Skip to content
إيمان هشامApr 29, 2024 1:29:21 PM6 min read

كيفية استخدام الانستجرام للمبتدئين ؟

يبحث كثيرين عن كيفية استخدام انستجرام  خصوصًا التجار الجدد  في عالم السوشيال ميديا والذين يبحثون عن أساسيات استخدام الإنستجرام للمبتدئين. فمواقع التواصل الإجتماعي حاليا أصبحت ضرورة أساسية في حياة الجميع، ونادرا إن وجدت شخصا لا يملك حساب علي مواقع التواصل الإجتماعي فحتي كبري الشركات تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي للوصول لعملائها، ولكن قبل أن نتعرف على طريقة استخدام منصة الإنستجرام دعنا نشرح قليلا طبيعة منصة الإنستجرام وما هي.

ما هي طبيعة منصة الإنستجرام ؟

منصة الإنستجرام هي موقع من مواقع التواصل الإجتماعي يبلغ عدد مستخدميها أكثر من 1.4 مليار حساب حول العالم. ويستعمل مستخدمو منصة الإنستجرام الموقع للتواصل مع العائلة والأصدقاء وغيرهم كما تستخدم لتقديم محتوي مرئي للمتابعين وغيرهم!

حيث يمكن عن طريق المنصة نشر فيديوهات وصور ويمكن أيضا أن يستخدمها صانعو المحتوي ليقدموا محتوى هادف خاص بهم مثل تعليم اللغات، البرمجة، كتابة المحتوى، وأيضا في المحتوى الخاص بوصفات الطبخ  حيل تفيد في الحياة اليومية وبالتالي يمكن للمستخدمين الآخرون التفاعل مع المحتوى الخاص بك عن طريق التعليق والإعجاب والنشر والحفظ والآن دعنا نعرف أكثر، عن خطوات إنشاء حساب على منصة الإنستجرام.

خطوات إنشاء حساب على الانستجرام

يمكنك إنشاء حساب علي منصة الإنستجرام من الموقع الخاص بهم من هنا عن طريق الكمبيوتر أو عن طريق التطبيق الخاص بهم ويمكنك تحميله علي الجوال من هنا، في كلتا الطريقتين ستكون البيانات المطلوبة واحدة



 

  • أولا: ستقوم بكتابة رقم الهاتف او البريد الإلكتروني الذي تريد إنشاء الحساب به

  •  ثانيا: ستقوم بكتابة اسمك

  •   ثالثا: ستقوم بكتابة اسمك الذي سيظهر على المنصة للمستخدمين

  • رابعًا: ستقوم بكتابة الرقم السري الخاص بحسابك ويجب عليك أن تختار رقم سري يسهل تذكره لأنه الطريقة الوحيدة لدخول حسابك.

    بعد أن تقوم بهذه الخطوات تكون قد نجحت بالفعل في إنشاء حساب خاص بك على منصة التواصل الإجتماعي الإنستجرام
     

    كيفية استخدام الإنستجرام للمبتدئين ؟

    والآن بعد أن قمت بعمل حساب علي الإنستجرام حان الوقت لنتعرف علي شكل واجهة الإنستجرام
    ستظهر لك الشاشة بهذا الشكل


    ستجد في أعلى الشاشة صور دائرية صغيرة وتمثل هذه الدوائر قصص المستخدمين الذين تقوم بمتابعتهم ( سنذكر كيف يمكنك متابعة الأشخاص في فقرة أخرى)

    في وسط الشاشة ستجد المنشورات الخاصة بالحسابات التي تتابعها ( في البداية ستظهر منشورات لحسابات سيقوم الإنستجرام بترشيحهم لك)

    وبعدها سننتقل لأسفل الشاشة ستجد خمس أيقونات كل أيقونة تتيح لك ميزة مختلفة.

    فالأيقونة التي تشبه المنزل تنقلك إلى الصفحة الرئيسية والتي ستجد بها المنشورات الخاصة بالحسابات التي تتابعها. أما أيقونة العدسة المكبرة فهي خاصة بالبحث إذا أردت أن تبحث عن شئ معين يمكنك النقر عليها وكتابة ما تريد البحث عنه كما يمكنك استكشاف محتويات أخرى منها.

    وبهذا نصل إلى الأيقونة التي تشبه علامة ال (+) والتي تتوسط الأيقونات ووظيفة هذه الأيقونة هي إضافة منشور سواء كانت صورة أو فيديو أو ريل ( الريل في الانستجرام هو فيديو قصير يتراوح بين 15 ثانية لدقائق بسيطة وقد يكون محتوي الفيديو ترفيهي او تعليمي)

    وهناك  أيقونة تشبه رمز الفيديو وهي الأيقونة الخاصة بالريل يمكنك عن طريقها مشاهدة ريلز سواء كانت خاصة بالحسابات التي تتابعها أو يقترحها الإنستجرام لك بناءًا علي إعجاباتك بأشياء مشابهة لها.

    في النهاية ستجد دائرة صغيرة بداخلها رمز لشخص وهي الأيقونة الخاصة بالحساب الشخصي الخاص بك عند النقر عليها ستقوم بنقلك إلى حسابك والذي سيظهر لك بهذا الشكل مثل الصورة المرفقة ومن هنا يمكننا معًا تجهيز حسابك الشخصي .



    كيفية إعداد الملف الشخصي الخاص بك ؟

    لكي نقوم بتجهيز ملفك الشخصي سنحتاج أولًا إلى تغيير صورتك الشخصية على الحساب، ستقوم بالضغط علي كلمة (edit profile )  ثم الضغط على كلمة تغيير الصورة الشخصية

    ثم تختار الصورة التي تريد وضعها،  ملاحظة عند اختيارك الصورة: تأكد من وضع صورة جذابة لك وإذا كان هدفك من إنشاء حساب على منصة الإنستجرام هو تقديم محتوي خاص بك فعندها يجب عليك أن تضع صورة شخصية بشكل احترافي تعبر عن محتواك.

    والآن بعد أن قمنا بتغيير الصورة الشخصية يمكن إضافة نبذة بسيطة عنك من خلال النقر علي كلمة (bio) وكتابة ما ترغب أن يعرفه متابعونك عنك عند فتحهم حسابك.

    كما يمكنك أن تضيف روابط لحساباتك الموجودة علي مواقع التواصل الأخرى مثل الفيس بوك وسناب شات وغيرها أو وضع رابط لموقعك الشخصي إذا كنت تملك موقع بالفعل عن طريق النقر علي كلمة ( links) هذه المقالة ستعرّفك على طريقة إضافة أكثر من رابط في بايو إنستقرام.

    وبعد هذه الخطوات تكون قد نجحت بالفعل بإنشاء حساب خاص بك على إنستقرام وإعداد الملف الشخصي ولكن لن نتوقف هنا سنستكمل معاً اكتشاف باقي المنصة حتى تتحول من شخص مبتدئ لشخص يعرف أساسيات الإنستجرام وكيف يستخدمه.

    كيفية استخدام الإنستجرام ومتابعة الحسابات الاخرى؟

    بعد أن قمنا بإنشاء حساب وإعداده حان الوقت لمتابعة بعض الحسابات الأخرى يمكنك استكشاف الحسابات عن طريق الضغط على العدسة المكبرة التي تظهر في أسفل الشاشة كما شرحنا من قبل.


    ويمكنك استكشاف الحسابات أو البحث عن الحسابات التي تريدها مثل حساب خاص بصديق لك أو بعلامة تجارية انت مهتم بها أو صناع محتوي تريد متابعتهم، هنا كمثال حساب ما تريد متابعته ما عليك سوي الضغط علي كلمة ( follow ) أو ( متابعة ) إذا كان حسابك باللغة العربية

    يمكنك أيضا إرسال رسائل لهذا الحساب عن طريق الزر المكتوب عليه ( message )


    بعدها سيختفي لون الزر الأزرق ويصبح لونه مثل لون رز الرسائل الذي يجاوره


    ستقوم بتكرارهذه العملية لمتابعة الحسابات التي تريدها، والآن بعد ان تعرفنا علي واجهة البرنامج وقمنا بإعداد الملف الشخصي الخاص بك يظل هناك سؤال في غاية الأهمية وهو كيف ستقوم بإضافة المنشورات الخاصة بك سواء كان فيديو أو صورة أو حتى ريل.

    كيف تضيف أول منشور خاص بك بعد استخدام منصة إنستجرام ؟

سبق وذكرنا بالفعل كيف يمكنك إضافة منشور خاص بك حينما تعرفنا على الأيقونات التي توجد أسفل الشاشة الرئيسية ولكن في هذه الفقرة سنتناولها بشكل تفصيلي أكثر حتى تكون أكثر وضوحا لك عزيزي القارئ:

أولا: سنحتاج إلي الضغط علي الأيقونة التي تشبه علامة ( + ) في منتصف الشاشة في الأسفل.
 


بعدها يمكنك اختيار الصورة أو الفيديو الذي تريد مشاركته على الإنستجرام ثم الضغط علي كلمة ( next) التي توجد في أعلى يمين الشاشة، و سيقوم الإنستجرام لنقلك لهذه الشاشة



والتي يمكنك منها تعديل الصورة وإضافة مؤثرات مختلفة يوفرها الإنستقرام لك
وبعد أن تنتهي من التعديل علي الصورة أو الفيديو الخاص بك يمكنك الضغط علي كلمة ( next )



ستظهر لك هذه الشاشة وهي آخر مرحلة من مراحل إنشاء المنشور، وفيها يمكنك كتابة ما تريده مع الصورة عن طريق الكتابة في المربع الخاص كما يمكنك الإشارة إلى حساب ما عن طريق الضغط على كلمة
( tag people) و اختيار الحساب الذي تريد الإشارة إليه.


وإذا أردت يمكنك أن تضيف أغنية على الصورة، افعل ذلك بسهولة عن طريق الضغط علي كلمة ( add music ) واختيار الأغنية التي تريدها.
وأيضا يمكن اختيار من سيري منشورك عن طريق التحكم في الخصوصية عند الضغط علي كلمة ( audience).



يمكنك اختيار مشاركته مع الجميع بمعنى أن أي حساب يستطيع رؤيته أو يمكنك عرضه للأصدقاء المقربين لك وهم فقط من سيرونه وبعد أن قمنا بكل هذه الخطوات حان الوقت للضغط على زر النشر أو ( share) وبهذا تكون نجحت في إنشاء أول منشور لك والآن حان الوقت لمعرفة ما هي القصة أو ما تعرف بال ( story) في إنستقرام.


كيف يمكنني إنشاء قصة خاصة بي على إنستقرام؟

قبل أن نتناول كيف يمكنك إنشاء قصة خاصة بك سنقوم بتعريف ما هي القصة أو ال ( story )؟ والتي هي ببساطة عبارة عن فيديو قصير للغاية أو صورة ما تشاركها علي حسابك ولكن لها مدة محددة وهي 24 ساعة أو تزيد قليلا حسب اختيارك لها وبعد هذه المدة تختفي من صفحتك!

ولإنشاء قصة تستطيع الضغط على علامة ( + ) التي توجد تحت صورتك في الصفحة الرئيسية



بعد الضغط عليه ستقوم باختيار الصورة أو الفيديو التي تريد مشاركته ثم تضغط على السهم الذي يوجد في أسفل يمين الشاشة



كلمة أخيرة

هكذا بكل بساطة تكون قد أنشأت قصتك بنجاح، عزيزي القارئ، إلى هنا تهانينا فقد أصبحت تعرف كيفية استخدام الإنستجرام للمبتدئين،  وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا لا تنسي أن تشاركنا رأيك بالمقال وهل كانت كل الخطوات واضحة لك أم  أن هناك شيئا لم تستطع فهمه، سنكون سعداء بمساعدتك إذا كان لديك أي سؤال فقط أتركه في تعليق وسنجيبك


 

تعليقات

مقالات ذات صلة