مشروع ناجح بعد التخرج؟ إليك أفضل 10 خطوات تأخذها

يناير 19, 21

مشروع ناجح هو أكثر حلم يراود العديد من الخريجين والناس في مصر والوطن العربي أجمع في ظل تناقص فرص العمل وسوء بيئات العمل، اقرأ وابدأ نجاحك.

مشروع ناجح، بالتأكيد بحثت عنه سابقا بشغف بالغ وحلمت به بنفس تواقة، لكن يتملكك الخوف كثيرا قبل البدء عادة؟ لا عليك ويلت جمعت لك الخطوات الكاملة التي ستساعدك حتما في انشاء مشروع ناجح، لرغبتنا في مساعدة ملايين الخريجين سنويا في العالم العربي ورؤيتهم في عالم ريادة الأعمال ناجحين ومبتكرين، اقرأ وستستفيد.

كيفية عمل مشروع ناجح

خطوات انشاء مشروع ناجح - منصة ويلت

فيما يلي 10 خطوات مطلوبة لبداية مشروع ناجح، اتخذ كل خطوة في مكانها ووقتها وستجد طريقك للنجاح والتوسع.

الخطوة الأولى: ابحث

على الأرجح أنك حددت بالفعل فكرة مشروع أو تحب أن تعمل في يء بعينه، وتأتي الخطوة التالية لذلك وهي البحث بموازنة الفكرة وواقعيتها على الأرض ومعرفة ما إذا كان هذا المشروع مشروع ناجح من بدايته أم مجرد مغامرة سيأكلك السوق فيها بقشورك! اسأل نفسك هل مشروعك قابل للنجاح؟ ما المشكلة التي تحلها؟ وما الحاجات التي تلبيها للناس؟ ومن منافسوك وكيف يلبون حاجات الزبائن، وميزة البحث أنه سيساعدك على إيجاد هذه الطرق التي يمكنك من خلالها تحديد حاجات الناس والتعلم من تجارب السابقين لك

الخطوة الثانية: خطتك سلاحك

ليكون لديك مشروع ناجح أنت بحاجة إلى خطة تحقق ما تطمح إليه من نجاح، والخطة هي طريق ونهج واضح سيوجهك إلى مراحل البدء والتطوير في عملك، وتختلف الخطة لو كنت تريد تقديمها إلى جهة مانجة لطلب الدعم من مستثمرين أو بنوك، أو ما إذا كنت تريدها لك وحدك، فالأولى تفصيلة ومملة تحتاج فيها لإقناع المساهمين المحتملين أما الثانية فيمكن عملها ببساطة ويسر ودون عناء على ظهر منديل حتى.

الخطوة الثالثة: زن أموالك

لا يتطلب بدء عمل مشروع ناجح الكثير من المال، لكنه يتطلب الكثير من الحكمة في الاستثمار والقدرة على تغطية النفقات قبل أن تحقق ربحًا، لذا قم بتجميع تكاليف البدء والتشغيل للمشروع من التراخيص والتصاريح، والمعدات، والرسوم القانونية، والتأمين، وأبحاث السوق، والمخزون، والفعاليات الكبرى، وعقود الإيجار، ورواتب الموظفين وما إلى ذلك، بما يضمن لك التدفق النقدي لمدة 12 شهرًا على الأقل.

كما يمكنك أيضا البحث عن فرص لتمويل مشروعك إما عبر القروض المقدمة للمشاريع الصغيرة أو المنح الحكومية أو الشركاء عبر المفاوضات والمساومات والهدف من هذه الخطوة ضمان عدم التعثر وأن تستمر مسيرة أي مشروع ناجح على النحو الذي يطمح إليه صاحبه.

الخطوة الرابعة: هيكل المشروع

يمكن أن يكون أي مشروع ناجح ملكية فردية أو شراكة أو شركة ذات مسؤولية محدودة، ويؤثر الهيكل الذي تضعه للمشروع أو الشركة على العديد من العوامل من اسم المشروع إلى مسؤوليتك فيه إلى نسبة الضرائب المقدمة.

ويمكنك اختيار هيكل عملك بشكل مبدئي ثم إعادة تقييم وتغيير الهيكل هذا مع استمرار عملية النمو وفرض  الحاجة للتغير نفسها على جدول أعمالك.

الخطوة الخامسة: تسجيل الاسم والفكرة

بما أن الأشياء التي لا تسجل تموت، فينبغي عليك اختيار اسم المشروع بدقة وتسجيله فورا في سرية، يلعب البحث قبل اختيار الاسم دورا في تجنيبك مشكلات تكرار الأسماء والأفكار، لذا بمجرد التحقق من أن اسمك في السليم سجله على الفور.

الخطوة السادسة: الحصول على التراخيص

الأعمال الورقية جزء لا يتجزء من عملية بدء مشروع ناجح، وهناك مجموعة متنوعة من التراخيص والتصاريح التي سيحتاجها نشاطك، اعتمادًا على نوع العمل التجاري ومكانه ومساحته، وننصحك في ويلت باستشارة محام أو خبير شئون قانونية للحصول وتسهيل الحصول على التراخيص والتصاريح التي تريدها للانطلاقة الأولى.

الخطوة السابعة: حدد نظم المحاسبة

نظام المحاسبة الخاص بأي مشروع ناجح يكون بمثابة وقود استمراره، فهو ضروري لإنشاء الميزانية وإدارتها، وتسعير خدماتك والتعاون مع شركات أخرى والسلامة الضريبية والتدفق النقدي وضمان توفر تقارير مالية يمكنك التقديم بها في أي وقت للحصول على فرص تمويل في أي لحظة، ولا ننصحك في ويلت بممارسة المحاسبة مع نفسك أو بتعيين موظف، بل ننصحك بتوفير خدمات المحاسبة عن بعد لعدة أسباب أهمها عدم تسريب بياناتك المحاسبية لو انتقل الموظف من شركتك لأخرى منافسة.

الخطوة الثامنة: إنشاء موقعك

إنشاء موقع إلكتروني يكافيء عملية إنشاء موقع على الأرض، وهو خطوة مهمة جدا في تصميم انطباعات الزبائن عن أي مشروع ناجح، وتأتتي هذه الخطوة طبعا بعد قرار إنشاء موقعك على الأرض بمكاتبه ومعداته.

وفي ويلت سنساعدك في إنشاء موقع إلكتروني بنفسك وبميزانية تبدأ من دولارين شهريا! نعم لقد قرأت الرقم على نحو صحيح، باقاتنا هي الأوفر لك، وموقعك الذي يمكنك تصميمه في خمس دقائق معنا سينقلك نقلة نوعية.

الخطوة التاسعة: تجهيز فريقك

إذا كنت ستقوم بتعيين موظفين في مشروع ناجح، ستحتاج إلى أخذ الوقت الكافي لتحديد ما يحتاجه مشروعك من مهارات لا توجد لديك، وتأطير مسؤوليات الوظيفة التي تشكل جزءًا من نجاح مشروعك، وإذا كنت  تريد خفض التكاليف يمكنك الاستعانة بمستقلين ينجزون لك الأعمال والتفاوض معهم.

الخطوة العاشرة: روّج لمشروعك

بمجرد أن يبدأ مشروعك ولتضمن أن يصير مشروعا ناجحا، عليك أن تبدأ في جذب العملاء إليك، بتقديم خطة تسويق (نضع هايبر لينك مقال خطة التسويق)  تقدم فيها ما يحتاج جمهورك وينتظره من أفكار تسويقية تروج لعملك في المحيط الذي تريده.

تيك آوي

الخطوات السابقة مهمة في تغطية أي مشروع ناجح، وفي مواجهته لأي تحديات بقيامه على أسس راسخة ودعائم ثابته وفهم سليم، ومن المهم جدا أن تضع في اعتبارك أن نجاح المشاريع لا يحدث بين عشية وضحاها، لكن بخطة تسير عليها وتطورها وستزيد من فرص نجاحك.مشروع-ناجح

مقالات قد تهمك من منصة ويلت

كتب بواسطة:

456 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً