تخطى الى المحتوى

كيفية إدارة المتاجر الإلكترونية كأنك كخبير!👌

يجب أخذ إدارة المتاجر الإلكترونية على محمل الجد حتى تحقق من المتجر أكثر مما تطمح، ولكي تنجح في إدارة متجرك الإلكتروني أعددنا لك هذا الدليل لدعمك ومساعدتك في إدارة متجرك! تابع القراءة لتعرف أهم الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار عند إدارة المتاجر الإلكترونية.

خطوات إدارة المتاجر الإلكترونية

خطوات إدارة متجر إلكتروني

رغم أن العديد من أصحاب المشاريع يبدأونها دون تخطيط لكيفية إدارة المتاجر الإلكترونية، إلا أن الإدارة أهم ما في المتجر لتضمن قوة الإنطلاقة واستمرارية النجاح، وهذه هي الخطوات التي التي تحتاج إلى أخذها لإدارة متجرك الإلكتروني:

تسجيل مشروعك

من المهم قبل أن تبدأ في بيع المنتجات على الإنترنت أن تقوم بتسجيل مشروعك التجاري،لأن تسجيل العلامة التجارية يساعدك في الحصول على تمويلات فيما بعد كما يساعدك في حماية فكرة مشروعك وضمان عدم وجود أي مخالفات قانونية، ولا تنسى في هذه المرحلة كتابة نموذج سياسة الخصوصية الخاصة بمتجرك.

إطلاق متجرك الإلكتروني

أول شيء يجب أن تراعيه في إدارة المتاجر الإلكترونية هو الاستناد إلى متجر قوي واستضافة آمنة يتيح لك الربط مع أدوات أتمتة التجارة التي ستساعدك في إدارة المتجر الإلكتروني نيابة عنك، ولحسن الحظ، فإن تكلفة انشاء متجر الكتروني بسيطة على ويلت، وهناك العديد من التطبيقات والأدوات التي يمكنك أن تقوم بربطها من مركز التطبيقات في متجرك على ويلت.

اقرأ هذا المقال أيضًا لتعرف النصائح المختلفة عند تطوير متجرك الإلكتروني واختيار الاستضافة الأنسب.

تهيئة المنتجات والمتجر

إذا كان محتوى متجر إلكتروني سيئًا أو كان المتجر بطيئًا أو جودة الصور ضعيفة، فهذا يعني خروج العملاء قبل إكمال طلباتهم، وللأسف هذا قد يتسبب في خسارتك وفقدان العملاء الأمل فيك كما يعني تجربة سيئة للمستخدم، لهذا عند إدارة متجرك الإلكتروني، من المهم فحص سرعة تحميل المتجر من وقت لآخر ورفع الصور بأعلى جودة وأقل حجم ممكن في نفس الوقت.

إذا كنت لا تعرف كيف ففي هذا المقال دليل كامل عن تصوير المنتجات ورفعها بأعلى جودة.

التعاون مع شركة شحن

الجانب اللوجيستي، جانب آخر مهم في إدارة المتاجر الإلكترونية لأنه أحد أهم العناصر التنافسية التي من غيرها لن يكتمل طلب العميل، وسيساعدك متجرك الإلكتروني في ويلت على ربط المتجر تلقائيًا بشركات الشحن بلمسة زر واحدة، لتعطي للعميل العديد من مزايا الشحن دون أي مجهود تقوم به، حيث تقوم شركة أوتو أو بوابة الشحن التي قمت بربطها في متجرك باستلام الطلب منك وتسليمه للعميل. أما لو كانت لديك الإمكانية والقدرة المالية، فيمكنك أن توظف العديد من الطيارين ومندوبي التوصيل في متجرك اعتمادًا على المكان الذي سيتم الشحن إليه.

هذا المقال سيساعدك في إدارة الطلبات على المتجر | أهميتها وكيف تقوم بها على أكمل وجه

توفير طرق مختلفة للدفع

طريقة الدفع، قد تكون العامل الحاسم في إتمام العميل للطب وزيادة مبيعاتك، لهذا، عند إدارة المتاجر الإلكترونية من المهم أن تقوم بتوفير العديد من خيارات الدفع الإلكتروني الآمنة والسريعة ليكون العميل واثقًا وهو يدفع، وهو ما يمكنك توفيره بسهولة في متجرك على ويلت عبر بوابات الدفع المختلفة التي وفرناها لك في المتجر، حتى لا نفقد العملاء بسبب قلة خيارات الدفع التي يفضلونها.

تحديد سياسة الشحن والإرجاع

من المهم كذلك عند إدارة المتاجر الإلكترونية، أن تخبر العميل بشروط خدماتك أو شراء منتجاتك، ومواعيد التسليم ومتى يكون المنتج قابلًا للإرجاع؟ كما يجب التأكيد على العميل أنه يقبل سياسة الخصوصية والبيع الخاصة بك لضمان قلة المرتجعات لأنها تضيف عليك أعباء تكلفة الشحن.

إعداد خطة التسويق الخاصة بك

لا تعتمد إدارة المتاجر فقط على الجوانب القانونية أو اللوجيستية، ولكنها تعتمد كذلك على جذب العملاء المشترين وتحويل العميل المحتمل إلى عميل حالي، وهو ما ستساعدك فيه إعداد خطة التسويق الخاصة بك.

تغطي خطة التسويق جوانب عديدة، أهمها جلب الزيارات إلى متجرك من خلال تحسين محركات البحث أو إعلانات جوجل أو النشر على مواقع التواصل الاجتماعي، فبدون الزيارات لا توجد مبيعات، كما تشمل الخطة كذلك التسويق عبر البريد الإلكتروني.

الجرد المستمر

التخطيط أمر ضروري في التجارة الإلكترونية، وكما تفعل في المتاجر العادية على الأرض، من المهم أن تقوم بعملية الجرد من أجل أن يكون متجرك من افضل المتاجر الالكترونية، وتعرف ما دخل وما خرج من المخازن وبالتالي تضمن سلاسة البيع وتجهز مخزونًا جديدًا قبل أن تفاجئك الظروف.

خدمة ودعم العملاء

خدمة العملاء هي أحد متطلبات إدارة متجر الكتروني، لكنها في نفس الوقت مشكلة تواجه كل من يقوم بإدارة المتاجر الإلكترونية، وعليك الاهتمام بها على نحو كبير بإتاحة مساحة للشكاوى والتعليقات والتقييمات في متجرك، لأن تقييم العملاء جزء أساسي من أفضل ما يقدمه لك العميل بعد شرائه!

يساعد الارتقاء بخدمة عملاء متجر الكتروني والقيام بها نحو صحيح في تقليل الشكاوى السلبية وتلبية احتياجات عملائك وضمان ولائهم في الشراء منك بالمرات القادمة.

الاطلاع على تحليلات متجرك

أخيرًا، هناك جانب أساسي آخر يضمن إدارة المتاجر الإلكترونية بنجاح ألا وهو العمل على قراءة تحليلات مبيعاتك ومتجرك لتكون على اطلاع دائم بما يهم العملاء وبما لا يهتمون به من أجل العمل على تحسين خدماتك ومنتجاتك، بهذه الطريقة، ستتقدم تجارتك وتنمو شيئًا فشيئًا.

مع أخذ كل هذه الخطوات في الاعتبار ستتمكن من إدارة المتاجر الإلكترونية بكفاءة خصوصًا لو قمت بأتمتة كافة العمليات باستخدام أدوات أتمتة التجارة الإلكترونية.

آخر كلمة

في الأخير، نأمل بعد قراءة مقالنا هذا أن تكون الصورة اتضحت لك بشأن إدارة المتاجر الإلكترونية، وكما عرفت، تتطلب إدارة المتاجر الإلكترونية العديد من الخطوات التي يمكن تسهيلها بأدوات إنشاء المتاجر مثل ويلت، وأدوات أتمتة التجارة الإلكترونية، وكلما استعددت أكثر واستخدمت هذه الأدوات كلما كانت هذه العمليات أسهل عليك.