تخطى الى المحتوى

أنواع المواقع الإلكترونية وتصميماتها.. اعرف أيها الأنسب لمشروعك

أنواع المواقع الإلكترونية تتعدد، فأحد أبرز ميزات ظهورك بموقع على الإنترنت هي المرونة العالية مهما كان غرضك منه، اقرأ واعرف الأنواع وأيها يناسب نشاطك.

أنواع المواقع الإلكترونية كثيرة جدا، وفي عالم سريع التطور اليوم يتم تحديث أنواع المواقع على شبكة الإنترنت واتجاهات التصميم يوما بعد يوم وعاما بعد عام، وفي هذه المقالة سنقوم بتغطية أنواع المواقع الإلكترونية وأيها يناسبك حتى لا تتفاجئ بعد تصميم موقع لا يناسبك على الإطلاق، تريد أن تعرف أكثر؟ اقرأ لتعرف أكثر.

أنواع المواقع الإلكترونية

تختلف أنواع المواقع الإلكترونية وتتعدد على الإنترنت على النحو التالي:

محركات البحث

أنواع المواقع الإلكترونية

إذ يوجد على الإنترنت الكثير من محركات البحث كجوجل وياهو وبينج وغيرها من محركات البحث التي تساعدك على العثور على المعلومات من خلال كلمات رئيسية تدخلها فيها وتحيلك إلى المواقع الإلكترونية.

البوابات الإلكترونية

مثال لانواع المواقع الالكترونية

البوابة الإلكترونية نوع من أنواع  المواقع الإلكترونية يجمع لك معلومات مختلفة سواء إخبارية أو سياسية أو تعليمية أو تكنولوجية وتتسم بطابع موسوعي نوعا ما، وهناك بوابات إلكترونية متخصصة  في موضوع معين كالموضة أو الرياضة أو الإلكترونيات أو غيرهم.

مواقع الشركات الكبرى

مثال لانواع مواقع الشركات

وهي أماكن فيها ملفات الشركات أو المؤسسات التي تعرفك بآخر أنشطتها ووسائل التواصل معها وبالتالي تقدم هذه المواقع لمن يبحث عن الشركة معلومات عامة حول نشاطها وخصائص مهمة أخرى كفرص العمل والأحداث الأخيرة وبالطبع عرض أحدث منتجاتها وخدماتها إضافة إلى كونها تمثل بيئة اتصال بين الموظفين وبعضهم والموظفين ومديريهم.

المواقع الحكومية

مثال لأنواع المواقع الإلكترونية

والغرض من هذه المواقع نشر المعلومات ذات الصلة للمواطنين، وكذلك الحملات الإعلامية والتقارير الخاصة بالشفافية وأنشطة الوزارات والمؤسسات كما يمكن أن تقدم المواقع الحكومية للسياح خريطة بالأماكن التي يمكن أن يزوروها من مطاعم وأماكن جذب سياحي ووسائل اتصال في وقت الشعور بالخطر وتقدم بعض المواقع الإلكترونية الحكومية لمواطنيها آليات لمشاركتهم الرأي والمشورة.

المواقع التعليمية

المواقع التعليمية

وتتمثل مهمة هذا النوع من أنواع المواقع الإلكترونية في نشر محتوى تعليمي من خلالها، إما بتوفير محتوى مجاني لتعليم الأطفال، إلى أكثر المحتويات الاحترافية المرتبطة بمؤسسات جامعية.

وسائل التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل من أنواع المواقع الإلكترونية

مواقع التواصل الاجتماعي باتت اليوم وسيلة من وسائل التواصل وتبادل الخبرات والمعلومات في كل مكان في العالم، مهما اختلفت صورتها والغرض منها، سيعرض الناس فيها اهتماماتهم الشخصية أو السفر أو الحفلات أو اجتماعاتهم بالأصدقاء أو إنجازاتهم المهنية، إلخ.

المواقع الإخبارية

أمثلة لأنواع المواقع الإلكترونة

إذ انتقلت الصحف وحتى قنوات التلفاز من المجالات التقليدية والصحافة المطبوعة إلى التركيز على التواجد على الويب ببث مباشر يعرف الناس ما يدور حولهم من أحداث أولا بأول، بل ويستقبل من المواطنين أخبارا.

المدونات

مدونة ويلت

وهي مواقع تتيح لأي شخص كتابة المقالات ونشرها فيها من خلال اليوب، سواء كانت هذه المدونات شخصية أو تتعلق بمجال معين ونقل خبرات معينة في الأسفار أو الصحة أو اللياقة، والغالب حاليا في هذا الاتجاه التدوين الصوتي والمكتوب.

انواع المواقع الإلكترونية

مواقع الخدمات المصرفية

أنواع المواقع الإلكترونية -مواقع البنوك

أحد أبرز أنواع المواقع الإلكترونية اليوم المواقع التي تقدم خدمات نقل الأموال إما عن طريق البنوك على الأرض أو البنوك التي لا  مقرات لها وإنما فقط هي بنوك إلكترونية ويتسم هذا النوع من المواقع بدرجة أمان مرتفعة عن غيرها.

المتاجر على الانترنت

متاجر ويلت

هي أماكن للبيع على الإنترنت يعرض فيها الناس بضاعاتهم وعروضهم وتوصياتهم وحتى تعليقات الناس الذين اشترو هذه السلع، ويتم الدفع بأساليب مختلفة في نفس الموقع والشحن عن طريق المتجر نفسه أو طرف ثالث.

تطبيقات الويب

التطبيقات من أنواع المواقع الإلكترونية

وهذا النوع من أنواع المواقع الإلكترونية يقدم لك تطبيقات مساعدة وخدمات خاصة بك، إما في إدارة مشروع أو تخزين ملفات أو تحرير مستندات أو غيرها من الأشياء التي تساعدك في إنجاز أعمالك.

مواقع الألعاب

وهي مواقع على الإنترنت متخصصة في التفاعل واللعب بعدد كبير من السمات التي تجعل كثيرا من الناس يجربونها وخصوصا فئات المراهقين.

كيفية إنشاء موقع الكتروني

لتبني موقعك الإلكتروني لديك الكثير من الطرق والوسائل التي تقم أنواع المواقع الإلكترونية المختلف وأهم هذه الطرق:

منصات المواقع الجاهزة

لا تحتاج في هذه المنصات أن يكون لديك خيرة برمجية، أو لنقل بعضها لأن البعض الآخر منها قد يحتاج منك معرفة برمجية، ونقترح عليك بالطبع منصة ويلت لبناء المواقع والتي تعد الاولى من نوعها في الشرق الأوسط وستدعم نصوصك العربية بتصميم مبدع تنجزه بنفسك في خمسة دقائق وبأسعار بسيطة جدا.

أنظمة إدارة المحتوى

كوورد برس وغيرها من المنصات مفتوحة المصدر والتي تتيح لك استخدام موقعها في بناء موقعك، ثم شراء استضافة لهذا الموقع واسم نطاق وستحتاج بالطبع إلى متخصص يقوم ببناء الموقع لك لأنها عملية معقدة

المواقع بلغات البرمجة

والتي تقوم على بناءه شركات تصميم مواقع الكترونية بعينها، وستقدم لك الموقع كما تريد ببناء برمجي من الأساس وهي عملية قد تكون باهظة التكلفة ولا يقدم عليها إلا كبريات الشركات نظرا لتعقيدها ولحاجتك إلى تعيين من يقوم بصيانة الموقع من وقت لآخر واكتشاف ثغراته.

أنواع المواقع الإلكترونية

اشكال تصميم مواقع الويب واتجاهاته في 2021

كما اسلفنا سابقا تختلف أشكال تصميمات المواقع وفقا لطريقة بناء الموقع نفسه، فالمواقع الجاهزة سوف تعطيك مثلا تصميمات مجربة باعتبارها صديقة للمستخدمة وترفع رغبته في التواجد أكثر، أما أنظمة إدارة المحتوى وتصميم المواقع بلغات البرمجة من الأساس فتعطيك حرية واسعة لو أسيء استخدامها بموقع لا يناسبك ولو كان جميلا حينها قد تخسر مستخدميك وزوارك، وعموما هذه بعض نماذج مواقع الكترونية تختلف في تصميماتها:

التصميات ثلاثية الأبعاد

حتى الآن، لم تدخل التصميمات ثلاثية الأبعاد حيز التنفيذ نوعا ما في الوطن العربي، ومن استخدمها استخدمها في صورة فيديو أساسي في واجهة موقعه، وفي المستقبل القريب قد يحدث هذا النوع من التصميمات ثورة في مجال التجارة الإلكترونية بزيادة مزيد من الواقعية في إظهار المنتجات وإبرازها لتحاكي عملية التسوق عبر الإنترنت الواقع.

واجهات مواقع ثلاثية الأبعاد

استخدام الظل والضوء

وهو اتجاه حالي في هذا العام تجاه تصميم المواقع الإلكترونية رغم كونه قديم نوعا ما، يتم فيه إبراز مربعات ومستطيلات الموقع على النحو الموضح أدناه ويمكن لهذا النوع أن يكون تفاعليا مع المستخدمين إذ تكون مربعات وقوالب الموقع كأنها بطاقات تستخدم الظل والضوء لإبراز عناصر الصفحة.

الرسوم

وهو اتجاه جديد لمختلف أنواع المواقع الإلكترونية يقوم فيه مبرمج الويب بإنشاء الرسوم أو شراء نماذج لها أو حتى استخدام

النماذج المجانية وتنسيقها على صفحة الويب.

الواجهات التفاعلية

والتي يتم فيها الاعتماد على تصميات صديقة لتجربة المستخدم بتأثيرات معينة توجه الزائر للموقع إما بزر يتفاعل به أو بحركة

اهتزاز عن النقر على شي معين أو غيرها من التفاصيل البسيطة التي تكسر حالة الجمود بين الزائر والموقع.

التمرير الطويل

قد تكون جربت هذا النوع في بعض أنواع المواقع الإلكترونية بالفعل. حيث يظهر لك الموقع كصفحات لا تنتهي بتمريك

فيها للأسفل. ومهم أن يتوائم هذا التصميم مع مختلف الأجهزة ويعتبر هذا النوع من التصميمات تفاعليا غلى حد كبير.

الموقع الروبوت

وتعتمد تصميمات هذه النوع من المواقع على الذكاء الصناعي AI لإنشاء بوتات تقوم بالرد الآلي وفتح محادثة مباشرة بين العميل وبين إدارة الموقع وهي ميزة يمكن دمجها في كافة أنواع المواقع اليوم سواء كان موقع أو متجر لتعطي الانطباع للمستخدم أنه ليس أمام صفحة جامدة بل أمام من يحادثه مباشرة ويأخذ معه في الكلام ويعطيه.

الموقع الروبوت

تصميمات الواقع الافتراضي والمعزز

ونحن جميعا قد نكون على دراية بتصميمات الواقع المعزز والافتراضي في الألعاب والترفيه. ولكن في الأونة الأخيرة ظهرت بعض اتجاهات التصميم للمواقع في الظهور كأداة عملية لعرض محتوى بصري. وخصوصا فيما يتعلق بديكورات والتصميمات الداخلية.

تصميمات الوضع المظلم

كل قطاعات البرمجيات والتطبيقات صارت اليوم تتجه إلى تطبيق الوضع المظلم فيها. وأخذت مواقع الويب هذا منها، لزيادة فرص تأقلم المستخدم حسب وضع الضوء حوله. ويحدث هذا بالتبديل بين الشاشة المظلمة أو المضيئة دون مشاكل. وهي ميزة ليست ضرورية فمعظم الواقع الويب اليوم لا زالت تسير على نسق الضوء الأبيض وحده.

تصميمات تهتم بسرعة الموقع

رغم جمالية التصميمات السابقة إلا أنها ليست مهمة لو تعلق الأمر بإبطائها لسرعة الموقع لأن زائرك لا يمهلك الكثير. هي ثلاثة ثوان فقط، إما أن يراك وإما أن يلفت انتباهه إلى غيرك من المنافسين. وعلى هذا، نراعي في ويلت تقديم تصميمًا يتفاعل مع المستخدم بصندوق دردشة وتصميم يراعي تجربته ويجعله يمكث أكثر.

أسئلة شائعة عن أنواع المواقع الإلكترونية

ما هي أنواع المواقع الإلكترونية الثمانية؟

  • المواقع الإخبارية
  • مواقع المتاجر الإلكترونية
  • المدونات
  • مواقع البنوك والخدمات المصرفية
  • مواقع التواصل الاجتماعي
  • محركات البحث
  • المواقع الحكومية
  • مواقع الشركات

ما الفرق بين أنواع المواقع الإلكترونية الجاهزة والمبرمجة؟

الموقع الجاهز أقل في تكلفته كما أنه يمكنك إنشاؤه بنفسك في وقت قياسي ودون أي تعقيدات أو حاجة لتعلم البرمجة. أما المواقع المبرمجة فتحتاج منك إلى تعلم البرمجة، أو تعيين مبرمج يعمل معك. ناهيك عن حاجتك لصيانتها وهو ما تحققه لك منصة المواقع الجاهزة ويلت.

مقالات قد تهمك من منصة ويلت