا إن كنت دائما ما تسأل جوجل أو حتى الخبراء ما هي أفضل الطرق لاستثمار أموالي؟ فالإجابة بسيطة:

  • ادرس خياراتك: مع العلم بأن الهدف الكبير هو الحصول على أرباح أكبر ومخاطر أقل وفق إطار زمني قصير، من المهم أن تدرس الخيارات التي يمكنها أن تحقق لك ذلك بسهولة.
  • حدد كم تريد أن تستثمر؟: من الضروري أن تعرف مقدار الأموال التي ستخصصها لاستثماراتك، حيث يجب أن تضع ميزانية وأن تتحكم فيها بشكل متواصل حتى لا يؤدي ضخ كل الأموال في استثماراتك لإفلاسك.
  • كم تريد أن تكسب من الاستثمار؟ فعلى الرغم من عدم وجود حد للربح من استثماراتك، إلا أن الخيار الأمثل لك هو أن تتعامل خطوة بخطوة مع أهدافك المرحلية التي تريد تحقيقها من استثمارك.
  • ضع استراتيجية: فبعدما عرفت فيم تريد أن تستثمر وكم تريد أن تحقق من الاستثمار، من المهم أن تضع استراتيجية واضحة من أجل مراقبة أدائك الاستثماري وتقييمه والتحسين مع الوقت.

ومهما تكن الكيفية التي قررت بها استثمار الأموال، من المهم أن تأخذ ما يكفي من الوقت في الدراسة والتقييم والسؤال هنا وهناك من أجل حساب المخاطر بدقة والتأكد من خطوة الاستثمار تنقلك إلى الأمام خطوات نحو الحرية المالية والأمان المالي ولا ترجعك إلى الخلف!

كم من المال يجب أن يبدأ الاستثمار؟

كما ترى، هناك دائمًا مستوى معين من المخاطرة في الاستثمار، لذلك يجب أن تستثمر فقط من حر مالك وأن تحسب مقدار الخسارة التي يمكنك تحملها دون التأثير على صحتك المالية أو إصابتك بالإفلاس، لذا فإن النصيحة هي أنك لا تخاطر أبدًا بأكثر مما خصصته للاستثمار، وبما أنك حاليًا على وشك أن تكون مستثمرًا فبالتأكيد مر عليك المثل الشهير، “لا تضع بيضك كله في سلة واحدة”، وهذا يعني توزيع الأموال في أكثر من مكان حتى لا تخسر كل شيء مرة واحدة.

ومن أجل توزيع استثماراتك، من المهم أن تختار العديد من الأدوات التي تشعر معها بالراحة وأن تحدد المبلغ الذي تضعه في كل منها طبعًا كل هذا يكون من وحي التجارب ودراسة العوائد والمخاطر والفوائد ومستوى عدم اليقين ومدة الاستثمار، لأنك عندما تحدد وتحلل كل هذه العوامل سيكون لديك استراتيجية الاستثمار الخاصة بك، والتي يمكنك بها حماية نفسك من الخسارة والوصول لأهدافك المالية التي تنوي تحقيقها من خلال استثماراتك.

أفضل الطرق الاستثمار للأموال

افضل الطرق للاستثمار

بالتأكيد الانواع التي ذكرناها لك ليست هي الوحيدة التي يمكنك الاستثمار من خلالها، لأن طرق الاستثمار وزيادة الأموال كثيرة لا تُعد لكننا حاولنا قدر المستطاع أن نكر لك فقط أفضل الطرق على المدى المتوسط والطويل وباستخدام الإنترنت بحيث تستثمر من مكانك وهذه هي اقتراحات خبرائنا لك:

1. إنشاء متجر على الإنترنت

يمكن أن يكون إنشاء متجر إلكتروني فرصة رائعة للاستثمار وريادة الأعمال خصوصًا لو كان مبلغ الاستثمار الذي ستبدأ به قليلًا، والشيء الوحيد الذي ستحتاجه هو أن يكون لديك متجر إلكتروني احترافي وموردين من أجل تزويدك بالمنتجات التي ستبيعها، بل يمكنك البدء في بيع منتجات الغير دون أن تشتريها باستخدام نموذج الدروبشيبيج، ولحسن الحظ مع منصة ويلت العربية الرائدة في الشرق الأوسط، صار بإمكانك إنشاء متجرك أو موقعك بنفسك ومن مكانك.

✅ هل تريد المزيد من المصادر للبدء؟ اعرف كيف تبيع المنتجات على الإنترنت؟

2.  الاستثمار في السندات الحكومية

السندات الحكومية والخاصة هي سندات دين تصدرها الحكومات والشركات والكيانات الأخرى لتموي لنفسها وفي نفس الوقت يستفيد المشتري من أرباح دورية “تكون أكبر نوعًا ما” ويتم تحديد هذه الأرباح من البداية وتستمر طوال فترة السند، وعادة ما تكون عوائد السندات جيدة ولكنها أقل من الأسهم بالطبع سواء في الربح أو في درجة المخاطرة لأن السندات تعتبر منخفضة المخاطر نوعًا ما فلو كنت في بدايتك، ننصحك بها.

3.  الاستثمار في العقارات

تعتبر العقارات من أكثر طرق الاستثمار الآمنة واء ببيعها أو بتأجيرها، وسر نجاح الاستثمار في العقارات هو الطلب المتزايد، فبمجرد أن تلاحظ أن الطلب كبير في المنطقة التي تمتلك فيها، قم ببيع العقار بسعر أعلى بكثير بسبب زيادة الطلب وبنفس الطريقة فإن شراء شقق لتأجيرها يعد خيارًا ممتازًا لك للحصول على دخل تلقائي متكرر، وفي كل الأحوال تأكد أن العقارات من أكثر أنواع الاستثمارات استقرارًا .

4.  الاستثمار في الأسهم

أحد خيارات الاستثمار القوية في العالم هو سوق الأسهم، وهو قائم باختصار على مساهمة الناس بالأموال المطلوبة في الأعمال التجارية مقابل الحصول على أرباح أو منافع بعد بيع النسبة المئوية التي ساهمت بها، والأمر لا يتوقف على المضاربة في البورصات بل قد يظهر في مساهمتك في مشروع لصديق أو لشخص آخر، وعمومًا سوق الأسهم خطر، لا بد أن تدخله وأنت عالم بخباياه ومعك خبير موثوق حتى لا تخسر أموالك.

5.  الاستثمار في سوق الأوراق المالية (الفوركس)

سوق الصرف الأجنبي، المعروف باسم الفوركس، هو بديل استثماري أيضًا يمكن أن يختلف في المخاطر التي ينطوي عليها وبناءً على فقدان العملة لقيمتها بسبب تغيرات الأسواق سوف تتحدد عوائد أرباحك منها، لكن أشهر العملات التي يتداولها الناس في أسواق الصرف، الدولار واليورو والدينار الكويتي والريال السعودي، وخطورة الاستثمار في أسواق الأوراق المالية تكمن في عدم استقرار سعر الصرف لبعض العملات والتي يمكن أن تتسبب في خسارتك أو مكسبك للكثير من الأموال.

مستثمر لأول مرة؟ هذه النصائح لك

نصائح للاستثمار

يمكن لأي شخص في أي مكان في العالم ان يستثمر، ولكن لن ينجح كل الناس في الاستثمار بالطبع، فإذا كنت ترغب في دخول عالم الاستثمار والنجاح، استمع لهذه النصائح من خبراء ويلت:

خطط أهدافك الربحية: من خلال القيام بوضع أهدافك، ستكون قادرًا على اتخاذ قرارات تتماشى مع تلك الأهداف، لذا إذا رأيت خطرًا قادمًا، ستتمكن من حماية نفسك أو المخاطرة أكثر لزيادة أرباحك.

حدد نقطة البداية: واختر الأدوات التي تشعر بالأمان بها، وتذكر أن بإمكانك لاحقًا تغييرها عندما تريد المخاطرة أو العودة إليها في حال احتجت إلى اللجوء.

اعرف عمولات الوسطاء: اعتمادًا على نوع الاستثمار الذي تختاره، ستكون هناك مؤسسات وأفراد من الوسطاء، لذلك قد تكون هناك عمولات على الأرباح، لذلك يجب أن تأخذ هذه النسبة في الاعتبار.

راقب من وقت لآخر: من وقت لآخر راقب تقدم استثماراتك، فإذا لم تكن لها أي نتائج، فكر في تغيير أدواتك لإعادة توجيه البوصلة نحو الربح.

استثمر بأمان: ضع أموالك فقط مع المؤسسات التي تخضع للإشراف والتنظيم والمصرح بها في بلدك من البنوك المركزية (الوطنية) وهيئات الأوراق المالية.

ضع شروط لاستثمارك: إذ غالبا ما تكون الأسواق متقلبة، لذلك، حاول أن تحلل مع أحد المستشارين والخبراء الشروط التي سيكون لديك فيها استثمارات نشطة، حتى تتمكن من توقع الخسائر والأطر الزمنية التي يمكن استرداد أموالك فيها.

تثقف ماليًا: من أفضل النصائح في الاستثمار ألا تقوم بااستثمار في أشياء لا تعرفها أو دون حساب للنتيجة، فكلما زادت معرفتك بأدوات الاستثمار، زادت قدرتك على تحقيق عوائد أفضل على أموالك، أيضًا، من المهم أن تعرف ما الذي يتجه إليه الناس والمعروض للتداول وغيرها من الأشياء التي تجعلك تقرأ مؤشرات السوق سريعًا.

قبل أن تذهب

نتمنى أن يكون مقالنا ساعدك في فهم الاستثمار لتيدأ في وضع هذه الأفكار في الاعتبار، ونتمنى لك التوفيق وأن تصل إلى ما تتمنى تحقيقه من أهداف، الأهم وما نريد التأكيد عليه هو ألا تستثمر فيما لا تفهمه حتى لا يؤدي بك الأمر إلى خسارة أموالك بدلًا من زيادتها وهو الخطأ النموذجي لكل المستثمرين.