10 نصائح لا غنى عنها للمبتدئين في دروبشيبينغ 

أغسطس 11, 21

لا يقدم كثير من الناس على إنشاء متجرهم الإلكتروني الخاص نظرا لارتفاع التكلفة أو متاعب الإنجاز، لكن ماذا لو قدم لك شخص المنتج وترك البيع مقابل نسبة في الربح على كل منتج تبيعه؟ سيكون الأمر أسهل جدا من تبدأ وتغامر بنفسك بشراء هذه المنتجات، فإذا كنت تريد تجربة البيع بنظام دروبشيبينغ ما عليك إلا أن تقرأ هذا المقال.

سوف نتعرف في هذا المقال على فوائد ومبادئ ونصائح عميقة وعن تجربة ولا غنى للمبتدئين عنها للبدء البيع بنظام دروبشيبينغ.

فوائد البيع بنظام دروبشيبينغ

أسباب التفكير في البيع بنظام دروبشيبينغ والتي تدفعك للبدء اليوم قبل الغد كثيرة، وفيما يلي أحد أبرز وأهم هذه الأسباب والتي قد تساهم في إقناعك بأخذ الخطوة الأولى:

  1. يمكنك البدء دون رأسمال: يسهل دروبشيبينغ عليك البدء في البيع على الإنترنت دون حاجة إلى رأس مال لتبدأ في استثمارك بشراء مخزون ورغم هذا ستتمكن من تقديم منتجات لعملاءك بالآلاف.
  2. التركيز والراحة: لا يأتي النجاح على الإنترنت بين عشية وضحاها، وهو أمر يحتاج بذل المال والوقت والجهد والتفكير والكثير من البحث، لكن في دروبشيبينغ لن تحتاج إلى كل هذا فبموارد محدودة للغاية يمكنك أن تبدأ البيع وأن تركز جهدك فقط على التسويق وعلى العناية بالعملاء وهو ما يحرك البيع.
  3. تمارسه من أي مكان: سواء كنت طالبا أو شخصا كثير السفر، يمكنك معالجة أي من مشكلات وطلبات عملاءك وإدارة عملك من أي مكان كان، الإنترنت فقط هو ما تحتاجه للقيام بهذه المهمة.
  4. نجاحه مجرب: ولم يعد نظام دروبشيبينغ قاصرا على صغار التجار بفحسب، بل صار كبار تجار التجزئة يستخدمونه، لتوسيع دائرة المنتجات دون حاجة لشرائها وتخزينها على الأرض وتحمل متاعب ومشاكل تزايد المخزون وقلة المتسرب منه.

مبادئ الدروبشيبينغ

إذا كانت هذه أول تجربة لك في إطلاق متجر دروبشيبينغ، فقد تحتاج أن تعرف قليلا عن المبادئ الأساسية حتى لا تضيع وقتك أو تصاب بحالة من الإحباط سريعا، ولا بد أن تضع في جيبك العلوي دوما هذين المبدأين من مبادئ دروبشيبينغ الذين بنينا عليهم كل النصائح الواردة في المقالة هذه لضمان نجاحك:

  1. قد تحدث فوضى: صحيح أن دروبشيبينغ عملية مريحة، لكنها تأتي بضريبة، حيث أن وجود طرف ثالث لا تستطيع التحكم فيه إلى تعقيد الأمور خصوصا أنه هو من سيزود عملاءك بالمنتج، سواء كان المنتج أتى بالخطأ، أو أتى تالفا أو لم يتوفر في المخزون عند من تتعامل معه من البائعين، وغيرها من المشكلات التي لن يستطيع العميل فهم ألا يد لك فيها وسيطاليك بالتعويض لأنه لم يرى غيرك، وننصحك أن تتعامل مع هذه الفوضى بحكمة، وألا ترمي الملعقة سريعا وتتخلى عن نصيبك من النجاح الذي لا يأتي بسهولة.
  2. ركز على أسهل الحلول: حاول أن تمتلك منطق القُبلة والذي هو البساطة والعفوية، وبالتالي يخدمك دروبشيبينغ في هذا ولكن قد يتم تعقيد الأمر مع التعامل مع موردين مختلفين، قد تدفعك الرغبة في أن يكون كل شيء مثاليا في إنفاق الآلاف على تطوير وتخصيص تجارتك، لذا ركز على أبسط الحلول وأسهلها في التنفيذ حتى لو لم تكن مثالية، هذا الأمر مهم خصوصا عند انطلاقتك.

10 نصائح دروبشيبينغ لرواد الأعمال الجدد

نصائح للمبتدئين في البيع بنظام دروبشيبينغ

1. التعامل مع أخطاء الموردين

من الوارد جدا أن يخطئ الموردون الذين تتعامل معهم، حتى كبار الموردين معرضون لارتكاب أخطاء، ولكن ماذا عليك أن تفعل كبائع دروبشيبينغ عندما يرسل المورد لعميلك منتجا خاطئا أو تالفا أو يتركه دون إرسال أي شيء! ونصيحتنا لك هل التعامل معه كالتالي:

  1. لا ترمي الخطأ عليه: يسارع بعض رواد الأعمال وبائعي دروبشيبينغ في التعذر للعميل بأن الخطأ عند المورد وليس في أياديهم ما يمكنهم فعله، هذا خطأ كبير ترتكبه، لأنه يجعل العميل يفقد ثقته فيك ويظن أن قمت بتسليمه إلى شخص محتال، تذكر أنك من أقنعته بالشراء، وبدلا من ذلك حاول أن تعطي العميل فكرة عن خطواتك لحل المشكلة وإصلاحها بما يرضيه.
  2. اترك العميل يختار: تذكر أنك تتحمل جزءا من خطأ المورد، نظرا لأنك من قمت باختياره وأنك من دل المشتري عليه وبالتالي واعتمادًا على مستوى الخطأ، حاول أن تستبق العميل بعرض خيارات مختلفة للتعويض يختار منها إما أن تكون مثلا استرداد رسوم الشحن أو إعطاءه كوبون جديدا إذا كان بحاجة إلى شحن منتج آخر.
  3. حمّل المورد التكلفة: صحيح أنك قد تكون مضطرا لتحمل مسؤولية الخطأ، لكن لا يعني هذا أبدا أنك بحاجة إلى تقليص أرباحك والدفع من مالك، تذكر أن كل مورد يعمل مع بائعين مثلك سوف يدفع من أجل سمعته سعيا في إصلاح أخطاءه، بما في ذلك دفع تكلفة الشحن أو استرجاع المنتج، ومع ذلك، لا تعول على قيام الموردين بتقديم عروض مجانية أو قسائم وكوبونات لتعويض العميل.

تذكر عزيزي البائع، أن أفضل الموردين حتى سيرتكببون أخطاءً، لكن عليك أن تحذر وتتجنب الموردين سيئو السمعة الذين يفسدون طلباتك ويضيعون ماء وجهك أمام عملاءك ولا يوفون بالطلبات وتسليمها آمنة وسالمة، ما لم تقم بهذا، ستتأثر سمعة متجر دروبشيبينغ الخاص بك، فإذا قابلت موردا سيئا عليك أن تبحث فورا عن مورد آخر.

2. فراغ المخزون وتعدد الموردين

إدارة المخزون والتأكد من أنه متوفر قبل أن يقوم العميل بالطلب هو التحدي الأكبر لأي بائع دروبشيبينغ، فتخيل أن كل طلب يقوم به عملاؤك وبدلا من إخبارهم أن الطلب في الطريق تخبرهم أن المنتج غير متوفر، وهي أقصر الطرق لفقد ثقة العملاء وعدم تكرارهم للطلب من عندك.

أحد عوامل نجاح أي بائع دروبشيبينغ تتمثل في إدارة المخزون بشكل صحيح مع الموردين والموزعين وتحديث العناصر غير المتوفرة في المخزون التي تبيعها، ويمكن أن تساعدك تطبيقات عدة في هذا الأمر، حيث تستطيع مزامنة المخزون في أوردور  مثلا لمعرفة آخر مستجدات المخزون عند الموردين، وإليك أفضل السياسات التي يمكنك اتباعها لإدارة المخزون الخاص بك والتي تساهم في تقليل عدد العناصر غير المتوفرة في المخزون بمتجر دروبشيبينغ الخاص بك:

تعدد الموردين

وجود عدد كبير من الموردين لديك ميزة كبيرة، والسبب يعود إلى أن أن وجود موردين كثر في متجرك يوفر لك أفضل السبل لتلبية نسبة طلباتك بسرعة وضمان توفر المنتج في المخزون عند مورد آخر تستطيع الطلب منه للعميل، ومن الخطر والخطأ الاعتماد على مورد وحيد، فإذا نفد منتجه أو ارتفع سعره أو توقف أو قرر ألا يعمل معك حينها ستكون تغامر بحاضر ومستقبل متجر دروبشيبينغ الخاص بك.

الحكمة في اختيار منتجاتك

بالاعتماد على نقطة تعدد الموردين الأخيرة، فمن الحكمة أن تبيع منتجات يوفرها أكثر من مورد وألا تعتمد على منتجات لا تتواجد إلا عند مورد واحد، حتى لا ينتهي الأمر بالعميل إلى طلب ملغي لعدم توفر المنتج.

وحتى إذا لم تكن المنتجات متطابقة تماما، حاول أن تكتب وصفا عاما يشمل المنتجات القريبة أو المتطابقة لتسمح لنفسك باستيفاء الطلب من أي من الموردين.

تحقق من توفر المنتج

فقط لأن لديك منتجا على موقعك فهذا لا يعني أن المنتج ما زال متوفرا، وبالتالي من المهم التحدث مع الموردين حول توفر المنتجات التي تفكر في بيعها، وهل هذه العناصر متوفرة بنسبة 90% بشكل دائم أم لا؟

في حالة المنتجات غير المتوفرة

رغم رؤيتك وسعيك لتلبية احتياجات وطلبات العملاء، إلا أنك يتواجه حتما طلبات لا يمكن تلبيتها، وبدلا من إخبار العميل أن المخزون قد نفد، ننصحك بتقديم عرض تكميلي على منتج شبيه له صحيح أن العميل قد لا يطلب لكنك تتركه سعيدا وهو ما يعني أنه سيعود.

3. الطلب للعميل في دروبشيبينغ

عند الطلب، سوف تعرف أهمية استخدام عدة موردين وفوائده التي ناقشناها، حيث ترتفع احتمالية توفر المنتج، كما يعطيك التنوع الجغرافي إمكانية الطلب من المورد الأقرب للعميل إضافة إلى خيار السعر وبالتالي عليك أن تراعي هذه الأشياء عند الطلب لتعرف أي الموردين ستختار:

وجّه طلباتك للمورد الأفضل

هل لديك مورد تفضل العمل معه نظرا لتقديمه خدمة ممتازة وتجاوبا فعالا ومنتجات ذات جودة عالية، تستطيع ببساطة أن توجه طلباتك له وإذا بلغ التواصل بينك وبينه مستوى عالٍ حاول أن تجعله يحفظ المنتجات التي تبيعها له وأن يبقيك على اطلاع بتوفرها من عدمه.

اطلب من المورد الأقرب لعميلك

إذا كنت تستخدم عددا من الموردين الذين يخزنون منتجاتك حاول أن تعرف أيهم أقرب لعميلك وأن تطلب له منه لتوفر عليه في مصاريف ورسوم الشحن كما يرفع هذا من سرعة تسليم المنتج.

اطلب على أساس توفر المنتج

إذا قمت بعرض عدد كبير من المنتجات في متجر دروبشيبينغ خاص بك، مع العديد من الموردين، فستحتاج على الأرجح إلى توجيه كل طلب بناءً على توفر المنتج في المخزون عند المورد، ويحتاج هذا الخيار مزيدًا من الجهد لو كنت تقوم بذلك يدويًا أما التشغيل التلقائي لإمكانية توفر المخزون فيمكنك الحصول عليه عبر خدمة eCommHub لو قدم الموردين تحديثا متكررا.

الطلب حسب السعر

من الناحية النظرية، قد يكون من الرائع أن تطلب لعميلك لتوفر عليه في السعر رغم أنه من الصعب تحديد الأرخص بشكل تلقائي، وما لم يكن لدى أحد الموردين أفضل تسعيرًا بكثير من الآخرين، احذر أن يكون السعر بسيطا لكن التكلفة الإضافية للضريبة والشحن عاليتان.

لا توجد طريقة أفضل للطلب، كل طريقة لها حالتها ابدأ الآن متجرك الإلكاتروني مع ويلت وجرب هذه الطرق معتمدا على متجرك ومورديك وتفضيلاتك للعملاء.

4. الثقة والأمان

تخزين أرقام بطاقات الائتمان

يسمح تخزين معلومات بطاقة الدفع الخاصة بعملائك بإعادة وضعها تلقائيا عند محاولته الدفع للشراء مرة أخرى، وبالتالي يؤدي هذا إلى زيادة المبيعات، ولكن عليك أن تعلم أن تخزين بطاقات الدفع مسؤولية تحتاج إلى الاتزام بقواعد  PCI (صناعة بطاقات الدفع) وعمليات تدقيق الأمان وتلك عملية مكلفة ومعقدة، خاصة لرواد الأعمال الذين يفتقرون للمعرفة التقنية، لأنه إذا تم اختراق خادمك، ستكون مسؤولاً عن معلومات البطاقة المسروقة.

وأفضل الحلول من وجهة نظرنا هو عدم اللجوء إلى تخزين بيانات بطاقات الدفع الخاصة بعملائك، وحاول أن تضع في اعتبارك خيارات الدفع من خلال باي بال، حيث تسرع هذه عملية الدفع ويمكن أن تقلل من تسرب العميل وترك عربة التسوق قبل إكمال الدفع.

التعامل مع الطلبات الاحتيالية

قد يخيفك احتمالية وجود طلبات احتيالية عند بدء متجر دروبشيبينغ، ولكن مع اليقظة وبعض الحذر يمكنك التغلب على الخسائر الناجمة من المحتالين.

لحسن الحظ، يميل المحتالون إلى اتباع أساليب يمكن اكتشافها بسهولة عبر الطلبات قبل شحنه،. بشكل فردي لن تساعدك هذه العلامات في الإبلاغ عن طلب احتيالي، ولكن إذا رأيت أكثر من طلب منها ستوجب عليك التحقق من:

  • عناوين الفواتير والشحن المختلفة: سيكون لأكثر من 95٪ من جميع الطلبات الاحتيالية عناوين مختلفة للفواتير عن عنواين الشحن.
  • أسماء مختلفة: أيضا يمكن أن يكون اختلاف الأسماء في عناوين الفواتير والشحن علامة حمراء للطلبات الاحتيالية.
  • عناوين بريد إلكتروني عشوائية: يمتلك معظم الناس بريدا إلكترونيا يتضمن اسما من أسمائهم أو جزءا منه، حاول أن تطابق الاسم مع اسم العميل ولكن إذا رأيت عنونا مjfhlfaskkf@gmail.com، فهناك احتمال كبير أن يكون عنوانًا زائفا وهو إحدى علامات الاحتيال.

إذا اكتشفت طلبا تشتبه في كونه طلبا محتالا، فما عليك إلا التقاط هاتفك لأن المحتال لن يضع رقمه الحقيق، وحاول أن تجري مناقشة مع الشخص الذي طلب وإذا لم تحصل على إجابة قد يكون هذا رقم شخص ميت أو شخص لافكرة لديه أن رقم هاتفه يتم استخدامه.

5. آلية رد المبلغ المدفوع

لو اتصل أحد العملاء بحسابه البنكي أو شركة بطاقة الائتمان الخاصة به للاعتراض على مبلغ تم تحصيله من قبلك، سوف تتلقى طلب لرد المبالغ المدفوعة، وسيقوم معالج الدفع في متجرك بتجميد المبلغ المتنازع عليه مؤقتا وسيطلب منك إثباتا دامغا بأنك قمت بتسليم البضائع أو تقديم الخدمة للعميل، وإذا لم تتمكن من تقديم دليل، فستفقد المبلغ وبالتالي ستواجه فرض رسوم لمعالجة رد المبالغ المدفوعة وقيمته تقريبا  25 دولارًا.

عادةً ما يكون السبب الأكبر لرد المبالغ المدفوعة هو الاحتيال، لكن العملاء قد يستعيدون الرسوم أيضا لأنهم نسوا المعاملة أو لأن المنتج لم يعجبهم، وفي حال تلقيت طلبا لرد المبالغ المدفوعة، لن يكون لك إلا بضعة أيام للرد على الطلب، عليك أن تقدم وثائق الطلب الأصلي وتتبع المعلومات التي توضح أن الشحنة تم توصيلها وتسليمها، وإذا كانت الرسوم المتنازع عليها تتعلق بمعاملة مشروعة، فستتاح لك فرصة جيدة لاسترداد الأموال ، طالما أنك لم تقدم أي بيانات أو وعود غير صحيحة أثناء المعاملة.

ولسوء الحظ، إذا كان رد المبالغ المدفوعة مرتبطًا بعناوين مختلفة للشحن والفواتير، فمن شبه المؤكد أنك لن تأخذ أموالك.

6. الاسترجاع في دروبشيبينغ

قبل كتابة سياسة الاسترجاع الخاصة بك ستحتاج إلى معرفة آلية تعامل مورديك مع المرتجعات ومعرفة سياستهم بهذا الشأن، إذا كان لديهم فترة إرجاع مجانية طويلة يمكنك أن تكون كريما بشروطك، لكن تذكر أنك تتحمل ما ستكتب في هذه السياسة لذا حاول ألا تخالف الموردين في سياساتهم.

وعموما لو احتاج عميل إلى استرجاع منتج، هذا ما سيتم:

  1. سيتواصل معك العميل لطلب الإرجاع
  2. اطلب منه رقم ترخيص إعادة البضاعة من المورد
  3. سيعيد العميل البضائع عبر البريد أو شركة شحن إلى المورد الخاص بك.
  4. يقوم المورد برد الأموال إلى حسابك بسعر الجملة للبضائع.
  5. أن من سيقوم بإعادة المبلغ الكامل للعميل.

ومع ذلك، فإن الأمر ليس سهلا هكذا نظرا لعدة عوامل تعقد عملية الإرجاع وأهمها:

رسوم إعادة التخزين

يفرض بعض الموردين رسوما لإعادة تخزين المنتج، وهي تكلفة إضافية عليك وعلى عملائك تمنعهم من الاضطرار إلى إرجاع منتج ما، ولو كان المورد الخاص بك يفرض هذه الرسوم، نوصيك بعدم إدراجها في سياسة الإرجاع الخاص بك كونها شرطا لا قيمة له ويخيف العميل الذي يفكر في الشراء وأن تؤدي إلى تسربهم عند رؤية هذه النفقات.

السلع التالفة

الأسوأ من استلام منتج تالف أو معيب هو اضطرار المشتري إلى الدفع لارتجاعه نظرا لأن المشتري سوف يشحن المنتج على حسابه إلى المورد الذي لن يقوم بتغطية رسوم هذه التكلفة، ومع ذلك، نوصيك دائمًا بتعويض العملاء عن رسوم الشحن والارتجاع للمنتجات التالفة أو المعيبة لو كان في اهتمامك إدارة وبناء سمعة طيبة لمتجر دروبشيبينغ الخاص بك، لن تستطيع تحميل هذه التكلفة لأحد آخر وسيتعين عليك لو كنت تريد إدارة متجر دروبشيبينغ ناجحا أن تتحمل رسوم الشحن.

وإذا كانت السلعة المعيبة غير مكلفة نسبيًا، فمن المنطقي أن تقوم فقط بشحن منتج جديد للعميل دون أن تطالبه بإعادة المنتج المعيب، وهو ما سيعطيك مزايا عدة أهمها:

  • فكر في التكلفة: فليس من المنطقي أن تدفع 20 دولارا لإعادة منتج تكلفتها 25 دولارا من تاجر الجملة، وبالتالي لا يستحق الأمر عناء العميل وتاجر الجملة ولا أنت كبائع دروبشيبينغ.
  • الحفاظ على العميل: تخيل أن العميل أحس باهمية رضاه عندك، فلا أحد يقوم بشحن منتج جديد دون الحاجة إلى إرجاع منتج قديم؟ وبالتالي أنت تحرز نقاط مهمة في الحفاظ على عميلك هذا مدى الحياة وسيحصل العميل على المنتج الجديد بشكل أسرع بكثير من عودة المنتج له وعودة المال لك ثم له.
  • قد يتحمل المورد شحن منتج جديد: اعلم أن المورد لن يدفع مقابل الشحن على منتج معيب، لكنه سيحب فكرة الشحن المجاني لمنتج بديل عن المنتج التالف الذي تم إرساله، حاول أن تتحدث مع المورد في تغطية الشحن على منتج بديل وسيسعد كثير منهم بتجنب رسوم ومتاعب الإرجاع.

7. مشكلات الشحن

قد يكون حساب أسعار الشحن من الهموم الكبيرة التي تسبب فوضى لرواد الأعمال وبائعي دروبشيبينغ، خصوصا في ظل وجود عدد من الموردين والمنتجات المختلفة التي يتم شحنها، فكل مورد سيضع سعر شحن على منتجاته، وبالتالي من الصعب حساب أسعار الشحن للطلبات بدقة، لذا نقدم لك ثلاثة أنواع من أسعار الشحن يمكنك الاعتماد عليها:

  • الشحن بناء على الوقت: وباستخدام الشحن بناء على الوقت، سوف تستخدم عربة التسوق الخاصة بك وزن شحنة المنتجات جميعها ووجهة الشحن للحصول على عروض أسعار مختلفة بناء على وقت الشحن الفعلي ورغم دقة هذا النظام إلا أنه لا يزال من الصعب حسابه للشحنات من موردين متعددين.
  • الشحن بناء على نوع المنتج: يمكن أيضا تحديد أسعار الشحن بناء على نوع المنتجات المطلوبة وحجمها ويمكن تقسيم كل هذه المنتجات في فئات مختلفة.
  • التعريفة الموحدة، وكما يوحي لك الاسم، ستفرض هنا سعرًا ثابتًا وموحدا لكل الشحنات بغض النظر عن حجمها ونوعها، كما يمكنك حتى تقديم شحن مجاني لجميع الطلبات وهذه الطريقة هي الأسهل في التنفيذ ولكنها الأقل دقة عكس تكاليف الشحن السالفة الذكر.

من المهم أن ترجع إلى المبادئ التي ذكرناها لك في بداية هذا المقال لإيجاد حلول تعتمد على البساطة والتسهيل على عملاءك في البيع بنظام دروبشيبينغ.

ومن الخطأ أن يقضي كثير من بائعي دروبشيبينغ وقتا طويلا في كتابة قواعد الشحن وتعديلها قبل بيع منتجاتهم، ولكن من الأفضل والمجدي لك أكثر أن تركز على جهود التسويق في أكثر من وسيلة وأن تضبط أساليب العناية بعملاءك  وأن تنفذ سياسة للشحن منطقة ولا تتجاهل طبعا سياسات الموردين، وبمجرد أن يبدأ بيعك في التنامي، تستطيع أن تستثمر في نظم أكثر دقة وتحسين سياساتك كما من الأفضل تقدير متوسط رسوم الشحن وتعيينه على أنه السعر الثابت والإجمالي.

الشحنات الدولية

صار الشحن الدولي أسهل من ذي قبل، لكن لا تزال عملية الشحن غير مباشرة أو سريعة مثل الشحن المحلي، وبالتالي عند الشحن الدولي ستحتاج إلى التفكير والتعاطي مع:

  • قيود الوزن والطول المختلفة
  • رسوم الجمارك
  • رسوم الموردين لمعالجة لطلبات الدولية
  • تكاليف باهظة لشحن المنتجات كبيرة الحجم أو الثقية

هل الأمر يستحق كل هذا التعب؟ الإجابة على هذا السؤال تتحدد بعد معرفة هوامش ربحك، فإذا كنت تبيع سلعا بهوامش ربح أعلى فقد يجعل الوصول إلى السوق المتزايد الأمر مفيدًا للتعامل مع المتاعب وتكاليف توصيل الشحنات الدولية.

اختيار شركة الشحن

يعد اختيار شركة الشحن المناسبة أمرًا مهمًا في نجاح مبيعات أي بائع دروبشيبينغ، حيث يوفر لك الشحن مبلغًا كبيرًا من المال، وفي مصر والوطن العربي يتوفر العديد من خيارات الشحن كخدمات البريد وفيديكس ودي إتش إل وغيرها من تطبيقات التوصيل الشهيرة كمرسول وجاهز.

8. تقديم دعم العملاء

صحيح أنه يمكنك إدارة طلباتك ورسائل البريد الإلكتروني للعملاء والمرتجعات في وثيقة إكسيل، لكنها ليست مثالية باعتبارها غير مصممة للتعامل مع دعم العملاء، وبالتالي فإن إدارة دعم للعملاء باستخدام بريد إلكتروني واحد يؤدي إلى مشاكل وأخطاء في هذه الخدمة، فما الحل إذا.

ننصحك أولا بكتابة كافة الأسئلة الشائعة والمتكررة التي تأتيك، حيث يمكن لعملاءك أن يجدوا فيها الحل ومن ثم ياتي دور مكاتب المساعدة وأدوات إدارة العناية بالعملاء ودعمهم في حل مشكلاتهم لضمان جودة الخدمة لعملائك، وتشمل بعض الخيارات الشائعة للاختيار من بينها ما يلي:

  • Help Scout وهي خدمة دعم تتعامل مع مشكلات العملاء عبر البريد الإلكتروني عبر تنظيم وتقديم تذاكر دعم للعملاء عبررسائل البريد الإلكتروني وتساعدك هذه الأداة في تنظيم فريق العناية بالعملاء الخاص بك سواء كان مكونا من فردين أو من 200 شخص، مما يخلق تجربة أكثر تخصيصًا وتنظيما، وتبدأ خطط الأسعار فيه بمبلغ 15 دولارًا في الشهر.
  • Zendesk وهي أداة تقدم مجموعة متنوعة لخدمة عملاءك، كما أنها قابلة للتخصيص وفعالة للغاية، وهو ما جعلها واحدة من أكثر أدوات المساعدة في خدمة العملاء شيوعًا، صحيح أن الأمر يتطلب بعض التخصيص، لكنها أداة من القوة بمكان بحيث سترى أثرها بمجرد أن يتم تخصيصها لشركتك، ورغم أن التطبيق مجاني للاستخدام، إلا أنك سوف تحتاج ترقيته لتستفيد منه أفضل، باشتراكك في خطة من خطط زينديسك والتي تبدأ من 19 دولارًا في الشهر.
  • helpcenterapp: هل تعلم أنك تستطيع أن تصل إلى كل استفسار من عملاءك سواء أتى من البريد الإلكتروني أو المحادثة المباشرة أو من فيسبوك ماسنجر، كلها في مكان واحد وبنظام أساسي يوفر عليك الوقت، كما من السهل إنشاء صفحات الأسئلة الشائعة من البداية لمساعدة عملاءك في الوصول لما يريدون دون حاجة للاتصال بك وإيجاد إجابات لمشكلاتهم، ويوجد خطة مجانية متاحة.
  • Rich Panel  في ريتش بانل تستطيع تنظيم بيانات الطلب بجانب كل تذكرة، وإرسال معلومات تتبع وتعديل الطلبات وإصدار المبالغ المستردة دون أن تغادر التطبيق، كما تستطيع أن تبني سيناريوهات الخدمة الذاتية والإجابة الآلية عن الأسئلة المتكررة الشائعة والخبر الجيد أنه توجد خطة مجانية متاحة.

9. تقديم الدعم عبر الهاتف

قد يكون اتخاذ قرار بشأن تقديم الدعم عبر الهاتف قرارًا صعبًا، ولكن لنتفق أنها طريقة رائعة لتقديم الدعم، لكنها أغلى وأكثر كلفة في نفس الوقت، فإذا كنت تقوم بتشغيل شركة للدعم في أوقات العمل فلن تتمكن من التعاطي مع المكالمات وسماع عملاءك ولكن لو كان لديك طاقم دعم عبر الهاتف في مكان عملك فالأمر سيختلف الأمر في التكلفة والجودة، وإذا لم تتمكن من تشغيل الهاتف على مدار اليوم، فيمكنك تحويل العملاء إلى البريد الصوتي والرد عليهم لاحقا عند توفرك، وهو خيار ليس مثاليا ولكن يمكن أن يكون حلاً وسطًا جيدًا.

تظهر أهمية تقديم دعم عبر الهاتف لو كانت المنتجات التي تقدمها غالية الثمن، ساعتها قد يحتاج الشخص للتحدث إلى شخص حقيقي يطمئن له، فلو كنت تفكر في بيع منتجات ماسية أو أدوات كهربية غالية الثمن سوف تحتاج بشكل اساسي إلى خدمة دعم عبر الهاتف أما لو كان منتجك لا يتخطى 500 دولار فلا حاجة إلى وجود دعم عبر الهاتف.

وبغض النظر عن الطريقة التي سوف تقرر التعامل مع طلبات المبيعات، يجب أن تكون دائمًا على استعداد للاتصال بالعملاء فيما بعد البيع لحل أي مشكلات قد تظهر لهم، ولا حرج في التركيز ووضع تقييم دقيق لأفضل الطرق لتقديم دعم ما قبل البيع، ولكن عندما يتعلق الأمر برعاية الأشخاص الذين اشتروا منك، فلا ينبغي أن تتردد في التواصل معهم ومساعدتهم عبر الهاتف.

ويمكن أن تساعدك الخدمات التالية في إعداد رقم مجاني وخط مبيعات:

  • Grasshopper وهي أداة تقدم خدمات الدعم عبر الهاتف للشركات الصغيرة ورجال الأعمال، حيث يمكنك الحصول على رقم مجاني وثلاثة ملحقات وإعادة توجيه المكالمات والبريد الصوتي إليه مقابل رسوم شهرية (حوالي 26 دولارًا).
  • Aircall . تقدم هذه الأداة لك خطة أساسية تمنحك دعما هاتفيا والبريد الإلكتروني ومركزا للمساعدة مما يجعلها أداة متكاملة لمساعدتك في خدمة عملاءك، وتتيح لك الأداة الحصول على رقم مجاني ومكالمات غير محدودة كما يتكامل البرنامج مع برامج مساعدة أخرى شائعة مثل زينديسك.

10. التركيز على التسويق

يعتمد تحقيق المبيعات في النهاية على العملاء الذين يعثرون عليك، ويقتنعون بك، وبهذا أنت تحتاج إلى إنشاء حركة مرور لا تتوقف وزيارات مستمرة إلى متجرك، وعموما أفضل قنوات التسويق لك هي التسويق عبر محركات البحث، والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وإعلانات جوجل.

تحسين السيو

تحسين محركات البحث هي ضبط موقع الويب الخاص بك وتهيئته لخوارزميات جوجل وما يبحث الناس عنه، لزيادة فرصة ظهوره في ترتيب أولي عند بحث الجمهور عن كلمة لها صلة بمتجرك ومنتجاته.

وبالتالي سوف تحتاج لهذا الأمر أن تصنف منتجاتك بما يشمل الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها لاناس حتى يتمكنوا من اكتشافها بشكل طبيعي من خلال محركات البحث، وفي حين أن معظم عمليات البحث عن الكلمات الرئيسية عبارة عن استعلامات قصيرة، تتكون من كلمتين إلى ثلاث كلمات، إلا أنها أكثر تنافسية وازدحامًا، مما يجعل من الصعب الوصول إلى ترتيب معها،وبدلاً من ذلك ننصحك بالتركيز على الكلمات الرئيسية الطويلة، والتي تتكون من أكثر من ثلاث كلمات، ورغم كونها أقل في حجم البحث، إلا أنه من الأسهل تصنيفها بسبب نقص المنافسة عليها.

يمكنك اكتشاف هذه الكلمات باستخدام أدوات مثل keyword.io حيث يمككنك إدخال اسم منتجك في الأداة وسترى قائمة من الاستفسارات ذات الصلة التي يمكنك وضعها في في وصف المنتج.

إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي

تستخدم منصات التواصل الاجتماعي على نطاق واسع عند رواد الاعمال والبائعين على الإنترنت، خاصة أولئك الذين بدأوا للتو والذين ليس لديهم الكثير من الخبرة الإعلانية أو ميزانية إعلانية كبيرة، حيث تضم هذه المنصات مليارات المستخدمين النشطين وهو ما يجعل رسالتك تصل مباشرة مع إمكانية الاستهداف الدقيق جدا حسب الجنس والعمر والحالة الاجتماعية والاهتمامات والسلوكيات إلى أدوات الاستهداف الأكثر تخصيصا.

إعلانات جوجل

تتيح لك إعلانات جوجل الإعلان مباشرة إلى عميلك المثالي على أكبر محرك بحث في العالم وعبر جوجل ويوتيوب، ولإعلانات جوجل ميزات كبيرة مثلها مثل منصات وأنظمة الإعلانات الأخرى، لكن ميزتها الكبرى تتمثل في إمكانية وضعك لميزانية الإنفاق اليومي للإعلانات كما أنك قد تدفع مقابل كل نقرة فقط، أي أن من يشاهد الإعلان دون أن يزور المتجر لن يكلفك جوجل عليه شيئ وهذه الميزات وغيرها هي ما يجعل جوجل منصة إعلانات رائعة للمبتدئين، على الرغم من أن طريقة الإعلان والاستهداف قد تبدو معقدة إلى حد ما.

ما يجعل إعلانات جوجل جذابة بشكل فريد هو قدرتها على الوصول إلى المستهلكين بثلاث طرق مختلفة: الإعلان على شبكة البحث، وشبكة الإعلانات، وإعلانات يوتيوب، والإغراء الحقيقي لبرنامج إعلانات جوجل هو أنه يمكنك استهداف جمهور معين بناءً على سلوكيات معينة، وعلى تفاعلهم مع موقعك أو علامتك التجارية ة أو ما إذا كانوا تخلوا عن عربة التسوق بعد ملئها، وكذلك وفقا للمعلومات الديموغرافية، والاهتمامات، والسمات الأخرى مع وضع الميزانية في الاعتبار كمتجر دروبشيبينغ جديد، سيساعدك كل ذلك في استهداف زوار جدد أو إعادة استهداف زوار سابقين وكسب المبيعات.

وبدمج بعض هذه الميزات، يمكنك محاولة استخدام شبكة الإعلانات فمن جوجل في إعادة استهداف الأشخاص الذين شاهدوا منتجات معينة وهذا يعني أنه أثناء استكشافهم للويب سظهر لهم إعلانات مصورة على مواقع الويب التي يزورونها، وسيرون المنتج الذي كانوا يشاهدونه للتو في متجرك الإلكتروني.

هل أنت مستعد للربح من مبيعات دروبشيبينغ الخاصة بك؟

البيع بنظام دروبشيبينغ هو أحد أسرع الطرق لبدء عمل تجاري وتشغيله دون تكلفة عالية، تذكر أن المسار ليس بعيدا، وأنك تستطيع الآن تحقيق دخل عليه بنشاطك واجتهادك في التسويق، بدورنا في ويلت وفرنا عليك خطوة المتجر الإلكتروني الجاهز حيث يمكنك إنشاء متجرك من مكانك وبتكلفة معقولة ودون أن تحتاج إلى تعلم البرمجة أو التصميم

مقالات قد تهمك من منصة ويلت

كتب بواسطة:

38 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً