كيف تبدأ عمل متجر دروبشيبينغ: دليل كامل لعام 2021

أغسطس 10, 21

ليس سهلا أن تبدأ متجر دروبشيبينغ ناجح، فمتاجر دروبشيبينغ كأي مشروع آخر، تحتاج إلى جهد كبير، وهذا لا ينفي أن الخطوة نفسها رائعة لك ولدخلك ولمستقبلك عموما مع العزم والسعي الجاد للنجاح، حيث يوفر عليك متجر دروبشيبينغ عناء الاستدانة من أجل شراء منتجات لتبيعها، أنت لست بحاجة إلى أن تدفع مقابل أي منتج تبيعه، وفي المقابل تتلقى ربحا من كل عملية بيع.

وقد جهزنا لك هذه الخطوات في حال ما كنت نويت البدء في عمل متجر دروبشيبينغ والتي ستساعدك في التسهيل عليك في البداية لتوفير الوقت في التعامل مع العقبات المختلفة في المستقبل.

جدول المحتويات

  • فكرة الدروبشيبينغ
  • كيف تبدأ متجر دروبشيبينغ
  • ابدأ دروبشيبينغ الآن
  • أسئلة شائعة عن إنشاء متجر دروبشيبينغ

فكرة البيع عن طريق دروبشيبينغ

دروبشيبينغ هب آلية جديدة للبيع وتلبية طلبات العملاء من مختلفة المنتجات، وتقوم فكرة الدروبشيبينغ باختصار على البيع من خلال تاجر وسيط يجمع منتجات مختلفة من موردين متعددين ويقوم ببيعها مباشرة للمستهلكين وفي المقابل سوف يدفع العميل سعر المنتج الذي قمت أنت بعرضه فما ستقوم أنت بدفع سعر المنتج بالجملة إلى المورد، والباقي سيكون ربحك، وبالتالي لا تحتاج إلى تخزين منتجات أو شراءها لتبدأ.

ولكي تحقق أفضل بيع لك في متجر دروبشيبينغ عليك أن تبحث وتختار بدقة أفضل منتجات دروبشيبينغ.

كيف تجد موردين لمنتجات تريد بيعها بنظام دروبشيبينغ؟

يمكنك أن تجد الموردين للمنتجات التي تريد بيعها بإحدى طريقتين:

  1. أول هاتين الطريقتين هي من المواقع التي فيها قواعد بيانات للموردين كموقع  Dropship Direct أو موقع  Alibaba أو AliExpress .
  2. الطريقة الثانية هي استخدام إحدى المنصات التي توفر عشرات آلاف الموردين كمنصة  ويلت الشهيرة.

مع ويلت يمكنك اختيار الطريقة التي تحب في التعاون مع موردي الدروبشيبينغ المختلفين حيث ستقوم باختيار المنتجات والموردين بنفسك والطلب منهم بعد طلب العميل للمنتج في متجرك.

الخطوات التسعة لنجاح متجر دروبشيبينغ

خطوات عمل متجر دروبشيبينغ ناجح

1. الالتزام الدائم

طبيعية أي مشروع تجاري آخر على الإنترنت، يتطلب الأمر منك لبدء متجر دروبشيبينغ أن تلتزم على المدى الطويل، وأن تدير توقعاتك حتى لا يؤثر التوقع الكبير على مدى الالتزام ومدى الربح المطلوب تحقيقه، خصوصا لو كنت تريد أن تصل إلى مستوى من الربح كبير كل أسبوع، أما لو استعجلت ولم تلتزم فقد تصاب بخيبة سريعة وإحباط كبير.

وبما أن دروبشيبينغ يوفر عليك البدء برأس مال كبير حيث ستبدأ البيع دون الحاجة لشراء المنتج أو تخزينه، ستحتاج إلى تركيز جهدك كله على الاستثمار في الوقت وقليل من المال من أجل التسويق.

أولا: آلية استثمار الوقت

لو كانت هذه لك أول مرة في البيع بنظام دروبشيبينغ فقد يكون من الأفضل لك أن تسلط جهدك على الاستثمار في الوقت أكثر من الاستثمار في المال لأسباب كثيرة أهمها:

  • أن إمضاء وقت كبير في العمل من شأنه أن يعرفك أكثر على عملية البيع بنظام دروبشيبينغ ومشكلاتها وبتطور مشروعك ستتمكن من إدارة آخرين يعملون معك.
  • قضاء وقت كافٍ في هذه المرحلة سيعرفك أكثر إلى العملاء وتفضيلاتهم والسوق وطبيعة المنافسة فيها وهو ما يسمح لك بأخذ قرارات أكثر حكمة.
  • بالنظر والبحث واستثمار الوقت والسؤال من المفترض أن تقل احتمالية تبذير الأموال في أشياء لن تفيدك في نجاح المشروع.
  • من شأن استثمار الوقت أيضا في هذه المرحلة أن يطور مهاراتك وأن تشكل أذرع قوية من المهارات في إدارة الأعمال والعناية بالعملاء ومعرفة أفضل الموردين.

واقعيا، يصعب على المرء أن يترك وظيفته لستة أشهر ويتفرغ تماما لتكييف وتهيئة متجر دروبشيبينغ، وبالتالي قد يكون الأمر أكثر تعقيدا ولكن قد تبدأ متجر دروبشيبينغ وأنت ما زلت تعمل بعمل يومي، ما دمت قد حددت ما يفضله العملاء وحسنت خدماتك وحققت للجمهور ما يجعله يعود، وعندما ينور مترجك من الجيد أن تفكر جدا في التفرغ له ليزيد التدفق النقدي إليه والربح بل ويتضاعف.

ثانيا: استثمار الأموال

لتنمية وتطوير متجر دروبشيبينغ الخاص بك تحتاج مع الوقت إلى الاستثمار قليا بالأموال، لكننا ننصح بترشيد الإنفاق إلى أقصى الحدود وعدم إنفاق أي اموال في التسويق إلا لو كانت لديك خطة واستراتيجية واضحة بأهداف يمكن قياسها وتحقيقها.

أولا وقبل أن تبدأ البيع، سوف تحتاج إلى الاستثمار في إنشاء المتجر الإلكتروني، وقديما كانت هذه الخطوة باهظة ومكلفة لأنها كانت تجعلك تحت رحمة المصممين والمبرمجين مع ميزانية كبيرة جدا تلتهم ما في جيبك قبل أن تبدأ مشروعك، أما اليوم وفي ويلت تستطيع أن تبدأ متجرك ب 20 دولار في الشهر فقط، وسوف توفر شهرين لو اخترت الباقة السنوية، وميزة هذا المتجر ليست التوفير فحسب بل في أنك تستطيع بنفسك أن تبنيه دون حاجة إلى أي معرفة برمجية أو معرفة بأساسيات التصميم، وبالتالي لو أنشات متجرك في ويلت ستوفر على نفسك وقتا وجهدا كبيرين والأهم أموالا كثيرة.

لا يحتاج متجرك الإلكتروني في ويلت إلى نفقات إضافية تتعلق بالاستضافة، فالباقة السنوية سوف تسمح لك بالحصول على اسم نطاق واستضافة مجانية.

ابدأ الآن مجانا مع ويلت.

2. ماذا ستبيع ولمن؟

الخطوة الثانية لكي تبدأ التجارة بنظام دروبشيبينغ هي أن تبحث وتحلل السوق بدقة، تماما كما لو كان هذا المتجر على الأرض وكنت ستقوم بشراء منتجات فيه، وميزة هذه الخطوة هي أنها تجعلك تنفتح على احتياجات العملاء وطلباتهم والسوق والمنافسين فيه وتلبية هؤلاء المنافسين لاحتياجات العملاء، وبالتالي هذه الخطوة أشبه بتحقيق كامل تتبع فيه كافة البيانات والمعلومات المتاحة لأن بناء على هذه المعطيات سوف تخرج بقرارات حاسمة تؤثر في مبيعاتك وحياة مشروع دروبشيبينغ الخاص بك.

نحن نعلم أنه من الصعب أن تفكر في منتج لتبيعه مع ضمان ربحك فيه، لذا نحاول بين الحين والآخر في ويلت أن نوفر لك أبرز المنتجات الشائعة والأكثر مبيعا، وبتركيزك على تخصيص منتجاتك أكثر وأكثر وتمييزها بالتركيز على منتج بعينه تستطيع جذب متابعين أكثر لمتجرك، إذ تتمتع المنتجات بالغة التخصيص بولاء تجاه المتجر وعملاء متكررين ومتحمسين، أي أن تخصيص منتجاتك في اتجاهات كاللياقة البدنية أو منتجات العناية بالجمال أو الملابس أو الالكترونيات أو ما يتعلق باليوغا، كل هذه الأشياء قد تكون نقطة قوية لبدء متجر دروبشيبينغ، وإليك هذه الأمثلة على فكرة التخصيص الدقيق لمنتجات دروبشيبينغ:

  • أطواق (أو ربطات العنق) للحيوانات الأليفة
  • أدوات الكشافة والتخييم
  • أجهزة ومتطلبات اللياقة البدنية

أين يمكن أن تعيش الأفكار أيضا؟

Google Trends

سوف تساعدك اتجاهات جوجل أو Google Trends في معرفة المنحنى التصاعدي لشعبية المنتج هبوطا وصعودا، إضافة إلى أعلى وقت يمكن أن يكون الطلب عاليا على المنتج.

ومن المهم أن تعرف أن اتجاهات جوجل لن تخبرك بحجم البحث حول المنتج أو السلعة لكن، يمكنك أن تزامن بحثك على جوجل تريندس بعمليات بحث عن المنتج بالكلمات المفتاحية لتعلم مدى شعبية البحث حول المنتج.

keywordseverywhere

الكلمات الرئيسية في كل مكان هي أداة توفر لك حجم عمليات البحث الشهرية التي تمت عن منتج تبيعه كما توفر لك معرفة مدى تنافسية المنتج.

وبالتالي يمكنك معرفة شعبية منتجك واستلهام أفكار لمنتجات لتتمكن من بيعها في المستقبل وإضافتها إلى باقة منتجاتك.

Oberlo

أما في أوبيرلو Oberlo فتستطيع من خلاله وبمجرد إدخال المنتج والدولة أن تعرف عدد الطلبات التي تمت على كل منتج بعينه، وبالتالي تستطيع من هنا أن تنطلق بناء على شعبية بيع المنتج بين المنتجات القريبة والشبيه له

3. البحث ثم البحث ثم البحث

ورغم أن التطور في متجر دروبشيبينغ الخاص بك سيأتي بعد جهد، إلا أن عليك أن تعلم أن دروبشيبينغ قام بخلق فرص تنافسية عالية مع تجار آخرين سواء بنظام دروبشيبينغ أو ببيع مباشر، وبالتالي  بعد أن تأخذ قرارك حول ما ستبيعه من منتجات دروبشيبينغ، من المهم أن تنظر إلى كيفية بيع المنافسين لنفس المنتجات التي تبيعها وأن تفهم ما يهتمون به عند طرحهم المنتج للعميل، حيث إن المنافس بمثابة شخص أتى لك من المستقبل عليك أن تعرف اتجاهاتهم وإخفاقاتهم حتى تستطيع أن تساعد تجارتك الوليدة في النمو والنجاح ببناء خطة تسويق قوية وفعالة.

ولا تقلق لو كان هناك عشرات أو مئات البائعين الذين يبيعون نفس منتجاتك، حاول أن تنتقي الخمسة الكبار منهم وابدأ في التركيز على خطواتك القادمة بعد دراسة نجاح المنافسين وإخفاقاتهم وفرص النمو المحتملة، ويمكنك ببساطة أن تبحث عن المنافسين حولك باستخدام الأدوات التالية:

  • بحث جوجل: تهديك محركات البحث وعلى رأسها جوجل إلى الوصول إلى منافسيك بسهولة، وبالتالي يمكنك عمل قوائم بأكبر خمسة منافسية لك ببحثك عن منتج تبيعه واختيار أفضل عشر نتائج ظهرت في البحث ومن هنا تستطيع أن تتعرف أكثر على منافسيك، وعن طريقتهم في الدعاية للمنتجات وعن تقديمهم لها؟
  • أدوات تتبع المنافسين: توفر لك أدوات تتبع المنافسين مثل LikeWeb و Alexa  فرصة مذهلة للبحث بسهولة عن منافسيك وتتبعهم حيث سيعطيك الموقعين قائمة بأقرب المنافسين لك وروابطهم وحساباتهم وبيانات أخرى تتعلق بشهرتهم ومتابعيهم وحتى منافسيهم.
  • مواقع التواصل الاجتماعي: عند البحث عن منتجك في فيسبوك أو غيره من مواقع التواصل الاجتماعي سوف تظهر لك علامات تجارية تبيعه، بعضها من المنافسين لك بالطبع، حاول أن تعرف آلية تواصل المنافسين في هذه الحسابات مع العملاء، وكيف يصممون المحتوى واستهلاك الجمهور لهذا المحتوى، ويمكنك أن تتابعهم ببساطة لتصل إلى كل جديد يقومون به، وبالتالي تحسين استراتيجياتك وتهيئة أدواتك بما يضمن تميزك على هؤلاء المنافسين لك.
  • النشرات البريدية: بما أنك قد تكون دخلت على مواقع المنافسين عند بحثك عنهم في جوجل، فلم لا تبقي نفسك مطلعا على كل جديد من العروض أو غيرها؟ ووسيلتك إلى هذا بالطبع هي الاشتراك في النشرة البريدية، بما يسمح لك دوما بمعرفة اتجاه استراتيجياتها التسويقية والعروض الترويجية واستراتيجيات إقناع العملاء.

كتاجر دروبشيبينغ ينبغي أن تعرف كل شاردة وواردة عن منافسيك، كالموقع الإلكتروني والتسعير وطريقة التسويق وكيف يقدمون منتجاتهم وما سمعتهم وتقييم الناس لهم، وموجة متابعيهم، وننصحك بحفظ هذه البيانات وتحديثها كل مدة لتستطيع المقارنة ببسطاة بين ما كنت عليه وما كانوا عليه وما أنت عليه الآن وما هم عليه الآن.

4. اختيار الموردين

من أهم خطوات نجاحك على الإطلاق أن تقوم باختيار مورد دروبشيبينغ ملتزم، لأنك دون الموردين الملتزم لن تستطيع إيصال المنتج فالمنتج في يد المورد لا في يدك، وبالتالي استكمال بيعك ونشاطك التجاري متوقف على المورد.

لذا ستحتاج في ذلك الوقت، وبعد فحص المنتجات والمنافسين والتأكد من أنها مربحة، ستحتاج إلى أن تعثر على موردين مختلفين أو مورد واحد يقوم بشحن هذه المنتجات إلى العملاء عند طلبهم، وبالتالي من المهم أن تتأكد من أن المورد الذي اخترته على جانب عال من الالتزام والتعاون وسيمنح عملاءك خدمة عالية الجودة تجعل عملاءك راضين وعملك ناميا.

في ويلت سنحاول بكل جهدنا في القريب العاجل إمكانية البحث التلقائي عن مورد، أما الآن فستحتاج إلى البحث عن المورد بنفسك عبر منصة أوبيرلو Oberlo.

Oberlo  هو سوق عملاق يوفر لك إمكانية البحث عن المنتجات التي ستبيعها على الإنترنت مهما كانت، وتوفر المنصة لك أيضا إمكانية تحديد ما إذا كانت المنتجات تحقق ربحا أم لا عند بائعين آخرين، كما سيعرض الموقع عليك بيانات تفصيلية عن مختلف الموردين حول العالم والطلب، ثم سيقوم التطبيق بتتبع كل شيء عنك من التغليف إلى الشحن وإدارة المخزون.

5. تجهيز المتجر

المتجر هو أهم خطوة لك في البيع لوضع المنتجات عليه وترتيبها ووصفها، لذا سيكون المتجر بمثابة المساحة التي يرى فيها العملاء متجرك بزياراتهم وسيقومون بالشراء في نفس الوقت من خلاله بلمسة واحدة وبالتالي ستتلقى المدفوعات من خلاله كذلك.

صار بناء متجرك أسهل اليوم في ويلت، حيث يمكنك إنشاء متجرك بنفسك دون عناء أو حاجة إلى تعلم أساسيات البرمجة والتصميم، فبمجرد تسجيل الدخول وإدخال معلومات حول متجرك بسيطة تأخذ متجرا جاهزا لا ينقصه إلا تخصيصك له وتعديلك البسيط عليه وإضافة المنتجات، لتبيع في أي مكان تريد وبالعملة التي تريد وتقوم بإدارة طلباتك والمدفوعات من مكان واحد.

مع ويلت لن تكون بحاجة إلى استئجار فريق للتصميم أو البرمجة أو إلى أن تتعلمها بنفسك، فمن مكانك وفي دقائق تستطيع بناء متجر دروبشيبينغ متكامل والتعديل في مظهره وتخصيصه كما تحب، إضافة إلى أن صفحات المتجر مهيئة لأن تكون متوافقة مع محركات البحث (السيو) وإذا تعطل المتجر منك فجأة، فلا بأس لدينا فريق كبير للدعم معك في كل وقت.

صمم متجرك بنفسك مجانا

6. كيان المتجر

لو كنت تنوي أن يكون لمتجرك حياة مستقبلية فينبغي أن تحدد شرعيته ككيان بشكل قانوني، ووفقا للقوانين العربية قد يختلف هذا الأمر من دولة إلى أخرى لذا سيتعين عليك الرجوع إلى محامٍ أو مستشار قانوني ليقدم لك المشورة اللازمة بهذا الخصوص، ولكن دعنا نسرد لك الكيانات القانونية والهياكل التجارية الشائعة:

الملكية الفردية

وهو أبسط الكيانات التجارية لكن عليك أن تضع في اعتبارك أن أصولك كلها ستكون في خطر لو تم رفع دعوى قضائية عليك، وبعد الموافقة من الجهات المختصة والتسجيل الضريبي سوف تبدأ في دفع الضرائب الشخصية على الأرباح التي تحققها.

الشركات المساهمة

تحمي الشركات المساهم الأصول وتسمح لك بتوفير النقد اللازم من مساهمات الأفراد المختلفين المشاركين لك في المتجر، وبالتالي تكون الأصول محمية نوعا ما لو تم رفع دعوى ضد فرد واحد من هؤلاء الأفراد.

نذكرك مرة ثانية بضرورة الرجوع إلى محاميك الخاص حتى يتسنى لك فهم الهياكل التجارية والأوراق المطلوبة قبل أن تأخذ أي قرار أو اختيار.

7. الإدارة المالية

يرتكب معظم رواد الأعمال الجدد خطأ جسيما وهو المزج بين أمواله الشخصية وأموال تجارته، وهو ما يسبب عشوائية نوعا ما ويجعل النظام المحاسبي في حيرة، وهذا الخلط قد يتسبب في اقتراض الشخص باسمه لأجل مشروعه التجاري وهو أمر قد يتسبب لك في مشكلة أمام الضرائب.

في كل مراحل تجارتك على الإنترنت مهما كان شكلها، سوف تحتاج إلى الفصل بين أموالك الخاصة وأموال تجارتك، وأفضل طريقة لتقوم بهذا الفصل ستكون من خلال:

إنشاء حساب جاري لمتجرك

من مكان واحد ومن خلال هذا الحساب سوف تتمكن من إدارة كافة المدفوعات والموارد المالية الخاصة بك بما يسهل عليك القيام بإيراد وصرف الأموال وحسابها ومراجعتها من هذا الحساب وبالتالي ضمان عملية محاسبية نظيفة وسهلة.

إصدار بطاقة إئتمان

إذا كنت تنوي البدء في متجر دروبشيبينغ فينبغي أن تضع في اعتبارك إصدار بطاقة ائتمان خاصة بمصاريف تجهيز وشراء منتجات دروبشيبينغ فقط، نظرا لأنك قد تشتري الكثير من موردين مختلفين، وينبغي عند التفكير في استصدار البطاقة التركيز على أفضل خدمات استرداد النقود وأسرعها في شركات بطاقات الائتمان.

دفع ضريبة المبيعات

تفاديا للغرامات المقررة من الحكومات على التهرب الضريبي سوف تحتاج إلى إلى دفع ضريبة المبيعات أولا بأول، إما بنفسك وإما باستخدام أحد خدمات المحاسبة عن بعد.

الترخيص التجاري

تتطلب معظم البلاد العربية وحكوماتها من أي شركة أو متجر أن يكون حاصلا على ترخيص يتم تجديده كل مدة معينة، صحيح أنه يمكنك أن تنشئ متجرك في بيتك وتشغيله بالكامل من أي مكان تحب، ولكن عليك أن تراعي اللوائح والقوانين والتراخيص التجارية في بلدك خصوصا لو كنت تريد التوسع وتطوير تجارتك في المستقبل القريب والبعيد.

البيع خارج حدود دولتك

قد يكون البيع خارج دولتك بنظام دروبشيبينغ أمرا معقدا قليلا، حاول أن تعرف هل من الضروري أن تقوم بتوفيق الأوضاع القانونية لمتجرك في الدولة التي ستبيع فيها أم أنه من العادي أن تمارس نشاط دروبشيبينغ دون مشكلة أو احتياج إلى إكمال أي أوراق، وإذا تطلب الأمر أوراقا معينة فقد يكون من الجيد ان تفكر في وجود شراكة تجارية بينك وبين أحد رواد الأعمال ليتصرف في هذه الدولة نيابة عنك.

8. التسويق لمتجر دروبشيبينغ

بعد ان قمت الآن بكافة الخطوات المطلوبة على الأرض لفتح متجر دروبشيبينغ، لم يتبقى لك إلا أن تبدأ، وأن تسوق لمتجرك الجديد، حتى تكون ظاهرا في السوق الخاصة بمنتجاتك، وهذه المرحلة بالذات تحتاج منك جهدا وتركيزا كبيرين في إنشاء خطة بيع دروبشيبينغ قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد حتى لا تخسر الوقت والجهد والمال والعملاء في نفس الوقت لصالح منافسيك.

ونظرًا لأنك لست وحدك من يفتتح متجر دروبشيبينغ ويبيع هذه المنتجات، إليك أفضل القنوات التسويقية التي يمكن من خلالها تحريك البيع أكثر والترويج لمنتجاتك وبناء قاعدة جماهيرية لمتجرك:

  1. الإعلان الممول: تبلغ تكلفة الإعلان على فيسبوك في المتوسط حوالي 97. سنتا لكل نقرة، وهو سعر ممتاز للمبتدئين في الإعلانات، والميزة الكبرى في هذه المنصة أنها الاكبر والأكثر تطورا بين مثيلاتها من منصات التواصل الاجتماعي، وهو ما يجعل الإعلانات عليها فعالة جدا بالاستهداف الدقيق الذي يتم تحقيقه عبر هذه المنصة، وكذا يبلغ سعر الإعلان لكل نقرة في جوجل مبلغا زهيدا إذا ما قورن بالتكلفة التي ستعود عليك عبر هذا الإعلان عبر استهدافك للكلمات المفتاحية التي يبحث عنها طالبي المنتج والعملاء الذين يريدون شراءه، وميزة إعلانات جوجل تكمن في وضعك لميزانية الإعلان وتوقيته والتحكم فيه واختباره وتعديله.
  2. تسويق المؤثرين: كبائع دروبشيبينغ جديد، من الممكن أن تكون ميزانيتك للتسويق قليلة، فإذا كنت تريد وسيلة أكثر تأثيرا وفعالية وفي نفس الوقت بأسعار متفاوتة وتناسبك فعليك أن تجد أحد المؤثرين في محيطك فالتسويق بالمؤثرين يشبه الوصول لقلوب جمهورك المستهدف بقطار فائق السرعة، وقد أثبت هذا النوع فعاليته أكثر من الإعلانات التقليدية، والأهم من هذا كله أن بإمكانك التفاوض على السعر خصوصا لو كانوا سيتقاضون مالا من كل عملية بيع تتم.
  3. التسويق بالمحتوى: أما لو كنت تريد إنشاء ولاء لدى العملاء وحركة مرور على المدى الطويل إلى متجر دروبشيبينغ الخاص بك فعليك أن تضع التسويق بالمحتوى أولوية في خطتك، وأيسر الطرق لفعل ذلك هو إنشاء مدونة تغذي الناس بمعلومات يريدون معرفتها حول منتجك أو خدماتك، كما يمكنك أيضا أن تبدأ قناة على اليوتيوب تراجع فيها المنتجات المختلفة أو أن تصنع بودكاست خاص بك.
  4. المنتديات والمجموعات: من أسهل طرق الوصول لجمهورك المستهدف كذلك وتسويق منتجاتك له هو أن تتداخل معهم في أماكن تجمعهم على فيسبوك وريديت والمنتديات المختلفة، حيث يمكنك أن تعرض في هذه المجموعات الحلول المختلفة التي تساعدهم على تجاوز مشكلات معينة باستخدامهم للمنتجات التي تبيعها وبالتالي تعد هذه وسيلة من أسرع طرق الوصول لجمهورك وكسب الثقة وإقامة علاقة طويلة الأمد معهم.
  5. التسويق عبر الهاتف: التسويق عبر الهاتف المحمول يتضمن استراتيجية متعددة القنوات للتسويق وتهدف جميعها للوصول إلى المستهدفين المستخدمين للاجهزة الذكية، ويشمل هذا النوع من التسويق التسويق عبر الرسائل القصيرة النصية والتسويق عبر البريد الإلكتروني وإعلانات التطبيقات وغيرها مما يجذب انتباه المشتري ويضمن وصوله إلى قرار الشراء.

أهم ما يتيحه لك التسويق الإلكتروني من أدوات هو إمكانية مراقبة أداء الإعلانات الخاصة بك وتحليلها وتقييمها وهو ما يترك لك فرصة لمراجعة عملية استثمارك في الإعلانات وقياس ما إذا كانت مجدية أم لا وما إذا كانت تساهم في تنمية عملك ومبيعاتك وتحقق أهدافك وفق الاستراتيجية الموضوعة أم لا، وتذكر دوما أن الإنترنت يتيح لك التعديل والتغيير فيما تحب من رسالة أو منتج أو إعلان أوأي شيء آخر.

9. التقييم والتحسين

كامتداد للخطوة السابقة المتمثلة في التسويق سوف تحتاج من وقت لآخر النظر في تقديم عروض لعملاءك ولكن بعد تحليل أداء الإعلانات واستهلاك الجمهور للمحتوى، لتقييم الجهد المبذول في التسويق وفعالية الاستراتيجية المتبعة من خلال أن تسأل نفسك عن:

  • البيع: وأفضل المنصات التي حققت أداءً عاليا في جذب الجمهور، وهل الإعلانات توفر لك مزيدا من البيع أم أنها مجرد مضيعة للوقت وللدولارات؟ وأي المنتجات عجب العملاء أكثر، ومن أين أتى أغلب العملاء؟
  • سلوك المشتري: هل كل من رأى الإعلان تجاوب معه؟ ومن أي جهاز دخل المشتري إلى الإعلان؟ وما هو معدل الشراء للأجهزة المختلفة؟
  • الأرباح: سوف تحتاج أن تسأل نفسك عن أكثر المنتجات المطلوبة والمستهلكة والأكثر ربحية، كما ستحتاج أن تعرف ملامح أرباحك وأن تحددها على أساس أسبوعي أو شهري أو سنوي.

وبأدوات مثل تحليلات جوجل (Google Analytics) و (Search Console) ستتمكن من قياس عمليات البحث والزيارات التي تمت لتتمكن من تحسين محركات البحث والظهور أولا، أما لو كنت تسوق عبر منصات التواصل الاجتماعي فيمكنك أيضا قياس حركة المراسلات والتفاعلات وغيرها لتتأكد من استراتيجيتك لا تزال حية ولها مردود.

باختصار: ابدأ دروبشيبينغ الآن

إنشاء متجر دروبشيبينغ ليس وسيلة جيدة للربح فحسب، بل طريقة مذهلة ومنخفضة التكاليف والمخاطر ومفيدة للجميع، سواء كنت رائد اعمال أو حتى لديك عمل وتريد تحسين دخلك الشهري.

ومع زيادة فرص الأتمتة كل يوم في عملية التجارة الإلكترونية وتسهيل إنشاء المتاجر في ويلت لم يعد بدء المتجر أو تشغيله مشكلة أبدا، بل كل ما عليك فقط أن تبدأ لتظهر وتبيع بلمسات على على شاشتك من مكانك الذي تحب وفي الوقت الذي تحب.

جاهز للبيع وبدء الربح؟

ابدأ الآن مجانا مع ويلت

أسئلة شائعة عن إنشاء متجر دروبشيبينغ

هل الربح من الدروب شيبينج مربح؟

بالتأكيد، وقد يصل ربح بعض تجار دروبشيبينغ بآلاف الدولارات سنويا بعد خطة عمل في متجر تضمن نجاحه، ويتطلب الأمر عملا وجهدا بعض الشيء من أجل الوصول لهذا النجاح الذي لا يأتي بين عشية وضحاها.

هل فتح متجر دروبشيبينغ صعب؟

ليس صعبا أبدأ أن تبدأ في متجر دروبشيبينغ فالبداية سهلة وتكلفتها محدودة ومخاطرها قليلة أما الصعوبة فتكمن في النجاح، فسوق دروبشيبينغ اليوم مزدحما بالمنافسين المختلفين، ونظرا لأن تكلفة البدء منخفضة فقد تجد آلاف الشركات مثلك يبيعون نفس المنتج الذي تبيعه.

كيف أبدأ متجر دروبشيبينغ؟

  1. اختر سوقا متخصصة في منتجات محددة
  2. ابحث عن المنتجات المنافسة لمنتجك
  3. اعثر على موردي دروبشيبينغ جيد
  4. أنشئ متجر إلكتروني تضع فيه المنتجات
  5. سوّق لمنتجاتك
  6. قيم أداءك التسويقي وحسّن متجرك

هل دروبشيبينغ مربح حقًا؟

نعم ، يمكن أن يكون دروبشيبينغ نموذجًا تجاريًا مربحًا للتجار لأنك لست مسؤولاً عن الشحن أو التصنيع. إنه نموذج أعمال منخفض المخاطر ولا يتحمل تكاليف ضخمة مثل تاجر الجملة عادة ويمكنك كسب هامش ربح جيد مع الموردين المناسبين.

كيف أجد أفضل المنتجات لدروبشيبينغ؟

يعتمد نجاح متجر دروبشيبينغ الخاص بك على شعبية مكانتك. يمكن أن يحدد المكان الذي تختاره مدى ربحية أفكار أعمال دروبشيبينغ الخاصة بك. للعثور على أفضل المنتجات لدروبشيبينغ ، ابحث عن مكان به منافسة منخفضة وحجم بحث مرتفع.

مقالات قد تهمك مع منصة ويلت

كتب بواسطة:

37 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً