كيفية البيع على سوق وأفضل بديل لمستقبل مشروعك!

مايو 04, 21

كيفية البيع على سوق دوت كوم عملية قد تكون صعبة لو كنت جديدًا في عالم التجارة الإلكترونية، خصوصا مع تساؤلات كثيرة حول عمولة سوق، هذا الدليل سيسهل عليك.

كيفية البيع على سوق دوت كوم تأخذ الكثير من اهتمام التجار الجدد في عالم التجارة الالكترونية، خصوصا مع تنامي البيع على سوق دوت كوم لكن هل ما ينفع مع بائع قد ينفع مع آخر، وهل الأفضل لك أن تبدأ من سوق دوت كوم، أم من الأفضل أن تنشئ وتركز على متجر إلكتروني خاص بك، وما هي المميزات والعيوب التي سوف تجدها، تابع القراءة في هذا الدليل الإرشادي الذي يجب أن تقرأه قبل أن تطبق خطوات كيفية البيع على سوق، وحتى تعرف أفضل خيار لمنتجاتك وخدماتك.

البيع على سوق دوت كوم ..هل يناسب الجميع؟

ليس حرفيا، فهناك شركات يمكنها تحقيق أرباح جيدة دون التواجد على سوق، لكن يمكننا تحديد سلسلة من المشاريع التي يمكنها أن تبيع وتربح من خلال سوق وهذه المشاريع هي:

  • الأشخاص الذين يرغبون في بدء أعمالهم التجارية عبر الإنترنت لبيع المنتجات ولكنهم لا يرغبون في إنشاء متجر خاص بهم عبر الإنترنت أو يرغبون في تأجيل فكرة المتجر لوقت لاحق لتقليل تكاليف بدء العمل التجاري.
  • الأشخاص الذين لديهم بالفعل متجر على الإنترنت ويبحثون عن توسعة قنوات البيع.
  • الشركات المصنعة للمنتجات التي ترغب في توسعة أسواقها.

ولكن حتى في هذه الحالات، فإن اتخاذ قرار البيع عبر سوق دوت كوم ليس بالأمر السهل دائمًا، حيث يتوجب عليك تقييم أمور مثل العمولات المفروضة على كل عملية بيع أو مستوى المنافسة حيث تنافسك سوق دوت كوم نفسها وغيرها من البائعين بآلاف المنتجات الشبيهة وبخلاف أن المشتري لن يعرف كيف يتواصل معك وهذا التحليل ضروري لحاضر ومستقبل تجارتك الإلكترونية لمعرفة ربحك الفعلي بعد دفع التكاليف والعمولات لسوق دوت كوم وتقييم اهتمامك ببناء علامة تجارية يزورها الناس ويطلبون منها.

نصيحة لمستقبل تجارتك الإلكتروني

نصيحتنا لك من حيث المبدأ هي عدم الاعتماد على سوق دوت كوم  بنسبة 100٪، فإذا كنت تريد بناء علامة تجارية وعلاقة طويلة الأمد بفوائد تعود عليك مدى الحياة وثقة بينك وبين المشتري فعليك البدء في رحلة متجرك الإلكتروني الخاص، ومع ويلت لن تحتاج إلى أي معرفة برمجة أو بالتصميم، بل ستحصل على متجر إلكتروني جاهز لك يسهل عليك التحكم فيه بمجرد التسجيل وإدخال معلومات بسيطة كاسم المتجر وتخصصه والعملة والبلد.

جرب ويلت الأن مجانا واختبر كسب المال دون أن تشارك أحدا في أرباح البيع.

فوائد البيع على سوق دوت كوم

استطاعت سوق دوت كوم أن تحجز لنفسها مكانا كبيرا من الثقة عند العملاء في دول عربية مختلفة، وأن ترسخ هذه المكانة باعتبارها الخيار الأول للمتسوقين عبر الإنترنت، وهو ما دفع أمازون للاستحواز عليها، وهنا من المهم لك كبائع أن تعرف هل فعلا ستستفيد في هذا السوق العملاق لو قررت أن تبيع منتجاتك فيه؟ إليك ما ستجده من فوائد:

المزيد من المبيعات

لا يحتاج الأمر إلى تفكير أو تأكيد، ففي كل يوم هناك الملايين من المتسوقين النشطين الذين يزورون سوق دوت كوم لشراء المنتجات، فحسابات المستخدمين النشطين بالملايين والزيارات الشهرية كذلك وهو ما يجعل الربح في تنامي.

لأنك عند بيع المنتجات من خلال عرضها في سوق دوت كوم، يكتسب المنتج ثقة تلقائية من المشتري إذ يفضل كثير من الناس الشراء على سوق كوم بدلا من الشراء من متاجر لم يسمعوا عنها من قبل، وقد شجعت وعود سوق دوت كوم بالتميو والخدمة عالية الجودة وإمكانية التقييم والمرونة في البيع، كلها شجعت على بناء هذه الثقة بين الناس وبين اسم سوق دوت كوم.

التوسع ومراقبة البيع

نظرًا لأن سوق أكبر منصة موثوقة للبيع والشراء على الإنترنت في الوطن العربي فبمجرد البيع فيها سوف تفتح لنفسك أسواقا على مستوى إقليمي أو محلي دون الحاجة إلى تحسين محركات البحث أو التسويق المدفوع عبر محركات البحث أو شبكات مواقع التواصل الاجتماعي،  وبضمان زيادة مرور الناس على موقعك وتعرضهم لمنتجك وبالتالي زيادة المبيعات.

كذلك في سوق إحدى أهم الميزات على الإطلاق أنك تتبع سلعة أو منتجا بعينه وتختبره كبائع تجزئة وتعرف ما إذا كان هذا المنتج يجذب جمهورك قبل وبعد الشراء أم لا.

تكلفة التسويق منخفضة

تجذب سوق ملايين العملاء شهريا، يدخلون الموقع لاستكشاف الجديد والصفقات فيه ويمكنك أن تصل إليهم وأن يصلوا إليك، واعتمادًا على قطاعك ومدى نشاط السوق، يمكنك تحقيق أرباحك والبيع منذ اليوم الأول ودون بذل أي جهد اللهم إلا دفع عمولة سوق على كل منتج تبيعه، وبالطبع، لست وحدك من يفكر بهذه الطريقة لذا ستجد منافسة صعبة تحتاج فيها إلى التميز بالجودة والسعر لتستطيع البيع.

لن تحتاج إلى الجرد

مع وجودها في أكثر من بلد عربي، وبيعها لملايين السلع سنويا تضم شركة سوق العديد من مراكز التخزين في الوطن العربي حيث تستطيع شحن منتجاتك في مخازن سوق ليقوموا بالاحتفاظ بها بمعايير عالمية وجردها وشحنها للمشترين.

ولعل أهم ما قد يطمئن مشترٍ على سوق أن يرى بجانب السلعة مكتوبا “تشحن بواسطة سوق” فبصرف النظر عن التكلفة التي ستدفعها مقابل هذا الشحن، فإن منتجاتك كتكون محل ثقة من العميل مما سيؤثر في مجمل مبيعاتك.

سهل وسريع

البدء في البيع على سوق دوت كوم أمرا بسيطا، فما عليك سوى قراءة الشروط والاحكام والبدء في إنشاء حساب خاص بك ثم انتظار مراجعة المعلومات فيه لتبدأ في نشر منتجاتك، وبهذا من مكانك ودون أية حواجز تستطيع أن تبدأ البيع على الإنترنت دون تكاليف يعتبر.

توفر عليك هذه الخطوة متاعب وتكاليف تصميم وتطوير متجر إلكتروني خاص بك لكنك في نفس الوقت تغامر بعدم قدرة الناس على التواصل معك، هذا بخلاف أن كل ميزة يقدمها لك سوق دوت كوم تدفع له مقابلها.

 سمعة طيبة وثقة تلقائية

على الرغم من أن الشراء عبر الإنترنت صار أمرا عاديا وطبيعيا ويزيد كل يوم خصوصا بعد أزمة كورونا إلا أن إضافة منتجاتك إلى سوق تجعل العميل يشعر بطمأنينة ودعم كبيرين، حيث يضمن العملاء أن أي مشكلة سيتم حلها وبسرعة وإن كان هذا الحل عبر خدمة عملاء تدفع أنت مقابلها.

وتزيد هذه الثقة لو تم بيع المنتج أو شحنه عن طريق سوق دوت كوم حيث يثق الناس في الشحن عبر سوق دوت كوم أكثر من ثقتهم في الشحن عبر طرف ثالث، كذلك تزيد الثقة في المنتج أكثر حين يضاف له تقييما جيدا مما لا يدع للشخص خيارا آخر إلا شراءه.

 سوق عملاق عربي

وهي أهم ما يجعل البائعين يبحثون عن كيفية البيع على سوق دوت كوم، حيث يمكنهم عبر سوق دوت كوم أن يحجزوا مكانا في سوق ضخم، وهو أمر جيد، خصوصا لو كنت في بدايتك لكن اكتظاظ هذا السوق بمئات الآلاف من السلع قد يجعلك تغيب عن عين زائر الموقع.

لا يبحث العملاء عنك، لكنهم يجدونك

أكثر الحلقات تعبا في عملية البيع على الإنترنت هي البحث عن عميل جديد، وهذه المشكلة محلولة بالفعل في سوق دوت كوم، لأن المستخدمين الذين لديهم نية للشراء وإن كانوا لن يبحثوا عنك لكنهم سيجدونك في نتائج بحثهم أو تصفحهم.

عيوب البيع على سوق

كما أن لكل شيء ميزة، فله عيوب كذلك ووحدك من يقرر ما إذا كان البيع على سوق كوم مناسب أم لا، خصوا أن عوامل مثل المنافسة العالية وعمولة المبيعات المرتفعة وتكلفة التخزين والإنفاق على خدمة العملاء التي قد لا تنصف وتعيد منتجاتك بعد طلب الجمهور لها دون أسئلة، كل هذا سيؤثر على منتجاتك بالطبع لذا اقرأ هذه العيوب جيدا واحذر جيدا منها:

خدمة العملاء “على نفقتك” ولا تنصفك كبائع

يحب المتسوقون سوق دوت كوم، للتعاون الكبير من خدمة العملاء وسهولة إرجاع المنتجات، حيث يتم الإرجاع دون مزيد من الأسئلة، وأنت كبائع من ستحمل التكلفة وليس سوق دوت كوم، ومع زيادة المرتجعات والتساهل تزيد التكلفة عليك.

بإمكانهم إغلاق حسابك

يستطيع سوق دوت كوم أن يطلق النار على منتجاتك التي تبيعها فيه، بعد 3 تقييمات أقل من المستوى الأدنى شهريا، حيث سيتم إيقاف قوائم منتجاتك النشطة ومعاقبتك بهذه التقييمات السيئة بإيقاف القوائم هذه.

لا غنى لك عن متجر خاص بك

نظرا لانه من الممكن أن يتم إيقاف حسابك في أي وقت في سوق دوت كوم، لذا لا غنى لك عن أن يكون لديك متجر إلكتروني خاص بك، وبالفعل هناك من يبيعون على سوق دوت كوم ولديهم بالفعل متاجرهم الإلكترونية، وإذا كنت لن تحتاج في سوق إلى الاستثمار في الخوادم أو معرفة البرمجة أو التصميم أو تحسين استجابة المتجر للهاتف المحمول، فويلت يوفر لك أيضا كل هذه الميزات وأكثر وبسعر أقل مما ستدفعه في سوق دوت كوم.

المنافسة عالية

مع مئات آلاف المنتجات عليك أن تتوقع أن المنافسة محمومة وأنك ستحتاج إلى استراتيجية طويلة المدى حتى لا تخسر في المنافسة وتذهب أخيرًا إلى تقليل أسعارك، فإذا كنت تبيع نفس المنتج مثل بائعين آخرين لديهم نفس المنتج سيقوم سوق بترتيب المنتجات وفقا للأكثر شيوعا وإضافة إلى سلة التسوق.

يقترح منتجات المنافسين

يضع سوق دوت كوم المزيد من خيارات الشراء بالقرب من منتجك وفيها منتجات شبيهة بالمنتج الخاص بك، والفائز واحد فقط هو من سيأخذ كل شيء، وبالتالي لن تستطيع أن تسيطر على نقطة المنافسة ووجود منتجك مع المنافسين في نفس الصفحة.

إدارة المخزون

إذا كنت تبيع منتجاتك في أكثر منصة بخلاف سوق دوت كوم فإن مزامنة الطلبات هي أول شيء تحتاج إلى مراعاته لإدارة مخزونك ومعرفة ما نفد وما هو متبقي وبالتالي ستحتاج إلى تنسيق كل هذه الطلبات بشكل مباشر وتحديثها لتضمن عدم الترويج لمنتج لا يتوفر لديك في المخزون أو إنفاق الأموال على نقرات لا تنتهي بعملية شراء.

 يفرضون عليك عمولات

لسوء الحظ،  إذا كنت تبيع منتجات ربحها منخفض، فقد لا يكون سوق دوت كوم أفضل خيار لك للبيع، حيث تزيد العمولات عن 20% على كل عملية بيع، بالإضافة إلى تكاليف الشحن عبر سوق أو رسوم التخزين وإدارة الشحن ورسوم الترويج كذلك.

الربح أقل مما لو بعت في متجرك

كما سنرى لاحقًا، البيع على سوق دوت كوم ليس مجانيًا، فهذا السوق الكبير والعملاق يكون تحت تصرفك لتتمكن من الوصول لأشخاص كثر ولكن يتعين عليك أن تدفع مقابل كل هذا وبالتالي إما أن يكون هذا الذي تدفعه تكلفة إضافية على السلع التي تبيعها أو اقتطاع من هامش الربح، وبالتالي فكل عملية بيع في متجرك الإلكتروني الخاص ستكون أكثر ربحا مما لو عرضت منتجاتك في سوق دوت كوم.

تكلفة التخزين

كما هو معتاد، سوف نتحدث عن تكلفة من نوع آخر يفرضها عليك سوق، وتعتمد تكلفة تخزين منتجاتك أيضًا على حجم المنتج في سوق دوت كوم، وتختلف هذه التكلفة كذلك وفقا للمدة التي ستقوم بتخزين السلعة فيها.

تحتاج إلى رخصة

نعم، للبيع على سوق دوت كوم ستحتاج إلى ترخيص من الجهات المختصة في الدول التي يتواجد فيها سوق كمصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت.

الاحتفاظ بالعملاء يكلف

تسعى سوق دوت كوم لتحقيق منفعتها ومنفعة مشتريها قبل منفعة البائعين لذا سيتم إبراز المنتجات الخاصة بك ولن يتم إبراز من يقف ورائها من البائعين، وبالتالي انسى أن تقوم بتعريف نفسك للعملاء أو أن يتواصلوا معك لأن الواجهة وعرض المنتج لا يكونان تحت سيطرتك وبالتالي يصعب عليك أن تقيم علاقة طويلة الأمد مع عملاءك أو تواصلا مع عملاءك الذين سبق وطلبوا منك فبعد كل شيء هم اشتروا من سوق دوت كوم وليس منك.

 يتجسس عليك

كما سبق وقلنا أن المنافسة عالية بين منتجاتك والمنتجات التي يبيعها منافسين لك، فما بالك لو كان سوق دوت كوم نفسه يبيع هذه السلعة وبالتالي هو منافس لك، في حين أنك تكشف له كل بياناتك ولديه حق الوصول لبياناتك ويعرف المنتجات الأعلى مبيعا لديك، وتستفيد سوق دوت كوم من هذه المعلومات في تطوير منتجاتها وتحقيق الربح.

ليس هذا فحسب، فعندما تقوم بالتسجيل كبائع في سوق دوت كوم، وبالإضافة إلى الإفصاح عن جميع المعلومات الخاصة بك، يجب عليك الإبلاغ عن الموردين، فإذا كان منتجك ناجحا، يمكنهم التواصل معه مباشرة.

المال ليس في يدك

تخيل أنك قمت بصفقة مقدارها 10000 ألف جنيه (ريال أو درهم) على سوق دوت كوم، لأن هذا خبر سعيد، لكن الخبر السيء هنا أن سوق دوت كوم له الحق في إرجاع السلعة لك والمال لمن اشترى السلعة، دون حاجة لسماع رأيك في سياسة الاسترجاع لأن العميل هو الأهم بالنسبة لسوق كوم، ولن سوق دوت كوم وسيط بينك وبين العميل لا يريد أن يخسر العميل لن يتردد في إرجاع هذه السلعة لك على الأغلب.

لهذا ويلت بديل أفضل من سوق

ويلت هي منصة عربية لبناء المتاجر أو المواقع الالكترونية من مكانك ودون الحاجة لتعلم لغات البرمجة أو المعرفة بمبادئ تصميم المواقع، فبمجرد تسجيل دخولك، وإدخال اسم ونشاط أو مجال المتجر والعملة والبلد الذي سيكون فيه ستأخذ متجرا جاهزا ويتبقى فقط ان تغذيه بمنتجاتك، وهنا وضعنا لك بعض الأشياء التي تجعلك تبدأ تجارتك الإلكترونية من ويلت بدلا من سوق دوت كوم:

التفرد وسهولة التحكم

أحد الاختلافات الرئيسية بين انشاء متجر إلكتروني في ويلت والبيع على سوق هو أن متجرك الإلكتروني له نطاقه الخاص به، أي يمكنك وضع اسم مميز لك وإضافة عدد لا يحصى من المنتجات، أما البيع في سوق فهو مجرد عرض منتجاتك بجوار المنافسين الذين قد يكون سوق أحدهم.

إضفاء طابع شخصي لمنتجاتك

في حين سيسمح لك المتجر الإلكتروني الذي تصممه بنفسك في وسلت إمكانية التعديل في مظهره وإضافة المنتجات وفقا لرغبتك، لن يسمح لك سوق دوت كوم حيث تظهر منتجات كل البائعين في مكان واحد بنفس الألوان والخطوط والصور وبالتالي لن يكون المحتوى الخاص بك مخصصا لجمهور تبني معه علاقة طويلة الأمد.

انتباه أكثر لمنتجاتك وحدك

بالنسبة للمشتري قد يكون جيدا أن يرى عرضا لمختلف الأسعار والمنتجات من بائعين مختلفين، ولكن لن ينتبه إلى كثير من هذه المنتجات او يلتفت إليها، وبالتالي إن كانت هذه الميزة جيدة للمشتري فهي ليست جيدة للبائع، لأن وقت انتباه الزوار إلى المنتج سيكون أقل في ظل حاجة المشتري إلى التمرير بين آلاف المنتجات المشابهة.

كل أرباحك لك

هناك اختلاف آخر بين متجرك الإلكتروني الذي تنشئه من خلال ويلت وبين البيع على سوق، وهو أن ما تربحه في كل عملية شراء سيكون لك بالكامل في حال تم البيع في متجرك الإلكتروني، أما لو كان البيع في سوق فمع الأسف سوف تضطر لتدفع عمولات مختلفة على كل عملية بيع.

بناء علامتك التجارية

عندما يتعلق الأمر ببناء علامتك التجارية، فلا شك أن إنشاء متجر الكتروني يتيح لك التحكم بشكل أفضل في صورة علامتك التجارية، في حين أنك كبائع في سوق دوت كوم لا تتحكم في ظهور صفحات منتجاتك التي قد تكون منافسا لسوق.

كذلك مظهر المنتج ووصفه والخطوط والتصميمات كلها واحدة لكل البائعين في سوق، فلا شيء فيها مميز أو يوحي بأنك هنا وبطبيعة الحال هناك بعض الأشياء التي قد تميزك بالطبع والتي ستكون السعر والصور فقط في حال اخترت سوق دوت كوم.

الزيارات والمبيعات

متجرك الإلكتروني يعمل في كل يوم دون توقف خصوصا مع خدمة الدعم الفني، وستحتاج فقط إلى التسويق الإلكتروني لتحقيق نجاحات كبرة على الإنترنت، ويمكنك الوصول لأهدافك التي تريد بمجرد تحديدها، والميزة التي ستحصل عليها هنا أن تجربة الزبون الراضي ستتكرر بكل تأكيد، أما عند البيع على سوق فلن يهتم أحد لمعرفة اسمك حتى، وممنوع أن تتواصل مع شخص من عملاءك.

في حال قمت بإنشاء متجرك الإلكتروني في ويلت يمكنك تحسين ظهوره وحركة المرور إما بالحملات الإعلانية أو باستراتيجة محكمة لتحسين محركات البحث وهو ما يزيد زياراتك وبالتالي مبيعاتك.

تجربة الزبون

عندما يزور أحد المستخدمين موقع سوق دوت كوم، فإن تجربته مرتبطة بشكل أساسي مع سوق وليس معك كبائع، وهذا يعني أنه عندما يكون لدى العميل تجربة شراء رائعة لمنتجك فستكون تجربة شراء مذهلة من سوق وليس منك! وإذا أردت أن تحصل على حرية أكبر في توجيه العميل خلال رحلة التسوق وتخصيصها ما عليك إلا بناء متجرك الإلكتروني في ويلت ثم البدء في تحسين ظهوره لتصل أكثر إلى جمهورك المستهدف، قد يتطلب الأمر مزيدًا من العمل، لكنه يستحق الوقت على المدى الطويل.

ولاء العملاء

عند البيع على سوق دوت كوم، يفكر البائع في المشتري كمستخدم نهائي ولمرة واحدة، ولكن لو فكرت في متجرك الإلكتروني بتمعن فستجد أن لديك حرية في تقديم الأسعار والخصومات أو تلقي المدفوعات مع حرية في بناء قطاع من العملاء بولاء لعلامتك التجارية وتذكيرهم سلال التسوق التي تركوها أو العروض التي في انتظارهم.

دليل البيع على سوق دوت كوم

حدد ما تريد بيعه على سوق

الخطوة الأولى في طريقة البيع على سوق، سواء كان لديك متجر، أو إذا كنت ترغب في بدء مشروع صغير والبدء في البيع على سوق لزيادة أرباحك، ومن المهم قبل التسجيل أن تقوم ببعض البحث وترى هل المنتجات التي ستبيعها فعلا مثيرة لاهتمام الناس، هل هي مطلوبة بشكل كافٍ؟ هل عدد قليل من التجار يهيمن على هذا القطاع التجاري؟ هل تحصل منتجات منافسيك على الكثير من التقييمات؟

اعرف هامش ربحك

بعد أن تحدد ما تريد بيعه على سوق، وقبل البدء في إنشاء الحساب وعرض منتجاتك على سوق، تأتي الخطوة التالية من كيفية البيع على سوق كوم مصر وهي حساب الربح الذي ستحصل عليه من كل منتج، انظر إلى أسعار المنافسين وحدد ما إذا كانت نسبة سوق من العمولات والتكاليف ستتجاوز نسبة أرباحك أم لا.

التسجيل في سوق دوت كوم

أول خطوة في كيفية البيع على سوق دوت كوم هي القيام بالتسجيل من هنا ولا تنس بالضبع قراءة شروط وأحكام الموقع وسياسة البيع

املأ معلومات الاتصال الخاصة بك

تعد هذه الخطوة الخطوة الأولى يعتبر في كيفية البيع على سوق دوت كوم، فكما سبق ووضحنا سيحتاج سوق دوت كوم العديد من البيانات الشخصية كالاسم والبريد الإلكتروني ومعلومات الاتصال وجميعها بيانات ضرورية.

تفعيل الحساب

الخطوة التالية في كيفية بيع منتجات على سوق كوم هي تفعيل الحساب الخاص بك، ولتفعيل الحساب أو توثيقه ستحتاج أولا تحديد نوع الحساب، هل حساب فردي أم حساب للشركات وبعدها مطلوب إدراج صورة الهوية الشخصية الخاصة بك وتاريخ انتهاءها ثم تقر بعد ذلك بقراءتك للشروط والاحكام حتى تتخطى هذه المرحلة للمرحلة التي تليها.

إدخال عناوين تسليم الطلبات

الخطوة التالية في كيفية البيع على سوق هي إدخال عناوين تسليم الطلبات إذ من المهم أن تدخل العنوان الذي سيقوم سوق بأخذ السلع منك فيه لتسليمها إلى المشتري.

اختيار اسم المتجر

الخطوة التالية في كيفية البيع على سوق تكمن في إنشاء اسم للمتجر الخاص بك ليتعرف الناس عليك من خلاله، ومن المهم أن تعرف أن سوق لن يسمح لك بإضافة أية روابط للتواصل المباشر بينك وبين العميل.

 

أدخل سجلك الضريبي

للأسف لا تكتمل كيفية البيع على سوق دون أن تفصح عن سجلاتك الضريبية لسوق، وهو ما قد يساهم في إفشاء بعض البيانات الخاصة بنشاطك وعملك.

راجع المعلومات

الخطوة التالية في كيفية البيع على سوق وبعد أن قمت بتقديم هذه المعلومات كلها، هي مراجعة هذه المعلومات مراجعة دقيقة تمهيدا للانتقال فورا إلى البيع.

وضع المنتجات

عند إضافة منتجات على سوق سيكون لديك خيارين:

إذا كان المنتج موجودًا بالفعل على  سوق

إذا كانت سوق دوت كوم تبيع المنتج بالفعل، فسيكون إدخال المنتج سهلا وكل ما عليك فعله هو البحث عن المنتج  في المربع الذس سظهر فيه سؤال “ماذا تريد أن تبيع، وبمجرد إدخال كلمة البحث سوف تذهب إلى منتجات موصوفة وجاهزة لأضافتها بمجرد الضغط على علامة + .

وفي هذا النظام  لن تكون مضطرا إلى تقسيم فئات المنتج الرئيسية والفرعية وبهذا ستتجنب الوقوع في أخطاء التصنيف مما يسهل على المستخدمين العثور عليك.

إذا كان المنتج غير متوفر على سوق

في الوقت الحاضر، من الصعب أن تبيع منتجا لا يتوفر على سوق، ولكن من الممكن أن يكون منتجك الخاص بك فريد من نوعه وأنت من يصنعه، وبالتالي ستكون عملية الإضافة طويلة نوعا ما وإن كانت بسيطة، لذا حاول أن تقوم بتصنيف المنتج بشكل صحيح وأن تضيف إليه وصفا متفقا مع محركات البحث وفي نفس الوقت دقيقا وشافيا.

ركز على الصور

الخطوة التالية في كيفية البيع على سوق وبعد أن وضعت المنتج، هي التركيز على عامل الصورة، فمن المهم عندما تحاول البيع على سوق أو على الإنترنت عموما، أن تكون الصورة المقدمة للزائر دافعة له لشراء المنتج ومتوازنة مع الوصف، وعلى مستوى الجودة.

وبالتالي يجب أن تجد نقطة اتزان بين الوصف البسيط للمنتج والصورة الواضحة لتوفر للعميل ما يحتاجه من معلومات دون أن يتعب في القراءة والاستيعاب ويقرر التخلي عن المنتج الخاص بك لصالح منافسيك القريبين جدا منه، فيمكن أن يؤدي اختيار صورة جيدة الحجم وبجودة عالية إلى جعل منتجك متميزًا عن المنافسين، مما يزيد من فرصك في البيع.

اختر السعر بعناية

للسعر مفعول السحر في جذب العملاء، لذا فإن الخطوة التالية في كيفية البيع على سوق دوت كوم هي الاهتمام بالسعر كمحور جذب مهم لزائر سوق، ولكن عند اختيار سعر كل منتج حاول أن تراعي:

  1. أسعار المنافسين
  2. التكاليف التي تدفعها لسوق دوت كوم
  3. الربح الذي تريد أن تحصل عليه

فإذا اهتممت بهذه العوامل قد تحقق ربحا وفيرا.

الشحن مع سوق أم مع وكالة شحن أخرى؟

خطوة الشحن من الخطوات المهمة في كيفية البيع على سوق، ففي كل مرة تحدث عملية بيع، سوف تحتاج إلى الاعتماد على مقدم خدمات لوجيستية لشحن وتوصيل المنتج لضمان وصوله سليما، وفي هذه الحالة يمكن للبائعين استخدام خدمات سوق في الشحن، ففي سوق لن تهتم إلا بدفع السعر وإرسال المنتج حيث ستدير سوق كل شيء يتعلق بإعداد الطلبات وشحن البضائع وخدمة العملاء وحتى المرتجعات.

وسيكون من الضروري تقييم ما إذا كانت تكلفة هذه الخدمة تعوض حقًا عن جميع الخدمات اللوجستية الأخرى المتوفرة بسعر أقل من سوق.

تسديد المدفوعات لك

الخطوة الأخيرة في كيفية البيع على سوق هي الحصول على أموال البيع الخاصة بك، وفي حالة اعتمادك على البيع في سوق، لن تضطر إلى الاعتماد على أي منصة للدفع من أي نوع، لأن سوق دوت كوم سوف يهتم بهذا الأمر، والأمر السلبي هو أنك لن تتلقى المال في حسابك مباشرة بعد كل عملية بيع، بل عليك أن تنتظر لأيام طويلة، وفي حال حدوث مشكلة معينة ستحتفظ المنصة بالمال حتى يتم حل المشكلة إما بإرجاع المال لك أو للعميل.

نصائح لبيع المزيد على سوق دوت كوم

أفضل نصيحة يمكن أن تقدمها لنفسك هي دراسة المواد التعليمية في مركز سوق التعليمي وعموما هذه مجموعة من النصائح التي وفرها لك ويلت في كيفية البيع في سوق كوم بنجاح:

لا تنسى إنشاء متجر خاص بك

فكما سبق وقلنا لك أن سوق منصة تبيع نفس المنتجات التي تبيعها وتعطي منتجاتها والمنتجات التي تشحن من خلالها أولوية، ناهيك عن أنك لن تستطيع بأي شكل من الأشكال التواصل مع عملاءك أو بناء علاقة معهم فهم يشترون من سوق وليس منك، وهذا يحتم عليك إنشاء متجر خاص بك أولا ليتعرف الناس عليك وثانيا لتقيم معهم علاقة طويلة الأمد.

اهتم بوصف المنتج

ينبغي ان يكون وصف المنتج سريعا وخاطفا، حتى تصل إلى النقطة التي يريد المشتري أن يسمعها منك ويعرف أنك خبير فيما تبيع، وليس ثمة مشكلة في أن تأخذ وقتا كافيا في تعلم كتابة المنتجات الخاصة بك والبحث عما يريده العملاء من المنتج وما يسألون عنه أكثر.

أطلق علامتك التجارية

لماذا يجب على المشتري أن يشتري سلعة قد يحصل عليها في مكان آخر، فكر فيما يميزك غير السعر الذي قد يكون طفيفا، فإعطاء منتجاتك علامة تجارية مميزة يجعل لما تبيعه معنى وبالتالي يكون حضورك أكبر وتظهر منتجاتك أكثر وتعتبر الخيار الأول للمشترين.

سلعًا ذات علامة تجارية يمكنه الحصول عليها في مكان آخر؟ فكر فيما يميزك. بالتأكيد في الوقت الحالي الشيء الوحيد الذي يمكن أن يميزك عن الباقي ربما يكون انخفاضًا طفيفًا في السعر.

بيع ما يطلبه الناس

هذا لا يعني أنه عليك فقط تسويق المنتجات التي يرغب الناس في شرائها، لكن من المهم أن تبحث عما يريد الناس من منتجات تتمتع بجاذبية أكبر ورؤية أكثر.

نوّع عملك لتوسيع وصول منتجاتك، وزيادة مبيعاتك كذلك بطبيعة الحال، حيث لا يمكنك تحقيق ربح وافر من بيع منتج واحد فقط، ومجموعة من المنتجات الجذابة من شأنها أن توصل أرباحك إلى مستوى يرضيك.

 حسّن قائمة المنتجات الخاصة بك

بما أنك قمت بتنويع المنتجات، سوف تحتاج إلى تحسين قائمة المنتجات، لا يجب أن يمر يوم دون مراجعة قائمة منتجاتك أن تتأكد من جودة الصور، وطريقة وصف المنتجات، والكلمات الرئيسية، وكل شيء يجعل من قائمة منتجاتك أفضل من المنافسين.

استخدم السيو

في الوقت الحالي، لا توفر سوق دوت كوم إحصائيات لك بكلمات البحث الرئيسية التي تحتاجها في إدخال منتجاتك، رغم هذا لا يزال بإمكانك باستخدام أي أداة لاستخراج الكلمات الرئيسية يمكنك إنشاء قوائم خاصة بك ودمجها في وصف المنتجات.

لتظهر منتجاتك أثناء بحث الجمهور عليك أن تعمل بشكل جيد على وضع الكلمات الرئيسية في وصف المنتجات وأن تحاول إظهار الكلمة الرئيسية في العنوان وفي وصف المنتج.

إضافة إلى ذلك، يمنحك مركز البيع في سوق دوت كوم إمكانية استخدام وصف جاهز للمنتجات وهي فرصة ينبغي عليك اغتنامها لأن هذا الوصف مهيأ للسيو، لكن عليك أن تعلم أن استخدام عدد من البائعين لنفس الوصف يؤخر ظهور منتجك ولا يجعله مميزا.

احصل على تقييمات

كثير من المستخدمين يعتمدون بشكل كامل على آراء المستهلكين الآخرين عند شراءهم من على سوق أو من أي مكان على الإنترنت، ومن هنا تأتي أهمية وجود تقييمات وتعليقات خاصة بالمنتج الخاص بك، وليس من الضروري أن تكون بالآلاف ولكن يكفي أن تكون إيجابية وذات مصداقية.

كذلك يعاقب سوق المنتجات التي تحصل على تقييمات سلبية متكررة إما بإرسال منتجك في آخر قوائم البحث أو بفقدان حسابك أو بحذف المنتج مباشرة.

ولتحصل على تقييم إيجابي على المنتج عليك أن تقدم خدمة جيدة بسعر معقول، وإذا كان طرد الشحن نفسه يحتوى على ورقة شكر للعميل بسبب شراءه ودعوة للتقييم سيكون العميل أكثر استعداد لترك رأيه حول المنتج وخدماتك.

ما الذي يمكنك تعلمه من سوق؟

كما ترى، توجد العديد من المزايا لتستفيد من تجربة سوق فيها، وأهم هذه الأشياء التي يمكنك أن تتعلمها من كيفية البيع على سوق:

الاعتماد على الثقة ومصداقية البيع

  • يضع سوق اهتمام ورأي العميل أولا، كما يعطي زوار التطبيق أو الموقع ثقة بعرض قوائم التقييمات والمراجعات وإتاحة فرصة للجمهور أن يعرف أكثر عن المنتج.
  • وهذا يمنح المستخدمين راحة البال قبل إتمام عملية الشراء وهذه النقطة أحد أكبر عوامل نجاح سوق دوت كوم بنشر المراجعات السلبية الخاصة بالمنتج لصالح العملاء.
  • لذا، تصميم متجرك الإلكتروني بنفسك في ويلت، ونجاحه متوقف على الاهتمام بكسب ثقة العملاء لأن الثقة هي عامل الحسم في الأول لمن يزور موقعك ويفكر في شراء منتجك.

إعادة استهداف الجمهور

تسهل شركات مثل سوق دوت كوم على البائعين إعادة عرض والإعلان عن المنتجات التي تصفحها العملاء، وهي استراتيجية  فعالة في زيادة المبيعات.

يعد استهداف المستخدمين الذين تفاعلوا بالفعل مع متجرك أمرًا منطقيًا، نظرًا لاهتمام الجمهور بهذا المنتج أو أنهم وضعوها في سلات التسوق وتركوها، أو لأنهم اشتروها من قبل بالفعل، وفي كل حال من المرجع أن يؤثر هذا الإعلان في زيادة المبيعات وقرارات الشراء.

أسئلة شائعة حول كيفية البيع في سوق

 ما هي عمولة البيع على سوق؟

عمولة البيع على سوق تختلف في مصر عن السعودية والإمارات، وعموما تبلغ نسبة العمولة 20% فأكثر من كل عملية بيع ستبيعها، وهو ما يضعك في دائرة ضيقة خصوصا مع هذا الكم من البائعين المنافسين لك.

أيهما أفضل البيع على سوق أو إنشاء متجر إلكتروني؟

إنشاء متجر إلكتروني خاص بك أفضل بكثير من البيع على سوق،  نظرا لأن المتجر الإلكتروني سيبني لك عملاء يتواصلون معك، إضافة إلى أن  المال يأتيك بدون وسيط وتتحكم في ظهور المنتج والخصومات، رغم هذا ننصحك بالبيع في سوق وفي متجرك الإلكتروني على حد سواء.

مقالات تهمك من منصة ويلت

كتب بواسطة:

400 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً