تخطى الى المحتوى

ميزة تكوين المنتجات | ما هي وكيف تستفيد منها؟

أحيانا نرغب في شراء منتج كبير مكون من اجزاء كثيرة ولكن لا نحب تفصيلة بسيطه به ونتمنى لو كان باستطاعتنا تغييرها. مثل أجهزة الكمبيوتر أو غرف الأثاث أو حتى منتجات صغيرة مثل اختيار مكونات بوكية الورد الذي نرغب بشراءه أون لاين.

فإذا كنت تملك متجر إلكتروني لبيع الأثاث، وتملك منتجات مثل غرف النوم، الأنترية، أو غرفة الطعام على سبيل المثال، فستتميز عن منافسيك بأميال عن طريق توفير لعملائك اختيار وتكوين غرفهم بأنفسهم ثم طلبها.

مثال آخر 💡

إذا كنت تبيع أجهزة إلكترونية مثل الكمبيوتر الذي يتكون من ذاكرة التخزين ومعالج المعلومات وغيرها من المكونات. توفر لعملائك هذه الميزة بدلًا من شراء الجهاز كامل بدون اختيار مكوناته، تمكنهم تلك الخاصية من اختيار كل تفصيلة في الجهاز الذي يريدون شراءه من منازلهم دون الحاجة للذهاب للعديد من المعارض والمتاجر المحلية.

تكون هذه الميزة عادة باهظة الثمن لأنها قد تتطلب مبرمجًا مستقلًا لإضافتها لمتجرك، ولو تمت بشكل خاطئ ستؤدي إلى إبطاء المتجر أو الأسوأ، إرسال منتج خاطئ للعملاء وإفساد سمعة متجرك للأبد.

لحسن الحظ 💪

وفرت لك ويلت إمكانية تكوين المنتج المخصص لعملائك في باقات المتاجر المميزة ودون تكلفة إضافية أو حاجة إلى مبرمج وبشكل بسيط يفهمه العملاء ولا يؤثر على سرعة متجرك.

ما هي ميزة تكوين المنتجات ❓

ميزة تكوين أو تخصيص المنتج هي خاصية جديدة على ويلت يتمتع بها تجارنا وهي تمكنهم من تقديم المنتجات لعملائهم على هيئة مجموعات. يستطيع العملاء تكوين منتج من عدة عناصر مختلفة وشراءه في مرة واحدة. وهي ميزة مهمة جدًا لو كنت تبيع غرف النوم مثلًا، او تشكيلة حلويات أو أجهزة هاردوير أو غيرها.

تحسن الميزة من تجربة المتسوقين بإعطائهم حرية تكوين المنتج بأنفسهم.

فوائد تخصيص (تكوين) المنتجات

  1. يحب العملاء تكوين منتجاتهم بأنفسهم

يضفي تكوين المنتج لمسة شخصية في تجربة التسوق للعميل. إذ يقوم العميل بتكوين منتجه على طريقته الخاصة وكما يفضل. وبالتالي لا يكون المنتج النهائي الذي يحصل عليه مجرد منتج ملموس بل تجربة مميزة للعملاء.

  1. ضمان ولاء العميل

تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية لتكوين المنتج في أنه يطور مفهوم ولاء العملاء. حيث لا توجد طريقة أفضل لكسب رضا العملاء وولائهم من منحهم الحق في تكوين منتجاتهم كما يرغبون.

  1. زيادة المبيعات

ما يهمك كصاحب متجر في النهاية، هو المبيعات التي ستتحقق من خلال إعطاء العميل فرصة تكوين منتجاتهم كما يحبون.

في دراسة أجرتها Deloitte ثبت أن 1 من كل 5 مستخدمين لن يمانع من دفع 20٪ إضافية على السعر إذا كان المنتج حصريا وخاصا به.

ليس هذا فحسب، فقد انتهت دراسة لـ Invesp إلى أن 59٪ من المسوقين أكدوا على زيادة عوائد الربح بعد تقديم تسهيلات للمستخدمين لتكوين المنتج بأنفسهم.

  1. معرفة ما يفضل العملاء

من خلال ميزة تكوين المنتج، تستطيع ان تعرف العنصر الذي فضله العملاء والعناصر التي تجاهلوها في المنتج الذي قاموا بتكوينه. لذلك، يمكننا القول بأن تكوين المنتج يساعدك على معرفة المزيد عن عملائك وتفضيلاتهم.

  1. انطباع رائع عن جودة متجرك

وفقًا لإحصائيات موقع Invesp، فإن 53٪ من المتسوقين عبر الإنترنت يشعرون أن جودة المتجر الذي يضيف ميزة تكوين المنتج أفضل بمراحل من المتاجر التي لا تضيف للعملاء هذه الميزة.

كيفية إضافة ميزة تكوين المنتج لمتجرك في ويلت؟

يمكنك كبائع تحديد المكونات التي يجب على العميل الإختيار منها وتحديد كم يحتاج من كل مكون لإكمال جهازه أو غرفته. 

فعندما يشتري عميل ما كمبيوتر من متجرك يمكنه اختيار الهارد ديسك بمساحاته والرامات بأحجمها ونوع الشاشة ومقاسها والخيارات المختلفة لكارت الشاشة والكيبورد والماوس وغيرها.

اتبع هذه الخطوات لبناء خاصية تكوين المنتجات على متجرك: 👇

1. إضافة الأجزاء (المكونات) لتكوين المنتج الرئيسي

ابدأ بإضافة المكونات الصغيرة كمنتجات عادية في متجرك. مثل إضافة كل نوع الشاشة بخياراتها المختلفة مع كتابة الاسم والوصف. ولا تنسى اختيارها كمنتج عادي وحالته نشط. علمًا بأنه عند اختيار حالة غير مدرج للمنتج فهذا سيعني عدم ظهور المنتج في متجرك منفرد ولكن سيظهر ضمن المنتج الكبير.

تكوين منتج في متجرك على ويلت 1

تكوين منتج في متجرك ويلت 2

أضف متغيرات المنتج المتاحة لديك كالحجم واللون والمقاس، ولا تنسى السعر. ثم أضف الصور المختلفة للمنتج واحرص على أن تكون جودتها عالية. ثم اضغط على إضافة منتج.

كرر نفس الخطوة السابقة لإضافة بقية عناصر المنتج الرئيسي (المستخدم في المثال هو الكمبيوتر)، سواء كان الهارد ديسك والرامات والكيبورد وغيرها من مكونات الكمبيوتر، بنفس الطريقة.

2. البدء في تخصيص المكونات للمنتج الرئيسي

قم بإضافة منتج جديد وقم بتسميته مثلًا كمبيوتر (هذا الكمبيوتر سيتضمن عناصر وأجزاء مختلفة من التي سبق وأدخلناها)، ثم قم باختيار نوع المنتج، هذه المرة سيكون تكوين منتج ثم اضغط على زر إضافة أو تعديل.

أضف صورة للمنتج الرئيسي الذي نريد تكوينه. وبعدها، اختر أضف تصنيف جديد.

ثم قم بإضافة أجزاء الكمبيوتر جزءًا تلو الآخر بتسمية كل جزء على حدى، سنبدأ هنا بإضافة الشاشة وصورة لها وحدد الخيارات المناسبة للتصنيف.

الآن ستظهر لكل قائمة بـ3 اسئلة لتجاوب عليهم.

  1. اختيار نوع التصنيف: متعدد معناه أن العميل متاح له أن يختار أكثر من عنصر من الخيارات المتاحة داخل هذا التصنيف، في هذه الحالة مثلًا يمكنه اختيار شاشة 15 بوصة، وشاشة 35 بوصة، وشاشة 40 بوصة. ⬅️ أما اذا اخترت نوع التصنيف مفرد فمعناه أن العميل سيختار عنصر واحد فقط من هذا التصنيف (في حالة الشاشة)، فسيختار شاشة واحدة. وهذا ما نريده في حالة تكوين جهاز كمبيوتر. 

2. هل مطلوب من العميل اختيار عنصر واحد على الأقل؟ بمعنى، هل لابد أن يختار عنصر ليتمم شراء المنتج الرئيسي؟ أم يمكنه تخطي هذا التصنيف دون أن يختار إذا لم يرغب فيه؟

3. هل يستطيع العميل اختيار أكثر من عنصر؟ فعند الإجابة بنعم عليه سيتمكن العميل من اختيار عناصر متعددة من نفس الصنف (إذا اختار شاشة 15 بوصة فسيمكنه شراء أكثر من شاشة 15 بوصة) ومن ثم ستحدد له الحد الاقصى لعدد العناصر. ⬅️ وعند الإجابة بلا، فمعناها أن العميل يمكنه اختيار عنصر واحد فقط من نفس المنتج لا أكثر. (شاشة 15 بوصة واحدة لا يمكنه زيادتها)

الآن يجب عليك إضافة المنتجات داخل هذا التصنيف بالضغط على حدد المنتجات، (هنا سنضيف جميع متغيرات الشاشات التي يمكن بيعها لتكوين جهاز الكمبيوتر المرغوب فيه).

ثم اختر أضف، ويمكنك جعل أي شاشة منهم العنصر الأساسي للمنتج المكون.

🎉 مبروك! الآن أتممت تحضير أول منتج مكوّن على متجرك.

كرر العملية مع بقية العناصر التي سيتكون منها المنتج الرئيسي، وأضف تصنيفات جديدة ومتغيرات للهارد ديسك والرامات والكيبورد وغيرها. ثم كرر العملية مع بقية المنتجات الرئيسية التي ترغب في بيعها، مثل جهاز كمبيوتر للألعاب مثلًا، أو غرفة المعيشة أو بوكيهات الورد المختلفة.

اقرأ أيضًا تصميم موقع تجاري ونصائح مهمة تجعله أنجح!

عند معاينة المتجر، وعند الدخول على تكوين منتج سوف تجد عدة تصنيفات المنتجات والعناصر المختلفة التي سبق وأعددتها.

كلمة أخيرة

تكوين المنتج يحقق لك أكثر من ميزة، حيث يساعدك على بيع تجميعة من المنتجات مع بعضها. وفي نفس الوقت يتيح للعملاء حرية تكوين واختيار منتجاتهم بأنفسهم وهو ما قد يحقق لك الولاء فيما بعد.

تتيح لك باقات ويلت المميزة للمتاجر إمكانية تكوين المنتجات دون تقييد أو رسوم إضافية وباحترافية في التصميم لتوفير أفضل تجربة مستخدم ممكنة.