loader image

كيفية كتابة وصف منتج في 10 خطوات بطريقة تزوّد مبيعاتك

بواسطة أكتوبر 25, 22

كتابة وصف كل منتج باحتراف عملية مهمة للغاية، لأن كثيرًا من حالات فشل الشراء تكون نتيجة عدم وضوح وصف المنتج. وبالرغم من أهمية هذه العملية إلا أنك قد تتجاوزها وتكتفي بنسخ ولصق الوصف من مكان آخر، ربما لأن لديك المئات أو الآلاف من المنتجات! لكن لأهمية هذه العملية في مساعدة العملاء وتوفير معلومات قيّمة تفيدهم أو تقنعهم وفي نفس الوقت تحسّن من مكانتك في محركات البحث، يبنغي أن تولي اهتمامًا في كتابة الوصف وأن تتأكد أنه مكتوبًا على نحو احترافي.

ناهيك عن أن نسخ وصف تسويقي جاهز للمنتج من متجر آخر ولصقه في متجرك ستكون له عواقب وخيمة على مكانة متجرك في محركات البحث. لأن جوجل وغيره من محركات البحث يعاقبون المتاجر التي تنسخ عبارات وصف منتج بعينه. فكيف سيغير كتابة وصف منتجاتك في حركة مبيعاتك وكيف يمكن كتابة وصف جيد لمنتجاتك؟ هذا الدليل مكتوب لكل تاجر، ليوضح لك طريقة كتابة وصف منتج احترافي وجذاب من الألف إلى الياء، أكمل القراءة لتعرف.

ما هو وصف المنتج Product Description؟

وصف المنتج هو مختصر فيه معلومات المنتج الأساسية يجيب للعملاء على أسئلة قد تطرأ على أذهانهم مثل، ما هو هذا المنتج؟ وما الغرض منه ومم هو مصنوع وما طريقة استخدامه وما هي محاذير الاستخدام؟ وغيرها من المعلومات التي تثري القارئ وتعرفه ما إذا كان هذا المنتج هو ما يريده أو يبحث عنه أم لا؟ لهذا عملية كتابة وصف منتج من منتجات متجرك، تحتاج إلى التمعن والدقة في كل كلمة مكتوبة للعملاء.

بالتالي كتابة وصف منتج Product Description بشكل احترافي ستوضح للعميل المشكلة التي يحلها المنتج، والقيمة التي ينبغي لأجلها اقتناء هذه السلعة. ورغم أن الكثير من الشركات لا تعتبر وصف المنتج شيئًا ضروريا أو توليه أهمية كبرى للاستثمار فيه، إلا أن 87٪ من العملاء يعتبرون أن محتوى وصف المنتج مهم لهم عند اتخاذ قرار الشراء. ولهذا، يجب كتابة كل وصف من أوصاف المنتجات على نحو احترافي واستثنائي لأنها تساهم في زيادة المبيعات.

أهمية كتابة وصف منتج على نحو احترافي

 أهمية كتابة وصف منتج على نحو احترافي 50

تلعب كتابة وصف منتج باحترافية دورين مهمين وأساسيين في التجارة الإلكترونية: فهي أولًا تؤثر في زيادة معدل تحويل الزائر إلى مشتري، وثانيًا تساهم في تحسين محركات البحث، وهذا يعني زيارات أكثر جدوى لمتجرك بتكلفة أقل. بالطبع وجهة نظر العميل في وصف المنتج هي الأهم لأنه المستهلك النهائي للمحتوى وهو المشتري. وإذا تم استيفاء شروط كتابة وصف منتج احترافي في كل منتجاتك، ستجد تغيرًا في حركة الشراء لأن الوصف الجيد:

يبني الثقة مع العميل

أحد العوائق الرئيسية التي تمنع العميل من الشراء عبر الإنترنت هي عدم الطمأنينة للمنتج أو للعلامة التجارية. فثقة العميل في منتجاتك غالية، وهي ماكينة توليد المصداقية والمبيعات لعلامتك التجارية. وكتابة وصف منتج على نحو احترافي فرصة لإظهار التزامك تجاه العميل بجودة المنتج، وقدرة المنتج على تحسين حياته وحل مشكلته، ومن هنا تأتي ثقة العميل فيك.

يزوّد رغبة العميل في منتجاتك

باعتبار أن عملية البيع تتم أونلاين، لا يمكن للعميل الشعور بمنتجك فعليًا. وبالتالي فإن كتابة وصف منتج احترافي يعمل جنبًا إلى جنب مع صور المنتج على الإجابة على أسئلة العميل وتثير خياله وفضوله لاقتناء المنتج. لأنك قدمت له كل المعلومات التي يحتاجها في المنتج الذي يبحث عنه، والعكس بالعكس، عندما يرى العميل وصف المنتج فارغًا ستثير خوفه من مجرد التفكير في الشراء.

يحوّل زيارة العميل لعملية بيع مكتملة

دون كتابة وصف منتج احترافي، سوف يشعر العميل الذي يزور متجرك أن شيئا ما ناقصًا وسينتهي به الأمر إلى اليأس من منتجاتك، لأنه لا يعلم ماذا سيتشري بالضبط. وبالإضافة إلى إهدار زيارات المتجر سوف تثقل كاهل خدمة عملائك من الاستفسارات عن المنتجات التي لم تكتب لها وصفًا وهذا يأكل وقتك ووقت الموظفين.

يساعدك في تصدر نتائج محركات البحث

وصف المنتج من أكثر أساليب تحسين محركات البحث (SEO) التي لا ينتبه إليها أغلب التجار وخصوصًا من هم في بداياتهم. فمع أهمية كتابة وصف منتج لتعريف زوار الموقع بمنتجاتك والتأثير عليهم، سيساعدك الوصف في جذب زيارات طبيعية للمتجر (دون إعلانات) والتأثير عليهم لشراء منتجاتك. لأن محركات البحث لا تقرأ الصور، وتحتاج روبوتاتها إلى نصوص تضع كل صفحة أو محتوى في سياق بحث الجمهور عنه. وبالتالي تسمح كتابة وصف منتج متضمن الكلمات المفتاحية بظهور منتجاتك للشخص الذي يبحث عنها. ولتحقيق هذه النتائج، يجب عليك أولاً اتباع بعض الممارسات الجيدة التي ذكرناها لك في الخطوات التالية.

اعرف أكثر عن كيفية تحسين محركات البحث SEO للظهور في أعلى النتائج

كيفية كتابة وصف منتج بطريقة احترافية في 10 خطوات

قبل أن تساعد عملائك من خلال كتابة وصف منتج احترافيًا، ستساعدك هذه العملية في فهم منتجاتك أكثر. وإذا أردت أن تعرف كيف تكتب وصف منتجات متجرك الإلكتروني على نحو احترافي، تابع هذه الخطوات العشرة:

قبل وصف منتجاتك

#1 اجمع كل المعلومات التي تعرفها عن منتجك

أول خطوة من خطوات كتابة وصف المنتجات بشكل احترافي، هو جمع معلومات المنتج كلها، سواء من خلال الاتصال بالمورد أو العلامة التجارية التي اشتريت منها أو بالبحث عن المعلومات الفنية لنفس منتجاتك على الإنترنت. وستجد كل هذه المعلومات في متناول يدك سواء المادة التي صنع منها المنتج أو قياساته أو ألوانه أو غيرها من المعلومات. وهذه أول خطوة لك على طريق كتابة وصف متميز لمنتجاتك، لأنها تسمح لك فيما بعد بتنظيم المعلومات وتجنب التكرار والنسخ. ويسمح لك هذا أيضًا بتضمين المعلومات التي يحبها العملاء لو كانت متوفرة في منتجاتك، مثل أن المنتج محلي الصنع مثلًا، أو أنه مصنوع من مواد عضوية أو مستدامة وتلك كلمات يحبها العملاء.

#2 رتب الميزات التي جمعتها حسب اهتمام العميل بها

تخيل أنك العميل، بالطبع لن تهتم بقراءة وصف مطول، فلا أحد يقرأ نصوص طويلة على الإنترنت. وقد استخدم الصحفيون هذا الأسلوب قديمًا وحتى اليوم في صناعة الأخبار، وأسموه الهرم المقلوب حيث يتم تضمين أهم المعلومات في بداية المحتوى، تحسبًا لاستغناء القارئ عن قراءة باقي النص. لهذا قم بتنسيق معلومات المنتج، ولا تستبعد منها شيئا لكن ضع الأهم فيها للعملاء أولًا. 

وكلما فهمت عملائك أكثر والمشكلة التي ستحلها منتجاتك أو كيف سيحسن استخدامهم للمنتج حياتهم، كلما عرفت أكثر الأسباب التي قد تدفع عميلك إلى شراء هذا المنتج بالذات، وقمت بتنسيق معلومات المنتج لهم. ومن هنا تساعدك كتابة وصف منتجاتك بناءً على ما يبحث العملاء عنه لأنك لو تحدثت إلى كل الناس ولم تعرف عملائك بالتحديد لن يهتم أحدٌ بما تكتبه في وصف منتجاتك.

#3 حوّل كل ميزة إلى فائدة في حياة العميل 

الفرق بين ميزات منتجك والفائدة منها هو أن الميزة مجرد معلومة بحتة للعميل، أما الفائدة فهي دور المنتج في تحسين حياة العميل أو حل مشكلته. فلو كنا نبيع هاتف ذكي مثلًا ستكون إحدى ميزاته على سبيل المثال أن ذاكرته 128 جيجا بايت، في حين ستكون فائدة هذا الهاتف هو مساحة تخزين أكبر للصور وحرية أكبر في الاحتفاظ بالملفات والفيديوهات وهكذا.

من هنا يمكن لعملية كتابة وصف منتج احترافيًا أن تكون مفيدة للعميل في معرفة القيمة الحقيقية للمنتج في حياته والإلمام بالفوائد التي ستتحقق له من اقتناء المنتج. ولا تنسى عند اختيار الكلمات التي تعبر بها عن فوائد المنتج أن تجعلها مثيرة للمشاعر، ومساعدة للعميل على تخيل اقتنائه للمنتج أثناء قراءة النص. فاللغة التي تصف ملمس المنتج ومذاقه أو رائحته أو صوته، يمكنها أن تنشط مراكز التخيل الحسية في الدماغ وتمنح العميل محاكاة للمنتج في يده. لكن هذا لا يعني أن تكون الكلمات المستخدمة مبالغة أو غامضة أو فارغة من المعنى.

#4 اكتب الاسم بسيطًا وواضحًا

يجب أن يظهر عنوان المنتج تفاصيله الأكثر أهمية في لمحة. وأن يجذب العميل لقراءة المزيد من وصف المنتج وتفاصيله، فاسم المنتج هو العنوان الذي يشوّق العميل ويوجهه إلى وصف المنتج، وعند كتابة اسم المنتج الخاص بك، يجب أن تكون واضحًا وأن تستخدم مصطلحات تعبر عن المنتج، نوعه وطبيعته. مثل أنه خفيف الحمل أو سهل التركيب أو غيرها من الصفات التي تغرس الثقة لدى العميل في منتجاتك. وهذه هي القواعد العامة لكتابة اسم جذاب وقوي وفعال لمنتجك:

  • اكتب المنتج مثلما يبحث عنه جمهورك (اقرأ المزيد في خطوة كتابة الكلمات الرئيسية في وصف المنتج).
  • استخدم تنسيق محدد لكتابة عنوان المنتج، على سبيل المثال: نوع المنتج، العلامة التجارية، وصفه في كلمة، مقاسه، لونه مثل: شاشة سامسونج، مسطحة 20 بوصة سوداء.
  • لا تزوّد في كتابة اسم المنتج عن 50 حرف.

أثناء كتابة وصف المنتج

#5 اكتب وصفًا قصيرًا للعميل المستعجل

تخيل أن العميل يسألك عن المنتج، وأنه لم يعطيك إلا ثوان بسيطة لتخبره بأهم ما يريد أن يعرفه، فكيف ستجيب عليه؟ من المفضل اختصار الوصف في نظام القائمة وإبقائه مختصرًا للعميل المستعجل الذي يبحث عن صفات بسيطة كل منها في كلمة أو اثنتين. وسيساعدك نظام وضع خيارات وخصائص المنتجات في متجرك الإلكتروني على ويلت في تبسيط وصف المنتج في قائمة سهلة ومنظمة، مع وجود وصف مطوّل للمنتج بالطبع. وعلى كل حال يجب أن يكون الوصف القصير للمنتج واضحًا ومقنعًا ولا يستخدم الكلمات المستهلكة مثل “أفضل منتج” أو بأعلى جودة” أو غيرها من المنتجات التي تبالغ ولا تعطي قيمة حقيقية للمنتج أو للدور الذي سيقوم به في حياة العميل.

#6 اكتب وصفًا مطولًا للعميل المهتم بمعرفة المزيد

إذا انجذب العميل للوصف القصير وأراد أن يعرف المزيد عن المنتج الخاص بك، سيحتاج إلى قراءة وصف مطول. وبغض النظر عن حجم الوصف لأنه يختلف حسب المنتج وتفاصيله، من المهم التنظيم في كتابة وصف منتج معين مهما كان. وأن يكون المنتج مكتوبًا للعميل كأنك تعرفه وتعرف احتياجاته التي يبحث عنها وتحس بمشكلاته التي يعانيها في حياته بسبب عدم استخدامه لهذا المنتج. وفي وصف منتجك لا تنسى عرض ما يميزه عن المنافسين حتى يتمكن العميل من مقارنته وتفضيله على منتجات المنافسين.

من المهم لك كبائع أيضًا عند كتابة وصف منتج بشكل مطول، أن تتجنب المبالغة الزائدة عن الحد، والحشو في الكلام. وأن تراعي علامات الترقيم وسلامة النص من الأخطاء الإملائية. كما من المهم أن تصف المنتج بشكل حسي، بكلمات تغري العميل وتشعره أن المنتج أمامه وبين يديه بالفعل. حتى ولو كنت ستعرض المنتج للعميل في موقف يومي يحكي قصة قد ترتبط في ذهن العميل لأن الوصف العام قد يكون مملًا على القارئ.

مثال وصف منتج بطريقة تحاكي حياة العميل:

← بعد يوم عمل طويل ومتعب، يمكن للاسترخاء على أريكة (اسم الأريكة) أن تعيد الراحة إليك بمجرد عودتك للمنزل ومشاهدة نتفلكس أثناء جلوسك عليها، لأنها مصنوعة من كذا.. .

#7 ضع الكلمات الرئيسية في كتابة وصف المنتج

سواء في العنوان أو عند كتابة وصف منتج في متجرك، من الضروري تضمين الكلمات المفتاحية التي تساعد العملاء على العثور على منتجك في محركات البحث عند بحثهم عنها، تبدأ قوتك على محركات البحث بمعرفة أقوى الكلمات الرئيسية الصحيحة التي يبحث بها عملاؤك وأفضل طريقة للوصول إليها هي استخدام الأدوات المختلفة مثل SEMrush وأداة KWFinder والتي تتيح لك معرفة الكلمات الرئيسية الأنسب بناء على عدة عوامل أهمها:

  • حجم البحث (عدد العملاء الذين بحثوا عن كلمة رئيسية معينة من كلمات منتجاتك)
  • صعوبة التصدر بالكلمة (هل استخدام كلمة معينة يسهل تصدرك لنتائج البحث أم يصعب الموضوع أكثر لوجود منافسة عالية عليها؟)
  • الكلمات الرئيسية الطويلة (النتائج ذات الصلة أو الكلمات التي قد تستخدمها في محتواك)

وعلى كل، حاول تضمين الكلمات الرئيسية التي وجدتها بشكل استراتيجي في كتابة وصف المنتج، ولتجنب تكرار الكلمة حاول استخدامها مرة في اسم المنتج ومرة في وصف المنتج في إعدادات محركات البحث، ومرة في اسم المنتج نفسه ومرة أو مرتين في وصف المنتج نفسه ومرة ثالثة كاسم لصورة المنتج. ولا تنسى تضمين أكثر الكلمات المرتبطة التي تظهر للعملاء عند بحثهم بهذه الكلمة، لكن تجنب حشو الكلمة الرئيسية في وصف المنتج حتى لا يكون المحتوى النهائي بجودة ضعيفة. وتأكد بعد الكتابة من أن اسم المنتج ليس غريبًا في كتابة وصف المنتج.

اعرف أكثر عن التسويق عبر محركات البحث SEM | ما هو وكيف تنجح فيه؟

بعد كتابة وصف المنتجات

8# استخدم استفسارات العملاء وآرائهم في تقوية الوصف

سواء عندك أو عند المنافسين، سوف تجد العديد من استفسارات العملاء ومراجعاتهم الخاصة بمنتجاتك أو المنتجات الشبيهة بك. يمكنك استخدام هذه الآراء والاستفسارات في تقوية وصف منتجاتك، سواء ملاحظات العملاء السلبية أو الإيجابية أو تخوفاتهم.

فلو كان العميل يتخوف مثلًا من شراء منتج تجميلي جديد وتوفر ضمان استرجاع المبلغ إذا لم يستفد العميل من المنتج، فمن المهم تضمين هذه الميزة القوية في الوصف. ولو كانت هناك إحصائيات أو مراجعات لمشاهير استخدموا منتجاتك يمكنك أيضًا تضمين هذه في وصف المنتج الخاص بك خصوصًا لو كنت تروّج لهذا المنتج بإعلانات ممولة.

#9 انقل شعور الخوف من نفاذ الكمية FOMO

لا تنسى عند كتابة وصف منتج خاص بك أن تستخدم الكلمات التي تخلق حالة من الإلحاح لدى العميل والحاجة إلى استغلال الفرصة لشراء المنتج قبل ضياعه ونفاد الكمية. تضمين كلمات مثل “جديد” و “الكمية محدودة” و”الآن” يمكن أن يؤثر في قرارات شراء العملاء. ويعد استخدام هذا الأسلوب مهمًا على الأخص عند وجود حملة ترويجية للمنتج، وينبغي أن تتأكد من وجود مثل هذه الكلمات في وصف منتجاتك.

10# استخدم زر الدعوة لاتخاذ إجراء

آخر خطوة من خطوات كتابة الوصف التي يجب اتباعها عند كتابة وصف منتج ما، أن تضيف عبارة جذابة تدعو زوار المتجر إلى اتخاذ إجراء (CTA). فعبارات مثل “ابدأ الآن” و”اعرف المزيد” و”احصل عليه الآن” من شأنها أن تساعد عميلك أكثر في اتخاذ قرار الشراء سريعًا. ويمكنك الدمج بين عبارة الدعوة لاتخاذ الإجراء وبين أسلوب الخوف من نفاد الكمية لاستعجال العميل أكثر، كأن تقول لعملائك في وصف المنتج مثلًا، احصل عليه الآن قبل أن تنتهي الكمية!

أمثلة ناجحة ستساعدك عند كتابة وصف منتج

آيكيا: تنقل شعور الراحة والمتانة في كل وصف

تعتمد آيكيا في وصف المنتجات الخاصة بها على وصف قيمة المنتج في جلب الراحة والاسترخاء مع التركيز على جودة ومتانة المنتجات، فلو لاحظنا نموذج وصف المنتج هنا، سنجده غاية في البساطة والوضوح والتشويق في نفس الوقت، ويعتمد المنتج على الوصف المبسط الذي لا يدفع خيالك لتصور الكنبة كأنها أمامك فحسب ولكن يحكي لك كيف ستشعر أثناء جلوسك عليها!

نموذج وصف منتج من آيكيا

وصف الإيربودز من آبل يعطي انطباع بقوة المنتج وتفرده

تتميز آبل في تسمية منتجاتها، لكنها تصف منتجاتها على نحو يشوّق العملاء، يقرّب منهم ويعطيهم التفاصيل بأسلوب لا يتخلله أي ملل. ولعل هذا أحد أسباب كونها أكبر شركة على مستوى العالم، ففي وصف الإيربودز مثلًا استعملت آبل مصطلح “سمعًا وطاقة” كبديل مجازي لكلمة سمعا وطاعة، وجاء الوصف معبرًا عن شعور الذي يستعمل الإيربودز بالراحة أثناء الاستماع والاستمتاع بها لوقت طويل.

وصف جذاب للمنتج من آبل

وصف منتج ملابس من نون

تعتمد نون في وصف منتجات الملابس وغيرها من المنتجات على البساطة والوضوح لأقصى درجة ممكنة، دون مبالغة في وصف المنتج ولكن بإيضاح كافة تفاصيله بشكل منظم للمعلومات ويعطي في نفس الوقت للقارئ إحساسًا بنعومة ملمس المنتج على بشرته.

وصف منتج ملابس من نون

 

وصف منتج غذائي من هيلث شوب

كتابة وصف منتج غذائي قد يكون الأصعب على الإطلاق لأنك تحتاج إلى بيان الفائدة مع الطعم في نفس الوقت عبر كلمات الوصف، وهو ما تم توضيحه في المنتج المرفق من هيلث شوب، حيث تم ذكر كافة تفاصيل المنتج، مكوناته بالكامل وقيمته الغذائية مع بيان تاريخ انتهاء صلاحية المنتج ليشعر العميل كأنه يتفحصه بيده في المتجر، ليس هذا فحسب بل تم ذكر تعليمات الاستخدام والمحاذير التي ينبغي أن يتجنبها العميل عند استخدام المنتج.

وصف منتج غذائي

كلمة أخيرة

بهذا تكون عزيزي القارئ عرفت كيف تكتب وصف منتج دون اللجوء لوصف منتج جاهز وغير مخصص لمنتجاتك، حاول استخدام هذه القواعد في كتابة أوصاف منتجاتك سواء كانت هذه الكتابة ستستخدم في وصف منتج بالانجليزي أو باللغة العربية، لا فرق بينهما لأن البساطة والتفاصيل الواضحة هي ما سيقود عملية الكتابة. هل لديك سؤال أو استفسار عن كتابة وصف منتجاتك؟ اتركه لخبراء ويلت لتجد إجابة عنه.

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

217 Readers

Share on

اترك تعليقاً