نظام نقاط البيع POS | ما هو وما فوائده؟

بواسطة أبريل 11, 22

نظام نقاط البيع حل تقني يساعدك في تسهيل إدارة أنشطة متجرك الإلكتروني المتزايدة بشكل يومي وقبول المدفوعات مع تتبع المبيعات، فما هي نقاط البيع وما مميزاتها وكيف تعمل وما الفائدة التي ستعود على مشروعك منها؟ في هذا المقال أعددنا لك كل شيء تحتاجه لمعرفة كل هذه المعلومات.

ما هو نظام نقاط البيع ولماذا هو مهم؟

نظام نقاط البيع (POS) هو أداة رقمية تساعدك في أتمتة عمليات التجارة الإلكترونية المختلفة من مراقبة المبيعات إلى إدارة المخزون إلى استخراج الفواتير والتقارير، كما يعمل نظام نقاط البيع كأداة لجمع بيانات العملاء والاحتفاظ بسجلاتهم.

من المهم دمج أداة نقاط البيع في مشروعك التجاري لأنها تساعدك على البيع أكثر على النحو الأمثل ومن خلالها تتمتع بتحكم كامل وأفضل في مبيعاتك وتتبع المخزون ومراقبته بصورة أدق مع الاحتفاظ بسجلات المدخلات والمخرجات إلى مشروعك.

مميزات نقاط البيع

قبل اختيار أنظمة أو برامج نقاط البيع تحتاج إلى التأكد من أنه يوفر لك هذه الميزات:

مميزات نقاط البيع

معالجة المدفوعات

معالجة المدفوعات أحد اهم الوظائف الأساسية التي تستفيد منها عند تطبيق نظام نقاط البيع، حيث يمكنك قبول الدفع النقدي، أو ببطاقات الائتمان أو بطاقات الخصم أو الدفع عبر محفظة الهاتف أو غيرها من طرق الدفع المختلفة.

سهولة إدارة المخزون

يجب أن تزودك أنظمة نقاط البيع بمعلومات دقيقة ومحدّثة دائمًا حول مدى توّفر كل منتج في مخزونك، والمنتجات التي بيعت أكثر من غيرها وكمية كل صنف، وهذا يغنيك عن طلب المزيد من منتجات لديك الكثير منها في المخزون.

تقليل الأخطاء

من خلال أنظمة نقاط البيع، ستقل الأخطاء البشرية في التجارة الإلكترونية وخاصة في الأنشطة اليومية المرتبطة بمجال المحاسبة، حيث يتم كل شيء بشكل أوتوماتيكي يتيح لك الحصول على تقرير واضح بكل المعاملات اليومية مع نسبة خطأ معدومة.

توفير الوقت

بمساعدة أنظمة نقاط البيع يستطيع العميل أن يشتري في وقت أقصر وبالتالي توفر عليه في الوقت، وهو ما يحسن تجربة التسوق في متجرك ويضمن رضى العميل عنها، كما يوفر نظام نقاط البيع عليك في إجراء العمليات المعقدة مثل حساب الضرائب والخصومات، بسهولة وسرعة وكفاءة.

تتبع سلوك العملاء

من المهم لأي مشروع أن يعرف العملاء الذين اشتروا والمنتجات الأكثر في الشراء، حيث يساعد هذا في معرفة العروض الأفضل التي يمكنك تقديمها في المستقبل وتلك التي لا يقبل عليها العملاء، وبهذا تساعدك نقاط البيع في فهم عملائك.

تقارير المبيعات

برامج نقاط البيع تمنحك أيضا تقارير وافية بالمبيعات الخاصة بك والتي يتم تحديثها دورّيا، لأن هذا ينعكس في القرارات الحالية والمستقبلية لعملك ويمنحك الفرصة لتطوير استراتيجيات المبيعات.

تسهيل خدمة العملاء

من المفترض أن يسهل نظام نقاط البيع على عملائك من خلال تسهيل البحث السريع عن المنتجات، وحساب التكاليف والخصومات بسرعة ودقة، وتطبيق الضرائب على الفاتورة وهو ما يوفر وقت عملائك ويحسن تجارب الشراء.

تصنيف المنتجات والخدمات

لدى أنظمة نقاط البيع أيضا القدرة على تصنيف المنتجات بسهولة سواء حسب النوع أو الخصومات أو السعر أو غير ذلك، وبهذا تستطيع تحديد أماكن المنتجات في المخزون والتسهيل على الموظفين الذين يتعاملون مع المخزون.

كيف تعمل أنظمة نقاط البيع؟

كيف يعمل نظام نقاط البيع

تختلف أنظمة نقاط البيع فمنها ما هو تقليدي (بدون إنترنت) ومنها ما هو سحابي (يحتاج إلى الإنترنت) وهذا هو الفرق بينهما:

نقاط البيع التقليدية

تعمل من خلال برامج داخلية في أجهزة الكمبيوتر دون حاجة للاتصال بالانترنت، حيث يتم تخزين كافة المعلومات على خادم واحد يحتاج إلى التحديث يدويًا من وقت لآخر.

نقاط البيع السحابية

يتم من خلالها تخزين بيانات مشروعك ومنتجاتك على خادم على الإنترنت وهو ما يسمح لك بالوصول إليها من أي مكان أو أي جهاز ويضمن تحديثها تلقائيا.

وهذه فكرة عمل أنظمة نقاط البيع:

  • يختار العميل منتجًا معينًا، وعند القيام بمسح الباركود الخاص بهذا المنتج للتحقق من السعر يعالج نظام نقاط البيع عملية الدفع.
  • يتم حساب تكلفة المنتج والضرائب أو الخصومات، ثم يتم تحديث المعلومات في نظام نقاط البيع الخاصة لتحديث العناصر المتبقية من المنتج في المخزون.
  • حينما يعطي العميل البائع بطاقة الائتمان للدفع ينظم البنك المعاملة المالية.
  • بعد الانتهاء من عملية البيع يتم طباعة الفاتورة للعميل أو إرسال فاتورة له عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية.

 

الأجهزة المطلوبة في أنظمة نقاط البيع

جهاز لوحي أو كمبيوتر متصل بالإنترنت: يمكن الموظفين من تسجيل الدخول إلى النظام وتسجيل الخروج منه لمعرفة المسؤول عن إتمام عملية الدفع.

ماسح الباركود: يقرأ ماسح الباركود معلومات المنتج وتفاصيله الصغيرة، للتحقق من السعر والمخزون وأي تفاصيل أخرى.

خزينة المال: إذا كنت تقبل المدفوعات الإلكترونية ستنتقل إلى حسابك البنكي بأمان، أما لو كنت تقبل الدفع النقدي فوظيفة هذه الخزينة الصغيرة حفظ المال وترتيبه.

قارئ البطاقات البنكية: يتيح قارئ البطاقات البنكية الدفع الآمن عند تواجدهم في المتجر سواء من خلال الدفع بالمحفظة بخدمات مثل آبل باي (Apple Pay) أو بالبطاقات العادية.

طابعة الفواتير: من المهم وجود طابعة للفواتير الورقية التي توضح للعملاء ما اشتروه لاستخدامه في المرتجعات.

 كلمة أخيرة

بعد أن عرفت آلية عمل أنظمة نقاط البيع ومميزاتها والأجهزة المطلوبة لها، من المهم أن تبدأ في العثور على النظام الأفضل لك لتسهيل تجارتك الإلكترونية ومساعدتك في إنجاز الطلبات دوت أخطاء، بغض النظر عما تبيعه أو المكان الذي تبيعه فيه.

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

2186 Readers

Share on

اترك تعليقاً