تخطى الى المحتوى

15 نصيحة أساسية لادارة متجر الكتروني ناجح

ادارة متجر الكتروني قد تكون عملية مجهدة، نحن نعلم ذلك! لذا نحاول أن نساعدك في هذا المقال ببعض العوامل التي يمكن أن تسهل عليك عملية ادارة المتاجر الالكترونية على التجار مهما كان حجم تجارتهم.

بمعرفة كيفية إدارة متجر الكتروني ستضمن البقاء في طليعة المنافسين، وعند حُسن ظن العملاء بتوفير تجربة تسوق أفضل لهم.

إذن ما هي متطلبات إدارة متجر الكتروني؟ هذه النصائح فيها الإجابة التي تريدها بالتفصيل 👌

جهِّز المتجر للهواتف 📱

تتمتع المتاجر عبر الإنترنت بمزايا تجعلها تتفوق على المتاجر على الأرض، والقدرة على التسوق من مكانك ومن شاشة هاتفك هي أهم هذه المزايا بلا شك.

ولأن العملاء مهما كانوا يقضون وقتا طويلا على هواتفهم، ما يجعلهم مستعدين للشراء من الهاتف، من المهم أن يستجيب متجرك إلى شاشات الهواتف ويتجاوب معه. ولأن 85٪ من العملاء يتوقعون أن يكون المتجر الإلكتروني على الهاتف أفضل منه على أي جهاز آخر! لذا من الضروري أن تهيأ المتجر.

إذا قمت بإنشاء متجرك الإلكتروني في ويلت، ستجده جاهزًا في خطوة، ويستجيب لكافة الأجهزة بما فيها الهواتف، كما يمكنك على منصة ويلت ادارة متجر الكتروني بشكل كامل من هاتفك.

النسخ الاحتياطي للمتجر 🤝

قد تحدث الكارثة الرقمية في أي وقت، إما عن طريق الخطأ البشري أو عن طريق بعض قراصنة الويب!

لذا من المهم عند ادارة متجر الكتروني، أن تتأكد من القيام بالنسخ الاحتياطي لمتجرك والمعلومات الموجودة فيه إذا حدث اختراق للأمان.

من المهم أيضا أن تتأكد من أن استعادة المتجر ستكون سريعة وسهلة في حالة ما إذا كان خيار النسخ الاحتياطي صعبًا.

التحقق من الأمان يوميًا 🏋️‍♂️

تتزايد التهديدات الأمنية والروابط الضارة بالموقع! وحتى يشعر العملاء بالراحة في المعاملات المالية والتقنية وعند مشاركة بياناتهم الشخصية، من المهم أن تهتم بأمان الموقع وتتحقق يوميا منه.

صيانة المتجر مهمة للتأكد من أنه آمن ولا يوجد به أي مشكلات أمنية تهدد بيانات العملاء! لذا حاول أن تتأكد من أمان متجرك بشكل دوري.

تحديث الكوبونات والأسعار 🎫

لا يمكن ادارة متجر الكتروني ما لم تقم بتحديث الأسعار والكوبونات بشكل مستمر، لأن الإهمال في تحديث الأسعار يشوه سمعة متجرك.

قبل أن تتفاجئ بغضب العميل من تغير سعر المنتج عما وجده، من المهم أن تكون جاهزًا وألا تدع هذا يحدث من البداية! ولضمان عدم حدوث هذا، راجع بنفسك أو وظّف شخصا يراجع لك الأسعار والكوبونات.

تحديث المحتوى 🗽

مع انشغالك الشديد عند ادارة متجر الكتروني تملكه، من المهم أن تقوم بتحديث المحتوى دوريًا ليناسب اتجاهات العملاء.

سيساعد هذا في تحسين أداء الموقع على محركات البحث إذا ما اهتممت بالكلمات المفتاحية، كما يعطيك التحديث فرصة لتحديث الصور والتأكد من أنها ليست مفقودة.

اقرأ أيضًا: أفضل استراتيجيات التسويق بالمحتوى في 2021

تجميع المنتجات 📦

يلعب عمالقة التجارة الإلكترونية لعبة تجميع المنتجات المتشابهة والقريبة من بعضها حتى لا يتشتت العميل الزائر للمتجر.

ويمكننا أن نتعلم هنا منهم كيفية ادارة متجر الكتروني من خلال تخصيص المنتجات وتجميع المتشابه منها.

عند تخصيص منتجاتك وتجميع الأقرب في الصنف والسعر لا تنسى أن تدمج العناصر التي يمكن بيعها معا في مواسم العروض.

لحسن الحظ، لن تحتاج إلى استثمار آلاف الدولارات من أجل إنشاء متجر الكتروني تستطيع فيه تخصيص منتجاتك، لأنك لا تملك عشرات الآلاف من المنتجات مثلهم، ولكن يمكنك بسهولة فعل ذلك في متجرك الإلكتروني على ويلت.

تسمح لك ميزة مجموعة منتجات أن تقوم بتخصيص مجموعة من المنتجات لها نفس التصنيف، كما يسمح لك متجرك في ويلت أن تقوم ببناء منتج كبير مكون من أكثر من عنصر من المنتجات المختلفة (مثل كمبيوتر بأجزاءه المختلفة) وبيعه كمنتج واحد.

اقرأ أيضًا: أفضل منتجات دروبشيبينغ لبيعها في عام 2021 (وكيف تسوقها)

نصائح لإدارة المتاجر الإلكترونية

تذكير العملاء بسلة التسوق المتروكة 🛒

من المهم عند ادارة متجر الكتروني، أن تدفع عملية البيع إلى الأمام من خلال إرسال رسائل بريد إلكتروني تلقائية بخصوص سلة التسوق المتروكة من العملاء.

لا ينبغي أن تبدو أكثر إلحاحًا عند تذكير العملاء بسلة التسوق المتروكة، بل من المهم أن تعالجها بإبداع وتقديم خصومات لو وجدت أو تقييمات كدليل على جودة المنتج.

رتّب الطلبات 🚀

من البديهي عند ادارة متجر الكتروني مزدحم بالطلبات أن تهتم بمن طلب أولًا، تنجزه ثم تنتقل إلى الطلب التالي.

لذا اتبع قاعدة من يطلب أولا يشحن له أولا، حتى لا تنسى الطلبات الأقدم أو تتأخر على العملاء الذين طلبوا أولا. بدلا من ذلك اعتنِ بالعملاء وتأكد من حصولهم على شحناتهم في الوقت المناسب.

راقب مخزونك 🏪

عند ادارة متجر الكتروني قد يتشتت ذهنك في أمور كثيرة. لكن من المهم جدا أن تقوم بالجرد بشكل دور ومنتظم لتتأكد مما لديك من مخزون وهل تحتاج المزيد أم لا!

مع الأسف! يضع تجار كثر اهتمامهم الأكبر على النمو والتسويق! دون أن يهتموا بالجرد، وبالتالي يواجهون مشكلات عند طلب العملاء لمنتجات نفدت كميتها.

الشحن الموثوق 🛡️

عند ادارة متجر الكتروني، لا شيء أسوأ من انتظار العملاء ونفاد صبرهم! وحتى لا تتعطل أكثر، من المهم أن تشحن المنتجات لعملائك بشكل موثوق وبخيارات أذكى وأسرع.

لتتجنب مشكلات الشحن! حاول قدر المستطاع أن تربط متجرك بخيارات شحن مختلفة، ومتفاوتة للشحن السريع للعملاء الأقرب والمستعدين للدفع أكثر مقابل وصول المنتج بسرعة.

تفعيل وسائل الدفع 💸

حتى لا يضيع الجهد الكبير الذي بذلته في جذب العملاء وإقناعهم بالشراء! من المهم أن تربط في متجرك خيارات مختلفة لوسائل الدفع التي يتعاملون بها.

في المرحلة الأخيرة من الشراء من السهل على العميل أن يتخلى عن المنتج ويغادر دون إكمال عملية الدفع. هنا ستكون خيارات الدفع المحدودة سببا في هذا.

الإطّلاع على التقارير والتحليلات 📈

من أين يأتي زوار متجرك؟ هل تستهدف من زار منتج معين لديك وتظهره له على فيسبوك في إعلان؟ وكم يبقى العملاء على المتجر؟

كل هذه الأسئلة مهمة عند ادارة متجر الكتروني، وإجابتها في متابعة تحليلات وتقارير المتجر للبدء في تسويق متجرك وتحسين أدائه.

اقرأ أيضا: انشاء موقع الكتروني بواسطة التحليلات والأرقام أمر مهم لهذه الأسباب

استخدم إعلانات جوجل 🔎

من متطلبات إدارة متجر الكتروني كذلك استخدام  Google Ads. خصوصا لو كان متجرك في بدايته وتريد ان يظهر لجمهور أكثر في محركات البحث.

Google Ads صديق مثالي للمتاجر الإلكترونية. لأنه أداة تسويقية رائعة تساعدك في الظهور بالكلمات الرئيسية عن طريق إعلانات الدفع لكل نقرة! ولن تدفع إلا لو دخل العملاء إلى إعلانك.

مراجعة تقييمات العملاء 🌟

قبل الشراء، 90٪ من العملاء التقييمات السابقة، ويثق 88٪ منهم في التقييمات كما لو أنها توصية من شخص عزيز عليهم.

من المفيد لك أن تراجع ما يقوله العملاء عن المنتج أثناء ادارة متجر الكتروني تملكه، حتى تضمن جودة المنتج من إيجابية التقييمات أو سلبية المنتج فتقوم بتطويره.

كلمة أخيرة

إدارة متجر الكتروني عملية مجهدة، لكنها تؤتي ثمارها عند القيام بها على نحو صحيح! حيث تؤدي الإدارة الصحيحة إلى الحفاظ على العملاء وضمان تسوقهم بسهولة أول مرة ورجوعهم للتسوق مرة أخرى.

الراحة والرضا عند التسوق، أحد أهم الأشياء التي يشعر بها العميل عند الإدارة الناجحة لمتجرك الإلكتروني. لذا لا تترك متجرك دون إدارة، وطبّق هذه النصائح.