loader image

كيف اضيف نشاطي التجاري على خرائط جوجل | دليل كامل مع الصور

بواسطة يوليو 07, 22

كيف اضيف نشاطي التجاري على خرائط جوجل؟ سؤال يطرحه الكثير من أصحاب المشاريع خصوصا المشاريع المحلية، فدولة مثل السعودية بلغت عدد المشاريع الصغيرة والمتوسطة فيها أكثر من نصف مليون مشروع عام 2020 وقد زاد العددد بالتأكيد، وعدم إضافة مشروعك إلى خرائط جوجل يعني عدم معرفة الناس أنك موجود، ولهذا أعددنا لك هذا المقال الذي ستعرف فيه خرائط جوجل وأهمية إضافة نشاطك التجاري على خرائط جوجل وكيف تضيفها! اقرأ ليتطور مشروعك! قبل الإجابة على سؤالك كيف اضيف مشروعي على خرائط جوجل، دعنا أولا نوضح هذه الأسئلة المهمة

ما هي خرائط جوجل؟

خرائط جوجل، خدمة عبر الإنترنت تسمح لأي شخص بشكل أساسي بالبحث عن عنوان معين في أي مكان في العالم، مع إمكانية الوصول لمعلومات أكثر عن هذه الأماكن واتجاهات الوصول إليه، وعبر خدمة “الملف التجاري على جوجل” سوف تساعد مشروعك على النمو بالظهور للمستخدمين الذين يبحثون.

إضافة مشروعك على جوجل

 ما هو الملف التجاري على جوجل؟

الملف التجاري أو ملف التعريف الخاص بمشروعك على جوجل هو بمثابة بطاقة هوية لمشروعك، فيها ملخص عنه ووسائل التواصل معك. فإذا قام شخص ما بالبحث عنك في جوجل أو عن نشاط قريب من نشاطك، سوف يظهر ملفك التجاري له في الاقتراحات في صفحة محركات البحث هكذا:

إضافة مشروعك على خرائط جوجل

ماذا يعني وضع مشروعك على خرائط جوجل؟

عندما يبحث أي شخص عن أي شيء في جوجل، وفي أول الصفحة بعد الإعلانات الممولة والفيديوهات، ستقدم له الخرائط اقتراحين لأماكن تقدم خدمات مرتبطة بالشيء الذي بحث عنه، وبالتالي أنت في حاجة غلى التواجد في هذين الاقتراحين، صحيح أن القائمة طويلة والاقتراحات جزء صغير منها إلا أنك تحتاج للتواجد في الجزء الظاهر من القائمة.

ضمان وجودك في أول القائمة يتطلب بعض التحسينات التي سنراها في هذا المقال لاحقا، لكن عند البحث عن تصميم موقع ويب كانت النتائج التي حصلنا عليها هي:

لماذا من المهم وضع ملفك التجاري على خرائط جوجل؟

لم لا؟ ومن خلال وضع ملفك التجاري على خرائط جوجل سوف تضمن:

  • زيادة ظهورك للعملاء المحتملين مع جذب عملاء جدد.
  • مساعدة العملاء المحتملين على اكتشاف منتجاتك وخدماتك.
  • السماح للعملاء بالتواصل معك ودخول موقعك الإلكتروني
  • إظهار معلومات محدّثة وصحيحة عن مشروعك.
  • نشر صور تعبر عن خدماتك ومنتجاتك
  • التواصل مع جمهورك المستهدف
  • رؤية ما يقوله الناس عنك.

فبدلًا من بحثك المتواصل عن عملائك، سوف يجدونك هم عند بحثهم عنك، حيث يبحث 81% من العملاء على الإنترنت عن المشاريع المحلية قبل أن يقومو بعملية شراء منها وبالتالي وضع ملف تجاري لمشروعك على خرائط جوجل يفيدك أكثر.

كيف اضيف نشاطي التجاري على خرائط جوجل؟

إذا كنت تبحث عن إجابة لسؤال كيف اضيف نشاطي التجاري على خرائط جوجل فالإجابة الكاملة في هذه الخطوات، اقرأها وتابعها:

أدخل إلى صفحة الملف التجاري من جوجل، وقم بتسجيل الدخول من بريدك الإلكتروني ثم اختر الاشتراك الآن، مع العلم أن هذه الخدمة تقدمها جوجل مجانًا.

كيف اضيف مشروعي على خرائط جوجل 1

ابدأ في كتابة اسم مشروعك أو نشاطك التجاري وتأكد من أن هذا الاسم ليس مسجلا من صاحب مشروع آخر.

كيف اضيف نشاطي التجاري على خرائط جوجل 2كيف اضيف نشاطي التجاري على خرائط جوجل 3

أضف عنوانك بالتفصيل وتأكد من دقة المعلومات التي تدخلها.

قم بتأكيد العنوان عبر سحب أيقونة الموقع ووضعها على عنوانك بالتحديد.

6 كيف اضيف نشاطي التجاري على خرائط جوجل

أضف بيانات الاتصال الخاصة بك، وحاول تضمين موقعك الإلكتروني لأنه يضيف لملفك قوة، إذا لم يكن لديك موقع إلكتروني، يمكنك إنشاء موقع ويب بنفسك الآن في دقائق عبر ويلت.

8 كيف اضيف نشاطي التجاري على خرائط جوجل

هل تريد تلقي تحديثات من جوجل لترقية ملفك التجاري؟ اذا اضغط نعم ليرسل لك جوجل كل ما هو جديد من تحديثات.

9 كيف اضيف نشاطي التجاري على خرائط جوجل

طريقة التأكيد هي الخطوة النهائية حيث سيرسل لك جوجل طردًا بريديا عبر خدمة البريد في 16 يومًا للعنوان الذي أدخلته للتأكد من أن هذا الموقع صحيح.

10 كيف اضيف نشاطي التجاري على خرائط جوجل

بهذا يكون ملفك التجاري انتهى لكن العملية لم تنتهي بعد حتى أحتاج إلى إثبات ملكية نشاطي التجاري، لهذا سأنتظر حتى يأتي الطرد وابدأ في التركيز على الخطوات القادمة بترقية مشروعي من خلال الحصول على تقييمات جيدة للعملاء، وبعد التأكيد يمكنني تعديل نشاطي التجاري في أي وقت.

11 كيف اضيف نشاطي التجاري على خرائط جوجل

تحسين ظهور مشروعك في خرائط جوجل

لا يمكنك دائمًا التحكم في ظهور ملفك التجاري في مقترحات البحث، لكن هناك أمور تستطيع من خلالها تحسين ظهورك وتحسين موقفك في محركات البحث لتأخذ أولوية في نتائج الظهور وهذه النصائح ستساعدك:

أضف البيانات الناقصة

رغم أنه تم طلب العديد من البيانات منك أثناء إنشاء ملفك التجاري على خرائط جوجل، إلا أن هناك بيانات أخرى تحتاج إلى إدخالها والتي نوصيك بإكمالها/

  • وصف المشروع: أنت أفضل من يقوم بتعريف شركتك أو مشروعك وتحديد القيمة التي ستضيفها للعملاء من خلال مشروعك هذا، لذا أضف وصف مشروعك أو شركتك، ولا تنسى أن تضمن الوصف الكلمات المفتاحية التي يبحث بها العملاء.
  • الفئات الفرعية: سيفيدك اختيار الفئة الأساسية لمشروعك، لكن هناك فئات فرعية يمكن أن تقوم بتضمينها فمثلا لو كان لديك عيادة للعلاج الطبيعي يمكن أن تكون الفئة الفرعية تعافي العضلات أو غيرها.

شجع عملائك على إبداء آرائهم

بالتأكيد رأيت النجوم هذه من قبل في خرائط جوجل، والتي تشير إلى التقييمات التي كتبها العملاء، وستساعدك هذه التقييمات في تحسين سمعتك وزيادة اهتمام المستخدمين لأن التقييمات بمثابة توصية أو ترشيح غير مدفوع الأجر لمشروعك.

اسأل عملائك عن آرائهم دون خوف من التعليقات السلبية، لأنها فرصة للتطوير ولإضفاء مصداقية، وحاول أن ترد على التقييمات السلبية بشكل احترافي وأن تحل مشكلات العملاء الذين كتبوها.

كم تقييم تحتاجه؟

ابحث في جوجل عن الأنشطة التجارية المشابهة لمشروعك وبالقرب من عنوانك، وانظر عدد التقييمات التي لديهم ثم حاول أن تصل إلى عدد أكبر من أو أقرب من عدد التقييمات التي حصلو عليها.

أضف صورًا عالية الجودة

الصور قد تكون العنصر الحاسم في إقناع العميل بخدماتك، فبغض النظر عن الخدمة التي تقدمها أو المنتج الذي تبيعه يحب العملاء أن يشاهدو صورًا لما سيقومون بشرائه لأنه يمنحهم الثقة ويعطيهم انطباع أولّي لأننا نتذكر 80% مما نراه مقارنة ب 20% مما نقرأه.

كلما زاد عدد الصور عالية الجودة  زادت الانطباع عن الجودة التي تقدم بها خدماتك، حاول أن تصور منتجاتك، وفريقك، والعمل من الداخل والخارج، وشعار الشركة.

كلمة أخيرة

بعد أن عرفت الإجابة على سؤال كيف اضيف نشاطي التجاري على خرائط جوجل، استعد لتطبيق الخطوات ولا تنسى تحديث ملفك الشخصي باستمرار والرد على التقييمات. ويمكن ان يساعدك تحميل تطبيق «Google my Business» في تسهيل الرد على العملاء ومتابعة آخر ما يقولونه عنك.

نتمنى أن ينمو مشروعك أكثر مما تتوقع، لا تتردد في ترك أي تعليق أو استفسار لنا حتى نستطيع مساعدتك في الرد عليه.

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

762 Readers

Share on

اترك تعليقاً