أغسطس 06, 18

بعد الانتهاء من مرحلة انشاء موقع جذاب عن طريق شركة تصميم مواقع محترفة، حان وقت الخطوّة التالية، وهي “صناعة المحتوى“..

من الممكن أن تتميز مدونتك بمحتوى مختلف ومميز، لكن من الصعب أن يتميز محتواها بالاستمرارية والتحديث الدائم، ومن هنا جاءت فكرة كتابة المحتوى الدائم “evergreen content”.

ما هو المحتوى الدائم؟

سبب تسمية هذا النوع من المحتوى بهذا الاسم، يرجع إلى التماثل بينه وبين الشجر دائم الخضرة…

تخيّل هذا الشجر متجدد دائمًا، لا يتأثر بعوامل مناخية ولا بفصول السنة، يظل ثابتًا على لونه، وتتجدد خضرته تلقائيًا مع الوقت.

في عالم صناعة المحتوى هذا بالضبط ما يميز المحتوى طويل المدى، لا يتأثر بعوامل الوقت، أو بظروف تسويقية معينة، أو حتى التطورات التي تطرأ دائمًا على عالم الإنترنت.

ويمكن تعريفه باختصار بأنه المحتوى الأبدي الذي لا يصدأ.

من الممكن أن تعتبر المقال الذي تقرأه الآن هو أحد أنواع المحتوى طويل المدى “المحتوى الدائم”…

فالكلمات التي تقرأها تعرف لك هذا النوع من المحتوى بشكل مجرد، سيظل لسنوات عديدة له نفس التعريف.

بشكلٍ عام يعتبر المحتوى الدائم هو ذلك المحتوى الذي يدوم للأبد والذي لا نحتاج إلى تحديثه إلا كل فترة ولغرض محدد، لأنه يوفر قيمةً ذات أجل طويل من حيث المعلومات.

يبقى المحتوى الدائم ذو صلة حتى بعد تاريخ نشره، ويحظى باهتمام المسوقين لأنه يعد أداةً رائعة لبناء استراتيجية التسويق بالمحتوى، ويستمر الزوار بقراءته ومشاركته، ويستمر بزيادة حركة المرور للموقع لفترات طويلة بعد أن يُنشر أول مرة.

يظلّ المحتوى الدائم جديداً في نظر زوار الموقع ومطلوباً أيضاً، بصرف النظر عما إذا كان تتم قراءه اليوم، أو بعد عام من الآن، ويُدعى في بعض الأحيان بالمحتوى “دائم الخُضرة” أي أنه مستمد من الأشجار دائمة الخضرة التي تحتفظ بأوراقها بكافة الفصول.

على سبيل المثال: المقالات الإخبارية والإحصائيات أو التقارير، أو المقارات التي تتحدث إن أحدث اتجاهات الموضة، تعتبر محتوى قصيرة الأجل، حيث يتراجع الاهتمام به مع مرور الزمن، لكن مقالاً عن كيفية ربط ربطة العنق، أو عن فوائد الخضروات لجسم الإنسان مثلاً، هي مقالات دائمة الخضرة سيظل محتواها قيماً للزوار الجدد للأبد.

ومن جهةٍ ثانيةٍ ليس كل محتوى يمكن أن يصنّف ضمن المحتوى دائم الخضرة، فالمقالات التي تتضمن تقارير وإحصائيات رقيمة قد تصبح متغيرة أو قديمة، وذات فائدة محدودة، كما أن المقالات الموسمية كأحدث اتجاهات الملابس والأزياء، والتقارير الأخبارية هي أيضاً مقالات لا يمكن اعتبارها من ضمن المحتوى الدائم ولكنها تعتبر ذات أهمية للسياق التاريخي فقط.

ما هي أهمية المحتوى الدائم؟

ما يجعل المحتوى الدائم جيداً بالنسبة للمسوّقين ولصناعة المحتوى، هو أنه وجد كي يدوم ويحقق الإنتاج الدائم والمستمر نحو الأفضل، بالإضافة إلى عدة أمور من الممكن أن تثبت أهميته ومن ضمنها.

لا يحتوى المحتوى الدائم على تاريخ انتهاء الصلاحية إذ يبقى محتفظاً بقيمته على المدى الطويل، لهذا يعتبر ثروةً حقيقيةً للمدونين ولأصحاب المواقع.

المحتوى الدائم يعتبر صديق مقرب للمتخصصين بتحسين محركات البحث SEO، فيحتفظ هذا المحتوى بمكانة قديرة بتصنيفات محركات البحث لعدة أشهر أو حتى أعوام من تاريخ نشره.

المحتوى الدائم يعتمد في العادة على الكلمات الرئيسية التي يمكن البحث عنها مراراً وتكراراً لذلك فإن كتابة محتوى دائم الخضرة حول الكلمات الرئيسية التي يستهدفها المستخدمون مما يساعد محركات البحث على توجيه القراء نحو صفحتك.

ساعد المحتوى الدائم على الحصول على تدفق ثابت من حركة المرور للمواقع، فالذي يجعل موقع ويكيبيديا مصنفاً على الصفحات الأولى لنصف عمليات بحث جوجل، هو أنه يقدم مجموعةً من المقالات الدائمة.

يعد المحتوى الدائم إحدى الموارد المهمة للحصول على الروابط الخلفية والتي تسمى باك لينكس عندما تسمع لموقع أخرى بالإشارة لموقعك عبر المحتوى العميق الذي تنشره، هذا سيدل محركات البحث بأن محتواك ذو قيمة وموثوقاً به من قبل مواقع على الإنترنت، مما يعطيك مصداقية كبيرة، ومكانة مميزة بين مواقع الويب الأخرى.

المحتوى الدائم يساعد المسوقين على تفوير أموالهم، ووقتهم، وجهدهم، كما أنه يمنحك اليد العليا بمجال صناعتك، لأنه يقدم قيمةً مستمرةً للجماهير على مر السنين.

اقرأ أيضًا: كيف تبني موقعا إلكترونيا

على عكس مثلا أن أكتب لك مقال بعنوان، “ما هو تأثير المحتوى طويل المدى على أهداف شركة آبل لعام 2018″، فهذا المقال ستنتهي صلاحيته في عام 2019 لأن أهداف شركة آبل ستتغير في العام القادم.

ومن هنا نستطيع أن نتعرف على أنواع الموضوعات التي تعتبر محتوى دائم عند كتابتها:

1- صناعة المحتوى الذي يبدأ عنوانه بـ”كيف”

يتميز هذا النوع من المقالات بتعبيره عن خطوات واضحة وثابتة لا تتغير بتغير الوقت، فعلى سبيل المثال من الممكن أن تكتب موضوعا عنوانه: “تعرَّف على كيفية انشاء موقع ويب“، فهذا الموضوع سيحمل خطوات ثابتة من الصعب أن تتغير وسيستفيد بها من يقرأها الآن ومن سيقرأها بعد سنوات.

2- المحتوى الذي يقدم المعلومات في قوائم

يتميز هذا المحتوى بالقدرة على التحديث المستمر وفقًا لتجدد وتوافر المعلومات وتطورها، فتقديم المعلومات على شكل قوائم يزيد من ثقة المستخدم فيها نظرا لشكلها المنظم.

والمثال على ذلك المحتوى الذي يحمل عنوان: “10 أشياء رئيسية تحتاجها في عملية تصميم موقع جديد “، فهذا الموضوع من الممكن أن تكتبه وتتجدد المصادر بعد ذلك لتقوم حينها بتعديله وإضافة المصادر الجديدة.

ومع كل تجدد في المصادر يتم تعديل المحتوى الخاص بالموضوع، وبذلك سيحقق معادلة المحتوى الدائم.

3- صناعة المحتوى الذي يعتمد على الدراسات التحليلية

كتابتك للمحتوى التي يعتمد على دراسة معينة، يكون مصدر دائم التجدد…

فكلما تم إضافة دراسات جديدة يجب إضافتها لموقعك أو مدونتك.

وعلى سبيل المثال المقالات التي تحمل عنوان: “دراسة جديدة تؤكد زيادة ترتيب موقع الويب وفقًا للكلمات المفتاحية”.

4- صناعة المحتوى الذي يتضمن دراسة حالة

يعتمد المحتوى الذي يتضمن دراسة حالة على عرض تجارب سابقة لشركات ومؤسسات سواء كانت ناجحة او فاشلة، بحيث تكون مرجع دائم لأي مستخدم يريد قراءة موضوعات تتعلق بتاريخ المجال الذي يريده.

وتعتبر هذه الدراسة من أهم دراسة الحالات لتجارب الشركات في التعامل مع الـGrowth hacking

5- إجابة أسئلة المستخدمين المتكررة

دائمًا ما يوجد هناك أسئلة متكررة للمستخدمين، أيًا كان المجال الذي تقدم فيه خدماتك…

لكن منصات عرض أسئلة المستخدمين تكون دائما تربة خصبة لإيجاد أفكار للمحتوى طويل المدى، وعلى سبيل المثال موقع quora الذي يستقبل أسئلة في جميع المجالات.

اقرأ أيضًا: 7 أقسام يحتاجها أي موقع إلكتروني

لماذا يعتبر المحتوى الدائم مهمًا لموقعك؟

1- تعطيك أداء أفضل في محركات البحث

بعد الانتهاء من تصميم موقع قوي ستحتاج إلى محتوى طويل المدى يساعدك على تطوير آداءك على محركات البحث أفضل من المحتوى الوقتي الذي لا يستمر طويلا.

عندما تنشر محتوى دائم التجدد يسهم ذلك في تحسين محركات البحث لدى موقعك، وبالتالي يظهرك على الصفحات الأولى لجوجل.

2- زيادة زيارات موقعك بواسطة صناعة المحتوى الجيّد

بما أن المحتوى الدائم يطوّر من محركات البحث لدى موقعك، فبالتالي يزيد من زوار موقعك الذي يبحثون عن المصطلحات والكلمات التي تنقلهم لمتابعة المحتوى الدائم الذي تنشره.

فالمحتوى كل ما كان  مستمرًا ومتجددًا فسيظل يتدفق لك من خلاله المزيد من الزوار لأن ما تكتبه لهم سيظلوا يبحثوا عنه لفترات طويلة.

3- مزيد من تلبية طلبات الدعوة إلى الإجراء

بما أن عدد زوار موقعك سيزداد وفقًا للمحتوى طويل المدى الذي تنشره، فإن ذلك سيساعد على توليد العملاء الذي تريدهم من الفئات المستهدفة لموقعك وللخدمات أو المنتجات التي تقدمها.

وبالتالي سيستجيبوا لطلبات الدعوة إلى الإجراء الذي تريده منهم، نظرا لثقتهم في المحتوى الذي تقدمه.

اقرأ أيضًا: لماذا تحتاج جميع الأعمال التجارية إلى التسويق بالمحتوى؟

ولعل هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها عند صناعة المحتوى الدائم، أهمها:

1- توضيح التعريفات للمصطلحات المختلفة

تعتبر هذه الأداة من أهم الأدوات التي يجب استخدامها عند كتابة المحتوى طويل المدى، لأن توضيح التعريفات يظل ثابت وملائم لأي شخص سيقرأ الموضوع الآن أو بعد سنوات.

2- البحث عن الأساسيات

أيًا كان ما تقدمه عبر الموقع الخاص بك، سواء خدمة أو منتج أو تروج لصناعة معينة، ابحث دائمًا عن أساسيات ما تقدمه، واكتب عنه للفئات المستهدفة، فهذه الأساسيات لا تتغير…

إذا كنت صاحب شركة سيارات وتريد أن تصنع محتوى دائم فمن الممكن أن تكتب مقالًا عن تاريخ صناعة السيارات في ألمانيا مثلا، وتذكر ضمنه كيف بدأت شركتك في دخول هذه المجال.

3- لا تكتب تاريخ

 وجود التواريخ على الموضوعات التي تكتبها، أو وضعها في لينك الـ URL للمحتوى الذي تنشره يقلل من فرص تصنيفه كمحتوى طويل المدى، فكلما غابت التواريخ كلما ظهر المحتوى على إنه طازج وجديد.

أما إذا كنت تكتب محتوى يتعلق بالأخبار أو بأحداث جارية أو أي شيء يتعلق بالتواريخ فذلك سيربك أي مستخدم يتجه لقراءة هذا المحتوى وسيتعامل معه أنه انتهى بالنسبة له.

4- لا تدفن المحتوى في أعماق صفحاتك

تصميم موقع الكتروني ليس أمرًا صعبًا لكن المهم أن تجعله مناسب لعرض المحتوى بشكلٍ ملاءم لمحركات البحث، لا بدّ أن تجعل مقالاتك أو أي شيء تصنعه من المحتوى طويل المدى، يطفو على سطح صفحات موقعك.

يجب أن تجعل الوصول إليه سهلًا للمستخدم، فمن الممكن أن يكون في الشريط الجانبي للموقع، أو قائمة المشاركات الجديدة، وإعادة نشره باستمرار على صفحات موقعك متى تقتدي منك الضرورة لذلك.

5- مصادر الحصول على محتوى دائم

هناك أكثر من مصدر واكثر من طريقة لتحصل على معلومات تفيدك في بناء وإثراء محتوى دائم يفيد في جلب زوار لموقعك مجانا…

القُراء عادّة ما يبحثون عن الأرقام والإحصاءاتوالدراسات، فلماذا لا تُشبع حاجتهم بجلب الكثير من الأرقام من مصادر موثوقة، قد تكون مصادر حكومية أو هيئات ومنظات دولية.

أو دوريات ومجلات شهيرة متخصصة في إصدار الإحصاءات الدورية مثل (الإيكونوميست، وديلي ميل، وبي بي سي، وناشونال جيوغرافيك، وغيرها من مصادر المعلومات الدقيقة المليئة بما ينتظره القارئ.

المحتوى الدائم أو المحتوى النشط يمكنك أن تجعل عمره الافتراضي أطول، كلما قمت بتطويره وإضافة المزيد من المعلومات إليه حتى لو كان ذلك على مراحل وكل فترة.. فقط لا تتوقف عن تغذية مدونتك بالمعلومات المفيدة لزوارك.

كتب بواسطة:

2713 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً

هل أنت جاهز لإنشاء موقع الويب الخاص بك؟

ألم يحن الوقت لتعطي نشاطك خطوة أخرى، بدلًا من حبسه على فيسبوك؟

what-included-builder-img