تخطى الى المحتوى

عوامل نجاح دروبشيبينغ لا يستغني عنها أي تاجر

عوامل نجاح دروبشيبينغ كثيرة! إذ لا ينجح بالطبع كل من يدخل مجال الدروب شيبنج في مصر أو غيرها، لأن النجاح يتوقف على العديد من الأشياء التي عليك فعلها! كاختيارك الصحيح للمنتجات المطلوبة والتسويق الجيد وغيرها من عوامل نجاح hgدروبشيبينغ التي ذكرناها لك بالتفضيل في هذا المقال! تابع القراءة لتعرفها أكثر عن قرب وتضمن نجاح مشروع دروبشيبينغ الخاص بك.

إذا لم تكن تعرف ما هو الدروبشيبينغ فهذا المقال سيفيدك: ما هو دروبشيبينغ وما فوائده وكيف تبدأ؟

عوامل نجاح دروبشيبينغ

عوامل نجاح دروبشيبينغ

اختيار منتجات لها قيمة

أول عوامل نجاح تجارب دروبشيبينغ هي البدء في التفكير في القيمة التي تضيفها منتجاتك لحياة العملاء! وهذا مهم مهما كانت طبيعة المنتجات، لكنه أهم في الدروبشيبينغ! لأن عدد المنافسين الذين يبيعون نفس المنتج لا حصر لهم. ويعتقد كثير من التجار أنه من السهولة بمكان بيع منتج للعملاء بمجرد إنشاء متجر دروب شيبنج! لكن الأمر لا يتعلق بالمنتج الذي تبيعه بقدر ما يتعلق بقيمته أو بالحل الذي يقدمه أو بتحسينه لحياة المشتري! وبالتالي لا يتعلق الأمر بما تبيع بقدر ما يتعلق بلماذا تبيعه.

لهذا يبقى السؤال الأول لك عند إنشاء متجر درب شوبنق هو كيف يساعد المنتج الخاص بك في راحة عملاءك! كيف يحل مشكلاتهم ويحسن حياتهم؟ فإذا لم تتضح لك الإجابة بشكل وافٍ عليك أن تبحث بتمعن عن مشكلات المشتري المتعلقة بالمنتج أو حتى أن تعيد النظر إما في المنتج نفسه أو تغيير السوق ككل. ماذا لو لم تكن قيمة المنتج المضافة منك بهذا القدر من الإبهار والجذب للعميل؟ إذن تنافسية السعر هي ما يبقى لك وبالتالي تحتاج إلى توفير نفس المنتج ولكن بسعر أقل من سعر السوق عبر إحدى منصات دروبشيبينغ الشهيرة مثل قنوات وعلي إكسبريس وسي جي دروبشيبينغ وغيرهم.

اعرف اكثر: أفضل منتجات الدروبشبينغ لبيعها في 2022 وكيفية تسويقها

التسويق وتحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث، عامل آخر مهم من عوامل نجاح دروبشيبينغ، ويأتي في المرتبة الثانية بعد جعل المنتج ذو قيمة للمشتري! لأن تحسين محركات البحث (السيو) له القدرة على زيادة عدد الزوار  إلى متجرك بشكل طبيعي ودون أن تدفع! وبالتالي سوف تتجنب أكبر ما يسبب الإحباط لكثير من البائعين وهو عدم وجود زيارات للمتجر.

التسويق بتحسين محركات البحث وتوليد الزيارات ضروريين لزيادة الزيارات إلى منتجاتك التي تقوم ببيعها بنظام دروبشيبنيغ! خاصة لو كانت الميزانية محدودة وكنت في بداية بيعك بنظام دروبشيبينغ! وهو ما يدفعك إلى المبادرة والمثابرة في الاستعانة بخبير في تحسين محركات البحث أو تعلم هذه المهارة بنفسك.

نتائج هذه الخطوة تظهر في أول 6 أشهر إلى عام كامل منذ البدء في البيع بنظام دروبشيبينغ! حيث لا أحد يعرف ما تبيع، لذا ستحتاج إلى تخصيص ثلثي وقتك وجهدك للتسويق وتحسين محركات البحث! وبمجرد تأسيس بناء تسويقي متين يمكنك تخفيف الوقت والجهد والإنفاق! ولكن قبل أن تقوم ببناء هذا الأساس التسويقي سيصعب عليك أن تبيع منتجاتك. ولا تقلق لو كانت معرفتك بالسيو قليلة أو لم تكن خبيرا به، فهذه الأدوات والمدونات ستساعدك:

أدوات لتحسين محركات البحث

  • Moz: وهو أكبر مجتمع شائع لتحسين محركات البحث على الإنترنت ويعتبر دليل المبتدئين إلى تحسين محركات البحث ( SEO ) مصدرًا ملهما ومعلما للمبتدئين .
  • SeachEngineLand: وهي مدونة غزيرة لتحسين محركات البحث وفيها من عشرات التدوينات اليومية التي تبقيك على اطلاع بآخر وأهم ما يحدث في عالم السيو.
  • SEOBook: وهي من أشهر مدونات تحسين السيو المدفوعة التي تتيح لك تعيين خبراء لمحركات البحث بميزانية تقترب من 10 دولارات يوميا.

أدوات لتعلم التسويق

  • هاب سبوت: والتي تقدم الكثير من النصائح حول ما يتعلق بالتسويق الإلكتروني والداخلي والتسويق عبر البريد الإلكتروني وفي مواقع التواصل الاجتماعي.
  • مدونة سيث جودين: وتقدم هذه المدونة محتوى عالي المستوى في آلية التسويق الفعال وبناء ولاء الجمهور.
  • كويكسبروت: وهي مدونة شهيرة يملكها رائد الأعمال الكبير نيل باتيل لمساعدة رواد الأعمال الآخرين في التسويق وتحسين السيو.
  • كوبي بلوجر: وهي مدونة توقر نصائح في التسويق بالمحتوى لمساعدك في كتابة نصوص تستهلك على نحو فعال وجذاب.

اعرف أكثر عن: عوامل نجاح دروبشيبينغ لا يستغني عنها أي تاجر

تخصيص متجرك

كلما تخصص متجرك في نشاط تجاري أو منتج معين كلما كان ذلك أفضل لك و لمبيعاتك! فكل بائع دروبشيبينغ ناجح لديه صفة مشتركة مع غيره من البائعين الناجحين ألا وهي تخصيص منتجات المتجر والتركيز على نشاط واحد للبيع فيه! كالإلكترونيات والحقائب والملابس وغيرها وليس مزيجًا من كل هذا! فكلما قمت بتخصيص منتجاتك حول هذا النشاط ووفرت كل ما يتعلق به من منتجات تسهل على العميل إيجاد كل ما يريد في مكان واحد.

وفي حين يعتقد كثيرون من بائعي دروبشيبينغ أن تقليل أصناف المنتجات سوف سيقلل من عملائهم المحتملين ومبيعاتهم إلا أن العكس هو الصحيح! إذ يتيح لك تخصيص منتجاتك والتركيز على نشاط معين توفر فيه كل المنتجات المتعلقة به، يتيح لك التميز والتفرد! فلو كنت تبيع حقائب مثلا يمكنك تقسيمها إلى حقائب أطفال أو كبار وحقائب سفر أو نزهة وحقائب طعام أو أمتعة وغيرها من التصنيفات التي تندرج تحت مسمى حقائب! لذا نادرًا ما يجد أي بائع دروبشيبينغ أن التخصيص خطوة سيئة. ولا تقلق لو لم تبع منتجا معينا، لأن قلة أوعدم البيع في دروبشيبنيغ لا يكلفك مال التخزين أو المنتج نفسه! لذا لو كان لديك متجر دروبشيبينغ جديد ربما ستحتاج قليلا من الوقت للتعرف على شريحة عملاءك وتفضيلاتهم وما يبحثون عنه.

اعرف أكثر عن كيفية عمل متجر دروبشيبينغ: دليل كامل لعام 2022

وجود رؤية على المدى الطويل

بناء متجر دروبشيبينغ كبناء أي شيء آخر، ليس معنى أنك لا تملك المنتج أن تتساهل في العناية بعملاءك! لذا سوف تحتاج إلى مستوى كبير من الالتزام والاستثمار في خدمة العملاء مع مرور الوقت وفي كل مرحلة من مراحل النجاح والتطور! بالطبع لا يتم الأمر بين ليلة وضحاها، بل يحتاج تعلم دروبشيبينغ لتبدأ في تحقيق دخل قوي شهريًا.

لذا مهم أن تعلم أن الأشهر القليلة الأولى هي الأكثر صعوبة! قد يعتريك كثير من الشكوك حول المنتج أو حول جدوى القيام بالعملية بكاملها! لذا يأتي دورك في وضع رؤية وخطة للعمل والنجاح! كما من المهم إدارة التوقعات والصبر مع سير الخطة فالسماء لم تُبنى في يوم واحد.

التميز في خدمة العملاء وإرضائهم

نجاح أي تجارة إلكترونية يعتمد على بناء الثقة! ولن يتحقق الثقة للعميل إلا بتحقيق قدر كبير من الشفافية حتى تستطيع جعل سمعة متجر دروبشيبينغ الخاص بك عالية! عليك أن تتميز ليستطيع عملاؤك تقييم خدماتك بشكل جيد، كما عليك أيضا أن تتواصل مع عملاءك على نحو يوضح لهم ما يحتاجون توضيحه.

أكبر خطر يواجه أي بائع دروبشيبينغ هو الاختبار الذي يقع فيه حينما ينزعج عميل حول منتج طلبه ووجده خلاف ما كان يتوقع! صحيح أن دروبشيبينغ نظام سهل للربح لكن عليك أن تضع في الحسبان إمكانية تحمل أي تكاليف لاحتواء انزعاج عميل معيّن! وإن كنت لا تنفق القليل من المال على احتواء مشكلات العملاء لإرضائهم فعليك أن تتهم الخدمة التي تقدمها وأن تعلم أنها قد لا تنمو!

لا يوجد وسيلة لتسويق منتج أو خدمة على الإنترنت أفضل من عميل سعيد! فسعادة العملاء هب أفضل صور التسويق وأكثرها فعالية على الإطلاق! وبناء عليه، لا تستخسر في سبيل رضا العملاء وتقييماتهم أن تقدم بعض التنازلات أو التعويضات لأن محاولتك لإرضاء عميل حالي هي وسيلة لإقناع عميل محتمل.

لا تجعل التفاصيل توقفك

يتأخر كثير من أصحاب متاجر دروبشيبينغ عند تفاصيل لا تعد مهمة، كالاسم والشعار أو الثيمات أو مظهر المتجر أو حتى خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني! كل هذا مهم لكنها لا تحدد نجاحك، فكما سبق ووضحنا لك أن ما يجعل البيع بنظام دروبشيبينغ فعالا ومربحا هو ما سبق وأضفناه بالأعلى من إضافة قيمة للعملاء والتسويق وتحسين المرور الطبيعي للموقع والتخصص ووجود رؤية وصبر والتميز في خدمة عملاءك وتحقيق رضاهم! وبالتالي حاول أن تستثمر وقتك في شيء آخر أهم من تفاصيل لن يضرك عدم وجودها بقدر ما سيضرك التوقف عندها كثيرا.

أخيرًا وهو الأهم

أهم ما ستحتاج معرفته من عوامل نجاح البيع بنظام دروبشيبينغ والتي يهملها كثير من البائعين هي البدء! كثير من الناس يخافون من البدء لعدم تيقنهم من النتيجة، لكن الحياة للمغامرين عزيزي القارئ! ومهم أن تحفر أكثر بحثا عن كنزك في الإنترنت وأن تحاول إدارة المخاوف والتحفظات تماما كما تدير التوقعات! فكم من شخص خاف أن يبدأ وهو الآن يتمنى لو كان تغلب على هذا الخوف وبدأ مبكرا. منصة ويلت تساعدك في نجاح البيع بنظام دروبشيبينغ من خلال متجر إلكتروني جاهز يسهل عليك تخصيصه وتعديله وإضافة منتجاتك عليه بلمسة واحدة! من خلال الربط مه كبريات شركات الدروب شيبينج في مصر والخليج بل والعالم.

كلمة أخيرة

مهما كان دليلك في التجارة الإلكترونية الذي تتبعه للنجاح في مشروع الدروبشيبينج الخاص بك، لن يخلو من عوامل دروبشيبينج التي ذكرناها لك في هذا المقال والتي تتراوح بين إضافة قيمة بمنتجاتك في حياة العملاء، والتسويق عبر تحسين محركات البحث، والتركيز على أصناف منتجات لها علاقة ببعضها، ووجود استراتيجية ورؤية على المدى البعيد، والتميز في خدمة عملائك وعدم الوقوف على تفاصيل غير مهمة وأن تشجع نفسك للبدء والاستمرار.