صفحات الهبوط مهمة لموقعك.. لكن كيف تحصل على معدلات تحويل عالية؟

أغسطس 05, 18

هذه المقالة متاحة أيضًا بـ: English

إنشاء صفحة الهبوط من أهم خطوات تصميم موقع الكتروني ناجح، لأنها تساعد في حصولك على معدلات تحويل عالية.

في بعض الأحيان، يكون من المغري أن تستخدم العناصر المرئية عند انشاء صفحات الهبوط الخاصة بك وتزودها بعبارات طلب الدعوة لاتخاذ إجراء (Call to action) وهي مكتوبة بحروف مزخرفة وكبيرة وتدعوا العملاء إلى شراء المنتج بشدة.

لكن مع الأسف ليس الموضوع بهذه البساطة مع الأسف،  على الرغم من الحاجة الملحة إلى توصيل الخدمة أو المنتج للعملاء والرغبة في دفع المبيعات للأمام، لكن عليك أن تبدوا أقل إلحاحا عندما تبيع منتج أو تعرض أي شيء في صفحات الهبوط وتبيع بشكل غير مباشر.

اقرأ أيضًا: لماذا تعد التحليلات ركنا أساسيًا لموقعك الإلكتروني؟

أصبح تحويل المستخدمين وزوار المواقع إلى عملاء عِلمًا وفنًا مطلوبًا اليوم مهما كان نوع النشاط الذي تمارسه أو المنتج الذي تبيعه، فبعد وصول المستخدم إلى موقعك أو متجرك الإلكتروني، من المهم أن تمارس استراتيجيات الإقناع المختلفة بكلمات محسوبة توضح لهم جيدًا لماذا تستحق منهم إنفاق الوقت والمال في خدماتك أو منتجاتك تحديدًا؟

لماذا نستخدم صفحات الهبوط Landing Pages

  • ليست صفحات الهبوط كأي صفحة أخرى من صفحات المواقع الإلكترونية، إذ يتم إعدادها بغرض التسويق لحملات تسويقية محددة للموقع لتحويل الزائر إلى عميل فعلي.
  • توفر صفحات الهبوط على الزائر في الوقت والجهد لأنها بمثابة موقع مختصر لأهم وأبرز خدماتك ومنتجاتك فيصل ببساطة إلى ما تريده أن يصل إليه بسرعة.
  • كما تُعد صفحات الهبوط  وسيلة فعّالة للحصول على بيانات المستخدمين ومعلوماتهم لإعادة التواصل معهم في وقتٍ لاحق.
  • ليس هذا فحسب، إذ تساعد صفحات الهبوط أيضا في تنظيم وتقسيم العروض التي تقدمها على أكثر من منتج، وإظهارها حسب أهميتها أو فترة انتهائها.
  • صفحات الهبوط هي موجز مختصر للموقع، تقدم للعملاء المعلومات الكافية لجعلهم يقبلون على الشراء ويتم ربطها بصفحات الجفع وخدمات الاشتراكات وما شابه ذلك.

لماذا إعداد صفحات الهبوط بدقة مهم؟

المدة التي يستغرقها المستخدم عادةً في صفحتك هي 8 ثوانٍ فقط، وفي حال لم يجد ما يبحث عنه سيغادر فورًا دون عودة، لهذا يجب أن تكون صفحات الهبوط مصممة على نحو جذاب بحيث يبقى العملاء أطول فترة ممكنة في الموقع واستيعاب كافة المعلومات التي يبحثون عنها في نفس الوقت ليتخذوا الإجراء الذي تريده منهم سواء كان قرار شراء لمنتج أو اشتراك في خدمة.

 أنواع صفحات الهبوط

صفحات تجميع البيانات

هي صفحات تُستخدم لجمع بيانات الزوار، من أجل تحويلهم إلى عملاء فعليين بالمستقبل، وعادةً ما تكون هذه الصفحة بسيطةً في تصميمها ومحتواها، وتتضمن عبارة تعريفية، ونماذج محددة لإضافة البيانات فيها سواء كانت معلومات التواصل أو غيرها، ويمكن أن تتوفر في صفحات الهبوط هذه الكتب المجانية أو المواد التعليمية مثل الإنفوغرافيك وغيرها أو كوبونات الخصم.

صفحات الهبوط الوسيطة

هي عبارة عن صفحات هبوط تقدم معلومات شاملة حول منتج ما محدد، ثم يتم تحويل الزائر إلى صفحة أخرى من أجل إتمام الطلب وعملية الشراء، وتحتوي صفحة الهبوط الوسطية على الكثير من وسائل الإقناع لتعطي الزائر تحفيزاً حقيقياً للحصول على المنتج، ومن الأمثلة على ذلك صفحات تحميل التطبيقات الإلكترونية، وصفحات التسجيل بالمؤتمرات.

كيف تنشئ صفحات الهبوط التي تزوّد معدلات التحويل؟

1- العنوان هو السر

عنوان أعلى صفحة الهبوط هو أو سر من أسرار نجاحها وتحقيقها للأهداف المطلوبة منها، لأن العنوان هو أول ما تقع عليه عين القارئ ويجذب انتباهه.

يستغرق الأمر ما يقرب من سبع ثوان حتى يقرر الزوار البقاء في صفحتك أم سيتركونها، وإذا لم يتمكنوا من معرفة ما تفعله في هذا الوقت الضئيل سيغادرون.

لذلك حافظ من خلال العنوان الجذاب أن تحافظ على الزائر الذي الذي يأتي إلى صفحات الهبوط .

عند كتابة وتصميم العنوان، تأكد من سهولة قراءته وفهمه، ولا تنسى تعزيز رسالتك التسويقية بعنوان فرعي واضح واحذر من أن يحمل النص كلمات كثيرة بلا داعي تعطي النص أكثر من معنى.

وفي مقدمة الصفحة حاول أن تكون بسيطا في كلماتك إلى أبعد مدى وأن تكون مباشرًا في إيصال رسائلك إلى العملاء.

يلتقط العنوان الرئيسي الهدف النهائي للمستخدم، بينما يتوسع العنوان الفرعي فيما يقدمه الموقع.

اقرأ أيضًا: لماذا تحتاج مدونتك لكتابة المحتوى الدائم Evergreen Content؟

صفحات الهبوط مهمة لموقعك

انشاء صفحة الهبوط عملية مهمةأثناء تصميم موقع الكتروني

2- ركز على المميزات

تتمثل إحدى أفضل الطرق لبيع ما تقدمه من خلال صفحات الهبوط، هي إبراز الفوائد التي سيجنيها العميل من استخدام خدماتك ومنتجاتك، لأن ذلك يؤكد على انطباع العميل تجاه ما تقدمه، كل ذلك إلى جانب إبراز المميزات الخاصة بالمنتج أو الخدمة، وإبراز الفوائد يمكن أن يحدث فرقا كبيرًا في تسهيل حياة الزوار.

افعل هذا الأمر في شيء في صفحات الهبوط، بداية من العناوين الرئيسية، مرورًا بأسماء الصور، وحتى عبارات الدعوة إلى اتخاذ إجراء.

 مثال بارز على هذا الأمر هو منصة EVERNOTE، الذي يعبر ببساطة في صفحة الهبوط المقابلة عن ميزاته في كل جزء من أجزاء الصفحة.

اقرأ أيضًا: ما هو اختراق النمو .. وكيف تستخدمه لتصل إلى هدفك؟

انشاء صفحة الهبوط عملية مهمةأثناء تصميم موقع الكتروني

انشاء صفحات الهبوط مهمة عند تصميم موقع الكتروني

على الرغم من أنه يمكنك الإشارة بوضوح إلى ميزات منتجك أو خدمتك، لكن لا بد أن تتأكد تركيز صفحة الهبوط الأساسية تركز على الفوائد التي تقدمها للجمهور.

3- اعتني بعبارات الدعوة لاتخاذ إجراء

عند تصميم صفحات الهبوط لا بد أن تركز على عبارات الدعوة إلى اتخاذ إجراء، وهي العبارات الموجودة على أزرار وتحول المستخدم إلى صفحة الدفع أو الاشتراك أو أيا يكن التصرف الذي تريده من المستخدمين وهو السبب وراء إنشاء صفحات الهبوط.

حاول أن تكون الدعوة لاتخاذ اجراء واحدة حتى لا يتم تشتييت المستخدمين حين تطلب منهم الكثير من الأشياء كالشراء والتحميل والاشتراك والتسجيل والتجربة) فقد يؤدي كثرة المطالب من المستخدمين إلى إرباكهم.

ينبغي أن تركز عبارات الدعوة لاتخاذ إجراء على توجيه المستخدم نحو الهدف المطلوب منه بكلمات قصيرة ومفهومة تجذب المستخدمين إلى ما تريده منهم.

حاول أن تكون عبارات الدعوة لاتخاذ إجراء واضحة وقوية ليتمكن المستخدم من رؤيتها وتجربته للتأكد من ان من سيراه سيضغط عليه، وحاول أن يكون الزر بحجم ولون واضحين ليظهر على الخلفية دون معاناة وأن يكون خط النص بلون مميز.

يمكنك أيضًا التعرف على الفوائد هنا من خلال التأكيد على خدماتك: “انشاء صفحة الهبوط الخاصة بك” ، “ابحث عن مدرس الآن” ، “تعلم الوصفة”. يدفع هذا النوع من المحتوى هدفك إلى المنزل.

خذ على سبيل المثال، عبارة الدعوة لتخا إجراء التابعة لـ Netflix مباشرةً على النقطة التي تشجع المستخدمين على تجربة خدماتهم مجانًا لمدة شهر واحد.

معدلات تحويل عالية من صفحات الهبوط

اقرأ أيضًا: 7 أقسام يحتاجها أي موقع إلكتروني

4- استعن بتقييمات المستخدمين

هناك سبب يجعل العملاء يقرأون التقييمات قبل اتخاذ قرار الشراء، وفي بعض الأحيان قد يدفع تقييم جيد عميل محتمل إلى تجربة المنتج أو الخدمة وشرائها.

لذا من الأهمية بمكان أن تتضمن صفحات الهبوط تقييمات العملاء لمنتجك للحصول على معدلات تحويل أعلى ومبيعات أكثر.

تفيد التقييمات عموما في تلخيص ما سيحصل عليه العميل المحتمل من فوائد والأهم أن هذه الفوائد ممن جرّب المنتج واشتراه بالفعل وليست ممن يبيعه.

5- ميّز علامتك التجارية

انتهى عهد استخدام المصطلحات التسويقية المستهلكة والمتكررة، وصار على أي علامة تجارية أن تبتكر صوتا خاصا بها يميزها انطلاقًا من اللغة التي يتحدثها الناس بها مع بعضهم البعض.

أحد الجوانب الأكثر أهمية للحصول على  معدلات تحويل عالية من صفحات الهبوط هو تعبير البراند عن صوت العملاء، وهو ما يمنح علامتك التجارية صوتًا مميزًا وقويًا يجعل الناس يرددون ما تقوله ويحبون الانتماء لعلامتك التجارية.

من الطرق الجيدة لضمان قوة صوت علامتك التجارية، قراءة ما تكتبه بصوت عالٍ (لا بأس إن بدا الأمر وكأنك تتحدث إلى نفسك)، فإذا وجدت من الصعوبة تقبل الجُمل الطويلة على الأذن أو أنك تستخدم كلمات غريبة لا تستخدم في الحياة اليومية لجمهورك، قم بالإضافة والحذف حسبما ترى.

الأهم من ذلك، أن تختبر هذه العبارات وأن تعيد اختبارها وأن تتأكد من أنها تزوّد معدلات التحويل من صفحات الهبوط الخاصة بك.

، وإعادة الاختبار، للحصول على معدلات تحويل عالية من صفحات الهبوط ، وتجربة كلمات وعبارات جديدة على نطاق واسع، لذلك يمكنك الاستفادة من ذلك لمعرفة أي نوع من النسخ تزيد من معدلات التحويل.

انشاء صفحة الهبوط عملية مهمةأثناء تصميم موقع الكتروني

انشاء صفحات الهبوط عملية مهمة أثناء تصميم موقع الكتروني

6- تصميم مميز لـ صفحات الهبوط

لا تنسى أن التصميم يعتبر من أهم العناصر لجذب مزيد من الزوار، ولحث الزائر على البقاء أكبر وقت ممكن على صفحتك، ولزيادة التفاعل واستمتاع  المستخدمين للصفحة.

إذا كنت لا تتعاون مع شركة تصميم مواقع وتريد أن تقوم بإنشاء صفحة الهبوط بنفسك، فلا تقلق هناك أدوات متوفرة على الانترنت تساعدك على عمل تصميم جذاب لصفحات الهبوط، مثل: (Instapage، Unbounce، Launchrock، 5 Second Test)

الخلاصة

– عند تصميم موقع إلكتروني و إنشاء صفحات الهبوط ، تأكد من أن نسخة صفحتك واضحة وقصيرة ومفهومة.

– ركز على تسليط الضوء على كيفية استفادة العميل من علامتك التجارية.

– قم بعمل طلب واحد للدعوة للإجراء التي تريده في صفحة الهبوط الخاصة بك، واجعله مباشرا وموجها نحو هدفك.

– عليك أن تدمج الدلائل الإجتماعية في صفحتك لتعرض للمستخدمين الجدد تجارب عملاءك السعداء بالخدمة أو المنتج الذي تقدمه.

– اختر صوت مميز لاستخدامه على مستوى صفحتك، وتأكد من إضفاء طابع شخصي على علامتك التجارية.

كتب بواسطة:

3229 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً