12 نصيحة ستساعدك في كتابة محتوى تسويقي جذاب

بواسطة يناير 29, 23

كتابة محتوى موقعك أو إعلاناتك على نحو جيد قد تكون خطوة فارقة في نجاح مشروعك أو فشله، ولأهمية الموضوع كتبنا لك هذا الدليل ليساعدك في كتابة محتوى جذاب يكون على مستوى اهتمام عملائك ويشجعهم على شراء منتجاتك أكثر، فإن كنت تريد أن تعرف ما هي كتابة المحتوى، اقرا هذا الدليل لتستفيد من كل معلومة فيه.

كيفية كتابة محتوى جذاب لمشروعك (12 نصيحة مهمة)

1. العناوين أول ما يخطف الانتباه دائمًا، فاعتني بها

أهم جزء عند كتابة أي محتوى، هو العنوان، لأنه أول ما يراه الناس وإما أن يدعوهم لقراءة المزيد أو . إنه أول شيء يراه الناس ، لذلك يجب أن يجذب انتباههم، ووفقًا لـ HubSpot، يقرأ 80 ٪ قبل أن يقرروا إكمال قراءة بقية المحتوى أم لا، لهذا عند كتابة محتوى قادم خاص بمشروعك تأكد من أن العنوان يخطف من الأشخاص عنوان المنشور ثم يقررون ما إذا كانوا سيستمرون في بقية المحتوى أم سيتجاهلونه.

كتابة محتوى جذاب يبدأ من العناوين

وفيما يلي بعض النصائح التي ستعطيك فكرة عن طريقة كتابة المحتوى للعناوين لتكون جذابة:

1- اختصر وكن واضحًا ومحددًا لأن العنوان الطويل جدًا ممل والقصير جدًا يفتقر للمعلومات ويحب التمرير والمسح الشامل للموضوع دون القراءة المتعمقة.

2- استخدم الأرقام، فبين الكلام الكثير الموجود في الشاشة، يجب كسر الملل باستخدام الأرقام المختلفة لأنها أسهل وتيسر على القارئ الوصول والحصول على المعلومة في مرة واحدة دون قضاء وقت طويل في البحث بين السطور، لهذا ننصحك دائمًا في تقسيم المحتوى لنقاط مرقّمة واستخدام الأرقام برموزها وليس بالأحرف. لاحظ العنوان الذي كتبناه وتضمين رقم 12 فيه 😉

  1. قبل كتابة أي محتوى، حدد الهدف منه

من أجل كتابة محتوي جيد لإعلاناتك ومشروعك، يجب أن تعرف الهدف من هذه الكتابة، لأن الكتابة بشكل عشوائي ستؤدي لخسارة وقتك ومواردك والنتيجة ستكون ضئيلة على عكس ما تطمح، فما الحل؟

الحل أن تجلس وتخطط وتفكر في الشعور الذي تحتاجه لأن يصل لمن سيقرأ هذه المنشورات، هل الهدف منها التعليم؟ أو تحسين صورة مشروعك والتوعية به؟ أم التسويق والبيع المباشر؟ أو لزيادة المتابعين؟ أم أنك تريد توجيه الناس إلى موقعك أو متجرك الإلكتروني؟ وبهذا ستعرف ما تريده بطبع من كتابة محتوى إعلاناتك وعلى أي شيء تحتاج إلى التركيز.

3. تضمين صور قوية مع المحتوى

لا يخفى عليك القول الشهير أن الصورة بألف كلمة، وفي منصات التواصل أو مدونتك، من المهم والضروري تضمين صور مع المحتوى المكتوب الذي ستنشره وأن تكون هذه الصور عالية الجودة، لجذب المزيد من القراء، فالصور تساعد القارئ بصريًا وتزيل الجمود عن المحتوى كما أنها تفيد من تركيز انتباه الجمهور واستعادته من جديد بعد نص طويل ما يسهل القراءة والانتقال بين المقال.

4. احكي قصة عند كتابة محتوى إعلاناتك

أيًا كان المحتوى الذي ستكتبه، حاول أن تقدمه في قصة تحكيها للعملاء، لأن القصة ما زالت حتى اليوم قادرة على جذب انتباه الناس حتى النهاية، لأن القصة كانت دومًا أداة للتشويق والترفيه، وبالتالي فهي لا تجذب انتباه عميلك في أول 10 ثوانٍ فقط، بل وحتى ينتهي المحتوى.

من السهولة بمكان حكاية القصص في المشاريع، لأنك بالفعل تحل مشكلة في حياة العميل، فالمشكلة موجودة (عند العميل) والحل موجود (لديك) والقصة هي التي ستكون الجسر بينك وبينه ليشعر أن ما تقدمه من حلول يرتبط فعلا بحياته.

5. اطرح الأسئلة وشجّع عملائك على الرد

طرح الأسئلة تكنيك فعال في جذب العملاء للتفاعل معك عند كتابة محتوى لمشروعك، صحيح أن البحث عن الأسئلة المناسبة قد يكون عملية صعبة لكن بقليل من التفكير والبحث ستجد طريقة لربط السؤال والمنتج بالعملاء.

افترض مثلًا، أن لديك عيادة أسنان مثلًا، اسأل العملاء إذا ما كانوا يستخدمون الفرشاة الخشبية أو البلاستيكية؟ وكم مرة يستخدمونها وزوّدهم بالمعلومات التي تتوقع أنهم لا يعرفونها مع كل سؤال.

6. تأكد من كتابة محتوىً سهل القراءة

إذا بدأت في كتابة محتوى على وسائل التواصل الاجتماعي أو للمدونات، فتأكد من سهولته حتى لا يفقد المتابع اهتمامه أو يشعر بأن وقته ضاع دون استفادة، وفيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في كتابة محتوى متميز لمشروعك:

  • استخدم جمل وفقرات قصيرة، لضمان سهولة الفهم وإيصال المعنى ببساطة.
  • تجنّب المصطلحات الأكاديمية أو مصطلحات مجالك التي قد لا يعرفها القارئ العادي ويتوقف عندها كأنها لغز يتحداه.
  • تأكد من سلامة المحتوى من الأخطاء الإملائية والتزم فيه بعلامات الترقيم لأن تغير علامة الترقيم في مكان غير مكانها بالجملة قد يؤدي لتغير المعنى بالكلية.

إذا طبقت هذه النصائح، ستبني ثقة كبيرة بينك وبين القراء بمرور الوقت، لأن تطبيق المعايير المختلفة لجودة المحتوى تؤدي إلى اعتماد القارئ عليك كمصدر أساسي لاستقاء المعلومات.

7. استخدم الإيموجيز (الرموز التعبيرية) 😊

قد يكون استخدام الإيموجيز في منشوراتك أو مدوناتك فكرة مذهلة لجعل المحتوى الخاص بك تفاعليًا أكثر، وجذابًا بدرجة أعلى لأنها لمسة إضافية تضاف على المحتوى والصور الموجودة فيه ويمكنها أن تساعد القارئ في التواصل أكثر مع محتواك كما أنها تحمل المشاعر في النصوص المكتوبة 🤝😍، ولكن قبل إضافة الإيموجيز لمحتواك، لا تفرط في استخدامها، بمعنى لا تستخدم اكثر من 2 إيموجي في جملة واحدة.

8. ركّز على الفائدة التي سيتلقاها العميل

ليس كافيًا أن تبحث فقط عن مزايا منتجاتك قبل البدء في كتابة محتوى إعلاناتك، لكن من المهم أن تحوّل هذه المزايا إلى فوائد، لأنها القيمة التي يبحث عنها العميل، فإذا كان لديك متجر جديد يبيع منتجًا ما، فلا تكتفي بالكلام عما تفعله منتجاتك بل كيف تحوّل حياة العميل إلى حياة أسهل وأفضل وأكثر رفاهية.

9. اعكس حلولك في محتواك

سواء ظهر محتواك للعميل لأنه بحث عنه أو لأنك أظهرته له بإعلان ممول من المهم أن يدور أي محتوى حول المشكلة والمكسب، المشكلة التي يعاني العميل منها دون اقتناء منتجاتك، والمكاسب التي سيحققها في حياته من استعماله لتلك المنتجات، لأنك بهذا لا تجعل العميل فقط يعتبرك مصدر ثقة بل يقترحك ويرشحك لآخرين في حياته يبحثون عن حلولك وخدماتك.

10. استخدم الهاشتاجات في محتواك

هي من النصائح التي يجب أن يعمل بها كل من يقدّم محتواه للعملاء، سواء على جوجل أو على منصات التواصل الاجتماعي من المهم اللجوء إلى الهاشتاغات حتى تصل لأكبر عدد ممكن من العملاء، ولكن لا تستخدم الكثير من الهاشتاغات لأنها قد تتسبب في نتائج عكسية لك، ولتضمن ظهور محتواك بسرعة لقاعدة اوسع من العملاء المهتمين بحلولك أو خدماتك.

11. تضمين دعوة لاتخاذ إجراء

أهم شيء يجب ألا تغفل عند كتابة محتوى خاص بك، أن يتضمن هذا المحتوى دعوة لاتخاذ إجراء، تحث من خلالها العملاء على شراء منتجاتك أو خدماتك، سواء بطلب مشاركة بيانات اتصاله أو طلب التسجيل أو طلب الشراء أو غيرها ولا تجعل عميلك بشعر بإلحاحك بل اجعله يسارع هو بنفسه للشراء بتضمين عبارات مثل، لفترة محدودة، آخر فرصة، كوبون لأول 15 شخص.

12. قدّم محتوى يناسب كل وسيلة

 لا يقتصر نجاح ما كتبته من محتوى على الجمل والعبارات بل على مدى مناسبة هذا المحتوى للوسيلة التي سنستخدمها في التسويق بالمحتوى، وعلى كل حال حتى يناسب المحتوى كافة المنصات حاول أن تجعل الجمل قصيلة وفي صلب الموضوع وأن تستخدم أسول النقاط أو الأرقام لتقسيم فوائد منتجاتك وميزاتها وألا تكون اللهجة صعبة أو متخصصة لا يفهمها إلا أصحاب المجال.

كلمة أخيرة

من أجل كتابة محتوى مقنع أولًا ويبيع ثانيًا، حاول أن تستخدم هذه النصائح التي ذكرناها بالأعلى لتعكس قيمة ما تبيعه في إعلاناتك ويتفاعل مع المحتوى أكبر قدر ممكن من العملاء، وباتباع هذه النصائح ستصل إلى قواعد أكثر من العملاء وستحسّن من عملية الاتصال بينك وبين عملائك المستهدفين، في الأخير، إن كان لديك سؤال أو استفسار لا تتردد في تركه لنا للإجابة عليه

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

284 Readers

Share on

اترك تعليقاً