تخطى الى المحتوى

منصات ادارة المحتوي ما هي، وما خصائصها وعيوبها؟

منصات ادارة المحتوي محل بحث لدى كثير من أصحاب الأعمال والشركات باعتبار هذه المنصات ولفترة طويلة هي الأكثر شعبية فهل هي الأفضل لك؟

منصات ادارة المحتوى اختصرت الكثير على من يريد تصميم موقع ويب، لذا تحجز هذه المنصات نصيب الأسد من المواقع الإلكترونية المصممة في شبكة الإنترنت، فهل يمكن لأي شخص أن ينشئ موقعا عليها، وما الاختلاف بينها وما الفوائد  التي تجدها فيها ولا تجدها في منصات أخرى؟ وما البدائل الأسهل والأسرع بالنسبة لك، اقرأ وبنهاية المقال ستعرف الإجابة على كل هذه الأسئلة.

ما هي منصات ادارة المحتوى  (CMS)؟

نظام إدارة المحتوى، والذي يُختصر غالبًا باسم CMS، هو برنامج يساعد المستخدمين على إنشاء المحتوى والتحكم في إدارته وتعديله على موقع ويب وقد بدأ الأمر بإنشاء المدونات وانتهى إلى إنشاء مواقع متخصصة بل لكبرى المؤسسات الدولية، والميزة الرئيسية لهذه الأنظمة هو أنك تصمم الموقع دون الحاجة إلى معرفة التقنية البرمجية المتخصصة نظرا لأن هذه المنصات تجهز لك البنية الأساسية التحتية التي تؤسس عليها موقعك.

يعني ببساطة، منصات ادارة المحتوى هي أدوات تساعدك في إنشاء موقع ويب دون حاجة أو خبرة أو معرفة بطريقة كتابة جميع التعليمات البرمجية من البداية فهي تتضمن العديد من المزايا والتسهيلات التي تديرها بنفسك دون صعوبة أو تعقيد بل وتسمح لك بتحرير النصوص والصور ومقاطع الفيديو أو حتى تعديل التصميم.

وبالتالي كلما حددت واخترت المنصة الأنسب لنشاطك واحتياجك ووضعت في اعتبارك أن الموقع أساس استراتيجيتك في عالم الإنترنت كلما كان اختيارك ناجحا ومفيدا لعملك أو نشاطك التجاري ومحققا للأهداف التي وضعتها سابقا، أما لو، لا قدر الله، فشلت في بناء الموقع وصيانته واخترت منصة إدارة محتوى سيئة فإن كل شيء آخر سيقع في سلسلة نجاحك وأعمالك.

خصائص منصات ادارة المحتوى

خصائص منصات-ادارة-المحتوي

توفر منصات ادارة المحتوى  العديد من الفوائد لرواد الأعمال وأصحاب الشركات الذين ينوون البدء في التواجد الرقمي بموقع إلكتروني وأبرز هذه الميزات:

سهلة الفتح والتحديث

أهم ميزة بل الميزة الرئيسية في منصات ادارة المحتوى، هي سهولة تطوير كل صفحة من صفحات الموقع وتحديثها باستمرار، وبالتالي تتيح لك منصات ادارة المحتوى إنشاء أو إضافة أو تطوير صفحات موقعك، بما يضمن لك مواكبة السوق وتطوير الموقع أو توسعته أمام عملاءك.

المرونة

هل تملك موقعا إلكترونيا شخصيا أو لشركتك؟ إذا كانت إجابتك نعم، فأنت على دراية بضرورة مراعاة الانتباه لآخر اتجاهات التصميم في السوق الخاصة بك، لهذا السبب يجب أن تكون صفحاتك مرنة لاستقبال الجديد في عالم التصميم وإضافة الميزات هذه إليها.

ويحقق لك استخدام نظام إدارة محتوى جيد إمكانية  التوسع والإضافة والحذف في المحتوى أو حتى تصميمات الصفحات، وبالطبع سوف يحتاج هذا إلى فهم عميق بالبرمجة ومنطقها.

صديقة لمحركات البحث

يجب على كل صاحب موقع إلكتروني أن يجعل موقعه مرجعا للجمهور المستهدف والعملاء المحتملين في السوق الرقمية، وأهمية تحسين محركات البحث في زيادة حركة المرور إلى موقعك تكمن  هنا، من خلال بناء استراتيجية تشمل تحسين الروابط والصور واستخدام الكلمات الرئيسية وهيكلة وإدارة وتزويد المحتوى.

بغض النظر عن ماهية نشاطك التجاري، فأنت بحاجة إلى إيلاء الاهتمام بكل صفحة من صفحات موقع الويب الخاص بك، وتسهل منصات ادارة المحتوى هذه المهمة من خلال إعطاءك فرصة للتدوين وتغذية الموقع بمحتوى يتضمن الكلمات الرئيسية.

استخدام قوالب قابلة للتخصيص بالكامل

أحد أبرز ميزات منصات ادارة المحتوى هو أنها تعطيك قوالب (مجانية أو مدفوعة) يمكنك تخصيصها وتعديلها، وقد تكون هذه الميزة باعثة على القلق إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية أو المعرفة المطلوبة، فإذا لم تكن لديك هذه الخبرة وتريد الوصول إلى أفضل نتيجة في تصميم موقعك بنفسك ننصحك باستخدام ويلت.

الأرشفة

تتيح لك منصات ادارة المحتوى حفظ جميع الملفات والمحتويات المختلفة التي تقوم برفعها على الموقع، ليس هذا فحسب، بل إن بعض منصات ادارة المحتوى المتقدمة تعطيك خيارات إضافية تتعلق بتنظيم عملية الأرشفة تلك.

عيوب منصات إدارة المحتوى

ليست آمنة

لأن منصات إدارة المحتوى مفتوحة المصدر، يمكن لأي شخص أن يدخل إلى موقعك ويكتشف ثغرات مختلفة في الموقع أو يسرق بيانات العملاء عليه، وتحتاج لتجنب المشكلات الأمنية تلك أن تقوم بتنفيذ المصادقة من خطوتين.

صعوبة التصميم

عندما نأتي للتصميم، قد يكون من الصعب تهيئة موقعك وفقا لما تطمح له، حيث تحتاج مقدارا مناسبا من الخبرة والمهارة لتكون قادرًا على التغلب على عقبة التصميم في منصات إدارة المحتوى وحتى تتمكن من تهيئة الموقع بما يناسب نشاطك التجاري ويرضي المستخدم ولا يشتته.

مواقعها بطيئة

تقوم منصات ادارة المحتوى بتخزين أجزاء الصفحات بشكل منفصل، وهذا قد يؤدي إلى تأخير في وقت تحميل الصفحة ولكن تستطيع أن تخفف من حدة بطئ الصفحات باستخدام استضافة للتخزين قوية وفعالة.

تحتاج إلى تعلم البرمجة

سوف تجد أيضا في منصات ادارة المحتوى قيودا على وظائف مختلفة، حيث توجد بعض العمليات التي تحتاج منك إلى كتابة أكواد وتعليمات برمجية وسيؤثر هذا عليك فقط لو كنت في حاجة إلى وظائف بعينها.

ارتفاع تكاليفها الإضافية

صحيح أن منصات ادارة المحتوى مجانية ولكن، لتصميم موقعك بإتقان عليها قد تحتاج إلى تكاليف إضافية إما للقوالب أو لفني سيساعدك في تنصيب الموقع وتهيئة التعليمات البرمجية أو حتى بشراء استضافة ودومين.

عدم وجود دعم فني

يصعب عليك أن تصل إلى دعم فني مباشر في منصات ادارة المحتوى، وعليك إما الاعتماد على خبير خاص أو تعيين موظفين يعملون معك، وهذا سيكلفك الكثير من المال.

مشكلات الصيانة

يمكن أن تؤدي قلة المعرفة أو التعامل الخاطئ في منصات إدارة المحتوى إلى إلحاق الضرر بموقعك وهو ما سيتطلب صيانة عاجلة حتى لا يتفاجئ جمهورك بأن الموقع ساقط أو بأنه غير آمن.

أفضل منصات ادارة المحتوى

هذه المنصات الستة هي أكثر منصات ادارة المحتوى شيوعا، وتحتها وفرنا لك معلومات تفصيلية لتكون قادرا على اختيار الأنسب لشركتك:

 ووردبريس

ووردبريس هو أشهر منصات ادارة المحتوى على الإطلاق، فوحدها تجمع ملايين المواقع التي تم إطلاقها من خلالها بفضل مرونتها وسهولتها وتعد قوالبها.

عليك أن تعرف أن هناك خيارين في وورد بريس، الأول  wordpress.com وهو محدود ويناسب المبتدئين، وأما الثاني فهو  wordpress.org فيتيح لك الحصول على وظائف متعددة ويحتاج إلى خبرة نوعا ما لإنشاء موقع ويب احترافي.

ميزات ووردبريس

المرونة

حيث يمكنك تصميم أي نوع من أنواع مواقع الويب التي تحتاجها وبقوالب مختلفة ومتعددة يتيحها لك الموقع.

النشر بسهولة

كأحد منصات ادارة المحتوى يتيح لك وورد بريس خدمات إدارة المحتوى وإنشاء المقالات ونشرها وتنسيقها بسهولة مع إدارج العدد الذي تريده من الصور فيها.

إدارة الموقع

يتيح لك وورد بريس إمكانية إدارة الموقع بلوحة تحكم سهلة يمكنك من خلالها إشراك بعض المتعاونين الذين يساعدونك في تجهيز ونشر المحتوى أو ترجمته أو تحسين الموقع بشكل عام.

إدارة الوسائط

يسمح لك ووردبريس كذلك بتحميل ونشر وإدارة الصور والفيديوهات بسهولة سواء كانت من الكمبيوتر أو من طرف ثالث للوسائط كما تحتوي منصة ووردبريس على أداة للتعديل على الصور.

الصديق الأمثل لمحركات البحث

ملايين الناس تستخدم وورد بريس منذ سنوات طويلة نظرا لأنها إحدى أهم منصات ادارة المحتوى التي تم تهيئتها لتكون صديقة لمحركات البحث بإمكانيات تحكم تفصيلي في تحسين أداء الموقع مع محركات البحث.

تعدد اللغات

 تتوفر ووردبريس بأكثر من 70 لغة وهو ما يجعلها واسعة الانتشار ويضيف لكثير من العملاء من مختلف الثقافات طمأنينة لإنشاء الموقع من خلالها.

سهولة الاستخدام

فقد تم تهيئة ووردبريس ليكون مناسبا لإنشاء الموقع من المبتدئين وهناك نسخة أخرى للخبراء بالأكواد كما أسلفنا، ولكن لوحة التحكم في وورد بريس سهلة وتسمح لأي مستخدم مهما كان تغيير وتعديل مظهر صفحة موقعه، وتثبيت إضافات تساعده، وإضافة مقالات جديدة أو غيرها.

ماجينتو Magento

يهدف نظام إدارة المحتوى الرقمي  في ماجنتو إلى إنشاء متاجر الكترونية جذابة وقوية للشركات، ويقدم من أجل ذلك حلولا بقوالب جاهزة وقدرة على السحب والإفلات لتعديل وتخصيص المتجر، وبالتالي يمكنك أن تختار قالبا جاهزا أو أن تصنعه بنفسك مع توفير المنصة لميزات الأمان والخصوصية لحماية بيانات العملاء أثناء الدفع وبعده.

ميزات ماجنتو

تحسين محركات البحث

باستخدام ماجنتو، تستطيع التحكم بشكل كامل في عناوين URL ووصف المنتجات وتقسيمها وتحسينها بما يهيئها للظهور أولا في نتائج بحث جوجل.

إدارة أكثر من متجر

كما يسمح لك ماجنتو أيضا بالتحكم في عدد من المتاجر ومن مكان واحد، أو بإمكانية إشراك موظفين يعملون معك بأدوار معينة تعطيها لهم في المتجر الذي تصممه.

إدارة المخزون والطلبات

كذلك لدى ماجنتو ميزة أخرى وهي إمكانية إدارة المخزون والطلبات بما يساعد المتاجر الكبرى والمشهورة والتي لديها سلاسل من المتاجر والمستودعات.

سهولة نشر المحتوى

يمكنك إضافة المنتجات بسرعة أكبر وتنظيم أكثر في ماجنتو كما يمكنك تهيئتها لمحركات البحث كما وضحنا سابقا.

دروبال

دروبال هو منصة شائعة من منصات ادراة المحتوى تهدف إلى مساعدة مطوري الويب المحترفين في إنشاء مواقع قوية وقادرة على استيعاب عدد هائل من الزوار مع مئات الصفحات من المحتوى.

بينما يحتوي دروبال، على حلول جبارة وليست متوفرة في غيره من منصات ادارة المحتوى إلا أنه ليس سهلا أبدا على المبتدئين ويحتاج إلى خبرة كبيرة وهذه أهم ميزات المنصة:

ميزات دروبال

قابل للتطوير

إذا كنت تريد انشاء موقع يتحمل عددا كبيرا من الزيارات بل عددا مهولا من الزيارات قد يكون دروبال خيارك الأول نظرا لأنه قابل للتطوير والإدارة بما يسمح باستقبال عدد من الزيارات.

سرعة الاستجابة

يعطيك دروبال أريحية كبيرة في إنشاء موقع ويب سريعا و مستجيبا ما يرضي زوار الموقع مهما كان الجهاز الذي دخلوا منه.

التحكم في مواقع متعددة

دروبال أحد أهم منصات ادارة المحتوى التي توفر لك ميزة إدارة العديد من المواقع الخاصة بمؤسستك أو علامتك التجارية خصوصا لو كان الموقع في أكثر من نطاق جغرافي.

سمح لك بإدارة العديد من المواقع الخاصة بمؤسستك ، والعلامات التجارية ، والمناطق الجغرافية ، والحملات من منصة واحدة.

هل دروبال سهل الاستخدام؟

دروبال معقد نوعا ما وموجه للمطورين من ذوي الخبرة وليس للمبتدئين نظرا لأن من يبني الموقع عليه سيحتاج إلى فهم لغات بي إت بي PHP وإتش تي إم إل HTML و سي إس إس CSS لذا يأخذ منك الموقع وقتا في التعلم ووقتا في التنفيذ.

استخدام القوالب

في دروبال سوف تجد ما يزيد على 45000 قالب منها المئات من القوالب المجانية بالإضافة إلى العديد من الإضافات التي تسمح  لك بإنشاء موقع يناسب طابع نشاطك التجاري.

الحماية

بين منصات إدارة المحتوى المتعددة، يحجز دروبال أفضل سمعة في أمان المواقع على الإطلاق فمعدلات اختراق المواقع في دروبال هي الأقل مقارنة بووردبريس وجملة.

جملة Joomla

إذا كان ووردبريس بسيطا جدا ودروبال معقدا جدا فإن جملة يقع في المنتصف بينهما كمنصة من منصات ادارة المحتوى مفتوحة المصدر، وهذه أبرز ميزاتها:

ميزات جملة

تعدد اللغات فيه

إذ يقدم جملة خدماته في تصميم المواقع بأكثر من سبعين لغة ليحجز مكانه في سوق منصات ادارة المحتوى

تحسين محرّكات البحث (SEO

المواقع التي يتم تصميمها باستخدام جملة تكون مهيأة لزيادة المرور عليها وسيساعد في تهيئة الموقع لمحركات البحث وتحقيق معدلات ظهور أعلى في جوجل.

المرونة

هل تريد موقعا بسيط أم موقعا معقدا؟ يتيح لك جملة إنشاء موقعك سواء كنت تريده بسيطا أو معقدا أو بينهما.

إدارة الموقع

يتيح لك نظام ادارة المحتوى في جملة أن تتحكم في من يعمل معك في الموقع وإدارتهم من خلال أدوار معينة تعطيها لهم في الموقع.

تسريع الموقع والأرشفة

يساهم جملة في تسريع موقعك الالكتروني مع استخدام أداة التخزين المؤقت والأرشفة في جملة.

هل جملة سهل الاستخدام؟

تتمتع جملة بخصائص مميزة عن بقية أغلب منصات ادارة المحتوى، حيث يمكنك إدارة مئات العاملين معك في الموقع كما تستطيع إنشاء صفحات بلغات لا تحصى أو نشر وإضافة المقالات أو تعديل القوائم والصفحات والعناصر المختلفة.

ورغم هذه الميزات إلا أنك لتحصل عليها لا بد أن تصنعها بنفسك في الواجهة الخلفية لموقعك وأن تطورها بنفسك برمجيا وهو ما يتطلب خبرة كبيرة في برمجة وتطوير المواقع.

شوبيفاي Shopify

شوبيفاي هو منصة خاصة باستضافة التجارة الالكترونية وتصميم المتاجر عبر الإنترنت وهي مصممة لبائعي المنتجات لإعداد متاجرهم وإدارتها، وهذه أبرز ميزاتها.

مميزات شوبيفاي

تحسين محرك البحث

أحد ميزات شوبيفاي هو إمكانية تهيئة متجرك لمحركات البحث لتسهيل عثور الناس بشكل طبيعي على المنتجات التي تبيعها بمجرد بحثهم بالكلمات الرئيسية.

التحليلات الفريدة

يتيح لك شوبيفاي تحليل متجرك بتقارير يمكنك استخراجها عن أداء المتجر والطلبات وسلوك المستخدم بما يسمح لك في تعديل المنتجات أو تعديل المحتوى وقياس النتائج بسهولة.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يسهل عليك شوبيفاي البيع بتوفير ميزة التسويق عبر البريد الالكتروني والتي توفر لك خيارا استراتيجيا لبيع منتجاتك وعرض آخر مستجدات المتجر وعروضه على الجمهور.

هل شوبيفاي سهل الاستخدام؟

شوبيفاي مثل ووردبريس، يوفر لك كل أدوارة تصميم وإدارة متجرك على الإنترنت، رغم أنك لن تستطيع التحكم في مظهر المتجر، إلا أنه يتمتع بميزات أمان كبيرة ودعم للمساعدة في إدارة متجرك.

أسئلة شائعة عن منصات ادارة المحتوى

ما هي أبرز منصات ادارة المحتوى؟

  • ووردبريس الأعلى عالميا
  • جملة الثاني بعد وورد بريس
  • دروبال
  • ماجنتو
  • شوبيفاي
  • منصة ويلت

ما هي مزايا منصات ادارة المحتوى؟

فيما يلي سبع فوائد رئيسية لاستخدام منصات ادارة الموقع في تشغيل موقعك:

  1. سهلة الاستخدام للمبتدئين
  2. تسمع بإشراك آخرين يعملون في الموقع معك
  3. تسهيل النشر
  4. إمكانية صيانة وتوسعة الموقع
  5. تغيير التصميم بسهولة
  6. الأرشفة
  7. تهيئة الموقع لمحركات البحث

مقالات قد يهمك من منصة ويلت