تخطى الى المحتوى

علي بابا دروبشيبينغ | دليلك الكامل لتوريد المنتجات بأمان

علي بابا دروبشيبينغ وجهة عملاقة لكل من يريد أن يبدأ التجارة على الإنترنت بنظام دروبشيبينغ أو غيره تحتاج إلى عاملين مهمين: أولهما المنتج المطلوب والثاني المورد الذي يقوم بتزويدك بهذا المنتج. فإذا استطعت الوصول إلى المنتج المطلوب وصنعت لنفسك خطة لتسويقه وبيعه لن يتبقى لك سوى العثور على مورّد جيد بسمعة طيبة! حيث صار العالم اليوم عالما مفتوحا إلى أقصى درجة وتستطيع أن تستورد أي بضاعة من أي مكان بلمسة زر.

رغم هذه السهولة، لا تزال عملية جلب منتجات من الخارج عملية شاقة ومرهقة جدا، خصوصا لصغار رواد الأعمال والمبتدئين. وتسهيلا عليك كما تعودت دوما في ويلت جهزنا لك دليلا كاملا لتوريد منتجات دروبشيبينغ من علي بابا عملاق التجارة الصيني! من أجل أن تعرف كيف تصل إلى المورد الآمن وطيب السمعة. وفي هذا الدليل الكامل سوف تعرف تفصيلا ما يلي:

  • ما هو علي بابا؟
  • هل علي بابا يدعم الدروب شيبنج؟وهل هي منصة موثوقة؟
  • ما الفرق بين Alibaba و AliExpress؟
  • إيجابيات وسلبيات علي بابا دروبشيبينغ
  • نصائح لنظام علي بابا دروبشيبينغ
  • الأسئلة الشائعة عن على بابا دروبشيبينغ

إخلاء المسؤولية

يقوم علي بابا بتحديث شروطه وسياسة البيع الخاصة به، لذا عليك الاطلاع عليها قبل أن تبحث أو تجري أي معاملة مالية مع أحد الموردين فيه.

نبذة عن علي بابا.. عملاق التجارة الصيني 🔼

علي بابا هي أكبر شركة للتجارة العالمية على الإنترنت، حيث حققت في عام 2020 وحده إيرادات تم تقديرها بحوالي 79 مليار دولار، فإذا كنت ستبدأ قريبا البيع بنظام دروبشيبينغ فنصيحتنا لك هي البحث في هذا المجتمع العملاق الذي يربط مئات الآلاف من الموردين بمثلهم من البائعين عبر الإنترنت وأضعافهم من المشترين العاديين.

تملك شركة علي بابا الصينية ثلاثة منصات للبيع شهيرة هي منصة  تاوباو، Tmall و Alibaba ويجمعون معا مئات الملايين من العملاء والبائعين من تجار التجزئة والموردين، لتصير المنصة بذلك أقوى وأكثر الوجهات إقبالا وشهرة في عالم التسوق عبر الإنترنت سواء كان هذا التسوق لك بشكل شخصي أم لعملاءك.

إذا كنت تبحث عن مواقع دروبشيبينغ في السعودية، فيعتبر موقع قنوات للدروبشيبينج أفضل موقع دروبشيبينغ عربي لبيع المنتجات التركية المختلفة من ملابس وأدوات تجميل أو مستلزمات تزيين البيت والحديقة أو غيرها من المنتجات. ابدأ الآن متجرك على ويلت واعرض فيه منتجات قنوات دون أن تشتريها أو تخزنها أو حتى تشحنها، لأن قنوات ستقوم بكل هذا عنك.

للمزيد اقرأ هذا المقال: كيف تبدأ عمل متجر دروبشيبينغ: دليل كامل لعام 2022

الفرق بين الدروبشيبينغ من علي بابا وعلي اكسبريس 🤔

كل من علي بابا دروبشيبينغ وعلي إكسبريس منصتين عملاقتين ومن كبار قنوات دروبشيبينغ عبر العالم! كلاهما مقرهما الرئيسي بالصين ويتمتعان بعدد هائل من العملاء والبائعين والموردين. لكن ثمة فروق بينهما بالتأكيد هي:

  • عمليات دروبشيبينغ من علي بابا تناسب الشركات لا للأفراد المستهلكين. حيث يتخصص علي بابا في توجيه مبيعاته إلى الشركات التي تريد شراء كميات كبيرة وعملاقة من المنتجات من موردين مباشرين بأقل سعر ممكن! أو الشركات التي ترغب الشراء من المصنع مباشرة أو لو كان لك طلب مخصص لمنتج! فيمكنك طلبه عن طريق التواصل مباشرة مع المصنع من خلال علي بابا.
  • أما دروبشيبينغ AliExpress فيمكن للمستهلك العادي أن يطلب منه. حيث يوفر علي إكسبريس منتجات دروبشيبنغ بنظام القطعة لأي شخص على وجه الأرض! أي أنك تستطيع الشراء دون وجود حد أدنى للطلب! وبالتالي العنصر جاهز ومصنوع وبما أنه بالتجزئة فمن المتوقع أن يكون أعلى في التكلفة.

لتعرف المزيد عن علي إكسبريس اقرأ هذا المقال: موقع علي اكسبرس aliexpress [دليل شامل لربح آلاف الدولارات من الدروب شيبينج]

هل تجربة الدروب شيبنج من علي بابا آمنة؟ 🦺

منذ إطلاقها قبل حوالي واحد وعشرين عامًا شقت منصة علي بابا طريقها لتتربع على عرش أسواق التجارة الإلكترونية عالميا، في عام 1999، وبهذا فإن موثوقية علي بابا دروبشيبينغ وضمانها أمر لا غبار عليه فسنوات من العمل ورعاية العملاء والبائعين والموردين هي ما استطاعت أن تهدينا منصة طيبة السمعة، واسعة الانتشار وتستحق ثقة كل من يتعامل معها. وعلى هذا يمكن اعتبارها من أفضل مواقع الدروب شيبنج في مصر ودول العالم كله.

وإذا أردت المزيد من الثقة والاطمئنان، يقدم لك موقع علي بابا أداة تدعى ضمان التجارة أو  Trade Assurance، وهي أداة تتيح لك التحقق من الذين يمارسون البيع في علي بابا لحماية مدفوعاتك وعمليات البيع التي تقدمها وتحميك من أي احتيال عليك أثناء توريد المنتجات.

وتشمل مزايا هذه الأداة من علي بابا أنها توفر لك ما يلي:

  • التنوع في خيارات الدفع 💹

  • حيث تتنوع طرق الدفع عن طريق موقع علي بابا ويقبل أي بطاقة ائتمان كما يمكنك في نفس الوقت الدفع من خلال بنك باي بال الإلكتروني.
  • أمان الموقع 🕸️

  • يتسم علي بابا بأعلى أنماط الأمان على الإطلاق خصوصا فيما يتعلق بامان الدفع حيث تتم عمليات تتبع الأموال ومعرفة مسار الدفع.
  • الدعم 🤝

هل المنتج الذي طلبته من المورد كان سيئا؟ ولم يرضيك! حينها يمكنك استرداد المبلغ عبر الدعم المتوفر من علي بابا.

كما ستحميك أداة ضمان التجارة  أو Trade Assurance من أي عمليات مخادعة أو الوقوع في فخ المنتجات قليلة السعر رديئة الجودة وهو ما يحميك من أي مورد تسول له نفسه أن يتخلص من بضاعته عن طريقك.

كيف تضمن اختيار الموردين من علي بابا؟ 🤔

عليك أن تبحث عن المورد حتى لو كان سيمر ببرنامج ضمان التجارة، لتوفير الوقت عليك والجهد وسيتعين عليك في كل عملية بحث عن مورد أن تقوم بهذه الأشياء معا:

1. تأكد من الموردين 🔦

يسهل عليك علي بابا دروبشيبينغ هذا الأمر، بتوفير برنامج خاص للتحقق من الموردين يشتمل على مستويات مختلفة! لتتمكن من خلال نموذج خاص بالمورد أن تعرف عنه وعن المنتج وما إذا كانت المنتجات متوفرة لديه أم لا؟ وأفضل الموردين في علي بابا دروبشيبينغ الذين يتمتعون بشارة عضوية ذهبية! تعرف عليها أكثر من هنا 

إضافة إلى التحقق عن طريق العضوية الذهبية التي سبق وذكرناها! هناك خدمات مستقلة توفرها جهات مختلفة يمكن أن تقوم بزيارة للمصنع نيابةً عنك للتحقق من جودة المنتج! خصوصا لو كان حجم طلبك عملاقا، فآلاف الدولارات المنفقة هنا ستكون في محلها وستشتري بها راحة بالبال والوقت والجهد.

2. اسأل عن الموردين 👀

بعد البحث والتنقيح وعندما تضيق دائرة الموردين الذين اخترتهم لتعمل معهم! اسالهم كثيرا عن المنتج وعن نشاطهم واطلب نسخا من الرخص التجارية الخاصة بهم! وننصحك بطلب اجتماع عبر الفيديو معهم مع صور للمصنع والمنتج وعملية الإنتاج.

في هذه المرحلة من السؤال والمتابعة، لا تخجل من طلب أي شيء يضمن لك الراحة ويوفر لك المعلومات التي تريدها! فمهما يكن من أمر، أنت تطلب منتجات من جهة بعيدة في العالم عنك! ولن يكون من الغريب أن تطلب حتى من المورد أن يصور نفسه من المصنع وأن يحمل المنتج أو صحيفة اليوم.

3. خذ عينة 🧪

قبل أن تستثمر الكثير من المال في منتج وتفاجئ بأنه أقل من المتوقع ودون المستوى، يتيح لك علي بابا دروبشيبينغ إمكانية أخذ عينة حفاظا على تكديس مخزونك بمنتجات سيئة. وأيضا من أجل الحفاظ على أموالك حاول أن تطلب عينة من المنتج واطلب عينة إضافية من مورد آخر لتقارن بين العينتين! وتعرف ما إذا كانتا بنفس المستوى أو احدهما أسوأ أو كلاهما سيء.

4. الغي الصفقة لو 🤚

لو اكتشفت ثغرة في عملية التوريد، الغي الصفقة فورًا، إذ عليك أن تحذر من أي تحصيل مسبق للأموال يطلب منك أو وعود تقطعها أو طلبات مُبالغ فيها!  واستعد دائما لإلغاء الصفقة لو أحسست أن هناك عملية احتيال تلوح بالأفق.

💡 كانت الصين بيئة خصبة للمنتجات المقلدة والمنتجات منخفضة التكاليف! وهو ما جعل رواد الاعمال يتسارعون إليها أملا في خفض التكاليف وزيارة الربح. فتكلفة المنتج الخارج من مصانع الصين أقل بكثير عن تكلفة نفس المنتج لو خرج من أوروبا أو الولايات المتحدة وأميركا! ورغم أن السعر عامل جذب كبير وكافي جدا ليتوجه رواد الأعمال للصين! إلا أن هناك مزايا مختلفة أخرى يراها هؤلاء في المنتجات المصنوعة في آسيا والصين على الأخص.

مميزات الدروبشيبينج من علي بابا

  • تكلفة التصنيع المنخفضة جدًا.
  • انفتاح الموردين على العمل مع شركات صغرى وبكميات قليلة على عكس شركات أميركا وأوروبا التي تشترط حدا معينا من الطلب.
  • تنوع المنتجات فلا تكاد الصين تخلو من منتج إلا وتصنعه وتبيعه.
  • قد تكون الصين هي المصنع الوحيد لهذا المنتج.
  • أنه صار من السهل العثور على مصنع لتشتري منه أو مورد أو تاجل جملة من خلال منصة علي بابا.

عيوب الدروبشيبينج من علي بابا

ولا تنفي المزايا السابقة على كثرتها وأهميتها أن هناك بعض العيوب أيضا التي ينبغي على كل تاجر إلكتروني أن يضعها في الحسبان عند التفكير في الشراء من الصين! وأبرز هذه العيوب:

  • صعوبة التأكد من جودة المنتجات
  • معايير التصنيع منخفضة وإتقان العمل محدود.
  • تنتهك هذه المنتجات جميعها تقريبا حقوق الملكية الفكرية.
  • من الصعب التواصل مع الموردين باللغة الصينية.
  • من الصعب التحقق من المصنع أو زيارته على الأرض.
  • وقت الشحن طويل وممتد.
  • تأخذ المنتجات وقتا وجهدا ومالا كبيرا في التخليص الجمركي.
  • مستوى ضمان الدفع والاسترداد منخفض للغاية.

نصائح قبل التعامل مع علي بابا 🏔️

منتجات دروبشيبينغ من علي بابا

إليك نصائح وترشيحات مختلفة لتضمن بها عملية توريد آمنة لمنتجات دروبشيبينغ من موقع على بابا:

ابحث جيدًا 🔎

الشراء من موقع على بابا أسهل جدا، خصوصا وأن البحث الدقيق متوفر! بل البحث بالصور كذلك، كما أن تصنيف المنتجات يسمح لك بإيجاد المنتج الذي تريد بسهولة. والبحث في الموقع لا يتوقف على البحث العادي في مستطيل البحث عن المنتج بل يمكنك أن تبحث عن المورّد أو الشركات المصنعة لمنتج معين! بدلا من البحث عن المنتج نفسه.

اعرف هذه المعلومات في كل منتج 📋

بعد البحث والوصول إلى المنتج الذي تريد سوف تحتاج إلى إلقاء نظرة فاحصة على وصف المنتج حتى تعرف بالضبط المواصفات الفنية المصاحبة للمنتج! ومهم أن تعرف معلومات أساسية مصاحبة لكل منتج هي:

سعر المنتج 🏷️

أول الأشياء التي ينبغي عليك أن تراعيها كبائع هي السعر! ومع السعر ستلاحظ أن أن السعر قد يكون مصحوبا بعبارة سعر فوب (FOB)! وهو ما يعني أن البائع سيتحمل تكلفة إيصال المنتج إلى الميناء فيما تتكلف أنت تكلفة الشحن عبر المحيط وإلى بلدك.

الحد الأدنى للطلب 🤏

من المهم بعد ذلك أن تعرف الحد الأدنى لطلب المنتج، وهو أقل طلب سوف يقبل المورد أو المصنع أن يشحنه إليك وهذا الرقم قابل للتفاوض، لذا لا تتردد في الكلام مع المورد وشرح طلبك ووجهة نظرك. ستجد في كل منتج حد أدنى للطلب، حاول أن تتفاوض مع المورد وتذكر أن الأمر يتسع للتفاوض كثيرا.

اعرف أكثر ما هي: منتجات دروبشيبينغ الأفضل لبيعها في 2022 وكيفية تسويقها؟

خيارات الدفع 🪙

بعد قراءة سعر المنتج والحد الادنى والاستقرار على مورد معين، ستكون خطوة الدفع هي الخطوة التالية. وكما سبق ووضحنا، يوجد في علي بابا دروبشيبينغ العديد والعديد من خيارات الدفع الشائعة والتي لبعضها مزايا وعيوبا مختلفة عند كل من البائع والمشتري. وعموما هذه أبرز خيارات الدفع التي ستجدها في علي بابا ومخاطرها عليك كمشتري:

1. التحويل المصرفي الفوري 🪙

درجة المخاطرة: مرتفعة

لو قمت بالدفع من خلال التحويل المصرفي الفوري، سوف يتلقى المورد كل الأموال قبل أن يبدأ في تصدير أو إنتاج أو شحن المنتج لك! وهو ما يجعل خيار الدفع هذا عالي الخطورة عليك كمشتري! خصوصا لو كنت تتعامل مع مورد غير معروف، ولاسترداد أموالك ستدخل في قصة طويلة انت في غنى عنها.

2. الاعتماد المالي 💲

درجة المخاطرة: متوسطة

يعتبر الاعتماد المالي خيار آمن لكل من البائع والمشتري، لكنه غير متاح إلا للمشتريات بفاتورة باهظة الثمن فحسب، (20000 دولار وما فوق).

3. ويسترن يونيون

درجة المخاطرة: كبيرة

لا ننصحك باستخدام خيار ويسترن يونيون للدفع مقابل المنتجات التي سيشحنها الموردون! فخيار ويسترون يونيون جيد عند التعامل مع أناس تعرفهم ويعرفونك وتعاملت معهم سابقا أكثر من مرة.

4. باي بال 

مستوى المخاطرة: منخفض

يشيع بين مستخدمي علي بابا دروبشيبينغ وغيره من منصات التجارة الإلكترونية الدفع من خلال باي بال، فخطورتها أقل وسهولتها معروفة وتحمي المشتري بشكل عام! ورغم ذلك إلا أن الموردين لا يفضلون هذا الخيار غالبا بسبب الصعوبات التي تواجههم في سحب الأموال مع الضرائب الباهظة التي يدفعونها وسهولة استرجاع الأموال للمشترين الأقل عزما وصدقا.

5. الضمان

درجة المخاطرة: منخفضة

باستخدامك لخدمة الضمان في علي بابا دروبشيبينغ سوف يحتفظ طرف ثالث بالمال الخاص بك، ولن يدفعه للمورد إلا بعد أن ترسل تأكيدا باستلام المنتجات وأنها كانت مُرضية لك، وبالتالي يعد الضمان وسيلة أعلى امانا لحمايته لكل من المشتري والمورد في نفس الوقت.

الاتصال بالموردين ☎️

بعدما عرفت كيفية حماية نفسك بخيارات الدفع المختلفة التي سردناها دعنا نجيب على سؤال يأتينا باستمرار “كيف اتواصل مع الموردين في علي بابا؟” فقبل دفع دولار واحد تحتاج إلى تواصل فعّال مع أفضل موردين علي بابا المختلفين إما عبر البريد الإلكتروني أو عبر أي تطبيق للمراسلات المرئية والمسموعة.

قد يستخدم الموردين أدوات كترجمة جوجل في ترجمة رسائلك إليهم، تأكد أن ترجمة جوجل لرسالتك غير عشوائية أو مبعثرة أو تفقد النص أجزاء مهمة منه أو من معناه، لذا عليك أن تجعل رسائلك غاية في الإيجاز والتنسيق وتسلم بعضها بعضا حيث سيسمح لك بتلقى رد مفيد وحاسم.

ننصحك: بأن تقوم بترقيم وترتيب أسئلتك في الرسائل التي ترسلها لأي مورد حتى يسهل على مورد علي بابا أن يجيب على كل سؤال برقمه ويضمن عملية اتصال منظمة.

طلب عرض السعر

العملية الاتصالية التي تقوم بها مع المورد ينبغي أن تمر بطلب لعرض الأسعار وهي عملية بسيطة لا تستغرق منك الكثير حيث ستأخذ فقط من رسائلك حيزا لسؤال المورد بشأن:

  • الحد الأدنى للطلب: صحيح أنك ستكون عرفت الحد الأدنى للطلب من وصف المنتج، ولكن عليك أن تتأكد من توفر الحد الادنى للطلب الخاص بك لضمان الدقة/ وإذا كان الحد الذي تريده من المنتج كبيرا حاول أن تتفاوض مع المورد بشأن السعر.
  • سعر العينة: كما سبق ووضحنا من المهم أن تأخذ عينة من المنتج لتقييم جودتها، وبالتالي حاول أن تسأل المورد عن أسعار العينات التي من الممكن أن تأخذها، حاول أن تتفاوض في سعر العينة مع المورد خصوصا لو كان يبيع العينة بسعر التجزئة واسأله إن كان بالإمكان أن تحصل على العينة مجانا.
  • تكلفة الإنتاج: كذا أحد أهم الأسئلة التي من الممكن أن تسأله للمورد عن تكلفة الإنتاج لكل وحدة من المنتجات، حيث يعطي علي بابا دروبشيبينغ المورد نطاقا تقريبيا للتسعير يكون من … دولار إلى … دولار  وبالتالي تحتاج أن تعرف بالضبط كم يكلف المنتج الواحد.
  • متى يجهز الطلب: كذا وحتى لا تتأخر ومع حساب وقت الشحن الذي قد يطول، سوف تحتاج إلى ان تسأل المورد الخاص بك عن الموعد الذي يمكن تجهيز وإنتاج المنتجات بحلوله، قد يكون الأمر بالغ الأهمية لك كبائع دروبشيبينغ حتى لا تخسر عملاءك بسبب طول انتظارهم.
  • شرط الدفع: قد يطلب موردين كثر منك خصوصا لو كان متجرك جديدا، أن تدفع كامل المبلغ مقابل الطلب قبل تحركه من المصنع أو البدء في تجهيزه، وبالتالي سوف تحتاج أن تعرف شروط الدفع منهم وأن تتفاوض بشأنها وأن تعرف أكثر عن الضمانات المستقبلية لعمليات استرجاع المال وفض المنازعات.

تفاوَض مع الموردين

العملية الاتصالية بينك وبين المورد لها مهمة أخرى غير الاستفسار عن المنتج أكثر، وهي التفاوض في السعر أو في شروط الدفع أو في طلب عينات مجانية، وتذكر أن التفاوض المثمر يعني نتيجة مثمرة لك في النهاية ومرضية.

ركز على أفضل الخيارات

بعد القيام بالعمليات السابقة مع أكثر من مورد، حاول أن تضع قائمة بالموردين المتجاوبين معك والعروض التي يقدمونها واجعل تفكيرك يتجاوز السعر وشروط الدفع إلى الجودة والسرعة وسرعة التجاوب والرد، لأن التواصل مع المورد هو وسيلتك الوحيدة لإنجاز العمل على جناح السرعة وبالتالي المورد الذي يتأخر عليك في المراسلة أو لا يهتم برسائلك أصلا هو نذير شؤم وعليك أن تبتعد عنه.

تجربة البحث عن مورد دروبشيبينغ من علي بابا قد تكون مرهقة لكنها قد تستحق المغامرة على كل حال خصوصا مع تطبيق الأسس المعرفية التي وضعناها لك هاهنا مع الضمانات المختلفة لتكون تجارتك آمنة ودون أي خسائر على الإطلاق إلا قليلا، اعتني باختيار هؤلاء الموردين جيدا لأنهم نواة عملك والمحرك الأساسي بل والقوة الدافعة لك نحو النجاح أو الفشل أمام جمهورك واستعد دوما لكافة السيناريوهات المحتملة بدراسة الأخطاء التي وقع فيها بائعي دروبشيبينغ مثلك لتتلافاها.

أسئلة شائعة حول اختيار مورد دروبشيبينغ من على بابا

هل يمكن لأي شخص الطلب من علي بابا؟

نعم، يمكن لأي شخص في المنطقة العربية أن يطلب من منصة علي بابا، سواء أكان فردًا أو شركة حيث يتيح لك علي بابا دروبشيبينغ الطلب إما من بائعي جملة مختلفين في الصين أو من المصانع مباشرة، وإذا كنت تريد طلب كميات كبيرة من المنتجات، ففكر في استخدام علي إكسبريس للدروبشيبينج، أما لو كنت ستطلب بكميات كبيرة جدًا فمن الأفضل اللجوء لعلي بابا.

كيف اعمل دروبشيبينغ مع علي بابا؟

لعمل دروبشيبينج مع علي بابا، أنشئ متجرك الإلكتروني في ويلت، واعرض فيه المنتجات المختلفة التي تريد أن تبيعها من علي بابا، لكنك ستحتاج إلى التأكد من أن مخزون هذه المنتجات متوفر قبل طلب العملاء.

هل علي بابا دروبشيبينغ بيئة خالية من الاحتيال؟

بالطبع لا، فعلي بابا منصة كبيرة جدا قد يصادفك فيها محتالون كبار مثل المحتالين في أسواق مختلفة كإي باي وأمازون وبالتالي عليك الأخذ بكافة الاحتياطات واليقظة لتضمن أنك في الخانة السليمة ولم  ولن تكون عرضة لعملية احتيال من أي نوع.

أيهما أفضل لاختيار الموردين، علي بابا أم علي إكسبريس؟

إذا كنت تريد سلعة مخصصة وكانت لديك شركة كبرى تريد أن تطلب المنتج قبل تصنيعه حتى وبمواصفات مخصصة فإننا نرشح لك بالطبع علي بابا دروبشيبينغ أما لو كنت ترغب في شحن المنتجات الجاهزة دون حد أدنى للطلب قد يكون علي إكسبريس خدمة ممتازة بالنسبة لك ولعملاءك ولمتجر دروبشيبينغ الخاص بك.

لماذا الشحن في علي بابا غالي الثمن؟

نظرا لبُعد الوطن العربي نسبيا عن الصين قد تكون تكلفة علي بابا دروبشيبينغ باهظة للغاية إضافة إلى أن سعر الشحنة قد يختلف حسب حجمها وعددها وسياسة كل مورد فبعض الموردين مثلا قد يشحنون المنتجات لك مجانا حتى سفينة أو طائرة الشحن، وهو ما يدع لك فرصة للتفاوض مع المورد في تفاصيل وتكاليف الشحن المحتملة مع الموردين المختلفين.