تخطى الى المحتوى

كيفية كتابة منشورات فيسبوك مؤثرة لمشروعك | دليل للمبتدئين

يبحث كثير من التجار عن كيفية كتابة منشورات فيسبوك لمشاريعهم، وهذه مجموعة من النصائح والتوصيات التي ستساعدك كثيرًا لو استخدمتها،وقد تكون مفيدة في تحقيق أهدافك من التسويق بالمحتوى على منصات التواصل وليس التسويق على فيسبوك وحده.

أنواع منشورات الفيسبوك

  1. المنشورات التي تحتوي على رابط: وهي المنشورات التي يكون النص فيها مصحوبًا برابط URL، مما يوجه العميل إلى مكان آخر قد يكون مقالة، أو فيديو أو صفحة هبوط، والهدف من هذا النوع من المنشورات عمومًا أن تزيد زيارات المتجر أو الموقع أو إلى توجيه العميل إلى نموذج طلب اتصال أو توظيف أو غيرها.
  2. مشاركات الصور نفسها: وفيها يتم استخدام الصور إضافة إلى محتوى المنشور دون رابط والهدف الرئيسي منها هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية وإبراز روح العمل في شركتك وربط مشروعك في ذهن العميل أكثر.
  3. المنشورات وحدها: أما هذا النوع فيعتمد على كتابة منشورات فيسبوك وحدها دون صورة ومشاركتها مع الآخرين، وإن كانت هذه تناسب الحسابات الشخصية أو حسابات الشركات في بعض المنصات مثل تويتر إلا أنها تعطي انطباعًا سيئًا عن العلامة التجارية وعن جودة المحتوى إذا لم يصاحبها صورة.
  4. القصص: وهي من أكثر أنواع المحتوى التسويقي تفاعلية على فيسبوك وغيره من منصات التواصل الاجتماعي، وهذا السبب الذي جعل تلك المنصات توفر إعلانات خاصة بالقصص وحدها، وعلى منصات فيسبوك وحدها، يتم نشر مليار قصة يوميًا!

حالات واتساب

لماذا من المهم كتابة منشورات على فيسبوك لمشروعك؟

إذا لم تكن تعرف أن فيسبوك هو ثالث أكبر موقع تتم زيارته على مستوى العالم، فالآن أنت تعلم جيدًا أهمية هذه المنصة، لكن الهدف من التواجد عليها قد يختلف من شخص لآخر، وعند كتابة منشورات فيسبوك يجب أن أن تكون أهدافك حاضرة وأن تكون محددة وقابلة للقياس وفي إطار زمني محدد وهذه بعض الأمثلة على الأهداف التي يمكن أن تضعها في اعتبارك عندما تكتب منشورات فيسبوك:

تحسين الوعي بالعلامة التجارية: فمن خلال كتابة محتوى لفيسبوك والمواظبة على النشر ستبني شيئًا فشيئًا علامتك التجارية، فعلى سبيل المثال، إذا كنت شركة تبيع منتجات الحيوانات الأليفة، فيمكننا نشر محتوى مرتبط بالعناية بتلك الحيوانات ونصائح للذين لديهم حيوانات جديدة مع معلومات متعلقة بصحة هذه الحيوانات.
الترويج للمنتجات أو الخدمات: إذا كنت على سبيل المثال جديد في تجارتك الإلكترونية أو لديك منتجًا أطلقته للتو، فكتابة منشورات فيسبوك له قد تساعدك من أول تهيئة الناس للمنتج الجديد قبل إطلاقة إلى تشجيعهم على تجربته ثم نشر آراء العملاء فيه.
زيادة زوار متجرك: سواء كان لديك متجر إلكتروني أو موقع إلكتروني خاص بشركتك، فإن كتابة منشورات فيسبوك وتضمين روابط مختلفة لصفحاته سيساعدك بالتأكيد في زيادة الزوار له وهي إحدى المهام والأولويات التي يجب أن تراعيها في التسويق الرقمي لمشروعك.
القرب من جمهورك المستهدف أكثر: على الرغم من أن هذا مبدأ أساسي في التسويق الرقمي أكثر من مجرد كونه هدفًا، إلا أن كتابة منشورات فيسبوك سيساعدك في القرب من جمهورك أكثر، في التفاعل معهم والاهتمام بهم والاستماع إليهم لتكون جزءًا من حياتهم كل يوم.

كيف تكتب منشورات فيسبوك ناجحة لمشروعك؟

كيف تكتب منشورات فيسبوك مؤثرة

حدد الهدف واكتب وفقًا له

نوصيك أولًا قبل الكتابة بوضع خطة للمحتوى بناء على نموذج خطة تسويقية جاهز أعددته مسبقًا لتعرف نوع المنشورات التي ستنشرها والتي يمكن أن تحقق لك هذه الأهداف، وحاول بالطبع التنويع في أهدافك لينعكس هذا في الاعتماد على أكثر نوع من أنواع المنشورات التي ذكرناها لك مسبقًا.

أكثر من الصور والفيديوهات

الصورة هي مفتاح دخول قلوب العملاء، والفيديو تصريح دخول مجاني إلى قلوبهم، بالإضافة إلى أن قابلية المشاركة تزيد إذا اعتمدت على الصور والفيديوهات الجذابة، ولأن العميل يمرر طول الوقت، ولا وقت لديه للمحتوى الركيك، من المهم أن تستثمر في جودة الصور والفيديوهات الخاصة بك وأن تتأكد من أنها على مستوى عال من الدقة والتفاعلية لجذب انتباه العميل حتى آخر ثانية.

ضمّن رابط موقعك أو متجرك

إذا كنت ترغب في تحسين موقعزيارات موقعك أو متجرك، فلابد من تضمينه في المحتوى عن كتابة منشورات فيسبوك لمشروعك، لأن العملاء أحيانًا يحتاجون إلى رؤية المتجر أو الموقع ليأخذوا انطباعًا عنك وعن مصداقية مشروعك.

لا تترك الرابط طويلًا، اختصره

كما وضحنا سابقًا أنه من الضروري عند كتابة منشور فيسبوك أن تضمّن رابط موقعك أو متجرك لكن من المهم أن تتأكد من أن الرابط قصيرًا حتى لا يؤدي طول الرابط إلى تشويه شكل المنشور، وإذا كنت تبحث عن بعض أدوات تقصير الروابط فإليك أشهر 3 منها: Bitly و Google URL Shortener و Ow.ly.

قدّم محتوى يشجع على مشاركته

اعتمادًا على نوع منشور فيسبوك الذي تريد كتابته (صورة ، رابط، فيديو، ….) لا بد من تشجيع العملاء على اتخاذ إجراء يوصل العميل إلى المطلوب منه بعد قراءة المحتى، سواء بتشجيعه على المشاركة أو الطلب أو غيرها من دعوات اتخاذ الإجراء من أجل نجاح منشورك في تأثيره على العملاء.

اختر أفضل الأوقات للنشر

إحدى الخصائص التي تتمتع بها رؤى وتحليلات فيسبوك هي تعريفك بأفضل الأوقات التي يتواجد فيها أكبر قدر ممكن من عملائك، فلم لا تستغل هذه الميزة الإضافية في معرفة أوقات الذروة التي يتواجد فيها جمهورك وتقدم لهم ما كتبته من محتوى؟ سيكون تأثيرها أكبر عليك.

تفاعل مع تعليقات العملاء

إذا نشرت ولم تتفاعل مع تعليقات عملائك واستفساراتهم فلن تنشئ مجتمعًا خاصًا بهم، لهذا من المهم أن ترد على عملائك بعد ما شجعتهم على المشاركة والتفاعل وسألتهم عن رأيهم، لأن الناس يحبون فكرة أن هناك شخص ما على الجانب الآخر من الشاشة يتفاعل معهم ويرد عليهم بمرح ومصداقية.

استخدم الرموز التعبيرية (الإيموجيز)

مهما كان هدفك من كتابة منشورات فيسبوك، من المهم تضمين الرموز التعبيرية أو الإيموجيز في محتواك لأنها تقوم بدور كبير في نقل المشاعر مع الكلام المكتوب، لكن لا تكثر منها ولا تستخدم ما لا يناسب مشروعك أو يشعر العميل أنك تحاول حشو الإيموجيز في المحتوى دون داعٍ.

وضّح مصادر معلوماتك

إذا لم يكن المحتوى ملك لك، فمن المهم أن تذكر مصدره أو المتعاونين معك، لأنها الطريقة الوحيدة الأخلاقية التي تضمن حقوق الملكية لأصحاب المحتوى، ولا تنسى أن تذكر الذين تتعاون معهم من المؤثرين في صنع هذا المحتوى لتعزيز انتشاره ومضاعفة وصوله.

انشر للناس، وتكلّم عنهم لا عنك

أخيرًا، سيكون النشر على فيسبوك أكثر نجاحًا لو أخلصت في الكتابة للناس، لإضافة قيمة لحياتهم، حيث يبدأ حينها العميل الاعتماد عليك اليوم كمصدر للمعلومة وغدًا يعتمد عليك كمزوّد له بالخدمة أو المنتج.

 

كلمة أخيرة

نتمنى أن يكون مقالنا هذا ساعدك في فهم كيفية كتابة منشورات فيسبوك، كما نتمنى لك النجاح في مشروعك، لا تنسى المرور على الموضوعات المختلفة التي كتبناها لك من أجل أن ينمو مشروعك أكثر.