10 مفاتيح للحصول على عملاء جدُد عن طريق السوشيال ميديا
غير مصنف

10 مفاتيح للحصول على عملاء جدُد عن طريق السوشيال ميديا

This post is also available in: English (الإنجليزية)

إذا كنت تعمل في مجال التسويق بالطبع ستعلم أنه لكي تجعل شخصًا يميل أو يحب منتج معين لا بد أن تعرض له تجارب أشخاص آخرين مع هذا المنتج وأحبوه، لذلك فـ السوشيال ميديا من أقوى الطرق التسويقية على الإطلاق.

الدلائل الاجتماعية هي ظاهرة نصل من خلالها إلى أشكال السلوك الصحيح بناء على عدد الأشخاص الذين يقومون به من حولنا.

هناك 6 أنواع أساسية من التسويق عن طريق السوشيال ميديا:

الخبراء

 يمكنك أن تتخذ من الخبراء في الصناعة التي تقدمها لجمهورك كدليلًا اجتماعيًا، يقتدي به المستخدمين أو العملاء الذين تستهدفهم، لأن وجود هؤلاء الخبراء بالمنتج أو الخدمة يجعلهم يوصون باستخدام المنتج أو الخدمة ويمنحك المزيد  من الأسئلة عما تقدمه لفئاتك المستهدفة والقدرة على الإجابة عليها.

المشاهير

على السوشيال ميديا هناك الكثير من الشخصيات الشهيرة، تقوم باستخدام المنتج أو الخدمة التي تقدمها، ويكون هؤلاء من الممثلين والرياضيين والسياسيين والشخصيات العامة.

المستخدمين

هم مجموعة المستخدمين الحاليين للخدمة أو المنتج الذي تقدمه، والذين يشاركون خبراتهم مع العلامة التجارية الخاصة بك، ويقومون بتوصية الآخرين بشراء المنتج أو استخدام الخدمة التي تقدمها.

الإجماع على المنتج

 هذا النوع من الدلائل الاجتماعية يقوم على فكرة وقوف عدد كبير من الناس خلف علامتك التجارية، مثل أن يكون لديك ملايين المتابعين على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بعلامتك التجارية.

إجماع الأصدقاء

 عندما تجد أصدقائك يستفيدوا من منتج أو خدمة معينة، فإن ذلك يزيد من قيمة هذا المنتج أو الخدمة لديك، وهذا قد يحدث من خلال مشاهدة أصدقائك يستخدمون العلامة التجارية بشكل مباشر أو من خلال مشاهدتك لتفاعلهم مع المنتج أو الخدمة على مواقع التواصل الاجتماعي.

بعض الأحيان، نجد أنفسنا في مواقف لا نعرف كيف نتصرف فيها، لذلك نعود للأشخاص من حولنا سواء كانوا من العائلة أو الأصدقاء أو حتى مشاهير لا تربطنا بهم علاقة شخصية، لكننا نثق في أذواقهم، ويكون هؤلاء الأشخاص أكثر دراية بالموقف أكثر منا، ولذلك فبمجرد بناءك لموقع مناسب لطبيعة عملك، يجب أن تجرب وضع هذه الدلائل الاجتماعية  على السوشيال ميديا لتوسع من قاعدة العملاء لديك.

اقرأ أيضًا: لماذا تحتاج مدونتك لكتابة المحتوى الدائم Evergreen Content؟

ما هو الهدف من استخدام أدوات السوشيال ميديا؟

 رغبة العنصر البشري في مشاهدة تصرفات عدد كبير من غيره من البشر تجاه شيء معين، لكي يحدد ما إذا كان يريد أن يتصرف بنفس الشكل أم لا، في علم النفس، يسمى ذلك بغريزة القطيع، وتقوم فكرته على أنه إذا قام شخص بالهرب من تهديد معين، فبالطبع أنت أيضا ستقوم بما فعله.

ربما يكون هناك حيوان مفترس يقترب عليكم مثلا، هذه الظاهرة يمكن تفسيرها بأنها تعود إلى رغبة البشر دائما في الشعور بأنهم يتصرفون بالشكل الذي يتصرف به عدد كبير من الناس ويعتقدون دائما أن ما تتصرف به الجماعات الكبيرة هو التصرف الصحيح.

أظهرت دراسة سلوكية في واشنطن مثال على الدلائل الاجتماعية ، ففي هذه الدراسة أراد الباحثون معرفة ما هي أفضل طريقة لإقناع الناس بإطفاء المراوح واستخدام المكيفات الهوائية في الصيف، فقاموا بإعطاء العملاء 4 نتائج مختلفة وقاموا باختبارها، ليشاهدوا ما هي أكثر طريقة لإقناع الناس باستهلاك أقل قدر من الطاقة.

اقرأ أيضًا: كيف تبني موقعًا إلكترونيًا في عام 2019؟

كما تم إخبار الناس بأنهم سيوفرون 54 دولارًا في الشهر، وأنهم سيقطعون 262 باوند من غازات الاحتباس الحراري قبل إطلاقها في البيئة، مما سيوفر في الطاقة وهو ضرورة اجتماعية في هذا الوقت إلى جانب أن 77% من جيرانهم يوفرون الطاقة بهذه الطريقة.

من بين جميع النتائج المحتملة، كانت النتيجة الأخيرة – التي تعتمد على الدليل الاجتماعي – هي التي ألهمتهم النتيجة المثلى، فجميع الأمثلة التي تم تقديمها لها دلالة إيجابية، ولكن الدليل الاجتماعي أثبت أنه الأكثر إقناعا.

كيف يتم استخدام أدوات السوشيال ميديا؟

1- إيجاد سفير لعلامتك التجارية

يعتبر سفير العلامة التجارية مثل الشخص الذي يقوم بالإعلان عن علامتك التجارية ولكن دون مقابل مادي، فقط من منطلق أنه يحب المنتج أو الخدمة التي تقدمها ولديه ولاءً كبير لها، ويقوم بذلك ليس من أجل المال وربما يكون الهدف من ذلك الحصول على بعض الهدايا من علامتك التجارية.

الكثير من أصحاب الأعمال قاموا بتوظيف سفراء لعلامتهم التجارية نظرا لتأثيرهم الكبير على انتشار ما تقدمه هذه الاعمال، فهم أشخاص جديرون بالثقة يستطيعوا أن يؤثروا في أي شخص يوميا لكي يتجه لشراء منتجك أو استخدام الخدمة التي تقدمها للجمهور.

اقرأ أيضًا: لماذا يجب أن تستخدم الفيديو في الحملَات الدعائية في 2019؟

يجسد هذا الشخص هويتك التجارية في كل شيء، من بداية ظهورها حتى القيمة التي تقدمها، فعندما يتحدثوا عن علامتك التجارية، فهم يكونوا على مصداقية عالية جدا، لأن الجمهور يعرف جيدا أنهم لا يتقاضون أمولا نظير ترويجهم لما تقدمه، بل أن الجمهور يأتي لك لأنه يشعر أن سفراء علامتك التجارية يشبهوهم وليسوا من المشاهير الذين يتقاضون الأموال نظير الإعلانات مما يجعلك أكثر قربا منهم.

ابحث عن العملاء الأكثر إثارة واتحدث معهم، فقد تندهش من عدد الأشخاص المهتمين بعلامتك التجارية، وقد تضطر أيضا إلى العمل معهم مباشرة ومساعدتهم على ما يقولون ، لكن العملية بأكملها ستكون مجزية للغاية وستعود بالنفع على انتشار اسمك.

2- استعين بالخبراء في منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك

أثبتت دعوة الخبراء لتولي زمام الأمور على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك أنها ناجحة للغاية، .

الخبير في أي مجال – سواء كان في الرياضة أو العناية بالبشرة أو تصفح الإنترنت- يستطيع أن يتحمل مسؤولية هذه الأعداد الكبيرة من المتابعين على مواقع التواصل الإجتماعي، فهو دائما لديه الإحساس بالسلطة والثقة مما يجعل دعمهم للعلامة التجارية الخاصة بك يحمل ميزة كبيرة، وأيضا الناس يثقون فيهم لأن الخبراء لديهم قدر من المعرفة أكثر من أي أحد في أجزاء متخصصة في أي مجال.

إذا كان هناك شخصا نال إعجاب الجمهور في مجال معين، وأصبح يؤثر فيهم بشكل كبير، وكان ما تقدمه يتعلق بنفس المجال، فستنعم بشهرة كبيرة في حالة قيام هذا الشخص باستخدام المنتج أو الخدمة التي تقدمها ونصح الناس أيضا بذلك، وسينال ما تقدمه نفس القدر من الإعجاب.

اقرأ أيضًا: لماذا تحتاج جميع الأعمال التجارية إلى التسويق بالمحتوى؟

فهذا يسمى بالتحيز النفسي، حيث أننا نتحيز في الحكم على وجهات نظر البعض من خلال انطباعنا العام عنهم، هذا يعني أنه إذا قام شخص وهذا يعني أنه إذا قام شخص بالإعجاب بعلامتك التجارية ، فستكتسب علامتك موافقة الأشخاص الآخرين الذين يحبوه ويتابعوه.

كما أن ذلك يثبت لك أنك قمت بالإعداد الجيد لعلامتك التجارية لتصبح جاهزة لجذب المزيد من العملاء والمستخدمين لشركتك، والدليل على ذلك هو ثقة الخبراء فيما تقدمه.

لنقول أنه لديك شركة تغذية وتستعين بإحدى المتخصصات في مجال التغذية وتنشر لها فيديوهات على مواقع التواصل الإجتماعي تتحدث فيها عن الأساليب الغذائية السليمة، هنا، سيترقب الجمهور هذه الفيديوهات ليسمعوها ويستفيدوا من خبرتها في هذا المجال.

ولهذا السبب ، يمكن أن تؤدي التوصيات من الخبراء إلى تغيير سلوك الشراء أو التأثير على وجهات النظر المختلفة.

ولذلك تتجه العديد من العلامات التجارية الآن إلى استضافة الخبراء في مقاطع مباشرة على فيسبوك أو في شكل أسئلة وأجوبة على تويتر ليفيدوا الجمهور بخبراتهم على مواقع التواصل الإجتماعي.

3- استخدام التسويق بالشخصيات المؤثرة لزيادة معدلات وصولك للجمهور

التسويق بالشخصيات المؤثرة يعد من أحدث وأنجح شكل من أشكال التسويق، السبب في ذلك ليس في اعتماده على الشهرة ولكن أيضا وجود التفاف من الجمهور حول بعض الأشخاص.

هذه الأساليب المؤثرة متواجدة في كل مكان، ليس فقط على صفحات التواصل الإجتماعي، ولكن على الصفحات الخلفية والأولى والأولى من كل كتاب في السوق تقريبًا، حيث يعطي المؤلفون الذين يمتلكون الكتب الأكثر مبيعاً ختم مباركة ودعم الوجوه الجديدة.

الشخص المؤثر على مواقع التواصل الإجتماعي، ليس بالضرورة يجب أن يمتلك علامة زرقاء بجانب اسمه أو لديه مئات الآلاف من المتابعين، أو يكون أحد الشخصيات العامة، لكنه من الممكن أن يكون شخصا له تأثير صغير ولكنه امتلك عدد كبير من المتابعين لأي سبب من الأسباب، أغلب المؤثرين الآن لديهم أقل من 10 آلاف متابع.

اقرأ أيضًا: 3 أنواع من الشخصيات المؤثرة ستقابلها في التسويق لحملاتك على الإنترنت

وتتمثل الفائدة الرئيسية للإعلان عما تقدمه على حسابات الأشخاص المؤثرين في أنه يمكنك استخلاص الوعي من متابعيهم، فهو يستطيع أن يبرز المنتج الذي تقدمه من أي جانب، ومن الممكن أن يظهر للجمهور وهو يستخدمه، أو يكتب مراجعة يناقش فيها تأثير هذا المنتج عليه، إلى جانب ذلك فلن يكلفك الأمر كثيرا من الأموال، بالطبع مشاهير التواصل الإجتماعي لن يكونوا دليلا اجتماعيا مكلفا مثل الأشخاص المشاهير في الوسط الفني أو الرياضي على سبيل المثال.

و ستجد في الغالب أمثلة للتسويق المؤثر على Instagram ، من خلال علامات تجارية يقوم الأشخاص المؤثرون بالترويج لها في مجال متخصص، ويكون ذلك بعرض بعض المنتجات التي تحمل خصما  ويقوم الشخص المؤثر باستخدامها لحث الجمهور على الشراء.

 

4- تسليط الضوء على صورتك في الإعلام

أحد أنواع الدلائل الإجتماعية التي يجب أن تسلط الضوء عليها هو نجاحك في إظهار ما تقوله عنك وسائل الإعلام، واستخدام ذلك في الإثبات للعملاء والفئات المستهدفة أن سمعتك جيدة في السوق الذي تعمل به، ومن خلال ذلك تستطيع جذب المزيد من العملاء والمستهلكين.

ولكن من المهم أن تستخدم ذلك بطريقة صحيحة حيث يبدوا إظهار صورتك كإثبات للعملاء والفئات المستهدفة على جودة ما تقدمه وليس أن تتباهى وتقلل من العلامات التجارية الأخرى، حتى لا ينفر منك العملاء.

استخدام كلمات مثل الشكر والامتنان عند الاستشهاد بهذه المشاركات هي طريقة جيدة لإظهار امتنانك للعملاء الذين وثقوا بك وبجود ما تقدمه لهم من خدمات ومنتجات حتى أصبحت علامتك التجارية تتحدث عنها وسائل الإعلام المختلفة.

يمكنك أيضًا مشاركة امتنانك لما يكتبه العملاء عنك على مواقع التواصل الإجتماعي، التي توضح مدى حب الناس لمنتجاتك وتتيح لك شكر هؤلاء الأشخاص الذين يكتبون عنك.

موقع Slack الذي يعتبر غرفة دردشة للشركات تتيح لزملاء العمل التواصل من خلال تبادل الرسائل الفردية والجماعية، قام بعمل حساب خاص على تويتر بإسم @SlackLoveTweets، يقوم بنشر التغريدات التي يكتبها المستخدمون عن الموقع ويعبروا فيها عن حبهم بما يقدمه لهم ويساعدهم في بيئات العمل المختلفة.

يمكن عرض المشاركات الخاصة بصورتك في وسائل الإعلام في علامة “كما هو موضح في” والتي تكون عادةً في أسفل الموقع الخاص بك..

تظهر هذه المشاركات على موقع Swipebuster في أعلى الموقع.

5- إبراز نشاط عملاءك على موقعك

يعد إبراز نشاط العملاء وسيلة لإثبات أن لديك العملاء المثيرين وذوي الصلة الذين يثقون بك في عملهم

يمكنك أيضا استخدام القوائم أو الشبكات هنا، كما يساعدك ذلك في الحصول على شهادة حول مدى جودة خدمتك من أحد قادة الشركة. 

إن استخدام هذه الإستراتيجية يثبت المصداقية ويجعل العملاء الآخرين أكثر ميلاً إلى الثقة بك في عملهم.

6- استخدم الشارات على موقع الويب الخاص بك

يُعد عرض الشارات هو طريقة أخرى بسيطة ولكنها مفيدة لزيادة مكان علامتك التجارية.

عادة ما تكون الشارات عبارة عن أيقونات صغيرة تستخدم في إبراز الجوائز والاعتمادات التي حصلت عليها، لتثبت لعملائك أنك خبير فيما تقدمه لهم بالأدلة والبراهين.

تعتبر هذه الشارات مهمة لأنها تثبت المصداقية الخاصة بك مع عملائك وتجلب لك المزيد من المستخدمين.

ويعد المثال الأبرز للشارات استخدام المواقع الشريكة لجوجل شارة “Google Partner” إلى جانب إبراز شارات

تظهر عملاء موقعك خاصة إذا كانوا أصحاب أسماء كبيرة مثل BMW

7- أهمية شهادات المستخدمين

تثير شهادات المستخدمين مصداقيتك لأنها تسمح لشخص آخر بالتحدث نيابة عنك، بكل حرية يتحدث المستخدمون عن جودة ما تقدمه ويسوقون لك دون أن تبذل أي مجهود في إقناعهم بالحديث عنك، فهم يمتلكون الدوافع الكافية للحديث عنك انطلاقا من حبهم وتعلقهم بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها.

إن وضع شهاداتهم على موقعك الخاص يعطي انطباعًا أوليًا قويًا للزوار القادمين، ويعطي ذلك طابعا إنسانيا لعلامتك التجارية بأنها تجمع العديد من المستخدمين الحاليين والقادمين ويكون الشيء الوحيد المشترك بينهم هو الاعتقاد بأن علامتك التجارية تقدم لهم منفعة كبيرة.

تستمد شهادات المستخدمين قوتها من طبيعتها الموضوعية، مثل سفراء العلامة التجارية، الناس الذين يكتبون عن المنتج أو الخدمة دون أن يتم دفع لهم أي مبالغ، فقط لأنهم يحبون العلامة التجارية ويريدون مشاركة خبراتهم مع الآخرين.

حاول دائما إرفاق الصور والعبارات لزيادة ثقة العملاء، فكر بطرق مبتكرة لإظهار شهادات المستخدمين والعملاء بشكل مميز وجذاب يليق بهم على موقعك.

يمكنك أن تنشر شهادات عملائك في جميع أنحاء موقعك، للتأكد من أنه سيتم مشاهدتها من قبل الكثير من الأشخاص، أو يمكنك تسليط الضوء عليها في صفحة واحدة.

تحتوي Code Academy على قسم كامل من موقعها يُسمى القصص، وهو مخصص لعرض فيديوهات لأسئلة وأجوبة مفصلة حول كيفية تغيير Code Academy لحياتهم.

8- قم بتطبيق الدليل الاجتماعي في إعلانات Facebook الخاصة بك

إحدى طرق استخدام الدليل الاجتماعي على الشبكات الاجتماعية هي تضمينه في إعلاناتك.

إذا كنت تعلن على Facebook ، فسيظهر إعلانك مع عدد من المعجبين بصفحتك، ولتقوم بذلك، عليك الذهاب إلى قسم الفئات المستهدفة على Facebook Ads Manager، ثم إلى “روابط” واضغط على “إضافة نوع اتصال” ثم إختار “صفحات فيسبوك”، ثم “أصدقاء المعجبين بصفحتك”

يؤدي القيام بذلك إلى تشجيع الأشخاص على الإعجاب بصفحتك أيضًا، مما يمنحك العديد من الفرص للحصول على المزيد من العملاء.

9-إظهار حجم العملاء الخاص بعلامتك التجارية

إذا كانت أرقامك عالية، فلا تخف من استخدامها في العديد من جوانب موقعك، يمكنك وضع هذا في سيرتك الذاتية أو على صفحتك الرئيسية أو في أي شكل من أشكال الإعلان إذا كان ملائمًا

أنت تتحدث عن عدد العملاء لديك، أو عدد المنتجات المباعة خلال إطار زمني معين، أو عدد البلدان التي يقيم فيها عملاؤك.

10- تحفيز العملاء على ترك تقييمات ومراجعات جيدة

هل يمكنك تذكر آخر مرة أجريت فيها عملية شراء عبر الإنترنت دون أن تلقي نظرة على المراجعات الخاصة بالمنتج الذي تقوم بشراءه؟

إذا كان المنتج حاصل على الخمسة نجوم، فبالتأكيد سنفضل أن نشتريه أكثر من منتج من نفس النوع حاصل على نجمتين فقط أو منتج غير مصنف من الأساس.

ولهذا السبب من الضروري تشجيع العملاء السعداء بملئ صفحات موقعك وصفحات التواصل الإجتماعي على تقييم ما تقدمه لهم ليكون ذلك سببا في الحصول على مزيد من العملاء.

وهناك الكثير من المواقع الذي توفر لك خاصية التقييم مثل، تقييمات ومراجعات فيسبوك، وموقع أمازون، وموقع ييلب، إلى جانب

لمطالبة عملائك بالتقييم وكتابة المراجعات، يمكنك ببساطة طرح السؤال شخصيًا، ففي بعض الأحيان، يساعد ذلك على تقديم حافز للعملاء، مثل عمل خصومات على المنتجات عند تسجيل الدخول على  Facebook ، أو الحصول على كوبون للحصول على مجموعة منتجات هدية، يمكنك أيضًا إضافة خيار استطلاعات الرأي، لكي تحاول استهداف العملاء المتكررين الذين تعرف أنهم من المعجبين بشدة بمنتجاتك وخدماتك.

الخلاصة: 

– وجود الدليل الإجتماعي عبر السوشيال ميديا لمنتجك يمكن أن يساعدك على انتشاره بشكل كبير.

– تشتمل الأنواع الستة من الدلائل الإجتماعية على: المشاهير والخبراء والمستخدمين والحشد للمنتج وخبرة أصدقاءك.

– الدليل الإجتماعي يتم برمجته وتطويره بداخل كل شخص منا.

– يمكنك الوصول إلى سفير لعلامتك التجارية لنشر تعليقات إيجابية حول منتجاتك، أو رعاية شخص مؤثر في مجال تخصصك للمنتج أو الخدمة التي تقدمها، أو دعوة خبير لتولي حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

– بالنسبة إلى موقعك، ضع في اعتبارك دائما تسليط الضوء على ما تقوله وسائل الإعلام عن منتجاتك وخدماتك، إلى جانب شارات العملاء الرائدين.

– استخدام شهادات العملاء فيما تقدمه وتشجيعهم على ترك تعليقات إيجابية على وسائل التواصل الاجتماعي يعزيز مصداقيتك ويساعدك على الحصول على مزيد من العملاء.

2820 Readers

اترك تعليقاً