تخطى الى المحتوى

6 أنواع فيديوهات مختلفة يحتاجها أي مشروع للنجاح

كم من الوقت تقضي في مشاهدة فيديوهات مختلفة على مدار اليوم؟ بالطبع كثير! وهذا ليس حالك وحدك بل حال كل الناس تقريبًا هذه الأيام ومنذ وباء كورونا، وهذا منطقي لانه إذا كانت الصورة بألف كلمة، فالفيديو بمليون، وقد صار اليوم الفيديو أداة عصرية للتسويق والوصول إلى أهداف المبيعات بسهولة، إذ تمثل الفيديوهات 70% من زيارات الناس على الإنترنت كما أنها أقوى أدوات التسويق التي تجعل العميل المحتمل مشتري بالفعل، فإذا كان لديك مشروعًا مهما كان، هذه السطور ستخربك بأنواع الفيديوهات التسويقية التي ينبغي عليك أن تتأكد من وجودها في استراتيجيتك للتسويق، فاقرأ المقال كاملًا حتى لا يفوتك أي شيء.

6 أنواع فيديوهات للتسويق يجب أن تستخدمها في مشروعك

أنواع فيديوهات مختلفة يحتاجها أي مشروع لينجح

01. فيديوهات تقييمات العملاء

لا شيء يقنع عميلًا جديدًا أكثر من كلمة من عميل موجود بالفعل، لهذا إن كان لديك أحد العملاء السعداء بمنتجاتك أو خدماتك، لماذا لا تطلب منهم التعاون معك لحكي تجربتهم أمام الكاميرا، لأن الكثير من العملاء اليوم لا يقومون بشراء منتج إلا لو كان له تقييم، فيقلبون الإنترنت رأسًا على عقب بحثًا عن تجارب المستخدمين السابقين.

هنا ننصحك بإرسال الأسئلة مسبقًا للعملاء المشاركين ليتمكنوا من استجماع إجاباتهم، وحاول في هذه الأسئلة التركيز على بعض المزايا التي تبيع منتجاتك أكثر، كخدمة العملاء، وتجربة الشحن والمنتج نفسه، كما يمكن أن تتضمن المقابلات تعريف بعملائك وكيف عرفوا بك وكيف ساعدهم المنتج في تحسين حياتهم.

02. فيديوهات لفريقك

يُعرف هذا النوع من فيديوهات التسويق أيضًا باسم “فيديو من نحن” أو “فيديو قصة الشركة”، تعرض فيه فريقك بطريقة وديّة من أجل إضفاء طابع إنساني على مشروعك وكسر حاجز الجمود لأن مشروعك أونلاين، لكن من الضروري أن تحدد الغرض من هذا الفيديو وهل هو موجه إلى مستهلكين عاديين أم إلى شركات مختلفة؟ أظهر فريقك في صورة جذابة لأن الناس يرتبطون بالوجوه وبالصوت البشري والاسم أكثر من ارتباطهم بالمنتجات أو الخدمات وهذا هو السبب في أن جميع الشركات الصغيرة والمتوسطة يجب أن تتضمن فيديوهات عن قصة المشروع وكيف بدأ وعن روح عمل الفريق، وتذكر مهما كان حجم شركتك من المهم أن تكون رسالتك دائمًا ودودة ودافئة وتعلوها الابتسامة، والقليل من المرح يجعل مشروعك يدخل القلوب دون تفكير.

💡 لا تزوّد مدة هذه الفيديوهات عن 3 دقائق

03. فيديوهات عرض وتجربة المنتج

في الأصل هذا النوع من الفيديوهات بمثابة برنامج تعريفي وتعليمي استعراضي لما تبيع من منتجات أو خدمات، لأنك فيه ستشرح ما هو المنتج، ما المشكلة التي يحلها أو كيف سيجعل من حياة العميل أسهل وأسرع وأذكى، ويمكنك أيضًا استهداف عملاء محددين وإخبارهم عن حلول وميزات جديدة أضفتها، وبالتالي في كل الأحوال يساعدك هذا النوع من الفيديوهات على إظهار مدى فعالية منتجك ومدى ذكاء تقنيته وسهولة استخدامه وهو ما يضاعف مبيعاتك بتوضيح كل هذه الأشياء لأن 88% من الناس يقتنعون بمنتجاتك لو شاهدوا لها فيديو.

فيديوهات المنتجات تساعد في زيادة المبيعات

في هذا النوع من الفيديوهات، ننصحك بإظهار كل زوايا المنتج، والانتباه للإضاءة السيئة التي يمكن أن تتسبب في إظهار المنتج على نحو سيء وتدمّر صورة المنتج، وقدّم في الفيديو أكبر عدد ممكن من المواصفات، كالأبعاد والسعر وسياسة الاسترجاع، وغيرها ولا تتردد في توضيح سر تفرد وتميّز منتجك عن باقي المنتجات المناسبة.

💡 لا تزوّد هذا النوع من الفيديوهات عن دقيقتين وقم بتضمينه بصفحة المنتج في متجرك الإلكتروني

04. فيديوهات الندوات على الإنترنت

تعد الندوات المقامة على الإنترنت أحد أقوى الاتجاهات في التسويق بالفيديوهات، لأنك فيها تجذب العديد من الزوار المهتمين وتزوّد أوقات وجودهم معك في الموقع الإلكتروني أو على البريد الإلكتروني أو حتى في حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ويمكنك إنشاء هذا النوع من الفيديوهات بسهولة

💡 بالنسبة لطول هذه الفيديوهات، حاول ألا تزيدها عن 40 دقيقة وأن تكون بشكل دوري.

05. مدونات الفيديو

المدونة فكرة ممتازة لمشروعك، وباستخدام واحدة سيعتمد العملاء عليك باعتبارك خبير في مجالك وستبدأ في بناء مجتمع كبير على الإنترنت بعد تعزيز صدارتك في محركات البحث، فلم لا تبدأ الآن وتجرب التدوين بالفيديو وتضمين الفيديوهات في مدونتك إلى جانب النصوص وتعيد تدوير هذه الفيديوهات بنشرها على يوتيوب ومختلف منصات التواصل الاجتماعي!

تمامًا كما هو الحال في المقالات، ستحاول بالمعلومات الموجودة في الفيديو ومن خلال طريقة السرد من أن تثبت أن لديك معرفة قوية بهذا المجال أو ذاك، وستقوم بتحليل اتجاهات السوق وتعطي لعملائك نصائح مختلفة وتروّج لمنتجاتك أو خدماتك في نفس الوقت ولكن دون إلحاح، تخير الوقت المناسب للترويج لمشروعك أو خدماتك، وتذكر مهما كانت الموضوعات، أن ما تقوله ليس مهمًا بقدر الطريقة التي تقوله بها والقصة التي تقدمها لعملائك!

💡 الوقتُ هنا مرن، لكن لا يجب أن تقل مدونات الفيديو عن دقيقتين للفيديو الواحد ولا أن تزيد عن عن 10 دقائق، حتى لا تفقد المشاهدين للفيديو بطوله لأن المشاهد اليوم مستعجلًا نوعًا ما، ولا تنسى أن تصور فيدي مرة في الأسبوع أو كل أسبوعين أو مرة كل شهر!

06. فيديوهات البث المباشر

هل تعلم أن فيديوهات البث المباشر هي أكثر ما يتابعه الناس للعلامات التجارية، لأن منصات التواصل الاجتماعي وخاصة إنستقرام تستثمر في جعل هذا النوع من المحتوى ينتشر، وعليك الاستفادة قدر الإمكان من هذه الميزة، لأن الحالة الوحيدة التي يتم إرسال إشعارات للعملاء بفيديوهاتك هي عندما يكون البث مباشرًا!

الأمر ليس بهذه الصعوبة، كل ما عليك فعله أن تختار موضوعًا مهمًا للعملاء، وأن تبدأ في البث عبر الهاتف أو جهاز الكمبيوتر المحمول وأن تكون على اتصال مباشر بعملائك، وليس عليك هنا أي قيود، إذ يمكن أن تظهر للعملاء من مكتبك أو مخزنك أو حتى مع مؤثر أو في أي مكان تحبه، ما دام أن الصوت واضح! وكلما ظهر إبداعك، زادت فرص جذب انتباه العملاء، لهذا جرب موضوعات مختلفة وراقب أكثر الأشياء التي يحبونها!

بالنسبة لطول البث، الوقتُ هنا مرن أيضًا ويعتمد على الغرض من كل فيديو، لكن اعلم، أن كل ثانية في البث هي فرصة لك لاستقبال عميل جديد، وبمجرد انتهائك من البث لا تنسى أن تقوم بتحميله وإعادة نشره وتذكير من لم يحضر بأن الفيديو متاحًا.