كيفية بيع المنتجات على الإنترنت | دليلك الأفضل في 2022

نوفمبر 18, 21

أول وأهم سؤال تسأله لنفسك عندما تتحمس لعالم التجارة الإلكترونية هو كيفية بيع المنتجات على الإنترنت. وخصوصًا بعد معرفتك بأهميتها في زيادة مبيعاتك وانتشار علامتك التجارية على نطاق أوسع من مجرد البيع المحلي. أو قد تكون جديد في عالم التجارة ككل وتريد الدخول بأكثر فرص نجاح وهو عن طريق البيع أونلاين.

وعلى هذا أعددنا لك دليل شامل للبدأ.

أولى خطواتك ستتضمن البحث عن أفضل المنتجات للبيع على الإنترنت، دراسة عملائك المحتملين، وتحديد كيف ستبيع تلك المنتجات حتى توصل لأيديهم. هنا ستجد حجر الأساس لإعداد استراتيجية النجاح في التجارة الإلكترونية الخاصة بك. 👇

عند التفكير في بداية مشروع تجاري أونلاين، دراسة كيفية بيع المنتجات على الإنترنت تعتبر من أساسيات نجاحه.

كيفية بيع المنتجات على الإنترنت سواء كنت تملك منتجات أو لا

أولى الخطوات مثلما سبق الذكر تتضمن تحديد المنتجات. فإذا كنت تاجر محلي فأنت تملك المنتجات وترغب في بيعها أونلاين، ولذلك يمكنك تخطي مرحلة تحديد المنتجات والإتجاه مباشرًة لإنشاء متجرك الإلكتروني.

أما إذا كنت مبتدئ في عالم التجارة وترغب في دخوله من الأساس، فستبدأ معنا من مرحلة ما قبل البيع وهي معرفة أفضل المنتجات للبيع على الإنترنت ثم إنشاء المتجر لعرضها وبيعها.

مراحل ما قبل البيع: تجهيز المنتجات والمتجر

1. تحديد المنتجات

كل شيء الآن يباع أونلاين، ويؤكد ذلك زيادة قيمة التجارة الإلكترونية في الوطن العربي إلى 22$ مليار دولار في نهاية عام 2020 حسب جريدة أهرام أونلاين.

وحسب دراسة تم تحديثها سنة 2018 من Think with Google تترأس المجالات التالية على قامة أكثر المنتجات مبيعًا على الإنترنت في الوطن العربي: الأجهزة الإلكترونية، الملابس والاكسسوارات، الصحة والجمال، والخضراوات والطلبات المنزلية.

وعلى ذكر جوجل 💡، توصلنا خلال بحثنا أن أداة Google Trends ستساعدك كثيرًا في معرفة ما يبحث عنه العملاء.

السؤال الذي يجب ان تجاوب عليه الآن قبل تحديد منتجاتك، هو مصدرها. فهل ستقوم أنت بصناعة المنتجات؟ حيث علت مبيعات الصناعات اليدوية خلال العامين الماضيين خصوصًا في ظل الكورونا. فأصبح الإتجاه العام للمنتجات الطبيعية والمصنعة يدويًا.

أم ستقوم باستيراد وتخزين المنتجات مثل العديد من التجار الإلكترونيين باستخدام Shein وغيرها من المصانع العالمية أو المحلية؟ والسؤال الأخير، إذا لم تمتلك رأس مال للإستيراد أو مساحة للتخزين، فهل ستقوم بالبيع عبر نظام الدروبشيبينغ أو الأفلييت؟

أقرأ المزيد عن الفرق بين الدروبشيينج والافلييت وأيهما أكثر ربحا؟

أمثلة لأفضل المنتجات للبيع على الإنترنت 🛒 

كتب الأطفال 

من أهم الاسباب للتفكير في بيع كتب الأطفال، هي أنها تتصدر قائمة الكتب الأفضل مبيعًا بنسبة 31%. وتذكر أنه تخصيص منتج محدد مثل كتب الأطفال يمنحك امتياز البيع في مساحة قليلة المنافسة.

ولكن ماذا تفعل عند انعدام الميزانية لشراء المنتجات وتخزينها؟ ننصحك بأن تبدأ بنظام التسويق بالعمولة أو الدروبشيبينج. هذا المقال سيفيدك أكثر: كيف تبدأ عمل متجر دروبشيبينغ: دليل كامل لعام 2021

مثال لمتجر سعودي متخصص في بيع كتب الأطفال أونلاين:

متجر لبيع كتب الاطفال

نصيحة 💡

هذا المشروع موثوق في نجاحه حيث صدر عن اليوم السابع زيادة مبيعات كتب الأطفال في ظل الكورونا. هذا بالإضافة إلى اقتراب موعد اليوم العالمي للأطفال وهو 20 نوفمبر من كل سنة. والذي تستطيع زيادة مبيعاتك فيه.

الملابس والأكسسوارات

حسب تقارير جروف كوميرس، تجارة الملابس حققت أعلى إيرادات عالمية سنة 2020 حتى وصلت لـ664.5 مليار دولار. هذا بالإضافة إلى حاجة المستهلكين الدائمة للشراء. فبيع الملابس أونلاين يعتبر من أنجح وأسرع التجارات التي يمكنك البدأ بها.

مثال لمتجر يبيع الملابس على ويلت:

كيفية بيع المنتجات على الإنترنت

اقرأ أيضًا: أفضل منتجات دروبشيبينغ لبيعها في عام 2021 (وكيف تسوقها)

الأجهزة الإلكترونية

حققت تجارة الأجهزة الإلكترونية مبيعات عالمية قدرها 42.8 مليار دولار في النصف الأول من 2021 حسب موقع GFK. وتتوقع الإحصائيات زيادة نموها خلال السنوات القادمة.

يمكنك الآن البدأ بمتجرك الإلكتروني لبيع الأجهزة الإلكترونية الإستهلاكية مثل الهواتف والشواحن وأجهزة الكمبيوتر وغيرها. وخذ متجر TikTech المصمم على ويلت كمثال:  👇

كيفية بيع المنتجات على الإنترنت بالأمثلة

2. إنشاء متجر إلكتروني لبدأ البيع 🚀

لابد عليك المرور بهذه الخطوة لتبدأ في بيع المنتجات أونلاين. وهي تحديد أين ستبيع منتجاتك؟ على متجر إلكتروني يميزك بهويتك التجارية الخاصة؟ أم ستعرضها على أمازون أو جوميا؟ هنا مقال بخصوص كيفية البيع على جوميا والفرق بينها وبين البيع في متجرك الخاص.

تجهيز متجرك الإلكتروني للعملاء، هو أول وأهم استراتيجيات بيع المنتجات على الإنترنت لأنه بمثابة مساحة خاصة لعرض المنتجات واستقبال وإدارة الطلبات والمخزون وتحليل الزيارات من لوحة تحكم واحدة شاملة.

كذلك في المتجر يمكنك توفير وسائل الدفع الآمنة المختلفة وتنظيم الطلبات أكثر وتسريع عملية الشراء والشحن من خلال تجربة مستخدم مميزة.

أنشئ متجرك الآن بخطوة واحدة على ويلت بدون خبرة في البرمجة أو التصميم

 

أقرأ هذا المقال لتعرف أكثر كيفية إنشاء متجر إلكتروني وهو دليل كامل من البداية للتسويق حتى النجاح.

الآن بعدما حددت منتجاتك وأنشأت المتجر الذي ستبيع عليه، نأتي لمراحل البيع. 💪

كيفية بيع المنتجات على الإنترنت

مراحل بدأ البيع: جذب العملاء، البيع، الاحتفاظ بالعملاء

1. جذب العملاء

هدفك الأول لتنجح في بيع المنتجات أونلاين هو جذب العملاء. ولجذب العملاء، يجب عليك تحديدهم ودراستهم. فمثلما لن تحقق مبيعات لو لم يزر أحد متجرك المحلي، بدون زيارات للمتجر الإلكتروني لن تحقق أي مبيعات. لذا زيادة زيارات المتجر الإلكتروني هي أول خطوة في كيفية بيع المنتجات على الإنترنت، بل هي مفتاح نمو عملك.

ومن أجل الوصول لزيادة زيارات الموقع، من الضروري أن تعرف من هم الأشخاص الذين قد يهتمون بمنتجاتك وعلامتك التجارية. حتى تتمكن من اكتشاف هذا الجمهور المستهدف، من المهم أن تحدد اهتماماتهم وتطلعاتهم، لتتمكن من تحديد نوع الرسالة التي ستنقلها إليهم.

استراتيجيات لجذب الزوار 💡

بمجرد تحديد جمهورك المستهدف، من المهم أن تحدد الاستراتيجيات التي ستجذب بها هذا الجمهور ومن أهمها:

1. التسويق بالمحتوى
2.
(فيسبوك وإنستغرام)
3. تحسين محركات البحث
4. التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق بالمحتوى

يرتبط التسويق بالمحتوى بمشاركة محتوى قيّم للجمهور لزيادة حضور علامتك التجارية من أجل أن يعتمد عليك العملاء المحتملين كمصدر للمعلومة.

اثنان لا غنى لك عنهما (فيسبوك وإنستغرام)

يقضي كثير من عملاء الوطن العربي وقتا طويلا على فيسبوك وإنستغرام، ولأن جمهورك متواجد بالطبع في هذه المنصات، من المهم أن تسوق منتجاتك فيها.

لا تكتفي بفيسبوك وإنستغرام، بل يمكنك أيضا الاهتمام بتويتر وسناب شات وغيرها من منصات التواصل التي يمكن أن تكون شائعة في بلدك. من المهم ألا تتعامل مع كل المنصات بنفس الاستراتيجية، فلكل منصة خصائصها التي تميزها عن غيرها من المنصات.

تحسين محركات البحث

من المهم أن تهيئ متجرك لتحسين محركات البحث. حيث تزيد مصداقيتك لدى العملاء عند ظهورك أولا في جوجل للعملاء. تحسين متجرك في محركات البحث مهم لجذب العملاء لأنه يزيد زيارات المتجر بشكل عضوي، وبالتالي يزيد فرص البيع.

التسويق عبر البريد الإلكتروني 

يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني من أقوى الاستراتيجيات في كيفية بيع المنتجات على الإنترنت، لكن قوتها تتوقف على جودة استخدامك لها.

ابحث عن الأسباب والفرص التي تتيح لك أن تقترب من عملائك المحتملين دون تضييع وقتهم، واختر الوقت الأنسب للتواصل مع العملاء. حتى لا ينزعجوا من رسائلك، بل يستقبلونها برضا ويقومون بالإجراء الذي تريده منهم.

2. من الجذب إلى البيع

بمجرد تنفيذ الاستراتيجيات السابقة وجذب الجمهور، من المهم أن تحول الزائر إلى مشتري. قد يستغرق جذب العملاء منك وقتًا، لهذا من المهم ألا تترك العميل الزائر يغادر دون أن يقتنع بشراء الخدمة أو المنتج، لأنه قطع نصف الطريق إليك بالفعل ويتبقى أن يقتنع ويشتري الآن أو فيما بعد.

نصائح لزيادة معدلات التحويل 😉

  1. اهتم بالصفحة الرئيسية
  2. الصور والوصف 
  3. وسائل الدفع والشحن
اهتم بالصفحة الرئيسية 🏪

صفحتك الرئيسية هي واجهة متجرك الإلكتروني. للحفاظ على اتصال مستمر مع عملائك. من المهم أن تجهز لهم الصفحة الرئيسية بطريقة تضمن لفت انتباههم إلى أزار الدعوة لاتخاذ إجراء. مع تغذية الصفحة بهوية المتجر دون مبالغة حتى لا يتشتت أو ينزعج العميل. وبالتالي توفر لهم تجربة مستخدم سهلة وسلسة.

كما يمكنك الاستفادة من الصفحة الرئيسية أيضًا في إيصال آخر العروض من خلال العناوين الكبرى أعلى الصفحة. 

مثال 💡

كيفية بيع المنتجات أونلاين

الصور والوصف ⚡️

الصور ووصف المنتج هي أهم وسيلة في متجرك لتعريف العميل بما سيشتري. لذا حاول ألا تهمل الصور وأن ترفعها بدقة عالية، مع وضع وصف واضح وكامل للمنتج.

يتوقع عملاؤك على الإنترنت أن تعطيهم معلومات واضحة وكاملة حول ما سيحصلون عليه. ما هو حجم المنتج، ومقاسه وخامته وكيف يستخدمونه.  كل هذا مهم للعملاء، فلا تبخل عليهم لدفعهم للشراء بسهولة ودون خوف.

وسائل الدفع والشحن 🚚

بعد اختيار العميل للمنتج الذي قدمته له بطريقة مناسبة وجذابة، وبمجرد الطلب، سيبدأ في البحث عن وسيلة الدفع الأنسب له وطرق الشحن. هنا توشك عملية الشراء على الانتهاء. لذا من المهم لضمان تجربة تسوق ناجحة وسريعة، من المهم أن تقدم بدائل في الدفع والشحن.

بهذه الطريقة، أنت تمنح عملائك خيارات مختلفة للدفع واستلام الطلبات وفقا لما يحبون، وهذا يُرضي العملاء ويشجعهم.

3. الاحتفاظ بالعملاء

هل اشترى عميلك المنتج؟ جيد جدا! لم ينتهي الأمر بعد! حيث بدأ فصل آخر من فصول نجاح متجرك، وهو الاحتفاظ بالعملاء لتحقيق مزيد من البيع. هناك إستراتيجيات لخدمة العملاء يمكن أن تساعدك في الحصول على إخلاص عملائك الحاليين وشرائهم، دعنا نشاركك بعض هذه الاستراتيجيات: 👇

خدمات ما بعد البيع

بمجرد أن يشتري العميل بنجاح، من المهم أن تتأكد أنه راضٍ عن المنتج، وأنك قد وفيت بما وعدته به، سواء في الجودة أو وقت التسليم. لتقوم بذلك على أكمل وجه ننصحك بسؤال العميل عن رضاه عن المنتج، وعن وصول الطلب في وقته، وعن أي سؤال لديه عن كيفية استخدام المنتج.

استخدم فيسبوك بيكسل

تتيح لك أداة فيسبوك بيكسل أن تستهدف العملاء الذين زاروا المتجر أو استخدموه سابقا، وهذا يسهل عليك إعادة استهداف العملاء الحاليين والمحتملين. يمكنك بلمسة ربط أداة فيسبوك بيكسل واستهداف العملاء الذين زارو متجرك الجاهز الذي تصممه في دقائق على ويلت.

مفاتيح نجاح بيع المنتجات على الإنترنت 🔑

بعد أن عرفت كيفية بيع المنتجات على الإنترنت، من المهم أن تملك معك مفاتيح مختلفة لزيادة هذا البيع باستمرار، ومن أهم مفاتيح بيع المنتجات على الإنترنت:

أضف قيمة لما تبيع ⚡️

يمكن لأي شركة أو متجر آخر أن يوفر ما توفره من منتجات، أليس كذلك؟ لذا من المهم أن تركز على القيمة التي تميز خدماتك أو منتجاتك. حاول من خلال بناء الثقة مع عملائك والمصداقية أن تضيف قيمة لكل ما تبيع. تميز عن المنافسين، لتكون الأفضل في ذهن العملاء الذين جربوك أو الذين يتمنون أن يجربوك.

تأكد أن متجرك متجاوب مع الهواتف 📱

يتجه العالم الآن إلى التحكم في كل شيء من الهواتف المحمولة. وفي ظل زيادة معدلات الشراء عبر الهواتف المحمولة في كل أنحاء العالم، من المهم أن يكون متجرك متجاوبا مع كافة الأجهزة وبالأخص الهواتف.

لهذا أحد أهم مفاتيح نجاح البيع على الإنترنت أن تمتلك متجرا جاهزا لاستقبال العملاء الذين يفتحونه من هواتفهم. تأكد بعد معاينة متجرك على الهاتف، أن شعارك واضح، وأن المحتوى ليس مزدحمًا أو سيئًا أو طويلًا، وأن التنقل بين صفحات المتجر سهلًا.

تميّز في خدمة عملائك 💬

التركيز على خدمة العملاء أمر ضروري في بناء علامتك التجارية على المدى البعيد، فليس من المهم أن يأتي العميل بقدر ما هو مهم أن يبقى ويكرر الشراء. سيعتمد بقاء عملائك وولائهم لعلامتك التجارية على سرعة الحلول التي قدمتها لهم والرد عليهم. لأننا في عصر الرد الفوري على العملاء.

لا يعني الرد الفوري على استفسارات العملاء أن يفقد الرد الجودة. حاول أن تضفي طابعًا شخصيا على ردودك على العملاء، باستخدام الرموز التعبيرية (emojies).

تذكّر المناسبات والمواسم 🎉

من المهم أن تتذكر وتتجهز مسبقا للمناسبات المختلفة المهم لمجتمعك المحيط. سواء كان ذلك بدايةي العام أو الأعياد أو غيرها من المواسم التي قد تتضاعف فيها مبيعاتك.

المناسبات والمواسم فرصة لكل الأعمال والأنشطة التجارية مهما كانت. استعد لها لأن عميلك المحتمل في انتظار عروضك، لذا لا تتأخر عليه. 😉

شجّع تقييمات العملاء 

من أحد أهم مفاتيح البيع الناجح على الإنترنت أن تطلب من عملائك تقييم منتجاتك، وهذا يسمح لك بتحسين وتطوير خدماتك من ناحية، ويسمح لك من ناحية أخرى أن تروّج لمنتجاتك! فلا شيء يقنع العميل المحتمل مثل تقييم جيّد.

كلمة أخيرة

قبل أن تسأل نفسك كيف كيف ابيع منتجاتي عبر الانترنت من المهم أن تتأكد من اختيار المنتج الأفضل وطريقة بيعه، ثم تبدأ في تصميم متجر، والتسويق له من أجل جذب العملاء، ثم التأكد من أن صفحات المتجر ومحتوى المنتجات والصور سوف يقنع العملاء بالشراء، ويتبقى أن تقدم خدمات ما بعد البيع للتأكد من الاحتفاظ بالعملاء لأطول فترة ممكنة.

كتب بواسطة:

129 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً