تخطى الى المحتوى

ما هي أهم طرق الإعلان عبر الإنترنت؟

طرق الإعلان عبر الإنترنت كثيرة ولعلك قرأت عن مميزاتها كثيرًا فما هي هذا الطرق وأيها أفضل لك؟

في هذا المقال ستتعرف على طرق الإعلان عبر الإنترنت والفروق بينها وكيف تستفيد بكل منهما وما هي الأعراض الجانبية لكل منهما، وهذه أهمها 👇

أهم طرق الإعلان عبر الإنترنت 🎯

أهم طرق الإعلان عبر الإنترنت

أولًا: جوجل أدووردز 🔍

عند الحديث عن طرق الإعلان عبر الإنترنت، لا بد من الحديث عن خدمة جوجل أدز، حيث يوفر جوجل خدمة الظهور أولًا للعملاء في نتائج البحث مقابل الدفع لكل نقرة. وبخصوص الإعلانات على جوجل يمكنك معرفة تفاصيل أكثر من هنا: التسويق عبر محركات البحث SEM | دليل شامل للمبتدئين

تمنحك جوجل أدز (إعلانات جوجل) الإجابة على تساؤلات المستخدمين، بطرح حلولك لمشكلاتهم، ويعتبر الجزء الأساسي منه هو ال 7 إعلانات الذين يظهرون في بداية البحث عن أي شيء على صفحات جوجل والذي يكتب إلى جانبهم كلمة إعلان أو Ad.

يعمل جوجل أدووردز بالكلمات المفتاحية الذي يبحث بها المستخدم وتتوافق مع كلماتك المفتاحية التي اخترتها لتناسب محركات البحث.

وبعيدًا عن أنها أقوى شبكة بحث، إلا أن جوجل من أهم طرق الإعلان عبر الإنترنت التي تعطي مميزات لأنواع الحملات الإعلانية المختلفة! كما أنها شبكة لعرض الإعلانات على فيديوهات اليوتيوب، والمواقع الشريكة لجوجل، والمواقع التي يزورها المستخدمون بعد أن يشاهدوا موقعك أو إعلانك.

اقرأ أيضًا: أفضل استراتيجيات التسويق بالمحتوى في 2021

مميزات الإعلان على جوجل ادز 🤝

عدد المستخدمين العملاق   👨‍👩‍👧‍👦

يصل جوجل إلى 90% من مستخدمي الإنترنت، وعددهم يزيد على 2.7 مليار شخص! ونستطيع أن نقول أن السواد الأعظم من الإعلانات التي نتعرض لها يوميا على الإنترنت تأتي من خلال جوجل! وهذا يعني أن جوجل أدووردز من أهم طرق الإنترنت التي تساعد إعلانك على الإنتشار دون أدنى شك.

تكمن قوة جوجل في شهرته الواسعة التي تجعله يحصل على 3.5 مليار عملية بحث يوميا، و40 ألف عملية بحث كل ثانية! وأهم ما يميز تأثيرات أدووردز أنها سريعة! فمبجرد إطلاقها تبدأ الحملة مباشرة دون تأخير.

سريع وغير معقد 👌

إذا كان هدفك الوصول من خلال جوجل! فإعلانات جوجل هي الحل الأنسب والأبسط والأسرع بالنسبة لك أكثر من تحسين محركات البحث التي تأخذ وقتا! حيث أنها طريقة مضمونة أكثر من أي شيء آخر للظهور على الصفحات الأولى للبحث على جوجل.

كما أن عملية إنشاء على جوجل آدز لن تأخذ منك وقتا على الإطلاق! وتستطيع إطلاق الحملة دون الغوص في تفاصيل معقدة وكثيرة وكل ذلك خلال فترة قصيرة! طالما تعلم جيدا ما هي ميزانيتك، وقمت بإعداد الكلمات المفتاحية الخاصة بك.

اقرأ أيضًا: جوجل أدووردز ما هو، وكيف يعمل وما أنواع الإعلانات عليه ونصائح للاستهداف

معدل تحويل أعلى 🤑

فائدة إعلانات جوجل أيضا تكمن أيضا في سهولة تحقيق أهدافك من خلاله، فجمهور جوجل في الأغلب يكون لديه النية للشراء. حيث إن من يشاهد الإ علان لا يشاهده ليأخذ فكرة بل ليتخذ إجراء! ,

التعديل في أي وقت ✍️

كما يساعدك أدووردز على تعديل إعلانك في أي وقت وإضافة أو إزالة أي شيء منه! حيث تستطيع أن تضيف العناوين، والروابط الإضافية، وآراء المستخدمين، ومعلومات التواصل وغيرها من الإضافات.

بميزانية تناسبك 💰

أنت من يضع ميزانية الإعلانات، وهذا ما يميز إعلانات جوجل كإحدى أميز طرق الإعلان عبر الإنترنت، وهذا يتيح لك فرصة للإنتشار بأفضل سعر يناسبك!

تخصيص دقيق 🏹

كما أن إعلانات جوجل، تمنحك الحق في أن تقرر من سيشاهد إعلانك، كأنك تمتلك مخبزا ولا تبيع إلا للسكان المحيطين بك فقط.

بهذا تستطيع أن تخصص لمن سيظهر إعلانك وفقا لعوامل العمر والنطاق الجغرافي والمستوى الدخل ومن زار مواقع شبيه بما تقدمه.

الشيء المميز في ذلك هو أنك تستطيع تجعل مشاهدة إعلانك مقتصرًا فقط على فئاتك المستهدفة! ومع جوجل أدووردز يمكن لموقعك أن يظهر للمستخدمين الذين عبروا عن اهتمامات تلاءم علامتك التجارية.

اقرأ أيضًا: التسويق عبر البريد الإلكتروني مزاياه وكيف تضاعف بيعك من خلاله؟

إعادة الاستهداف 🌊

انطلاقا من فكرة إعادة التسويق، فمن الممكن أن يشاهد الزائر إعلانك أو موقعك ويتجاهلك ولا يعود إليك ثانية! ولكنه من الممكن أن يشاهد إعلانك في عدد من المواقع الأخرى! وبالتالي تتكون لديه صورة ذهنية عما تقدمه انه منتشر في أكثر من مكان.

انتشار الإعلان يخلق حالة من ثقة المستخدمين في المنتج أو الخدمة التي يتم الإعلان عنهم، وهذا ما تحتاجه الشركات الناشئة على الإنترنت لخلق صورة جيدة عن الشركة لدى المستخدمين.

بدون التزام 👉

أخيرا، مع جوجل أدووردز لا يوجد عقد طويل الأجل، وهذا جيد بالنسبة لأصحاب الأعمال الذين لديهم فوبيا العقود الطويلة! فمن الممكن أن تكون ميزانيتك الخاصة أقل من 1 دولار، ولكنك تتحكم فيها كليا عندما يتم عرض إعلاناتك وما المدة التي سيتم عرضها خلالها! كما يتم قياس نتائجها بسهولة من خلال تحليلات جوجل المتاحة دائما.

عيوب إعلانات جوجل 🥲

الخبرة 🙄

مثل أي حملة إعلانية كبيرة، لابد أن تحتاج لعملها خبرة كافية، وإلا ستكلفك الكثير من الأموال والوقت دون جدوى! جوجل أدووردز يعتبر استثمارا طويل المدى من حيث الأموال والوقت. يأخذ الأمر بعض الوقت لكي تتعلم وتفهم الآليات التي يمكنك من خلالها عمل حملة إعلانية قوية على أدووردز.

التحليل المفصّل 📊

كذلك من عيوب إعلانات جوجل كأحد طرق الإعلان عبر الإنترنت، هي الحاجة لعمل تحليل شامل للكلمات المفتاحية قبل إطلاق إعلاناتك. بالإضافة إلى فهم طبيعة الأشخاص الذين تسوق إعلاناتك لهم، وهنا يجب عمل نسخة تجريبية من الإعلان. ثم اختبار عدد من المتغيرات المختلفة حتى تستقر على الكلمات الأساسية لإعلانك!

المنافسة العالية ⛷️

إذا كانت كلماتك المفتاحية واسعة فقد تتنافس مع شركات كبيرة في نفس مجالك. ولذلك يجب على الشركات التي تقوم بأعمال صغيرة أن تركز على كلمات مفتاحية أكثر دقة ومتخصصة بشكل كبير يتم تجميعها من البيانات الخاصة بـ Google analytics.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن الهاشتاج واستخداماته على منصات التواصل الاجتماعي

الدفع على كل نقرة 🖱️

تعمل إعلانات جوجل بنظام الدفع لكل نقرة، بمعنى أن جوجل يحاسبك على كل نقرة مستخدم لإعلانك. وبغض النظر عن أن ذلك ينتج عنه معدلات تحويل عالية في بعض الأحيان! لكنك ستدفع المال فقط عند ما ينقر المستخدمون على الإعلان سواء اشتروا أم لا!

ثانيًا: مواقع التواصل الاجتماعي 📢

سواء كان فيسبوك، سناب شات، انستجرام، أو تويتر، فمواقع التواصل الإجتماعي من أكثر طرق الإعلان عبر الإنترنت فعالية.

فالناس يقضون معظم وقتهم أمامها، ولعل هناك أسباب كثيرة لذلك، أهمها أن الاختيارات دائما متاحة وكثيرة على هذه المنصات! لذا أصبحت منصات للتواصل مع الأصدقاء، وإدارة الأعمال، والتسوق، ومعرفة الأخبار المختلفة ومتابعة المشاهير! وهو ما يجعلها من أهم طرق الإعلان عبر الإنترنت التي ينبغي وضعها في الحسبان، وإليك أهم مميزاتها وعيوبها:

ما هي فوائد الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي؟

قاعدة عملاء عملاقة  👨‍👩‍👧‍👦

أكثر من 2.8 مليار شخص حول العالم يمتلكون حسابات على مواقع التواصل الإجتماعي، وهذا يؤكد أن هناك الكثير من العملاء المحتملين لأي شركة وأي منتج!

معنى أن هناك مليارات البشر يتصفحوا موقع واحد تستطيع الإعلان من خلاله، فذلك سيؤدي بالتأكيد إلى زيادة الوعي بالعلامات التجارية المختلفة!

لن تدفع على كل نقرة 👌

ستحظى الإعلانات الخاصة هذه العلامات بنسب ظهور كبيرة مثل التي تحصل عليها بالإعلان على جوجل، لكن الميزة هنا هي أن الإعلانات على مواقع التواصل الإجتماعي لا تمشي بنظام الدفع لكل نقرة، لذلك من المستحيل أن تدفع الأموال ولا تحصل على نقرات من وراءها.

وصول أعلى 🌊

يمنحك الإعلان على مواقع التواصل الإجتماعي القدرة على أن تكون محددا بدرجة كبيرة في الوصول لفئاتك المستهدفة، فهذه المواقع تجمع كل بياناتنا، سواء كان تاريخ الميلاد أو الحالة الاجتماعية أو الاهتمامات الخاصة بكل شخص، ويتم تجميع هذه المعلومات لتتشكل شخصية معينة لكل مستخدم على هذه المواقع.

سهلة 👍

لذلك فإذا كنت تريد أن تسوق منتج أو خدمة معينة لفئات معينة على هذه المواقع، فسيكون ذلك سهلا جدا، ويتيح لك فيسبوك إمكانية تخصيص إعلانك لفئات محددة بشكل دقيق للغاية، فإذا كنت تريد أن تعلن لسيدة لديها 32 عامًا ومطلقة وتحب رياضة اليوجا وشغوفة بالسفر إلى الهند، سيصلك بها الفيسبوك، كما أنه يمكنك أن تقوم برفع المعلومات الخاصة بالعملاء الذي تريد الوصول إليهم على فيسبوك ويقوم بتصفيتهم للوصل إلى عدد من العملاء المناسبين لإعلانك.

اقرأ أيضًا: التسويق الإلكتروني أقوى 8 استراتيجيات تساعدك على تطبيقه بفعالية

استهداف دقيق 🏹

من خلال الاعتماد على الجمهور، تستطيع حملتك أن تصل إلى مناطق معينة وتسجل حضورًا قويًا على أي موقع من مواقع التواصل الإجتماعي، ولا تيأس إذا وجدت أن الاختيار صعب بين الخيارات الإعلانية على هذه المنصات، فالاختلافات الكثيرة تتيح لك الكثير من الإمكانات في النهاية.

الإعلانات دائمًا تعتبر مرئية ومميزة على الصفحات الرئيسية لمواقع التواصل الإجتماعي، فلن تحتاج أن تعطي تنويها للمستخدمين لكي يروا إعلانك.

وجود المؤثرين 📣

كما أن هناك ميزة أخرى تأتي مع الإعلان على مواقع التواصل الإجتماعي، وهي وجود الأشخاص المؤثرين أو مشاهير السوشيال ميديا، وهم مجموعة من الأشخاص يمتلكون عدد ضخم من المتابعين، يؤثروا فيهم بشكل مباشر وغير مباشر من خلال صورهم أو كتاباتهم أو الفيديوهات التي يقوموا بتصويرها، ولذلك فهؤلاء الأشخاص يجب أن تنظر لهم بعين الإعتبار وتهتم بأن يقوموا بالدعاية لما تقدمه لهم واحذر من أن يكون لهم تجارب سيئة مع المنتج أو الخدمة التي تقدمها لأنهم بعبارة واحدة يستطيعون منع آلاف المستخدمين من متابعة إعلانك أو الاهتمام بما تقدمه.

عيوب التسويق عبر السوشيال ميديا

لا نية للعميل للشراء 🤷‍♂️

من أهم الإختلافات بين الإعلان على وسائل التواصل الإجتماعي وعلى الوسائل الأخرى مثل جوجل! أنهم على مواقع التواصل لا يمتلكون دائما النية للتحول إلى عملاء لما تقدمه. ويعني ذلك أنك من الممكن أن تقوم بعمل حملة إعلانية كبيرة ولكن تصطدم بواقع المستخدمين الذين لا يمتلكون النية في الشراء أو طلب الخدمة حتى وإن كانت معدلات النقر أو ظهور الإعلان عالية.

الاستهداف الخاطئ يكلفك💵

إذا لم تقم بتحديد جمهورك بعناية وحرص، فمن الممكن أن تجد أنك لا تحصل على الاهتمام الذي تريده من فئاتك المستهدفة، فجمهور التواصل الاجتماعي كبير وكل منهم يختلف عن الآخر.

من الممكن أن تكون هذه نقطة ضعف بالنسبة لك إذا لم تستطع كيف تصل إلى فئاتك المستهدفة او من هم من الأساس وسط هذا العالم المليء بالمستخدمين، ومن الممكن أن تعرفهم وتعرف كيف تصل لهم، ولكنك تفشل في صياغة الإعلان الذي يجذب اهتمامهم. 

مزدحمة بالمنافسين وغيرهم 🙄

منصات التواصل الإجتماعي مزدحمة دائما بالصور والفيديوهات. ولذلك فعليك معرفة كيف تجعل المحتوى الذي تقدمه يظهر وسط هذه البيئة المليئة بالمواد المميزة. بالتالي الصور المعبرة والنصوص المكتوبة بشكل مميز ستظهر بالتأكيد، لا بد أن تكون مبتكرًا في الطريقة التي سيطفو بها اسمك على سطح إعلانات مواقع التواصل الإجتماعي، فمن الممكن أن تقوم بعمل عروض وجوائز خاصة للمتابعين، أو إسناد المهمة لشخص مشهور على هذه المواقع، وتقول Ad week.

إن 88% من الأعمال التجارية تتواجد على مواقع التواصل الاجتماعي، ولذلك إذا لم تكن قادرا على توجيه عملك على هذه المنصات فيجب أن تبحث عن شخصا مختص ليخطط لك حملاتك على هذه المنصات.

اقرأ أيضا: التسويق عبر السوشيال ميديا | 10 مفاتيح تساعدك في جذب العملاء

ثالثًا: التسويق عبر البريد الإلكتروني 📩

من أهم طرق الإعلان عبر الإنترنت التي توفر عليك في الميزانية مقابل معدلات البيع العالية منها، هي التسويق عبر البريد الإلكتروني.

لسنوات عديدة، سيطر التسويق عبر البريد الإلكتروني وكان في قمة طرق الإعلان عبر الإنترنت وأكثرها فعالية. وفي ظل ازدحام البريد الوراد برسائل مختلفة يتم تجاهلها من المستلمين غالبا! تحتاج إلى اختيار التوقيت والإبداع في رسائل البريد الإلكتروني والتأكد من أن المستلم لن يرميها في جزء الرسائل غير المرغوب فيها.

أفضل أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني

Mailchimp

أداة Mailchimp تعد من أفضل أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني على الإطلاق لاحتوائه على ميزات تحتاجها أغلب الشركات.

ويمكنك أيضا من خلال هذه الأداة جدولة حملاتك الإعلانية والحصول على تحليلات دقيقة تتضمن معدلات فتح البريد الذي أرسلته للعملاء ومعدلات إلغاء العملاء للاشتراك في بريدك الإلكتروني.

يتضمن البرنامج خطة مجانية إلى الأبد توفر لك إرسال البريد الإلكتروني إلى 2000 شخص، ومن السهل بناء الحملة فيه والحصول على تحليلات تساعدك في تحسين أداء تسويقك في المرات القادمة.

Active Campaign

تساعدك أداة ActiveCampaign في أتمتة البريد المرسل إلى العملاء وتخصيص الإعلان لكل مشترك! كما توفر لك هذه الأداة أدلّة مساعدة في كل خطوة تقوم بها وستجد الدعم السريع في انتظارك.

MailerLite

أما أداة MailerLite فتساعدك باستخدام الذكاء الاصطناعي على تصميم واجهة البريد الإلكتروني الخاص بك من خلال عملية السحب والإفلات.

تتضمن هذه الأداة خطة مجانية لعملائك لو كانو أقل من 1000 بريد إلكتروني كما توفر لدى المنصة خدمة دعم والكثير من القوالب الجاهزة التي يمكنك أن تختار من بينها.

رابعًا: إعلانات الفيديو 🎬

يستهلك العملاء اليوم المزيد من الوقت أمام الفيديوهات أكثر من أي شيء آخر. وهو ما يجعل الفيديو من أكثر طرق الإعلان عبر الإنترنت وصولًا للعملاء والتي يتسابق إليها المنافسون كثيرًا.

يمكن تضمين الفيديو في أكثر من منصة أو وسيلة من وسائل التسويق! وهو ما يضاعف لك عدد العملاء والمبيعات الناتجة من صناعة الفيديو. ولم تعد صناعة الفيديو صعبة حيث تتيح لك بعض المنصات الجاهزة إمكانية عمل الفيديو بلمسات بسيطة ودون أن تحتاج إلى ميزانية كبيرة.

فكّر في التسويق عبر الفيديو لهذه الأسباب

هناك أسباب كثيرة تدعوك إلى التفكير في التسويق عبر الفيديو لعملائك، وهذه أهم الأسباب التي تدعوك لتبدأ دون تأجيل أكثر:

  • يمكن للفيديو أن ينقع كمية كبيرة من المعلومات بأسلوب جذاب في وقت محدود، ومقارنة بالمحتوى المكتوب أو الصور الجامدة يثير الفيديو أكثر من حاسة من حواسّ الإنسان في نفس الوقت.
  • يفضّل العملاء الفيديوهات على أب محتوىً آخر، ففي منصة يوتيوب وحدها، يشاهد الناس 4 مليارات فيديو يوميًا وهو رقم ضخم! يخبرك أن عليك التسويق من خلال الفيديو.
  • إضافة الفيديو في وصف المنتج يزيد من معدّلات الشراء بنسبة 35% وفقا لشركات كبرى مثل أمازون وإي باي.
  • الفيديوهات من أكثر المنتجات القابلة للمشاركة، فعندما يشاهد العملاء فيديو ممتع، يحتفظون به ويشاركونه مع غيرهم، وهذا قد يزيد من تعرض عملاء أكثر للفيديو الذي قمت بإنتاجه.
  • يعد الفيديو وسيلة مهمة لتعريف الجمهور بخدماتك ومنتجاتك باعتباره يلخص لهم المحتوى بأسلوب ممتع وعناصر مرئية وصوتية حيّة، وبالتالي الفيديوهات أفضل القوالب التسويقية للمحتوى التعليمي أو الإرشادي حيث يمكن للعملاء من خلاله رؤية طريقة عمل الخدمة أو تركيب المنتج أو تعلم مهارة جديدة.
  • تظهر محركات البحث الفيديوهات أولا قبل بقية أنواع المحتوى وهذا يدل على تفضيل محركات البحث للفيديوهات عن غيرها من المنتجات وهو ما يزيد احتمالية عثور العملاء على محتوى الفيديو الخاص بك عند تصدره في نتائج البحث. 

كلمة أخيرة

المقارنة بين الإعلان على مواقع التواصل الإجتماعي والإعلان عن طريق جوجل أدووردز وغيرهما صعبة وشاقة للغاية. لأنهما من أهم طرق الإعلان اولاين التي لا غنى لك عنها! حيث أن جوجل يتميز بالسرعة والفعالية ويتصفحه المستخدمون من كل أنحاء العالم بمختلف ثقافاتهم.

أما منصات التواصل الإجتماعي بشبكاتها المختلفة ومهامها ووظائفها المميزة والأشخاص المشهورين عليها، ستكون بالطبع بيئة مميزة للإعلان والوصول إلى أكبر قدر من المستخدمين، ولكن في النهاية الأمر يتعلق فقط بأين ستقرر أن تنفق أموالك وتطلق إعلانات عن العمل التجاري الذي تملكه، ومن هم الفئات المستهدفة التي تريد الوصول إليها ونوع العمل الذي ترغب في توصيله لهم.

يتميز جوجل بأنه يعطي نتائج لحظية، بأعلى معدلات للتحويل ونسبة عالية من النقرات حسب ظهور الإعلان. والحقيقة أن المستخدمين على جوجل مستعدين للشراء أو طلب الخدمة أكثر من مواقع التواصل الإجتماعي، لكن هذه المنصات تتميز بوجود عدد كبير من العملاء المحتملين لك ويرجع ذلك للنشاط الدائم للمستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولكن يمكنك من خلال النوعين أن تصل للفئات المستهدفة التي تريدها بسهولة وتقدم لهم الإعلان المناسب لاحتياجاتهم وأعمارهم واهتماماتهم.