كيف ابدأ مشروع بيع اون لاين | دليل كامل لرواد الأعمال المبتدئين

بواسطة فبراير 07, 22

كيف ابدأ مشروع بيع اون لاين؟ سؤال يطرحه الكثير من رواد الأعمال المبتدئين، فوفقًا للتوقعات، سوف تصل إيرادات المبيعات في التجارة الإلكترونية إلى 6.5 مليار دولار هذا العام 2022.

وبالرغم من أن الإنترنت أصبح اليوم أحد أفضل وسائل الربح! إلا أنك سوف تحتاج إلى معرفة وافية لتستطيع تحقيق ربح كبير، وقد أعددنا لك هذا الدليل لتعرف كيف يمكنك أن تبدأ مشروعك أونلاين. اقرأه كاملا حتى تستفيد.

لماذا تبدأ البيع اونلاين؟

فيما يلي بعض الأسباب التي تدعوك إلى البدء في فتح مشروعك أونلاين:

لماذا تبدأ البيع أونلاين

زيادة الإقبال على البيع والشراء أونلاين

 رغم أن التسوق على الإنترنت كان موجودًا لسنوات، إلا أن الإقبال على البيع والشراء أونلاين زاد خصوصًا بعد وباء كورونا وفترة الإغلاق التي أدت إلى اعتماد الناس بشكل كامل على الطلب أونلاين.

مرونة التجارة الإلكترونية

 يمكن لأصحاب المشاريع التجارية على الإنترنت أن يعملون من أي مكان وفي أي وقت يحبونه وبالتالي يتيح لك عمل مشروع أونلاين أن تتحكم في وقتك وحياتك الشخصية.

بدون تكاليف باهظة

 على عكس فتح مشروع على الأرض، ليس من الضروري أن تستأجر مكانًا للبدء في التجارة الإلكترونية،  وبالتالي لا تكاليف باهظة سوف تدفعها من أجل البدء في البيع أونلاين.

الوصول لجمهور أكثر

 لا يحتاج أصحاب المشاريع على الإنترنت إلى تقييد أنفسهم بنطاق جغرافي محلي ومحدود، بل يمكنهم تحقيق نجاح ونمو أكبر، حيث يمكنهم الوصول لعملاء أكثر وفي أماكن بعيدة من خلال الإنترنت.

وسائل دخل تلقائي متعددة

قد لا تحتاج إلى شراء المنتجات للربح من الإنترنت، حيث يمكنك تحقيق دخل تلقائي من خلال التسويق بالعمولة لخدمات أو منتجات متاجر كبيرة، أو الدروبشيبينج (بيع منتجات الموردين دون الحاجة إلى شرائها وتخزينها).

أفكار مشاريع اون لاين 

العمل الحُر (المستقل)

هل تستطيع أن تقدم خدمة أو لديك مهارات في مجال معين؟ يمكنك أن تبيعها على الإنترنت وأن تحقق معدّل دخل عالٍ بعشرات الدولارات دون الحاجة إلى السفر إلى بلاد مختلفة والبحث عن وظيفة فيها.

مع زيادة انتشار العمل الحر، يرى الكثير من الناس اليوم أنه بديل عن الوظائف من التاسعة وحتى الخامسة كل يوم، بل إن 75% ممن يقدمون خدمات مستقلة قالوا إن دخلهم زاد بعد أخذ خطوة العمل المستقل.

يمكن لك أن تبدأ عملك الحل من منصات مثل منصة up work، لكن يحتاج أي مستقل احترافي إلى موقع إلكتروني لإظهار تميزه واحترافيته في عمله في ظل ازدياد التنافس في سوق العمل المستقل، لذا حاول أن تبدأ في تجهيز موقعك الإلكتروني لجذب المزيد من العملاء من خلاله.

منصة أب ورك أشهر منصات العمل الحر

نشر الكتب الإلكترونية

لا يتطلب مشروع النشر الذاتي للكتب الإلكترونية منك الكثير من المال لكنه يتطلب أن تتوفر لديك مهارات الكتابة الإبداعية. فبفضل الإنترنت لم تعد بحاجة إلى نشر كتابك بعد الحصول على موافقات الناشرين بل يمكنك أن تبيع كتابك في موقعك أو في منثات بيع الكتب الإلكترونية العملاقة مثل أمازون.

أمازون كيندل تساعدك على النشر الذاتي للكتب

إطلاق متجرك الإلكتروني

اعتمادًا على حجم السوق المستهدفة وتكاليف إدارة وتشغيل المتجر، يمكنك تحقيق ربح عملاق من خلال متجرك الإلكتروني ولا يتطلب الأمر منك أي معرفة بالبرمجة أو التصميم لتبدأ حيث يمكنك أنشئ متجرك الإلكتروني في ويلت بنفسك والتحكم فيه بشكل كامل من الهاتف المحمول.

ابدأ في البحث عن المنتجات التي يطلبها العملاء وتحقق لك أرباح  كبيرة، وحاول الاستفادة من الخطوات التي ذكرناها لك بالأسفل لتبدأ بشكل صحيح وتحقق النجاح الذي تطمح إليه.

متجر عرب هاردوير

البدء في الدروب شيبينج

الدروب شيبينج واحدة من أفضل طرق بدء البيع اونلاين حيث يمكنك أن تبيع المنتجات وأن تربح منها دون أن تتحمل عناء شرائها أو تخزينها وبهذا أنت لا تحتاج إلى رأس مال كبير لتبدأ لأنك لست في حاجة إلى إدارة المخزون وكل ما تحتاجه، متجر إلكتروني تعرض فيه منتجات الموردين.

بيع المشغولات اليدوية

قد يبلغ متوسط دخل بائعي المنتجات والمشغولات اليدوية أكثر من 30 ألف دولار سنويًا، لكن الأمر يتطلب توفر مهارة حرفية معينة، وقد سهّل الإنترنت على أصحاب الحرف اليدوية أن يحولّو أفكارهم الإبداعية إلى عمل مربح. 

أكثر من 60 مليون مشتري يستهلكون المنتجات الحرفية من منصة إتسي Etsy الشهيرة، وهو ما يجعل من بيع المنتجات الحرفية في تلك المنصة أو في متجرك الخاص فكرة جيدة لبدء مشروع أونلاين.

إذا كنت تبحث عن الإلهام لمتاجر تبيع المنتجات اليدوية بنجاح، متجر فلوروشيه الذي تم تصميمه في ويلت قد يساعدك على أخذ أفكار لمنتجات الكروشيه الرائعة.

افكار مشاريع أونلاين

إعطاء الدورات على الإنترنت

يمكنك أن تحقق دخلا من بدء مشروع إعطاء الدورات أونلاين في مجال أنت خبير فيه، واعتمادًا على تكاليف الانتاج وخبرتك وجودة محتوى الدورة، ولأن سوق الدورات على الإنترنت أصبح مزدحمًا للغاية، فمن المهم أن تختار مادة فريدة تجذب العديد من المهتمين.

كيف ابدأ مشروع بيع اون لاين بالخطوات؟

كيف أبدأ مشروع أونلاين؟

ابحث عمّا ستبيعه

قبل أن نجيب على سؤالك “كيف ابدأ مشروع بيع اون لاين؟” من المهم أن نؤكد لك على أهمية تكريس المشروع في منتجات تهتم بها فعلا! لماذا؟ لأن العمل في شيء أنت شغوف به يسهل عليك الأمور ويجعلها أكثر متعة وتحفيزًا.

البحث عن المنتجات قبل البدء في بيعها سيساعدك في زيادة فرص النجاح وتفادي الفشل، لأن امتلاك المعرفة عن المنتج وحجم الطلب عليه يسهل عليك كرة تناسب مهاراتك واهتماماتك. إن امتلاك بعض المعرفة السابقة عن القطاع يمكن أن يجعل إدارة الأعمال أسهل.

قد تساعدك أدة مثل مؤشرات جوجل في معرفة اتجاهات العملاء تجاه منتج معين وحجم البحث “الطلب” عليه، كما يمكن لهذه القائمة التي وضعناها عن أفضل منتجات الدروبشيبينج في عام 2022، أن تفيدك في البدء في اختيار المنتجات التي يمكن أن تبيعها.

حدد ميزانيتك

صحيح أن امتلاك مشروع على الإنترنت قد يكون أرخص نوعًا ما من البدء في عمل مشروع على الأرض، ولكن هذا لا يعني أن تبدأ مشروعك أونلاين دون تخطيط مالي.

فكل مشروع مهما كان يحتاج إلى نفقات، وعدم إدارة نفقات المشروع يؤدي إلى صعوبة في دفع المشروع إلى الأمام نحو النمو والتطور، ولهذا من المهم أن تراجع النفقات المطلوبة والبدائل التي يمكنك أن تتحملها وكيف يمكن أن توفر هذه النفقات وكيف ستتعامل مع الظروف.

نصيحة 🔥

إذا كنت موظّف وتريد أن تبدأ مشروعك، ننصحك بألا تستقيل من وظيفتك قبل أن تبدأ في جني الأرباح من مشروعك، والتأكد من توفر دخل يكفي في عدم وجود وظيفة.

ادرس السوق 

واحدة من أهم النصائح في الإجابة على سؤال كيف ابدأ مشروع بيع اون لاين؟ هي أن تفهم أن الفكرة الجيدة تحتاج إلى جمهور مهتم، لذا قبل أن تبدأ، ابحث في السوق لمعرفة ما إذا كان هناك طلب على ما تريد تقديمه.

راجع التدوينات والفيديوهات ونصائح الخبراء في المجموعات والمنتديات التي تتحدث عن السوق التي تستهدفها، لمعرفة الفجوات التي يمكن أن تملأها ونقاط الضعف ومكيف يمكن أن تتخطاها، ولا تنسى أن تدرس المنافسين من الشركات والأفراد الذين يعملون في نفس السوق ويبيعون نفس المنتجات أو الخدمات.

هذه العملية ستعرفك أكثر إذا ما كان السوق متشبعًا بالفعل بالمنافسين أم ما زالت لديك فرصة في التميز على المنافسين والبدء في الاستثمار في هذه السوق.

لنفترض مثلًا، أنك تريد أن تبدأ مشروع بيع منتجات الحيوانات الأليفة على الإنترنت، فأثناء بحثك، قد تدرك أن هناك بالفعل العديد من أصحاب المشاريع الذين يبيعون هذه المنتجات، ومع ذلك، يمكنك أن تبيع اكسسوارات قد يحبها أصحاب هذه الحيوانات ويرتبطون أكثر بها وبهذا قد تتميز على المنافسين.

افهم العملاء

الآن بعد أن قمت بدراسة السوق، من المهم في الإجابة على سؤال كيف ابدأ مشروع بيع اون لاين أن تكتشف خصائص جمهورك المستهدف، ونقاط معاناتهم واحتياجاتهم المتعلقة بنشاطك التجاري لتستطيع أن تقدم لهم الحل الأمثل الذي يرضيهم ويسهل حياتهم.

لجعل عملية فهم العملاء أكثر كفاءة، سوف تحتاج إلى إنشاء ملف تعريف يحدد ملامح العميل المثالي لنشاطك التجاري بالتفصيل، لأن استهداف العملاء مصطلح واسع جدا، في حين أن الجمهور الذي قد يهتم لمشروعك هو شرائح معينة.

لتحديد ملامح شخصية العميل المثالي حاول أن تدرس سلوك العملاء وأذواقهم ونمط حياتهم والقيم التي يدافعون عنها والمعلومات التي يعرفونها عن المنتج، وبمجرد أن تعرف كل هذه التفاصيل يصبح من السهل التواصل مع العميل وتقديم الحل الذي يحتاجه بالفعل.

تجهيز منصة البيع أونلاين

رغم الخطوات السابقة التي ذكرناها، لا تكتمل الإجابة على سؤال كيف ابدأ مشروع بيع اون لاين إلا بالبدء في إطلاق المشروع على الإنترنت، حيث تتوفر لك عدة طرق للبيع أونلاين، وتحتاج إلى اختيار أنسبها لك والجمع بين أكثر من طريقة، فما هي هذه الخيارات:

البيع من خلال موقع أو متجر إلكتروني

عند الحديث عن بدء مشروعك أونلاين، لا يمكنك أن تبدأ البيع على نحو احترافي منظم دون أن يكون لديك موقعك الذي تعرض فيه خدماتك أو متجرك الذي تبيع فيه منتجاتك.

عند البيع في متجرك الإلكتروني، سوف تتلقى أنت الأموال وستضع أنت سياسة البيع والارتجاع ولن تدفع أي عمولات على كل قطعة تبيعها، ويستطيع العميل أن يتواصل معك ويترك لك بياناته.

مع منصة ويلت يمكنك أن تبدأ إنشاء متجر إلكتروني احترافي بنفسك وبأقل ميزانية كما يمكنك التحكم فيه بشكل كامل من هاتفك المحمول.

البيع في منصات البيع العملاقة

أو عرض منتجاتك في متجر إلكتروني عملاق مثل أمازون ونون وجوميا وغيرهم أما عند البيع في سوق عملاقة مثل أمازون أو نون، سوف تدفع عمولة على كل منتج تبيعه، ولن تحصل على الأموال مباشرة ويحق للعميل إرجاع المنتج واستعادة أمواله دون أخذ رأيك.

البيع على منصات التواصل الاجتماعي 

تتيح بعض منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك عرض منتجاتك وبيعها، ولكن المشكلة أن هذه المنتجات يمكن أن تتوه في ظل ازدحام تلك المنصات وعدم قدرتك على ربط وسائل الدفع بها.

تحديد استراتيجيات التسويق

أي إجابة على سؤال كيف ابدأ مشروع بيع اون لاين لا تتضمن استراتيجيات التسويق والترويج لمنتجاتك أو خدماتك، هي إجابة ناقصة.

سوف تساعدك استراتيجيات التسويق في إظهار قيمة منتجاتك للأشخاص المناسبين والذين يهتمون بها، لذا عندما تفكر في إنشاء مشروعك أونلاين، ابذل الكثير من الجهد في تحديد أفضل استراتيجيات التسويق له سواء كانت:

حاول أن تستفيد من المعلومات التي حاولت جمعها عن العملاء في التسويق، فإذا كان العميل المثالي لك مثلا الفتيات ما بين العشرين والخامسة والعشرين، سيكون اهتمامهن بالفيديوهات أكثر وخصوصا على منصات مثل تيك توك ويوتيوب وإنستغرام ريلز، لانخراطهم في هذه المنصات. كما سيساعدك البحث عن العميل المثالي وفهمه أيضًا في تحديد أفضل لغة لتوجيه الرسائل التسويقية بشكل صحيح إلى العملاء.

خدمة العملاء

لم يغير الإنترت فقط حياة رواد الأعمال والمهنيين بل، غيّر أيضا سلوكيات المستهلكين والذين يمكنهم الوصول خيارات مختلفة ومعلومات وافية حول كل ما يستهلكونه.

لهذا من المهم أن تتوفر لديك آلية لخدمة العملاء بشكل سريع والإجابة على الأسئلة والاستفسارات بسرعة وكفاءة لتقوية علاقاتك مع العملاء وكسب ولائهم على المدى الطويل فعملية البيع لا تتوقع على ما تبيعه بقدر ما تتوقف على تجربة العميل قبل وأثناء وبعد الشراء.

يمكن أن تكون وسائل دعم العملاء إما الدردشة الحية على متجرك أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال البريد الإلكتروني أو الاتصال المباشر أو بتوفير الأسئلة الأكثر شيوعا في صفحات متجرك.

كلمة أخيرة

بعد أن عرفت الإجابة على سؤال كيف أبدأ مشروع بيع اون لاين تحتاج لأن تأخذ الخطوة وأن تبدأ مشروعك، مع الأخذ في الاعتبار هذه النصائح التي ذكرناها في المقال لتحقق أفضل استفادة من تواجدك أونلاين.

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

1932 Readers

Share on

اترك تعليقاً