Skip to content
Omar SamyApr 7, 2024 10:28:49 AM5 min read

كيف تنشئ مشروع أكل صحي من الصفر وتضمن نجاحه وأرباحه؟

إنشاء مشروع أكل صحي سوف يكون اختيارًا جيدًا هذه الأيام، حيث يتنامى كل يوم اهتمام الناس في العالم عمومًا والوطن العربي خصوصًا بالأكل الصحي، وبدأت الأنظمة الصحيّة كالكيتو بأخذ جزء من انتباه وتفكير الناس، حيث أصبح المستهلكين أكثر علمًا ومعرفة هذه الأيام، وبناءً عليه، سنحاول أن نساعدك عزيزي القارئ في إنشاء مشروع أكل صحي ناجح ومميّز. 

ماذا يجب أن تفعل قبل أن تبدأ مشروع أكل صحي؟

لتقوم بإنشاء مشروع أكل صحي ناجح، ولأجل أن تتجنب الأخطاء المحتملة قدر الإمكان، سأذكر بعض النصائح التي ستساعدك على السير على الطريق الصحيح.

كيف تنشئ مشروع أكل صحي.. من الصفر وتضمن نجاحه وأرباحه؟ 1 infograph

1. تعرّف على الاهتمامات الحالية لجمهورك المستهدف

قديمًا كان الاهتمام بالصحة مرتبط بالسعرات الحرارية، وتقليل السكريات، واتباع أنظمة غذائية محددة، ولكن الآن أصبحت المعرفة الصحيّة أكثر عمقًا، فقد أصبح المستهلك يهتم بما يُدخله إلى جسده أكثر مما يخرجه منه، وبالتالي، ومع زيادة اهتمام المستهلكين لمفهوم "الوقاية خير من العلاج"، أصبح من المهم وجود مشروع أكل صحي يوفر منتجات صحيّة لسد هذا الاحتياج.

2. اهتم بالمذاق

يهتم العملاء بمذاق المنتجات التي تقدمها، ولذلك قم بإعطاء الأولوية للمنتجات اللذيذة ذات المذاق الرائع، فيمكن القيام بعمل منتجات صحيّة ولذيذة في نفس الوقت، حيث أن هناك بدائل صحيّة دائمًا، فمثلًا، يمكن استبدال السكر بمحلي الاستيفيا الصحي، وكذلك من الممكن استبدال الزيوت الضارة بأخرى أكثر صحيّة، أو حتى الاستغناء عنها عن طريق استخدام القلايات الهوائية.

3. ركز على المنتجات الرائجة

هناك اتجاهات صحيّة رائجة أكثر من الأخرى، وبدائل معينة مطلوبة أكثر من مثيلاتها، ولذلك يجب أن تكون متابع دائم للمواضيع والمنتجات الصحيّة الرائجة في كل فترة، مثل بعض المنتجات المشهورة حاليًا، كشاي الماتشا، وزيت الزيتون، فمن الجيّد التركيز على مثل هذه المنتجات، كما يمكنك تقسيم المنتجات حسب الأنظمة الغذائية الرائجة للتسهيل على عملائك.

4. المنتجات الصحيّة تفيد كوكبنا

الأكل الصحي مرتبط بصحة كوكب الأرض، حيث أن المنتجات العضوية نظيفة لأجسادنا، ولا تُدخل إلى نظامنا البيئي مواد كيميائية ضارة من صنع الإنسان، وبالتالي حاول أن تحقق أقصى استفادة من الارتباط بين الصحة والبيئة، وذلك عن طريق التركيز على المنتجات التي توازن بين الصحة والاستدامة البيئية.

ما هي أنواع المشاريع المرتبطة بالأكل الصحي؟

هناك العديد من الأشكال التي يمكن أن تقوم بإنشاء مشروع أكل صحي عليها، وسأذكر هنا بعض الأفكار التي يمكن أن تساعدك في تحديد ماهية مشروعك. 

1. مطعم صحي

يمكن أن تقوم بفتح مشروع يقدم وجبات صحيّة جاهزة، وذلك عن طريق تقديم قائمة طعام لأصناف معدة من مكونات وبدائل صحيّة، ويمكن أن تكون متنوعة، بحيث تشمل الأنظمة الغذائية المختلفة، كالكيتو، والأنظمة النباتية، وغيرهم من الأنظمة المختلفة، ومن المهم ذكر المكونات كاملة، والسعرات، وأي معلومات ضرورية أخرى.

اقرأ أيضًا: زيادة مبيعات المطاعم | 6 استراتيجيات ستساعدك

2. محل حلويات

سيكون من الرائع إنشاء مشروع أكل صحي يقدم حلويات مكونة من بدائل صحيّة لذيذة، حيث أن الحلويات من أكثر المنتجات غير الصحيّة التي تسبب الأمراض والمشاكل، ويصعب الاستغناء عنها، ولذلك سيكون من الجيد توفير بدائل صحيّة لذيذة وطازجة.

3. محل بقالة

من الممكن إنشاء محل بقالة يبيع البدائل الصحيّة للمنتجات غير الصحيّة، فبدلًا من بيع شوكولاتة تحتوي على سكر، يمكن بيع شوكولاتة تحتوي على محلي صحي، وبدلًا من بيع بطاطس مقلية مضرّة، يمكن بيع أخرى صحيّة، وهذا غير منتجات البروتين والمكملات الغذائية. 

كيفية التسويق لمشروع الأكل الصحي الخاص بك 

Infograph 2_ كيف تنشئ مشروع أكل صحي.. من الصفر وتضمن نجاحه وأرباحه؟ (1)

من المهم معرفة الطريقة الصحيحة للوصول إلى جمهورك المستهدف، وذلك لزيادة المبيعات وتقديم خدمات أفضل لهم، ولذلك سأعرض لك هنا 5 خطوات للتسويق لمشروع أكل صحي.

1. حدد جمهورك المستهدف

من المهم تحديد جمهورك المستهدف كخطوة أولى أساسية، فيجب أن يكون لديك فكرة عما هي قطاعات السوق التي تحاول استهدافها بمنتجاتك؟ هل تستهدف الشباب أم الموظفين المشغولين؟ ويجب عليك أيضا تحديد قطاع صناعة الأغذية الذي يناسب منتجاتك، فتحديد جمهورك المستهدف سوف يساعدك في القيام بخطة تسويق شاملة.

2. شارك قصتك!

البشر يحبون القصص بطبيعتهم، فمن المهم تسليط الضوء على أسباب إنشاء مشروعك للأكل الصحي، فهل هناك قصة ملهمة وراء إنشائه؟ هل واجهت أنت أو شخص تحبه مشكلة شخصيًا؟ فمن أجل أن تحصل منتجاتك على إعجاب جمهورك المستهدف، وتبرز بين الآخرين، وتزيد المبيعات، يجب أن يكون هناك قصة ورائها.

3. شارك التفاصيل

أصبح المستهلكون أكثر ذكاءًا، ولسد احتياجاتهم أصبح من المهم مشاركة مزيد من المعلومات، فمن الممكن أن تعرض شيئًا مميزًا في صناعة منتج ما، وحتى إن لم يكون هناك ما هو مميز، فدمج طريقة صناعته في قصتك قد يساعدك، وعند الحديث عن كيفية صنعها ومناقشة الوصفة والمكونات، فمن المهم التركيز على الآتي:

  • سلط الضوء على الفوائد الصحيّة (مثال: منتج لا يحتوي على سكر)
  • ركّز على أي فوائد ذات صلة (مثال: منتج عضوي، أو صديق للبيئة)
  • سلط الضوء على التأثير النهائي (مثال: منتج يساعد على التركيز)
  • اثبت أي ادعاءات عن طريق الإحصائيات والأبحاث

4. تعاون مع المشاهير

يمكن أن يكون التسويق عن طريق المشاهير والمؤثرين فعال للغاية، وتحديدًا للشركات والمشاريع الجديدة التي تحتاج إلى زيادة الوعي بعلامتها التجارية، ولكن يجب أن تكون شديد الحذر عند القيام بذلك، حيث أنه يجب ألا يكون هناك أكاذيب أو تدليس عن منتجاتك، وذلك لكي لا تتأثر مصداقية مشروعك، ويمكنك التعرف على المزيد من خلال مقال كيف تختار مشاهير مواقع التواصل للتسويق لمشروعك؟

5. تعاون مع المؤسسات المرتبطة بمجال مشروعك

حاول أن تبحث على المنظمات وصفحات التواصل الاجتماعية المرتبطة بمجال الأكل الصحي، تلك التي تشارك في الأكل الصحي وتشجع العملاء والمتابعين على اتخاذ قرارات أكثر صحة، فيمكن أن يساعدك التحالف مع مؤسسة معترف بها ومشهورة في العلاقات العامة واكتساب قاعدة عملاء تزداد مع الوقت.

احترف التسويق أكثر بمقالاتنا:

التسويق الإلكتروني لمشروعك | دليل كامل لاحترافه 👌

نموذج خطة تسويقية جاهزة سيساعدك في مشروعك خطواتها 6 فقط

21 نوعًا من أنواع التسويق تحتاج لمعرفتها في 2023

مثال: مشروع Healthy & Tasty في مصر

إن Healthy & Tasty هي مثال رائع على مشروع أكل صحي ناجح، حيث أنها أول وأكبر سلسلة محلات بقالة متخصصة في تقديم مواد غذائية صحيّة، وتسعى لتوفير أكبر مجموعة من المنتجات الغذائية الصحيّة المناسبة لكل الأنظمة الصحيّة وبأسعار تنافسية، حيث أن المنتجات المعروضة لديهم تعتمد على مكونات وتقنيات عالية الجودة وطبيعية بالكامل، كما أنها خالية من الهرمونات، والمواد الحافظة الصناعية، ومكسبات اللون والطعم الضارة.

استطاعت شركة Healthy & Tasty أن يصل عدد فروعها لأكثر من 60 فرعًا موزعين على مختلف أنحاء محافظات مصر، وذلك بعد عامين فقط على تأسيس الشركة في 2020، وقد بدءوا بـ 70 منتج تقريبًا، أما الآن فقد وصلوا لما يقرب من 2000 منتج، كما تسعى الشركة للتوسع في المملكة العربية السعودية، وهو ما يوضح الفرص الكبيرة والمتنامية في هذا المجال.

كلمة أخيرة

تعرفت في هذه المقالة على مفاهيم أساسية يجب أن تعرفها قبل أن تبدأ في مشروعك الخاص، ثم تعرفت على أنواع مشاريع الأكل الصحي لتختار منها ما هو مناسب لك، وكذلك تعرفت عن كيفية التسويق لمشروعك، ومن ثم انتهيت عند مثال حي وواقعي لمشروع أكل صحي ناجح وينمو حتى الآن، فماذا تنتظر؟ قم ببناء متجر الكتروني لمشروعك على ويلت الآن!

 

Omar Samy

أؤمن بعمق المعرفة، ولذلك، أسعى دائما لإضافة قيمة حقيقية في المحتوى الخاص بي، ليحصل كل قارئ على المعرفة التي يطمح لها، ويسير في طريقه حاملًا معرفة صلبة وقوية ليستطيع تحقيق ما يرجوا إليه.

تعليقات

مقالات ذات صلة