تخطى الى المحتوى

8 أساسيات مهمة لإنشاء موقع إلكتروني تجاري ناجح

سواء كنت تمتلك متجراً لبيع الأجهزة، شركة تقدم خدمات أخرى، أو لديك نوعاً آخر من الأعمال التجارية، فإن معرفة كيفية إنشاء موقع إلكتروني تجاري يروج لأعمالك يعد من الأمور الضرورية جداً لنجاح شركتك. فإذا كنت تتطلع إلى تصميم موقع إلكتروني جديد لدفع أعمالك نحو العالمية! أو جعل موقعك الحالي أكثر فعالية، فإليك خطوات إنشاء موقع إلكتروني تجاري مميز! لتضمن لك بأن يكون موقع الويب الخاص بشركتك منافساً بقوة في السوق عبر الإنترنت.

“ويلت” هو أفضل موقع لإنشاء موقع الكتروني احترافي دون أن تحتاج إلى خبرة برمجية أو تقنية أو أن تكون على دراية بقواعد التصميم، والأهم دون خوف من أن تكون تكلفة إنشاء موقع إلكتروني  مرتفعة لأن باقات ويلت تناسب كافة المشاريع.

متطلبات انشاء موقع الكتروني تجاري ناجح

يمكنك تصميم موقع ويب بنفسك على منصة ويلت باحترافية بدون الحاجة لخبرة في البرمجة. تبدأ بعدها في إطلاق موقعك والترويج لنشاطك وجذب المزيد من العملاء في جميع أنحاء العالم، وتتضمن خطوات إنشاء موقع ويت.

أولًا: الحصول على اسم نطاق (دومين) جيد:

 

 الحصول على اسم نطاق (دومين) جيد:

 

غالباً ما يكون اسم النطاق الخاص بك (عنوان موقعك على الويب) هو نقطة الدخول لموقعك. فمن المهم أن تترك انطباعاً جيداً لدى الزائرين مما يدفعهم لزيارة موقعك مرات ومرات! وهو أيضاً ما يساعد على تحسين محركات البحث (SEO).

وهذه أهم النصائح لاختيار اسم نطاق مناسب عند إنشاء موقع إلكتروني تجاري:

  • حاول ألا تستخدم كلمات عامية، أو غريبة، بل اجعل اسم النطاق سهل التهجئة.
  • كلما كان اسم النطاق أقصر كلما كان ذلك أفضل، فيجب أن يكون من السهل تذكره، وكتابته على محرك البحث بشكل صحيح.
  • استخدم امتداد النطاق المناسب مثل (COM).
  • تجنب استخدام الأرقام، والرموز التي يصعب تذكرها عند كتابة العملاء اسم النطاق على محرك البحث.
  • اجعل اسم نطاق موقعك شاملاً لتسهيل تقدم موقعك في المستقبل، على سبيل المثال wuilt.com هو عنوان موقع ويب أوسع بكثير من BooksOnline.com. يجب أن  يكون اسم موقع الويب الخاص بك جذاباً كي يتذكر الأشخاص طريقة الوصول إليه مستقبلاً.
  • تأكد من أن اسم النطاق الذي اخترته لا يوجد له شبيه على محرك بحث جوجل.

وتذكّر أن منصة ويلت توفّر لك اسم نطاق أثناء عملية إنشاء موقع جديد من خلالها، كما يمكنك الاشتراك بالباقة المميزة للحصول على نطاق خاص بك وليس نطاقاً فرعياً.

ثانيًا: الاستضافة القوية والآمنة

توفر منصة ويلت استضافة مميزة لعملائها، وهي تعد أقوى استضافة في العالم. لهذا فيمكنك الحصول على استضافة مميزة عند إنشاء موقع إلكتروني تجاري، لتضمن له السرعة في الأداء، والموثوقية من خلال منصة ويلت. وتتميز استضافة ويلت بأنها في خوادم أمازون القوية مع دعم تقني وفني متواجد على مدار الساعة، ويمكنك التواصل مع هذا الدعم بالطريقة التي تفضلها سواء من خلال الدردشة للاستفسار عن كافة الأمور التي تتعلق بالمنصة ومن ضمنها الاستضافة أيضاً.

ثالثًا: عرض خدماتك بوضوح

 

 اعرض وصفاً واضحاً لعملك بشكلٍ بارز:

من المهم أن يعرف الزائرون من أنت وماذا تفعل في شركتك على الفور كي لا يشعروا بالارتباك عند زيارتهم الأولي للموقع الإلكتروني الخاص بشركتك. وتوفر لك منصة ويلت إمكانية إضافة الصفحات والتعديل عليها عبر إضافة صناديق المحتوى التي تشرح مجال عمل شركتك. ويمكنك الاستفادة من هذه الخاصية عبر إضافة صندوق محتوى في الصفحة الرئيسية توضح بشكل مختصر الخدمات التي يقدمها موقعك. ويمكنك أيضاً إضافة إعلان نصي بالقرب من أعلى الصفحة يصف من أنت وماذا تعمل وكل ذلك ستتمكن من تنفيذه عبر منصة ويلت.

رابعًا: اختيار منصة عربية سهلة لعمل الموقع

 

 اختيار نظام لإدارة المحتوى

كيف تنشئ موقع إلكتروني في 5 دقائق؟ الإجابة السهلة والمضمونة دائما هي ويلت، لأن أنظمة إدارة المحتوى أو كما تسمى اختصاراً CMS ليست عربية ومعقدة، أما في ويلت فلن تحتاج غلى تعقيدات أنظمة إدارة المحتوى، لأن منصة ويلت توفر نظامًا سهلا لتصميم المواقع بشكل أوتوماتيكي لا يحتاج إلى الكثير من المعرفة التقنية لاستخدامه. إذ تتميز المنصة بسهولة وسرعة استخدامها. كما يمكنك إضافة المحتوى إلى موقعك في أي صفحة أو قسم تشاء عبر منصة ويلت. كل ذلك عبر النقر على إضافة صندوق محتوى ثم إضافة المحتوى الذي تريده إليه.

 خامسًا: أن يكون التصميم واضح ومتجاوب مع مختلف الأجهزة:

 

إنشاء واجهة مستخدم ممتعة وجذابة

بعد اتباع خطوات كيفية إنشاء موقع إلكتروني عبر منصة ويلت يجب أن تتأكد من أن واجهة موقع الويب الخاص بشركتك تترك انطباعاً إيجابياً لدى المستخدمين. هذا سيقدم لك نتائج مذهلة، يمكنك القيام بذلك عبر:

استخدام خطوط سهلة القراءة حيث توفر لك منصة ويلت عند إنشاء موقع إلكتروني تجاري باقة من الخطوط التي يمكنك الاختيار من بينها. كل هذه الخطوط تتسم بأنها سهلة القراءة، وتوفر تجربة مستخدم مميزة للغاية.

صمم نظام تنقل سهل الاستخدام يسمح للمستخدمين بالوصول إلى الصفحات التي يحتاجونها بسرعة.

انشر معلومات الاتصال بشركتك بشكل يسهل الوصول إليها.

قم بتضمين عبارات الحث على اتخاذ إجراء، وخاصة أزرار مثل “اشتر الآن”.. أو ما يعرف بـ CTA.

أنشئ صفحات رئيسية لموقع الويب الخاص بشركتك مثل (الصفحة الرئيسية، من نحن، سياسة الخصوصية، المنتجات أو الخدمات، فريق الإدارة، اتصل بنا، شروط الاستخدام) وأي صفحات إضافة ذات صلة بنشاطك التجاري.

اهتم كثيراً بتنسيق الألوان بكافة صفحات موقعك، فيجب أن تكون ألوان موقعك تتناسب مع نشاطك، تعتمد منصة ويلت على نظام ألوان احترافي حيث يمكنك اختيار واحدة من باقات الألوان ليتم تطبيقها بشكل كامل على موقعك، هذا يضمن إنشاء واجهة مستخدم جذابة للغاية.

سادسًا: تحسين محركات البحث SEO:

SEO (تحسين محركات البحث) هي عبارة عن مجموعة من الممارسات التي يجب تطبيقها إذا كنت تريد تعلّم كيفية إنشاء موقع إلكتروني تجاري. ومن أجل ضمان فهرسة محركات البحث وتصنيف موقعك بشكل مناسب، ثم إظهاره لمستخدمي محركات البحث.

بمجرد “الزحف” على موقع الويب الخاص بك بواسطة محركات البحث! فإن موقعك يتنافس مع مواقع الويب التي لها محتوى مشابه! فكلما كان تصميم ومحتوى موقع الويب الخاص بك أفضل كلما ارتفع موقعك على صفحات نتائج محرك البحث.

  • يتضمن تحسين محركات البحث ممارسات أساسية وهي:
  • البحث عن الكلمات الرئيسية وتنفيذها.
  •  سرعة تحميل الموقع الفائقة.
  • أن يكون موقعك آمناً ولديه شهادة SSL مثبتة تضمن بقاء البيانات التي يتم تمريرها بين خوادم الويب، والمتصفحات.
  • امتلاك موقع متوافق مع الجوال! وهذا ما تضمنه لك منصة ويلت عند التفكير في كيفية إنشاء موقع إلكتروني تجاري حيث ستحصل على موقع إلكتروني يعمل على كافة الشاشات والأجهزة.
  • استخدام الروابط الداخلية في كافة أنحاء موقعك للمحافظة على الزائرين أطول فترة ممكنة في موقعك، يمكنك إضافة الروابط الداخلية أو الخارجية إلى موقعك بكل سهولة عند استخدام منصة ويلت.
  •  ربط موقعك بوسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر، فيس بوك، ولينكد إن.. وما إلى ذلك، وهذا أيضاً متوفراً وبكل سهولة من خلال ويلت.

سابعًا: نشر محتوى عالي الجودة

يعد كل من حجم المحتوى وحداثته عاملاً مهماً للهيمنة على محركات البحث. لذا من المهم أن تضع خطة لنشر مقالات أو منشورات مدونة عالية الجودة على موقعك وعلى المواقع الخارجية التي ترتبط بموقعك. فإذا كنت ترغب في الوصول إلى مرتبة عالية في نتائج محركات البحث وتشجيع الأشخاص على العودة إلى موقعك مراراً وتكراراً! سيتعين عليك تحديث موقع الويب الخاص بك بمحتوى جديد وملائم بقدر الإمكان.

ثامنًا: إضافة آراء العملاء

إضافة آراء العملاء:

بالإضافة إلى محتوى الصفحة الثابتة، والمقالات، تعد آراء العملاء شكلاً رائعاً من المحتوى للنشر على موقع الويب الخاص بك. ويعد طلب شهادات من عملائك ثم نشرها على موقعك، طريقة رائعة لنشر محتوى جديد وعالي الجودة على موقعك، مما يجعل عملك أكثر جاذبية. وتأكد من أن محتوى التقييمات المعروضة تستخدم نغمة مناسبة للعلامة التجارية بحيث يتشوق الناس بقراءتها.

 

كلمة أخيرة

تكلفة إنشاء موقع إلكتروني تجاري عبر منصة ويلت تبدأ في الباقات السنوية من 50 دولارًا. إذ تحصل على موقع إلكتروني مصمماً بشكل احترافي في غضون 5 دقائق فقط. ويمكنك الاشتراك بالباقة المميزة لتحصل على مميزات إضافية مثل اسم النطاق الخاص بك، وصور عالية الدقة.

قد تبقى بعض الأمور الخاصة بـ كيفية إنشاء موقع إلكتروني تجاري ما تزال غير واضحة بالنسبة لك، لهذا لا تتردد بالتواصل مع فريق الدعم المتواجد بكافة أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة، ستتمكن من التواصل مع الفريق إما عبر الدردشة المباشرة، أو البريد الإلكتروني.

منصة ويلت هي المنصة الأمثل لإنشاء المواقع الإلكترونية الاحترافية خلال دقائق معدودة دون الحاجة لمبرمج.