كيفية حجز دومين مجانا و 7 نصائح تجعله الأفضل لموقعك الإلكتروني

ديسمبر 21, 20

كيفية حجز دومين قوي ليست تؤثر فقط في موقعك، بل في سرعة والبحث عنه، ولأن الدومين لا يمكن تبديله فيما بعد فمهم للغاية أن تختار أفضل اسم نطاق (دومين) من البداية، لو كنت ستبدأ خطوات تصميم موقع ويب جديد أو لو كنت في حاجة لتطوير موقعك الحالي يتوجب عليك قراءة هذه التدوينة التي ستعينك على الخروج بأفكار جذابة لأسماء نطاق مثالية.

ما هو اسم النطاق أو الدومين؟

اسم النطاق هو أحد أضلاع مثلث تواجدك على الإنترنت إذ يشترك معه الاستضافة والمحتوى الخاص بموقعك، والدومين أو اسم النطاق هو النص الذي يظهر في مستطيل url وينتهي ب دوت كوم، دوت نت، دوت أورج أو غيرهما، ويعد الدومين بمثابة عنوان للمنزل الإلكتروني المسمى بالاستضافة والتي تخزن فيه ملفات موقعك كلها أي أنه يدل مستخدمي الإنترنت على الوصول لموقع الويب الخاص بك من خلال اسم فريد كبصمة الإصبع معقد ومكون من سلسة أرقام يصعب تذكرها، فلا يمكن أن يكون لموقعان نفس اسم النطاق، فإذا كتب شخص ما في جوجل ويلت فسيذهب إلى موقع الويب الخاص بويلت ولن ينتقل إلى موقع أي شخص آخر.

ويتراوح سعر اسم النطاق عادة بين 15-25 دولارًا سنويًا تقريبا لكنك تستطيع حجز دومين مجاني بمجرد اختيارك للباقة المميزة أو باقة الشركات في ويلت والتي نقدم لك فيها أقوى المواقع المناسبة لنشاطك مهما كان بأقوى استضافة ممكنة، أي أنك بحوالي دولارين فقط شهريا تستطيع الحصول على موقع ويب كامل من خلال خدمات ويلت في بناء المواقع الإلكترونية وحجز الدومين.

كيفية  حجز دومين مجانا؟

كيفية حجز دومين ؟

قبل أن تقوم بحجز دومين هناك عدة خطوات يجب أن تقوم بها لتشمل:

1. تأكد أن الدومين فريد:

أول شيء للإجابة على سؤال كيفية حجز الدومين يكمن في تأكدك من توفر اسم النطاق الذي تريده لأن جوجل لا يسمح أبدا بتكرار الدومين، لذا يمكنك البحث عبر جوجل به أو عبر منصات حجز الدومين الشهيرة وحاول أن تكون مبدعا في الاسم لأن كيفية حجز دومين أفضل تتمحور حول اسم نطاقك هذا.

2. سجل الدومين:

لو كان الاسم متاحًا لاستخدامه، فسيكون لديك خيار تسجيله على نطاقات المستوى الأعلى المختلفة مثل  دوت كوم .com، دوت أورج . org، دوت بيز .biz، ودوت نت . Net.

 أما لو لم يكن الاسم متاحا فعليك أن تجرب مرة أخرى، وفي الغالب ستجرب لأنه تم تسجيل عشرات الملايين من أسماء النطاق، تذكر فقط أن هذه الخطوة مهمة لعلامتك التجارية فيما بعد، ولا تسأم منها بسرعة.

3. حدد المدة:

بعد تحديد نطاقات المستوى الأعلى التي ترغب في التسجيل بها يكون الخيار الأخير هو المدة التي تريد حجز اسم النطاق خلالها، إذ يمكنك شراء أسماء النطاقات لأعوام ( بحد أقصى 10 سنوات).

4. الدفع:

عندما تنتهي من اختيار الاسم و نطاقات المستوى الأعلى التي تفضل أن يتواجد عليها الاسم ومقدار الوقت الذي تريد فيه الاحتفاظ بحقوق الاسم يجب أن تدفع للمنصة التي ستسجل الاسم من خلالها وبمجرد الدفع، فأنت تمتلك اسم النطاق.

5. ابحث عن استضافة آمنة:

بعد أن علمت كيفية حجز الدومين يتعين عليك البحث عن خيارات في مواقع استضافة لاستضافة موقعك الجديد ووضع ملفاته عليها حتى يتسنى لجمهورك أن يبحث عنه ويجد ما يرضيه فيها.

ونذكرك أنه يمكنك اختصار كل هذه الخطوات وكل هذا العناء الذي قد يكلفك الخطأ فيه كثيرا من الوقت والجهد والمغامرة بعلامتك التجارية، وذلك بحجز دومين مجاني عبر منصو يلت العربية والتي ستبني لك موقعك من الألف للياء مع حجز دومين بحوالي دولارين شهريا.

7 نصائح لابد منها عند حجز الدومين:

إليك 7 نصائح مقدمة من موقع ويلت تساعدك على حجز الدومين تشمل:

1. دوت كوم هو الأفضل:

هناك الكثير من امتدادات أسماء النطاقات الجديدة المتاحة اليوم بخلاف النطاقات الأصلية مثل (.دوت كوم، ودوت أورج) بل امتد الأمر لنطاقات متخصصة مثل .pizza و  .photography وحتى .blog.لكننا في ويلت نوصي دائمًا باختيار نطاقات دوت كوم التي ما تزال  أكثر النطاقات مصداقية ورسوخًا في أذهان الناس.

2. اكتبه قصيرا:

لا تبالغ في طول اسم النطاق الخاص بك، بل من الأفضل أن يكون لديك اسم نطاق قصير وسهل في تذكره وهنا نوصيك بإبقاء اسم النطاق الخاص بك أقل من 15 حرفًا لأن المستخدم لا يتذكر أكثر من ذلك، ناهيك عن أن المستخدمين يكونون أكثر عرضة لإدخال أخطاء إملائية ما يجعلهم ينحرفون ويتحولون إلى صفحة توحي بعدم وجود الموقع الإلكتروني أو إلى موقع آخر غيرك.

3. سهِّل نطقه وتهجئته:

خصوصا لو كنت تخطط لاستخدام اسم النطاق الخاص بك في إنشاء عناوين بريد إلكترونية احترافية لنشاطك التجاري، فمن المهم أن يكون اسم النطاق سلسلا ودون تعقيدات في تهجئته أو نطقه.

4.  تجنب الأحرف المزدوجة:

لنجيبك في كيفية حجز دومين أفضل يجب أن نوصيك بتجنب النطاقات ذات الأحرف المزدوجة لأنها تقلل من فرص المرور على موقعك بسبب الأخطاء الإملائية التي تتكرر، فمثلا خطأ أن يكون اسم النطاق الخاص بك Presssetup.com  لأنه أكثرعرضة للأخطاء الإملائية مما يؤدي إلى تقليل زيارات الناس لك.

5. اربطه بنشاطك أو علامتك:

من الذكاء اختيار اسم نطاق مرتبط بمجال نشاطك التجاري لأنه يمنح الزوار فكرة عن موضوع موقعك الإلكتروني، لكن لاتقيد خياراتك أكثر من اللازم كأن يختار بائع زهور مثلا اسم نطاق بعنوان orchidblog.com  فماذا لو اتسعت رقعة نشاطه وبدأ في بيع زهور أخرى غير الأوركيد؟ سيمنع عنوان الموقع هذا الزوار الذين لا يحبون الأوركيد بالطبع من جذبهم للموقع.

6. استخدم مولدات الدومين:

يحتار كثير من أصحاب المواقع الإلكترونية أثناء القيام بعملية استعلام عن دومين، إذ يوجد حاليًا أكثر من 360 مليون اسم نطاق مسجل وهذا يؤدي إلى يأس البعض والإيمان أن جميع النطاقات الجيدة محجوزة بالفعل وقد يستغرق البحث كثيرا منك لو بحثت وحدك وبمفردك، لذا حاول أن تبحث أولا عن الاسم، وأن تستخدم مولدات أسماء النطاق.

7. بادر واحجز الاسم:

كل يوم يتم تسجيل الآلاف من أسماء النطاقات الجديدة في جميع أنحاء العالم، وإذا وجدت اسم نطاق يعجبك وفيه مستقبل علامتك فلا تنتظر طويلاً قبل أن تجده موقعا على الإنترنت.

أسئلة شائعة حول كيفية حجز دومين؟

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن حجز دومين مجانا وإجابتنا عليها.

  كيفية حجز دومين مجانا؟

فقط مع ويلت سوف نتحمل تكلفة حجز الدومين الخاص بك لو أنشأت موقعك معنا في الباقة المتميزة ( بحوالي 2 دولار شهريا) وباقات الشركات، بخلاف ذلك لا توجد طريقة لحجز الدومين دون شرائه، وعملية شرائه قد تكون معقدة قليلا لو لم تكن متخصصا في البرمجة.

لماذا عليّ الدفع مقابل حجز الدومين؟

لأنك لا تشتري اسم النطاق بالفعل بل تؤجره من الشركة التي سجلته معها، والثمن الذي تدفعه هو مقابل خدمة توجيه اسم النطاق إلى مكان الاستضافة والتي بدونها لن يؤدي الدومي لأي مكان.

ما هي مدة حجز الدومين؟

تتراوح مدة حجز الدومين الخاص بك بين سنة إلى عشر سنوات ويمكنك بيعه في مزاد على الإنترنت إن احتجت كما يمكنك بالطبع استخدامه خلال الفترة التي حجزته فيها.

ما هو أفضل سعر لحجز دومين؟

يبلغ سعر حجز الدومين وحده في المتوسط من 15-25 دولارًا سنويًا لكننا في ويلت نعرض عليك حجزا مجانيا لاسم النطاق ولمدة عام لو اخترت الباقة المميزة فما فوق والتي تتيح لك بناء موقع كامل، وحجز الدومين واستضافة الموقع فقط بحوالي دولارين في الشهر تقريبا وهي صفقة ممتازة لموقعك.

كتب بواسطة:

29 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً