تخطى الى المحتوى

كيفية البيع على أمازون مصر (سوق دوت كوم)

كيفية البيع على أمازون مصر (سوق دوت كوم) عملية قد تكون صعبة لو كنت جديدًا في عالم التجارة الإلكترونية، خصوصا مع تساؤلات كثيرة حول عمولة امازون، هذا الدليل سيسهل عليك.

كيفية البيع على امازون تأخذ الكثير من اهتمام التجار الجدد في عالم التجارة الالكترونية، خصوصا مع تنامي البيع على امازون لكن هل ما ينفع مع بائع قد ينفع مع آخر، وهل الأفضل لك أن تبدأ من امازون، أم من الأفضل أن تنشئ وتركز على متجر إلكتروني خاص بك، وما هي المميزات والعيوب التي سوف تجدها، تابع القراءة في هذا الدليل الإرشادي الذي يجب أن تقرأه قبل أن تطبق خطوات كيفية البيع على امازون.

البيع على امازون.. هل يناسب الجميع؟

ليس حرفيًا، فهناك شركات يمكنها تحقيق أرباح جيدة دون التواجد على امازون، لكن يمكننا تحديد سلسلة من المشاريع التي يمكنها أن تبيع وتربح من خلال امازون وهذه المشاريع هي:

  • الأشخاص الذين يرغبون في بدء أعمالهم التجارية عبر الإنترنت لبيع المنتجات ولكنهم لا يرغبون في إنشاء متجر خاص بهم عبر الإنترنت أو يرغبون في تأجيل فكرة المتجر لوقت لاحق لتقليل تكاليف بدء العمل التجاري.
  • الأشخاص الذين لديهم بالفعل متجر على الإنترنت ويبحثون عن توسعة قنوات البيع.
  • الشركات المصنعة للمنتجات التي ترغب في توسعة أسواقها.

ولكن حتى في هذه الحالات، فإن اتخاذ قرار البيع عبر امازون ليس بالأمر السهل دائمًا، حيث يتوجب عليك تقييم أمور مثل العمولات المفروضة على كل عملية بيع أو مستوى المنافسة حيث تنافسك امازون نفسها وغيرها من البائعين بآلاف المنتجات الشبيهة وبخلاف أن المشتري لن يعرف كيف يتواصل معك وهذا التحليل ضروري لحاضر ومستقبل تجارتك الإلكترونية لمعرفة ربحك الفعلي بعد دفع التكاليف والعمولات لامازون وتقييم اهتمامك ببناء علامة تجارية يزورها الناس ويطلبون منها.

نصيحة لمستقبل تجارتك الإلكتروني

نصيحتنا لك من حيث المبدأ هي عدم الاعتماد على امازون بنسبة 100٪، فإذا كنت تريد بناء علامة تجارية وعلاقة طويلة الأمد بفوائد تعود عليك مدى الحياة وثقة بينك وبين المشتري فعليك البدء في رحلة متجرك الإلكتروني الخاص، ومع ويلت لن تحتاج إلى أي معرفة برمجة أو بالتصميم، بل ستحصل على متجر إلكتروني جاهز لك يسهل عليك التحكم فيه بمجرد التسجيل وإدخال معلومات بسيطة كأسم المتجر وتخصصه والعملة والبلد.

جرب ويلت الأن مجانا واختبر كسب المال دون أن تشارك أحدا في أرباح البيع.

فوائد البيع على امازون 

استطاعت امازون أن تحجز لنفسها مكانا كبيرا من الثقة عند العملاء في دول عربية مختلفة، وأن ترسخ هذه المكانة باعتبارها الخيار الأول للمتسوقين عبر الإنترنت، وهنا من المهم لك كبائع أن تعرف هل فعلا ستستفيد في هذا السوق العملاق لو قررت أن تبيع منتجاتك فيه؟ إليك ما ستجده من فوائد:

المزيد من المبيعات

لا يحتاج الأمر إلى تفكير أو تأكيد، ففي كل يوم هناك الملايين من المتسوقين النشطين الذين يزورون امازون لشراء المنتجات، فحسابات المستخدمين النشطين بالملايين والزيارات الشهرية كذلك وهو ما يجعل الربح في تنامي.

لأنك عند بيع المنتجات من خلال عرضها في امازون، يكتسب المنتج ثقة تلقائية من المشتري إذ يفضل كثير من الناس الشراء على امازون بدلا من الشراء من متاجر لم يسمعوا عنها من قبل، وقد شجعت وعود امازون بالتميو والخدمة عالية الجودة وإمكانية التقييم والمرونة في البيع، كلها شجعت على بناء هذه الثقة بين الناس وبين اسم امازون.

التوسع ومراقبة البيع

نظرًا لأن امازون أكبر منصة موثوقة للبيع والشراء على الإنترنت في العالم والوطن العربي فبمجرد البيع فيها سوف تفتح لنفسك أسواقا على مستوى إقليمي أو محلي دون الحاجة إلى تحسين محركات البحث أو التسويق المدفوع عبر محركات البحث أو شبكات مواقع التواصل الاجتماعي،  وبضمان زيادة مرور الناس على موقعك وتعرضهم لمنتجك وبالتالي زيادة المبيعات.

كذلك في امازون إحدى أهم الميزات على الإطلاق أنك تتبع سلعة أو منتجا بعينه وتختبره كبائع تجزئة وتعرف ما إذا كان هذا المنتج يجذب جمهورك قبل وبعد الشراء أم لا.

تكلفة التسويق منخفضة

تجذب امازون ملايين العملاء شهريا، يدخلون الموقع لاستكشاف الجديد والصفقات فيه ويمكنك أن تصل إليهم وأن يصلوا إليك، واعتمادًا على قطاعك ومدى نشاط السوق، يمكنك تحقيق أرباحك والبيع منذ اليوم الأول ودون بذل أي جهد اللهم إلا دفع عمولة امازون على كل منتج تبيعه، وبالطبع، لست وحدك من يفكر بهذه الطريقة لذا ستجد منافسة صعبة تحتاج فيها إلى التميز بالجودة والسعر لتستطيع البيع.

لن تحتاج إلى الجرد

مع وجودها في أكثر من بلد عربي، وبيعها لملايين السلع سنويا تضم شركة امازون العديد من مراكز التخزين في الوطن العربي حيث تستطيع شحن منتجاتك في مخازن امازون ليقوموا بالاحتفاظ بها بمعايير عالمية وجردها وشحنها للمشترين.

ولعل أهم ما قد يطمئن مشترٍ على امازون أن يرى بجانب السلعة مكتوبا “تشحن بواسطة امازون ” فبصرف النظر عن التكلفة التي ستدفعها مقابل هذا الشحن، فإن منتجاتك ستكون محل ثقة من العميل مما سيؤثر في مجمل مبيعاتك.

سهل وسريع

البدء في البيع على امازون ليس صعبا، فما عليك سوى قراءة هذا المحتوى عن البيع في أمازون مصر والبدء في إنشاء حساب خاص بك ثم انتظار مراجعة المعلومات فيه لتبدأ في نشر منتجاتك، وبهذا من مكانك ودون أية حواجز تستطيع أن تبدأ البيع على الإنترنت دون تكاليف يعتبر.

توفر عليك هذه الخطوة متاعب وتكاليف تصميم وتطوير متجر إلكتروني خاص بك لكنك في نفس الوقت تغامر بعدم قدرة الناس على التواصل معك، هذا بخلاف أن كل ميزة يقدمها لك امازون تدفع له مقابلها.

 سمعة طيبة وثقة تلقائية

على الرغم من أن الشراء عبر الإنترنت صار أمرا عاديا وطبيعيا ويزيد كل يوم خصوصا بعد أزمة كورونا إلا أن إضافة منتجاتك إلى امازون تجعل العميل يشعر بطمأنينة ودعم كبيرين، حيث يضمن العملاء أن أي مشكلة سيتم حلها وبسرعة وإن كان هذا الحل عبر خدمة عملاء تدفع أنت مقابلها.

وتزيد هذه الثقة لو تم بيع المنتج أو شحنه عن طريق امازون  حيث يثق الناس في الشحن عبر امازون  أكثر من ثقتهم في الشحن عبر طرف ثالث، كذلك تزيد الثقة في المنتج أكثر حين يضاف له تقييما جيدا مما لا يدع للشخص خيارا آخر إلا شراءه.

امازون عملاق عالمي

وهي أهم ما يجعل البائعين يبحثون عن كيفية البيع على امازون ، حيث يمكنهم عبر امازون  أن يحجزوا مكانا في امازون العملاق عربيا وعالميا، وهو أمر جيد، خصوصا لو كنت في بدايتك لكن اكتظاظ هذا السوق بمئات الآلاف من السلع قد يجعلك تغيب عن عين زائر الموقع.

لا يبحث العملاء عنك، لكنهم يجدونك

أكثر الحلقات تعبا في عملية البيع على الإنترنت هي البحث عن عميل جديد، وهذه المشكلة محلولة بالفعل في امازون، لأن المستخدمين الذين لديهم نية للشراء وإن كانوا لن يبحثوا عنك لكنهم سيجدونك في نتائج بحثهم أو تصفحهم.

عيوب البيع على امازون

كما أن لكل شيء ميزة، فله عيوب كذلك ووحدك من يقرر ما إذا كان البيع على امازون  مناسب أم لا، خصوصا أن عوامل مثل المنافسة العالية وعمولة المبيعات المرتفعة وتكلفة التخزين والإنفاق على خدمة العملاء التي قد لا تنصف وتعيد منتجاتك بعد طلب الجمهور لها دون أسئلة، كل هذا سيؤثر على منتجاتك بالطبع لذا اقرأ هذه العيوب جيدا وضعها في الحسبان:

خدمة العملاء “على نفقتك” وقد لا تنصفك كبائع

يحب المتسوقون امازون، للتعاون الكبير من خدمة العملاء وسهولة إرجاع المنتجات، حيث يتم الإرجاع دون مزيد من الأسئلة، وأنت كبائع من ستحمل التكلفة وليس امازون ، ومع زيادة المرتجعات والتساهل تزيد التكلفة عليك.

بإمكانهم إغلاق حسابك

يستطيع امازون أن يطلق النار على منتجاتك التي تبيعها فيه، بعد 3 تقييمات أقل من المستوى الأدنى شهريا، حيث سيتم إيقاف قوائم منتجاتك النشطة ومعاقبتك بهذه التقييمات السيئة بإيقاف القوائم هذه.

لا غنى لك عن متجر خاص بك

نظرا لانه من الممكن أن يتم إيقاف حسابك في أي وقت في امازون، لذا لا غنى لك عن أن يكون لديك متجر إلكتروني خاص بك، وبالفعل هناك من يبيعون على امازون ولديهم بالفعل متاجرهم الإلكترونية، وإذا كنت لن تحتاج في امازون إلى الاستثمار في الخوادم أو معرفة البرمجة أو التصميم أو تحسين استجابة المتجر للهاتف المحمول، فويلت يوفر لك أيضا كل هذه الميزات وأكثر وبسعر أقل مما ستدفعه في امازون.

المنافسة عالية

مع مئات آلاف المنتجات عليك أن تتوقع أن المنافسة محمومة وأنك ستحتاج إلى استراتيجية طويلة المدى حتى لا تخسر في المنافسة وتذهب أخيرًا إلى تقليل أسعارك، فإذا كنت تبيع نفس المنتج مثل بائعين آخرين لديهم نفس المنتج سيقوم امازون بترتيب المنتجات وفقا للأكثر شيوعا وإضافة إلى سلة التسوق.

يقترح منتجات المنافسين

يضع امازون  المزيد من خيارات الشراء بالقرب من منتجك وفيها منتجات شبيهة بالمنتج الخاص بك، والفائز واحد فقط هو من سيأخذ كل شيء، وبالتالي لن تستطيع أن تسيطر على نقطة المنافسة ووجود منتجك مع المنافسين في نفس الصفحة.

إدارة المخزون

إذا كنت تبيع منتجاتك في أكثر منصة بخلاف امازون فإن مزامنة الطلبات هي أول شيء تحتاج إلى مراعاته لإدارة مخزونك ومعرفة ما نفد وما هو متبقي وبالتالي ستحتاج إلى تنسيق كل هذه الطلبات بشكل مباشر وتحديثها لتضمن عدم الترويج لمنتج لا يتوفر لديك في المخزون أو إنفاق الأموال على نقرات لا تنتهي بعملية شراء.

 يفرضون عليك عمولات

لسوء الحظ،  إذا كنت تبيع منتجات ربحها منخفض، فقد لا يكون امازون  أفضل خيار لك للبيع، حيث تزيد العمولات عن 20% على كل عملية بيع، بالإضافة إلى تكاليف الشحن عبر امازون أو رسوم التخزين وإدارة الشحن ورسوم الترويج كذلك.

الربح أقل مما لو بعت في متجرك

كما سنرى لاحقًا، البيع على امازون  ليس مجانيًا، فهذا السوق الكبير والعملاق يكون تحت تصرفك لتتمكن من الوصول لأشخاص كثر ولكن يتعين عليك أن تدفع مقابل كل هذا وبالتالي إما أن يكون هذا الذي تدفعه تكلفة إضافية على السلع التي تبيعها أو اقتطاع من هامش الربح، وبالتالي فكل عملية بيع في متجرك الإلكتروني الخاص ستكون أكثر ربحا مما لو عرضت منتجاتك في امازون .

تكلفة التخزين

كما هو معتاد، سوف نتحدث عن تكلفة من نوع آخر يفرضها عليك امازون، وتعتمد تكلفة تخزين منتجاتك أيضًا على حجم المنتج في امازون، وتختلف هذه التكلفة كذلك وفقا للمدة التي ستقوم بتخزين السلعة فيها.

تحتاج إلى رخصة

نعم، للبيع على امازون ستحتاج إلى ترخيص من الجهات المختصة في الدول العربية التي يتواجد فيها امازون كمصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

الاحتفاظ بالعملاء يكلف

تسعى امازون لتحقيق منفعتها ومنفعة مشتريها قبل منفعة البائعين لذا سيتم إبراز المنتجات الخاصة بالبائع ولن يتم إبراز من يقف ورائها من البائعين، وبالتالي انسى أن تقوم بتعريف نفسك للعملاء أو أن يتواصلوا معك لأن التصميم وعرض المنتجات لا يكونان تحت سيطرتك وبالتالي يصعب عليك أن تقيم علاقة طويلة الأمد مع عملاءك أو أي نوع من التواصل معهم الذين سبق وطلبوا منك فبعد كل شيء هم اشتروا من امازون وليس منك.

 يتجسس عليك

كما سبق وقلنا أن المنافسة عالية بين منتجاتك والمنتجات التي يبيعها منافسين لك، فما بالك لو كان امازون  نفسه يبيع هذه السلعة وبالتالي هو منافس لك، في حين أنك تكشف له كل بياناتك ولديه حق الوصول لبياناتك ويعرف المنتجات الأعلى مبيعا لديك، وتستفيد امازون  من هذه المعلومات في تطوير منتجاتها وتحقيق الربح.

ليس هذا فحسب، فعندما تقوم بالتسجيل كبائع في امازون، وبالإضافة إلى الإفصاح عن جميع المعلومات الخاصة بك، يجب عليك الإبلاغ عن الموردين، فإذا كان منتجك ناجحا، يمكنهم التواصل معه مباشرة.

المال ليس في يدك

تخيل أنك قمت بصفقة مقدارها 10000 ألف جنيه (ريال أو درهم) على امازون، لأن هذا خبر سعيد، لكن الخبر السيء هنا أن امازون له الحق في إرجاع السلعة لك والمال لمن اشترى السلعة، دون حاجة لسماع رأيك في سياسة الاسترجاع لأن العميل هو الأهم بالنسبة لامازون، ولن امازون وسيط بينك وبين العميل لا يريد أن يخسر العميل لن يتردد في إرجاع هذه السلعة لك على الأغلب.

لهذا ويلت بديل أفضل من امازون

ويلت هي منصة عربية لبناء المتاجر أو المواقع الالكترونية من مكانك ودون الحاجة لتعلم لغات البرمجة أو المعرفة بمبادئ تصميم المواقع، فبمجرد تسجيل دخولك، وإدخال اسم ونشاط أو مجال المتجر والعملة والبلد الذي سيكون فيه ستأخذ متجرا جاهزا ويتبقى فقط ان تغذيه بمنتجاتك، وهنا وضعنا لك بعض الأشياء التي تجعلك تبدأ تجارتك الإلكترونية من ويلت بدلا من امازون:

التفرد وسهولة التحكم

أحد الاختلافات الرئيسية بين انشاء متجر إلكتروني في ويلت والبيع على امازون هو أن متجرك الإلكتروني له نطاقه الخاص به، أي يمكنك وضع اسم مميز لك وإضافة عدد لا يحصى من المنتجات، أما البيع في امازون فهو مجرد عرض منتجاتك بجوار المنافسين الذين قد يكون امازون أحدهم.

إضفاء طابع شخصي لمنتجاتك

في حين سيسمح لك المتجر الإلكتروني الذي تصممه بنفسك في وسلت إمكانية التعديل في مظهره وإضافة المنتجات وفقا لرغبتك، لن يسمح لك امازون حيث تظهر منتجات كل البائعين في مكان واحد بنفس الألوان والخطوط والصور وبالتالي لن يكون المحتوى الخاص بك مخصصا لجمهور تبني معه علاقة طويلة الأمد.

انتباه أكثر لمنتجاتك وحدك

بالنسبة للمشتري قد يكون جيدا أن يرى عرضا لمختلف الأسعار والمنتجات من بائعين مختلفين، ولكن لن ينتبه إلى كثير من هذه المنتجات او يلتفت إليها، وبالتالي إن كانت هذه الميزة جيدة للمشتري فهي ليست جيدة للبائع، لأن وقت انتباه الزوار إلى المنتج سيكون أقل في ظل حاجة المشتري إلى التمرير بين آلاف المنتجات المشابهة.

كل أرباحك لك

هناك اختلاف آخر بين متجرك الإلكتروني الذي تنشئه من خلال ويلت وبين البيع على امازون، وهو أن ما تربحه في كل عملية شراء سيكون لك بالكامل في حال تم البيع في متجرك الإلكتروني، أما لو كان البيع في امازون فمع الأسف سوف تضطر لتدفع عمولات مختلفة على كل عملية بيع.

بناء علامتك التجارية

عندما يتعلق الأمر ببناء علامتك التجارية، فلا شك أن إنشاء متجر الكتروني يتيح لك التحكم بشكل أفضل في صورة علامتك التجارية، في حين أنك كبائع في امازون لا تتحكم في ظهور صفحات منتجاتك التي قد تكون منافسا لامازون.

كذلك مظهر المنتج ووصفه والخطوط والتصميمات كلها واحدة لكل البائعين في امازون، فلا شيء فيها مميز أو يوحي بأنك هنا وبطبيعة الحال هناك بعض الأشياء التي قد تميزك بالطبع والتي ستكون السعر والصور فقط في حال اخترت امازون.

الزيارات والمبيعات

متجرك الإلكتروني يعمل في كل يوم دون توقف خصوصا مع خدمة الدعم الفني، وستحتاج فقط إلى التسويق الإلكتروني لتحقيق نجاحات كبرة على الإنترنت، ويمكنك الوصول لأهدافك التي تريد بمجرد تحديدها، والميزة التي ستحصل عليها هنا أن تجربة الزبون الراضي ستتكرر بكل تأكيد، أما عند البيع على امازون  فلن يهتم أحد لمعرفة اسمك حتى، وممنوع أن تتواصل مع شخص من عملاءك.

في حال قمت بإنشاء متجرك الإلكتروني في ويلت يمكنك تحسين ظهوره وحركة المرور إما بالحملات الإعلانية أو باستراتيجة محكمة لتحسين محركات البحث وهو ما يزيد زياراتك وبالتالي مبيعاتك.

تجربة الزبون

عندما يزور أحد المستخدمين موقع امازون، فإن تجربته مرتبطة بشكل أساسي مع امازون وليس معك كبائع، وهذا يعني أنه عندما يكون لدى العميل تجربة شراء رائعة لمنتجك فستكون تجربة شراء مذهلة من امازون وليس منك! وإذا أردت أن تحصل على حرية أكبر في توجيه العميل خلال رحلة التسوق وتخصيصها ما عليك إلا بناء متجرك الإلكتروني في ويلت ثم البدء في تحسين ظهوره لتصل أكثر إلى جمهورك المستهدف، قد يتطلب الأمر مزيدًا من العمل، لكنه يستحق الوقت على المدى الطويل.

ولاء العملاء

عند البيع على امازون، يفكر البائع في المشتري كمستخدم نهائي ولمرة واحدة، ولكن لو فكرت في متجرك الإلكتروني بتمعن فستجد أن لديك حرية في تقديم الأسعار والخصومات أو تلقي المدفوعات مع حرية في بناء قطاع من العملاء بولاء لعلامتك التجارية وتذكيرهم سلال التسوق التي تركوها أو العروض التي في انتظارهم.

دليل البيع على أمازون مصر

الوقت اللازم: يوم (1)

قبل البيع على أمازون مصر (سوق دوت كوم)، ننصحك بقراءة هذا الدليل للبيع على أمازون مصر وهذه هي الخطوات لتبدأ:

  1. أولا: حدد ما تريد بيعه على امازون

    الخطوة الأولى في طريقة البيع على امازون مصر (سوق دوت كوم)، سواء كان لديك متجر خارجي، أو إذا كنت ترغب في بدء مشروع صغير والبدء في البيع على امازون لزيادة أرباحك، ومن المهم قبل التسجيل أن تقوم ببعض البحث وترى هل المنتجات التي ستبيعها فعلا مثيرة لاهتمام الناس، هل هي مطلوبة بشكل كافٍ؟ هل عدد قليل من التجار يهيمن على هذا القطاع التجاري؟ هل تحصل منتجات منافسيك على الكثير من التقييمات؟

  2. ثانيا: اعرف هامش ربحك

    بعد أن تحدد ما تريد بيعه على امازون مصر(سوق دوت كوم)، وقبل البدء في إنشاء الحساب وعرض منتجاتك على امازون ، تأتي الخطوة التالية من كيفية البيع على امازون مصر وهي حساب الربح الذي ستحصل عليه من كل منتج، انظر إلى أسعار المنافسين وحدد ما إذا كانت نسبة امازون من العمولات والتكاليف ستتجاوز نسبة أرباحك أم لا.

  3. ثالثا: قم بالتسجيل في امازون

    أول خطوة في كيفية البيع على امازون هي القيام بالتسجيل من هنا ولا تنس بالطبع قراءة شروط وأحكام الموقع وسياسة البيع.

  4. حدد نوع الحساب

    تعد هذه الخطوة الأولى الفعلية لإعداد حسابك للبيع على امازون، حيث يحتاج أمازون مصر (سوق دوت كوم) إلى معرفة ما إذا كنت مجرد بائع فردي أم نشاط تجاري كامل، ووضع الاسم القانوني الذي تمارس به الأنشطة التجارية في البلد الذي أنت فيه لتنتقل بعدها للخطوة التالي في تجهيز بيانات نشاطك التجاري.

  5. إدخال بياناتاتك

    الخطوة التالية في كيفية بيع منتجات على امازون هي إدخال بيانات حساباتك كبائع في أمازون مصر والتي تشمل الآتي عنوان النشاط التجاري ورقم الهاتف واللغة المستخدمة والطريقة التي تفضل أن يتم التواصل معك بها.

  6. عنوان الاستلام

    الخطوة التالية في إعداد حساب البيع على أمازون مصر (سوق دوت كوم) تكمن في إدخال عنوان الاستلام، وعنوان الاستلام هو العنوان الذي سترسل لك أمازون مصر من يستلم المنتج منه، ويمكنك في هذا تحديد خيار الاستلام بواسطة أمازون مصر، او بواسطة شركة شحن تريدها.

  7. معلومات الدفع

    هذه الخطوة مهمة للبيع على أمازون مصر (سوق دوت كوم) لأنك سوف تحتاج إلى إدخال بطاقة للدفع من أجل خصم رسوم أمازون مصر منها بشكل دوري أو لإرسال المدفوعات إليها.

  8. معلومات المنتج

    هل أنت من يقوم بتصنيع المنتجات أم تستوردها؟ لأن أمازون مصر (سوق دوت كوم) يحتاج لمعرفة بعض المعلومات عن المنتجات خصوصا تلك التي تستخدم أرقاما ورموزا معيارية وفقا لأماكن تصنيعها كالمنتجات الآتية من الاتحاد الأوروبي أو من مناطق حرة وهكذا.

  9. إعداد متجرك

    انتهى حسابك تقريبا، ولم يتبقى إلا أن تختار فئة المنتجات التي تبيعها من بين كل فئات المنتجات الموجودة في أمازون مصر، وهي الخطوة الأخيرة التي تنتقل بعدها مباشرة إلى التحقق من هويتك لتأكيد حسابك كبائع.

  10. التحقق من الهوية

    بعد إدخال المعلومات السابقة لحسابك، يحتاج أمازون مصر (سوق دوت كوم) إلى التحقق من هويتك، برقم الهوية ومحل إصدارها وتاريخ انتهاءها وعنوان محل الإقامة، ليكون بذلك لديك حساب للبيع في أمازون مصر بمجرد التحقق من الهوية.

نصائح لبيع المزيد على امازون

أفضل نصيحة يمكن أن تقدمها لنفسك هي دراسة المواد التعليمية في مركز امازون التعليمي وعموما هذه مجموعة من النصائح التي وفرها لك ويلت في كيفية البيع في امازون بنجاح:

لا تنسى إنشاء متجر خاص بك

فكما سبق وقلنا لك أن امازون منصة تبيع نفس المنتجات التي تبيعها وتعطي منتجاتها والمنتجات التي تشحن من خلالها أولوية، ناهيك عن أنك لن تستطيع بأي شكل من الأشكال التواصل مع عملاءك أو بناء علاقة معهم فهم يشترون من امازون وليس منك، وهذا يحتم عليك إنشاء متجر خاص بك أولا ليتعرف الناس عليك وثانيا لتقيم معهم علاقة طويلة الأمد.

اهتم بوصف المنتج

ينبغي ان يكون وصف المنتج سريعا وخاطفا، حتى تصل إلى النقطة التي يريد المشتري أن يسمعها منك ويعرف أنك خبير فيما تبيع، وليس ثمة مشكلة في أن تأخذ وقتا كافيا في تعلم كتابة المنتجات الخاصة بك والبحث عما يريده العملاء من المنتج وما يسألون عنه أكثر.

أطلق علامتك التجارية

لماذا يجب على المشتري أن يشتري سلعة قد يحصل عليها في مكان آخر، فكر فيما يميزك غير السعر الذي قد يكون طفيفا، فإعطاء منتجاتك علامة تجارية مميزة يجعل لما تبيعه معنى وبالتالي يكون حضورك أكبر وتظهر منتجاتك أكثر وتعتبر الخيار الأول للمشترين.

سلعًا ذات علامة تجارية يمكنه الحصول عليها في مكان آخر؟ فكر فيما يميزك. بالتأكيد في الوقت الحالي الشيء الوحيد الذي يمكن أن يميزك عن الباقي ربما يكون انخفاضًا طفيفًا في السعر.

بيع ما يطلبه الناس

هذا لا يعني أنه عليك فقط تسويق المنتجات التي يرغب الناس في شرائها، لكن من المهم أن تبحث عما يريد الناس من منتجات تتمتع بجاذبية أكبر ورؤية أكثر.

نوّع عملك لتوسيع وصول منتجاتك، وزيادة مبيعاتك كذلك بطبيعة الحال، حيث لا يمكنك تحقيق ربح وافر من بيع منتج واحد فقط، ومجموعة من المنتجات الجذابة من شأنها أن توصل أرباحك إلى مستوى يرضيك.

 حسّن قائمة المنتجات الخاصة بك

بما أنك قمت بتنويع المنتجات، سوف تحتاج إلى تحسين قائمة المنتجات، لا يجب أن يمر يوم دون مراجعة قائمة منتجاتك أن تتأكد من جودة الصور، وطريقة وصف المنتجات، والكلمات الرئيسية، وكل شيء يجعل من قائمة منتجاتك أفضل من المنافسين.

استخدم السيو

في الوقت الحالي، لا توفر امازون  إحصائيات لك بكلمات البحث الرئيسية التي تحتاجها في إدخال منتجاتك، رغم هذا لا يزال بإمكانك باستخدام أي أداة لاستخراج الكلمات الرئيسية يمكنك إنشاء قوائم خاصة بك ودمجها في وصف المنتجات.

لتظهر منتجاتك أثناء بحث الجمهور عليك أن تعمل بشكل جيد على وضع الكلمات الرئيسية في وصف المنتجات وأن تحاول إظهار الكلمة الرئيسية في العنوان وفي وصف المنتج.

إضافة إلى ذلك، يمنحك مركز البيع في امازون إمكانية استخدام وصف جاهز للمنتجات وهي فرصة ينبغي عليك اغتنامها لأن هذا الوصف مهيأ للسيو، لكن عليك أن تعلم أن استخدام عدد من البائعين لنفس الوصف يؤخر ظهور منتجك ولا يجعله مميزا.

ركز على الصور

الخطوة التالية في كيفية البيع على امازون وبعد أن وضعت المنتج، هي التركيز على عامل الصورة، فمن المهم عندما تحاول البيع على امازون أو على الإنترنت عموما، أن تكون الصورة المقدمة للزائر دافعة له لشراء المنتج ومتوازنة مع الوصف، وعلى مستوى الجودة.

وبالتالي يجب أن تجد نقطة اتزان بين الوصف البسيط للمنتج والصورة الواضحة لتوفر للعميل ما يحتاجه من معلومات دون أن يتعب في القراءة والاستيعاب ويقرر التخلي عن المنتج الخاص بك لصالح منافسيك القريبين جدا منه، فيمكن أن يؤدي اختيار صورة جيدة الحجم وبجودة عالية إلى جعل منتجك متميزًا عن المنافسين، مما يزيد من فرصك في البيع.

اختر السعر بعناية

للسعر مفعول السحر في جذب العملاء، لذا فإن أهم خطوات جذب العملاء والبيع بنجاح على امازون هي الاهتمام بالسعر كمحور جذب مهم لزائر امازون، ولكن عند اختيار سعر كل منتج حاول أن تراعي:

  1. أسعار المنافسين
  2. التكاليف التي تدفعها لامازون
  3. الربح الذي تريد أن تحصل عليه

فإذا اهتممت بهذه العوامل قد تحقق ربحا وفيرا.

الشحن مع امازون أم مع وكالة شحن أخرى؟

خطوة الشحن من الخطوات المهمة في البيع الناجح على امازون، ففي كل مرة تحدث عملية بيع، سوف تحتاج إلى الاعتماد على مقدم خدمات لوجيستية لشحن وتوصيل المنتج لضمان وصوله سليما، وفي هذه الحالة يمكن للبائعين استخدام خدمات امازون  في الشحن، ففي امازون لن تهتم إلا بدفع السعر وإرسال المنتج حيث ستدير امازون كل شيء يتعلق بإعداد الطلبات وشحن البضائع وخدمة العملاء وحتى المرتجعات.

وسيكون من الضروري تقييم ما إذا كانت تكلفة هذه الخدمة تعوض حقًا عن جميع الخدمات اللوجستية الأخرى المتوفرة بسعر أقل من امازون.

احصل على تقييمات

كثير من المستخدمين يعتمدون بشكل كامل على آراء المستهلكين الآخرين عند شراءهم من على امازون أو من أي مكان على الإنترنت، ومن هنا تأتي أهمية وجود تقييمات وتعليقات خاصة بالمنتج الخاص بك، وليس من الضروري أن تكون بالآلاف ولكن يكفي أن تكون إيجابية وذات مصداقية.

كذلك يعاقب امازون المنتجات التي تحصل على تقييمات سلبية متكررة إما بإرسال منتجك في آخر قوائم البحث أو بفقدان حسابك أو بحذف المنتج مباشرة.

ولتحصل على تقييم إيجابي على المنتج عليك أن تقدم خدمة جيدة بسعر معقول، وإذا كان طرد الشحن نفسه يحتوى على ورقة شكر للعميل بسبب شراءه ودعوة للتقييم سيكون العميل أكثر استعداد لترك رأيه حول المنتج وخدماتك.

ما الذي يمكنك تعلمه من امازون؟

كما ترى، توجد العديد من المزايا لتستفيد من تجربة امازون فيها، وأهم هذه الأشياء التي يمكنك أن تتعلمها من كيفية البيع على امازون:

الاعتماد على الثقة ومصداقية البيع

  • يضع امازون اهتمام ورأي العميل أولا، كما يعطي زوار التطبيق أو الموقع ثقة بعرض قوائم التقييمات والمراجعات وإتاحة فرصة للجمهور أن يعرف أكثر عن المنتج.
  • وهذا يمنح المستخدمين راحة البال قبل إتمام عملية الشراء وهذه النقطة أحد أكبر عوامل نجاح امازون  بنشر المراجعات السلبية الخاصة بالمنتج لصالح العملاء.
  • لذا، تصميم متجرك الإلكتروني بنفسك في ويلت، ونجاحه متوقف على الاهتمام بكسب ثقة العملاء لأن الثقة هي عامل الحسم في الأول لمن يزور موقعك ويفكر في شراء منتجك.

إعادة استهداف الجمهور

تسهل شركات مثل امازون على البائعين إعادة عرض والإعلان عن المنتجات التي تصفحها العملاء، وهي استراتيجية  فعالة في زيادة المبيعات.

يعد استهداف المستخدمين الذين تفاعلوا بالفعل مع متجرك أمرًا منطقيًا، نظرًا لاهتمام الجمهور بهذا المنتج أو أنهم وضعوها في سلات التسوق وتركوها، أو لأنهم اشتروها من قبل بالفعل، وفي كل حال من المرجع أن يؤثر هذا الإعلان في زيادة المبيعات وقرارات الشراء.

أسئلة شائعة حول كيفية البيع في امازون

 ما هي عمولة البيع على امازون؟

عمولة البيع على امازون تختلف في مصر عن السعودية والإمارات، وعموما قد تصل نسبة العمولة 20% فأكثر من كل عملية بيع ستبيعها، وهو ما يضعك في دائرة ضيقة خصوصا مع هذا الكم من البائعين المنافسين لك.

أيهما أفضل البيع على امازون أو إنشاء متجر إلكتروني؟

كلا الخطوتين مهم، لكن إنشاء متجر إلكتروني خاص بك له الأولوية عن البيع على أمازون مصر،  نظرا لأن المتجر الإلكتروني سيبني لك عملاء يتواصلون معك، إضافة إلى أن  المال يأتيك بدون وسيط وتتحكم في ظهور المنتج والخصومات، ولكن هذا لا يعني أن تتجاهل البيع على امازون وفي متجرك الإلكتروني على حد سواء.