طرق جذب العملاء والتفوق على المنافسين بأقل ميزانية!

بواسطة يناير 13, 21

طرق جذب العملاء هي التي تجعل الشركات يبيعون منتجاتهم وبالتالي يربحون، وبغض النظر عن جودة منتجك فلن تكون قادرا على تحقيق هذه المعاجلة مالم تعرف كيفية الوصول إلى العملاء بجذبهم والتسهيل عليهم.

هل تريد أن تعرف كيفية جذب عملاء جدد؟ اقرأ هذا المقال وسيفيدك جدا خصوصا في الأوقات العصيبة التي تمر بها شركتك!

كيفية جذب العملاء للشراء

طرق جذب عملائك

كيفية استقطاب عملاء جدد أمر ضروري يبدأ بمعرفة الجمهور الذي ستستهدفه، لكن تتعدد طرق الوصول لعملائك وتتنوع فيما يلي:

موقعك أو متجرك

الموقع أهم الخطوات في كيفية استقطاب عملاء جدد، لأنه مفتوح دائما لمن يبحث عن خدماتك وحلولك ومنتجاتك، ولا يمكنك أن تلوم من يذهب للمنافسين حينها لو كان الموقع متعطلًا وبطيئًا.

امتلاك موقع ويب خاص بنشاطك الشخصي أو لتجاري لم يعد رفاهية، بل أساسي، ونوصيك بالتواجد بموقع جاهز عبر منصة ويلت تصممه بنفسك في 5 دقائق ودون حاجة لأي خبرة ف البرمجة.

يمكنك في هذا الموقع أو المتجر الاحترافي الذي تصممه على ويلت، أن تضع وصفا كاملا لعملك وخدماتك أو منتجاتك وتعلن فيه عن عروضك وصفقاتك وتضيف فيه ميزاتك التنافسية، والأهم من ذلك، معلومات اتصالك، ليصير موقعك دليلًا إعلانيًا كاملًا لك ودليلًا عليك وعلى جودة ما تقدم.

الإعلانات

يعتمد المزيد من الناس الآن على الإنترنت للحصول على المعلومات في الوقت الحاضر، ومن طرق جذب العملاء إعلانات الدفع لكل نقرة والتي تضمن أن العملاء سيرونك أولًا في نتائج البحث، ويمكنك الظهور أولًا مجامنا بالعمل على تحسين محركات البحث.

الهدايا المجانية

من منا لا يحب أن يأخذ شيئا مجانا؟ لكن إدارة الهدايا المجانية بشكل صحيح مهم والتخلي عن بعض الجوائز لا بد أن يكون محسوبا ليوفر لك أضعاف أضعاف ما بذلت، وفي كل حال ستستفيد كتاجر من الهدايا المجانية حيث أنها:

  • تُعرّف الناس أنك موجود
  • توفر لعملاءك المحتملين طريقة آمنة لتجربة منتجاتك دون خوف منها
  • إذا كان المنتج قيّما مرة وهو مجاني، فلن يتردد الزبون في الشراء والدفع مقابله.

الخصومات والصفقات

الخصومات والصفقات أحد أهم طرق جذب العملاء لشراء المنتجات أكثر مما يحتاجون، وهذا ينبع من حب الناس لفكرة اغتنام الخصم قبل أن يفعل أحد آخر.

من المهم أن تحدد قيمة هذه العروض لعملائك، والهدف منها، هل هي لدفع عمليات البيع ونشر علامتك التجارية أم لضمان ولاء العملاء أم ضرورة في مواسم الخصومات.

المسابقات

مثلما يحب الناس اغتنام الفرص، يحبون الفوز، مهما كانت الجائزة، وبالتالي المسابقات أحد أهم طرق جذب العملاء الفعالة على الإطلاق. من المهم أن تجهز لعملائك من وقت لآخر مسابقات تفاجئهم وتحمسهم على المشاركة ودعوة من يعرفونهم للمشاركة، حيث ستساعدك المسابقات في الوصول لأكبر عدد من العملاء دون جهد.

مواقع التواصل الاجتماعي

أحد أهم طرق جذب العملاء حديثا هي مواقع التواصل الاجتماعي والتي غيرت طرق تسويق المنتجات وزادت مبيعات التجار بسرعة كبيرة. على الرغم من وجود العديد من منصات التواصل الاجتماعي اليوم إلا أن فيسبوك ما يزال له نصيب الأسد، بأكثر من 1.1 مليار مستخدم في العالم.

الشراكة مع شركات أخرى

التعاون مع الأنشطة التجارية التي لديها قاعدة عملاء قريبة من جمهورك، هي من أهم طرق جذب العملاء. أقم الشراكات مع شركات تتكامل معك ويتحقق لك ولها النفع المتبادل، ليزداد النموّ ويرضى عملائك وعملاء شركاؤك.

المسؤولية الاجتماعية

تظهر الاستطلاعات أن معظم الناس يحبون الشركات التي تدعم المجتمع المحيط بها، فمطعم يقدم الطعام لدور أيتام في أيام معينة شهريًا، أو شركة هندسية تبني فصولا في القرى أو تحفر آبار في مناطق نائية ستكون محل تشجيع وتقدير وحب من العملاء حتى لو لم يشتروا.

كيفية ضمان ولاء العملاء وجذبهم

بعد وصولك لعملائك تحتاج إلى تعزيز الأساليب والوسائل التي تضمن تواجدهم معك دومًا وعدم انصرافهم إلى المنافسين الجدد أو التقليديين.

1. التفرد في منتجاتك وخدماتك

أحد طرق جذب العملاء المهمة والمؤثرة هي تقديم منتج ذا قيمة، يُسهّل حياة الناس ويجعلها أفضل، لذا يتوجب عليك الجلوس مع فريقك وتطوير خدماتك والتغلب على مشكلات العملاء.

2. مكافأة العملاء

من طرق جذب العملاء أيضا تعوديهم على مكافأة العملاء الدائمين والمخلصين منهم. بمكافأة العملاء، أنت تشجعهم على استمرار التعامل معك وتبني معهم علاقة طويلة المدى يتحولون فيها إلى التسويق لمنتجاتك وخدماتك بأنفسهم بالحديث عن تجربتهم السعيدة.

3. لا تسرف في العروض

لا ترسل كل يوم تحديثات عن عروض لعميلك، بل تخير الوقت والصفقة التي تناسبه وتتأكد من أنه لن يرفضها. هذا سيشجع العملاء على زارة المتجر فور رؤية العروض، لأنك ستقدمها للعميل وأنت متأكد من أنه ينتظرها ويحتاجها.

4. اسمع مشكلاتهم

قد تستغرب من القول بأن الشكوى أحد طرق جذب العملاء، لكنها كذلك بالفعل، لأنها فرصة لتحويل العميل الغاضب إلى سعيد.

5. فاجئهم كلما استطعت

من الضروري أن تفاجئ عملائك من وقت لآخر لتضمن بقاء انطباعهم الجيد عنك، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال الهدايا الموسمية.

6. اظهر لهم أولًا

من المهم أن تظهر أولا للعملاء سواء على موقعك أو على حسابات التواصل الاجتماعي، بتدوينات ومنشورات جذابة تتيح لهم إمكانية التفاعل معها وتضمن زيارة موقعك أو متجرك بشكل يومي.

7. نافس بأسعارك

من طرق جذب العملاء الأهم على الإطلاق أن تكون أسعارك أقل من أسعار المنافسين، ولا ينبغي أن يكون هذا على حساب الجودة.

8. شجّع العملاء على تقييم المنتج

مكّنت وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع والتطبيقات العملاء من إجراء اتصال مباشر مع مزودي الخدمات والبائعين.

تقييم الخدمات أحد أهم استراتيجيات إقناع العملاء المحتملين وتوسعة دائرة عملاءك، إضافة إلى إعطاء العميل الحالي فرصة مشاركة رضاه عن خدماتك.

9. تفادى ثغرات المنافسين

يجب أن تبحث باستمرار بابتكار لتسد الثغرات التي يعاني منها منافسوك بسلع وخدمات جديدة لأن هذه من أكثر طرق جذب العملاء فعالية.

10. ادعم عملائك

يتوجب عليك أن تدعم عملائك، لأن 89٪ من العملاء المحتملين سوف يتركونك ويذهبون إلى منافس لك لو كانت لديهم تجربة سيئة مع خدمة العملاء.

أسئلة شائعة عن طرق جذب العملاء

ما هي طرق جذب العملاء المحتملين؟

إليك 7 استراتيجيات تسويقية مهمة في 2021 لاستخدامها في جذب عملاء محتملين لك:

  1. الحضور القوي على مواقع التواصل
  2. التدوين للعملاء
  3. تحسين محركات البحث
  4.  إنشاء فعاليات وسط جمهورك
  5. التسويق بالمؤثرين
  6. بناء قائمة تسويق بالبريد الإلكتروني
  7. برامج دعم المجتمع

هل تؤثر طرق جذب عملاء جدد على النمو؟

نعم تؤثر بالطبع، وهناك استراتيجيات كثيرة يمكنك البدء بها في خطة محكمة تبدأ من خلالها في البحث عن عملاءك وجذبهم وتشجيعهم على تكرار تجاربهم وضمان رضاهم وسعادتهم.

كلمة أخيرة

تتعدد طرق جذب العملاء وتتنوع، لكن الثابت أن أهم طرق جذب العملاء هي موقعك ومواقع التواصل الاجتماعي، لأنها مفتوحة دائما وتحكي للناس من أنت وماذا تقدم وكيف ستخدمهم من خلال ما تقدمه، وتقييمات العملاء للمنتجات، وبالتالي فإن كل جهد تقوم به من أجل جذب عملاءك لا يُعوّل عليه ما دمت لم تصمم موقعك الآن أو تستخدم مواقع التواصل.

مقالات قد تهمك من منصة ويلت

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

2422 Readers

Share on

اترك تعليقاً