عوامل نجاح دروبشيبينغ

أغسطس 10, 21

لقد غطينا مجموعة من المعلومات حتى الآن ، وناقشنا كل شيء من أساسيات دروبشيبينغ إلى تعقيدات اختيار مكانة وإدارة عملك. الآن ، يجب أن يكون لديك ما يكفي من الأساس للبدء بثقة في البحث وإطلاق مشروع دروبشيبينغ الخاص بك.

مع وجود الكثير في الاعتبار ، من السهل أن تغمر نفسك وتفقد ما هو مهم حقًا. لهذا السبب أنشأنا هذه القائمة من العناصر الحاسمة للنجاح. هذه هي الإجراءات الأساسية “التي يجب القيام بها” والتي من شأنها أن تؤدي إلى فشل مشروعك الجديد. إذا تمكنت من تنفيذ ذلك بنجاح ، فستتمكن من ارتكاب الكثير من الأشياء الخاطئة وستظل لديك فرصة كبيرة للنجاح.

عوامل نجاح دروبشيبينغ

عوامل نجاح دروبشيبينغ

أضف قيمة

قبل أن تبدأ في البيع بنظام دروبشيبينغ عليك أن تضع استراتيجية توضح بها كيف سيضيف كل منتج قيمة في حياة العملاء، هذا أمر مهم في كل القطاعات تقريبا، لكنه أهم عند الحديث عن البيع بنمط دروبشيبينغ لأن عدد المنافسين لك والذين يبيعون نفس المنتج لا حصر لهم.

في نظام دروبشيبينغ قد تظن أن من السهولة بمكان أن تبيع منتجا للعملاء، لكن الأمر لا يتعلق بالمنتج الذي تبيعه بقدر ما يتعلق بقيمته بالحل الذي يقدمه بتحسنه لحياة المشتري وبالتالي لا يتعلق الأمر بما تبيع بقدر ما يتعلق بلماذا تبيعه.

يبقى السؤال الأول لك عند البيع بنظام دروبشيبينغ هو كيف يساعد المنتج الخاص بك في راحة عملاءك، كيف يحل مشكلاتهم ويحسن حياتهم، فإذا لم تتضح لك الإجابة بشكل وافٍ عليك أن تبحث بتمعن عن مشكلات المشتري المتعلقة بالمنتج أو حتى أن تعيد النظر إما في المنتج نفسه أو أو تغيير السوق ككل.

ماذا لو لم تكن قيمة المنتج المضافة منك بهذا القدر من الإبهار والجذب للعميل؟ إذن تنافسية السعر هي ما تبقى لك وبالتالي تحتاج إلى توفير نفس المنتج ولكن بسعر أقل من سعر السوق عبر إحدى منصات دروبشيبينغ الشهيرة.

التسويق وتحسين السيو

التسويق بتحسين محركات البحث، عامل آخر مهم في كيفية جعل دروبشيبينغ ناجحا، ويأتي في المرتبة الثانية بعد جعل المنتج ذو قيمة للمشتري، لأن السيو له القدرة على زيادة عدد المارين إلى موقعك، وبالتالي سوف تتلافى وتتجنب أكبر ما يسبب الإحباط لكثير من البائعين، فهل وحده الله من يراك ويعرف أنك موجودا في نتائج البحث أم أنك بذلت جهدا في توليد حركة زيارات طبيعية عبر تحسين السيو إلى موقعك؟

التسويق بتحسين محركات البحث وتوليد حركة زيارات ضروريين لتوليد حركة زيارات إلى منتجاتك التي تقوم ببيعها بنظام دروبشيبنيغ خاصة لو كانت الميزانية محدودة وكنت في بداية بيعك بنام دروبشيبينغ وهو ما يدفعك إلى المبادرة والمثابرة في الاستعانة بخبير في تحسين محركات البحث أو تعلم هذه المهارة بنفسك.

أهمية هذه الخطوة تأتي في أول 6 أشهر إلى عام كامل منذ البدء في البيع بنظام دروبشيبينغ، حيث لا أحد يعرف ما تبيع، لذا ستحتاج إلى تخصيص ثلثي وقتك وجهدك للتسويق وتحسين محركات البحث وبمجرد تأسيس بناء تسويقي متين يمكنك تخفيف الوقت والجهد والإنفاق ولكن قبل أن تقوم ببناء هذا الأساس التسويقي سيصعب عليك أن تبيع منتجاتك.

ولا تقلق لو كانت معرفتك بالسيو قليلة أو لم تكن خبيرا به، فهذه الأدوات والمدونات ستساعدك:

أدوات لتحسين محركات البحث

  • Moz: وهو أكبر مجتمع شائع لتحسين محركات البحث على الإنترنت ويعتبر دليل المبتدئين إلى تحسين محركات البحث ( SEO ) مصدرًا ملهما ومعلما للمبتدئين .
  • SeachEngineLand: وهي مدونة غزيرة لتحسين محركات البحث وفيها من الإنتاجات الوافرة بعشرات التدوينات اليومية التي تبقيك على اطلاع بآخر وأهم ما يحدث في عالم السيو.
  • SEOBook: وهي من أشهر مدونات تحسين السيو المدفوعة التي تتيح لك تعيين خبراء لمحركات البحث بميزانية تقترب من 10 دولارات يوميا.

أدوات لتعلم التسويق

  • هاب سبوت: والتي تقدم الكثير من النصائح حول ما يتعلق بالتسويق الإلكتروني والداخلي والتسويق عبر البريد الإلكتروني وفي مواقع التواصل الاجتماعي.
  • مدونة سيث جودين: وتقدم هذه المدونة محتوى عالي المستوى في آلية التسويق الفعال وبناء ولاء الجمهور.
  • كويكسبروت: وهي مدونة شهيرة يملكها رائد الأعمال الكبير نيل باتيل لمساعدة رواد الأعمال الآخرين في التسويق وتحسين السيو.
  • كوبي بلوجر: وهي مدونة توقر نصائح في التسويق بالمحتوى لمساعدك في كتابة نصوص تستهلك على نحو فعال وجذاب.

التخصص

كلما تخصص متجرك في نشاط تجاري أو منتج معين كلما كان ذلك أفضل لك و لمبيعاتك، فكل بائع دروبشيبينغ ناجح لديه صفة مشتركة مع غيره من البائعين الناجحين ألا وهو تخصيص المنتجات والتركيز على نشاط واحد للبيع فيه، وكلما قمت بالتخصيص حول هذا النشاط ووفرت كل ما يحيط به من منتجات ليجد العميل كل ما يريد في مكان واحد.

وفي حين يعتقد كثيرون من بائعي دروبشيبينغ أن تضييق دائرة المنتجات سوف يحد من إقبال عملائهم المحتملين وسيقلل مبيعاتهم إلا أن العكس هو الصحيح! إذ يتيح لك تخصيص منتجاتك والتركيز على نشاط معين توفر فيه كل المنتجات المتعلقة بهذا النشاط فلو كنت تبع حقائب مثلا يمكنك تقسيمها إلى حقائب أطفال أو كبار وحقائب سفر أو نزهة وحقاب طعام أو أمتعة وغيرها من التصنيفات التي تندرج تحت مسمى حقائب، لذا نادرًا ما يجد أي بائع دروبشيبينغ أن التخصيص خطوة سيئة.

ولا تقلق لو لم تبع منتجا معينا، لأن قلة أوعدم البيع في دروبشيبنيغ لا يكلفك مال التخزين أو المنتج نفسه، لذا لو كان لديك متجر دروبشيبينغ جديد ربما ستحتاج قليلا من الوقت للتعرف على شريحة عملاءك وتفضيلاتهم وما يبحثون عنه.

وجود رؤية على المدى الطويل

بناء متجر دروبشيبينغ كبناء أي شيء آخر، ليس معنى أنك لا تملك المنتج أن تتساهل في العناية بعملاءك، لذا سوف تحتاج إلى مستوى كبير من الالتزام والاستثمار مع مرور الوقت وفي كل مرحلة من مراحل النجاح والتطور، لا يتم الأمر بين ليلة وضحاها، تحتاج إلى علم على الأقل لتستطيع توليد دخل قوي لك شهريا.

لذا مهم أن تعلم أن الأشهر القليلة الأولى هي الأكثر صعوبة، قد يعتريك كثير من الشكوك حول المنتج أو حول جدوى القيام بالعملية بكاملها، لذا يأتي دورك في وضع رؤية وخطة للعمل الكامل وإدارة التوقعات والصبر مع سير الخطة والرؤية فالسماوات لم تبنى في يوم واحد!

التميز

نجاح أي تجارة إلكترونية يعتمد على بناء الثقة، ولن يتحقق الثقة للعميل إلا بتحقيق قدر كبير من الشفافية حتى تستطيع جعل سمعة متجر دروبشيبينغ الخاص بك عالية، عليك أن تتميز ليستطيع عملاؤك تقييم خدماتك بشكل جيد، كما عليك أيضا أن تتواصل مع عملاءك على نحو يوضح لهم ما يحتاجون توضيحه.

أكبر خطر يواجه أي بائع دروبشيبينغ هو الاختبار الذي يقع فيه حينما يكون أمام فوضى أو انزعاج من عميل حول منتج وصله وكان المنتج سيئا، صحيح أن دروبشيبينغ نظام سهل للربح لكن عليك أن تضع في الحسبان إمكانية تحمل أي تكاليف لتنظيف فوضى معينة، وإن كنت لا تخسر بعض المال على طلبات فردية لإرضاء المشترين فعليك أن تتهم الخدمة التي تقدمها وأن تعلم أنها لن تتطور.

لا يوجد وسيلة لتسويق منتج أو خدمة على الإنترنت أفضل من عميل سعيد، فسعادة العملاء هب أفضل صور التسويق وأكثرها فعالية على الإطلاق، وبناء عليه، لا تستخسر في سبيل رضا العملاء وتقييماتهم أن تقدم بعض التنازلات أو التعويضات لأن محاولتك لإرضاء عميل حالي هي وسيلة لإقناع عميل محتمل.

لا تجعل التفاصيل توقفك

يتأخر كثير من أصحاب متاجر دروبشيبينغ عند تفاصيل لا تعد مهمة، كالاسم والشعار أو الثيمات أو مظهر المتجر أو حتى خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني، كل هذا مهم لكنها لا تحدد نجاحك، فكما سبق ووضحنا لك أن ما يجعل البيع بنظام دروبشيبينغ فعالا ومربحا هو ما سبق وأضفناه بالأعلى من إضافة قيمة للعملاء والتسويق وتحسين المرور الطبيعي للموقع والتخصص ووجود رؤية وصبر والتميز في خدمة عملاءك وتحقيق رضاهم وبالتالي حاول أن تستثمر وقتك في شيء آخر أهم من تفاصيل لن يضرك عدم وجودها بقدر ما سيضرك التوقف عندها كثيرا.

أخيرًا وهو الأهم

أهم ما ستحتاج معرفته من عوامل نجاح البيع بنظام دروبشيبينغ والتي يهملها كثير من البائعين هي البدء، كثير من الناس يخافون من البدء لعدم تيقنهم من النتيجة، لكن الحياة للمغامرين عزيزي القارئ ومهم أن تحفر أكثر بحثا عن كنزك في الإنترنت وأن تحاول إدارة المخاوف والتحفظات تماما كما تدير التوقعات فكم من شخص خاف أن يبدأ وهو الآن يتمنى لو كان تغلب على هذا الخوف وبدأ مبكرا.

ويلت سيساعدك في نجاح البيع بنظام دروبشيبينغ من خلال متجر إلكتروني جاهز يسهل عليك تخصيصه وتعديله وإضافة منتجاتك عليه، كل هذا وبسعر طفيف.

جرب ويلت الآن مجانا.

مقالات قد تهمك مع منصة ويلت

كتب بواسطة:

105 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً