3 شخصيات مؤثرة تقابلها أثناء التسويق الإلكتروني على الإنترنت
غير مصنف

3 شخصيات مؤثرة تقابلها أثناء التسويق الإلكتروني على الإنترنت

This post is also available in: English (الإنجليزية)

وسائل التواصل الاجتماعي تساهم كثيرًا في تسهيل التسويق الإلكتروني وبيع المنتجات، كل ما تحتاجه هو تنزيل تطبيق انستجرام مثلًا، وتقوم بنشر بعض الصور المعبرة عن المنتج وحصد ما يزيد عن 5 آلاف شخص، وجعلهم يستمتعون بمشاهدة صور منتجك المختلفة، ومن الممكن أن تجعل منشورك إعلان مدفوع الأجر ليراه عدد أكبر.

الفكرة واضحة، الناس دائمًا يريدون شراء المنتجات من أشخاص يثقون بهم، ومع ذلك في عالم التسويق بالشخصيات المؤثرة لا يوجد أبيض وأسود، فمنذ وجود هذا العدد الكبير من نجوم وسائل التواصل الاجتماعي، والعديد من العلامات التجارية تتنافس على جذب انتباه جمهورها.

قد يكون من الصعب معرفة من تثق به من هؤلاء الشخصيات، وكيفية تسويق أعمالك بأفضل شكل من خلال صفحاتهم الشخصية.

اقرأ أيضًا: لماذا تحتاج مدونتك لكتابة المحتوى الدائم Evergreen Content؟

في التالي تتعرف على كيفية تحقيق أقصى استفادة من التسويق الإلكتروني من خلال الشخصيات المؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي:

1- حافظ على الاختلافات بين أنواع الشخصيات المؤثرة

قد يبدو هذا أمرًا غير متوقع، لكن في معظم الحالات، من الأفضل اختيار الشخص المؤثر ليس فقط من أجل كثرة متابعيه.

وهناك 3 أنواع من الشخصيات المؤثرة…

شخصيات مؤثرة شهيرة

حسابات كيم كاردشيان، وكريستيانو رونالدو على انستجرام مثال على الشخصيات المؤثرة الشهيرة، فهذا النوع يضم المشاهير من الفنانين والرياضيين والشخصيات العامة، الذين يمتلكون أكثر من مليون متابع على حساباتهم.

شخصيات مؤثرة متخصصة

هذا النوع من الشخصيات المؤثرة لديهم تأثير كبير في مجالات محددة، مثل الجمال وكمال الأجسام وإدارة الأعمال، ويتابع حساباتهم من 10 آلاف حتى مليون متابع.

شخصيات مؤثرة بشكل محدود

يكون أغلبهم من الشخصيات العادية التي من الممكن أن تلتقي بهم في الحياة الطبيعية، ولكنهم قاموا بعمل معين جعل لديهم من 500 إلى 10 آلاف متابع على حساباتهم، ويتحولوا بعد ذلك لمشاهيرعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

من المهم معرفة أي نوع من هذه الأنواع هو الأنسب لعلامتك التجارية، في معظم الحالات، من الأفضل في الواقع الاستثمار في الشخصيات المؤثرة المتخصصة، أو ذات التأثير المحدود، لتلك الأسباب:

الشخصيات المؤثرة الشهيرة من الممكن أن يكون لديها ملايين المتابعين، لكنهم دائمًا منشغلين بأعمالهم، لايقضون وقتًا طويلًا مع متابعيهم، والمفاجأة أن هناك دراسات أثبتت أن كلما زاد عدد المتابعين على حسابات التواصل الاجتماعي، كلما قلت نسبة المشاركة والتفاعل بينك وبينهم، وقد يرجع السبب في ذلك إلى زيادة الشعبية، وكذلك المسافة بين المشاهير والمعجبين.

اقرأ أيضًا: لماذا تعد التحليلات ركنا أساسيًا لموقعك الإلكتروني؟

جمهور المشاهير يتم تقسيمه إلى مجموعات كبيرة من الأشخاص، مما يجعل من الصعب استهداف مجموعة واحدة منهم لتوجيه منتج او خدمة معينة لهم.

على الجانب الآخر، الشخصيات المؤثرة بشكلٍ محدود يستطيعون خلق علاقة ترابط مع متابعيهم، وذلك يعود لأنهم يظهرون في الأغلب بوجوههم الحقيقية وحياتهم الطبيعية، التي تشبه حياة متابعيهم، لا يوجد بينهم وبين المتابعين الحاجز النفسي بين الممثل أو لاعب كرة القدم وبين معجبيه، لذلك يثق الجمهور فيمن يشبهه، ويقدر ما يقولوه لهم.

2- الوصول إلى فئات محددة من الجمهور

كما أن الإتجاه إلى هؤلاء الشخصيات يساعدك على الوصول إلى فئات محددة من الجمهور، لأنه في الأغلب يشترك متابعيهم في المعلومات الديموجرافية مثل السن والموقع الجغرافي والنوع،  فيتيح ذلك مخاطبة نوعيات معينة من الفئات المستهدفة.

شيء واحد يمكنك القيام به هو أن تقوم بتوزيع ميزانيتك بين أكثر من شخصية مؤثرة ممن يمتكلون أعداد متابعين بين ال500 و10 آلاف متابع بدلا من أن تنفق كل ميزانيتك على شخصية مؤثرة شهيرة أو متخصصة، كما أنك ستحصل مع هؤلاء الشخصيات المشهورة على عدد أقل من المنشورات للمنتج الخاص بك عن الذي ستحصل عليه مع الشخصيات المؤثرة الأقل شهرة، كما أنك ستتمكن من تقسيم جمهورك بشكل أكثر دقة وتتمكن من الوصول لهم بسهولة.

3- ابحث بدقة عن الشخصية المناسبة لمنتجك

بمجرد أن تقرر أي من الأنواع الثلاثة ستقوم بالتسويق الإلكتروني للمنتج أو الخدمة التي تقدمها، خذ بعض من الوقت في البحث عن النوع الذي اخترته ليكون واجهة لعلامتك التجارية، فكر في شخص يعبر بصدق وموضوعية عن الخدمات التي تقدمها، ويقدم للمستخدمين الصورة الصحيحة والاستخدام السليم للمنتج الذي تريد أن يشتريه فئاتك المستهدفة.

يجب عند اختياره أن تسأل نفسك، هل هو ذلك الشخص الذي تستهدفة لكي يستخدم منتجاتك؟

إذا كنت تمتلك مخبزًا، حاول أن تجد مدوّن عن الطعام يمتلك عدد كبير من المتابعين، واخلق علاقة شراكة معه.

وإذا كنتي تمتلكين مركزًا للتجميل، حاولي أن تجدي شخصية مؤثرة بأعداد متابعين ليست بالكثيرة تأتي لكي إلى الصالون مرة كل أسبوع.

اقرأ أيضًا: لماذا تحتاج جميع الأعمال التجارية إلى التسويق بالمحتوى؟

ابحث عبر منصَّات التواصل الاجتماعي وهي الأماكن التي يتمركز بها عملاءك دائمًا، وتأكد من أن الشخصية المؤثرة التي تريد أن تسوق لمنتجاتك نشطة دائما على هذه المنصَّات.

لكن يجب أن تضع في اعتبارك، أنه إذا قمت بالاتفاق مع شخص مؤثر على مواقع التواصل الاجتماعي، وكانت صفحتك خالية من المعلومات الهادفة أو يظهر أنه تم عملها بأقل مجهود، فذلك لن يعطيك النتائج التي تريدها وستجد نفسك تنفق الأموال والوقت دون جدوى.

إذا كنت تشعر أنك مشتت ولا تستطيع الوصول إلى أشخاص مؤثرين، فهناك أدوات تستطيع أن تساعدك مثل Buzzsomo، حيث يمكنك أن تصل من خلاله إلى هؤلاء الأشخاص عن طريق الكلمات المفتاحية، يمكنك تعيين الموقع على وضع “Regular people” إذا كنت تبحث عن المؤثرين بشكل محدود، كما أن الموقع يحتوي على وكالات تربط بين الشركات والشخصيات المؤثرة.

4- تعلّم كيف تصل للشخصيات المؤثرة

بمجرد أن تقوم بتضييق نطاق قائمتك، وتعرف من هم الشخصيات الذين تريد الوصول إليهم، تستطيع أن تصل لهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني، المفتاح هنا هو أن تستطيع أن تعرف التفاصيل الشخصية وتكون شخصا ودودا في التعامل معهم وتحاول أن تشرح لهم بشكل بسيط ما تقدمه علامتك التجارية وما الذي تريده منهم لكي يقوموا بالتسويق لك.

ركز على القيمة التي سيحصل عليها كل منكم من هذا الإتفاق، وتأكد من أنك تقدم لهم عرضا يتوافق مع مكانتهم ويجعل كل الأطراف مستفيدة، وأنك ستترك مكان الإتفاق وكل منكم راض عما سيقوم بتقديمه للآخر، لأنك بالطبع تحتاج إلى أن يقوموا بالترويج لمنتجاتك وخدماتك وهم راضين تماما عما يفعلوه.

5- كن محددًا في شروط الإتفاق

أحد أهم الأسباب في فشل الحملات التسويقية التي تقوم على الشخصيات المؤثرة، أن الشركات لا تعرف كيف تحاسب وتراقب عمل هؤلاء الشخصيات.

لكن  من المهم جدًا تحديد مجموعة من الأهداف في بداية أي عمل مع الشخصيات المؤثرة، أولا، عليك أن تُقرر ماذا تريد تحديدًا، إعجابات، تعليقات، ظهور، متابعين، خلق دراية بالمنتج أو الخدمة، معاملات، وكلما قمت بتحديد اختياراتك بشكل دقيق، كلما تمكنت من الوصول إلى نتائج دقيقة.

إذا كنت تسعى إلى تحقيق مبيعات، فيجب عليك كتابة مقدار النشاط التجاري الذي تطمح لتحقيقه من كل منشور أو حملة تسويقية عن طريق الشخصيات المؤثرة، حدد حصة شهرية تستطيع تتبع النتائج من خلالها، تختار بعض الشركات أن تدفع للشخصيات المؤثرة على أساس العمولات، أو مبالغ ثابتة شهريا، وكل ذلك يتوقف على الطريقة التي تناسب ميزانية شركتك.

اقرأ أيضًا: الهاشتاج: كيف ولماذا ومتى يتم استخدامه؟

إذا كنت تريد أن تحصل على المزيد من المتابعين وتزيد من دراية ومعرفة الجمهور بعلامتك التجارية، فعليك تحديد مقدار الإعجابات، المشاهدات، والمتابعين الذي تريد الوصول لهم.

إمنح نفسك شيئًا ملموسًا لتقوم بقياسه، الأمر هنا يعود إلى طبيعة اختيار نوع الشخصية المؤثرة التي تريدها أن تقوم بالتسويق لك.

الشخصيات المؤثرة المشهورة هي أنسب نوع لخلق دراية للجهور بعلامتك التجارية، الشخصيات المؤثرة المتخصصة يساعدوك على خلق دراية الجمهور والحصول على معدلات ظهور، أما الشخصيات المؤثرة بشكل محدود يساعدوك على تفاعل الجمهور مع علامتك التجارية وزيادة المبيعات.

نوع الشخصية المؤثرة التي تختارها، والنتائج التي تريدها يسيرون معًا يدًا بيد.

فكر في نوع الحملة التي تريد إنشاءها، بعض الأحيان أصحاب العلامات التجارية تختار أن تعلن مع الشخصيات المؤثرة وهم يرتدون أو يعرضون منتجاتهم، على سبيل المثال، إذا كانت علامتك التجارية خاصة بالأحذية الرياضية، فسيكون اتفاقك مع شخصية مؤثرة متخصصة في مجال الرياضة وهو يرتدي الحذاء بجانب أحد الملاعب الخاصة بكرة القدم، وسيكون الأمر جيدا إذا قام هذا الشخص بالاشتراك في حملة دعائية لمنتج آخر وليكن خاص بالتيشرتات، هذا سيتيح له أن يظهر بالحذاء الذي ارتداه في حملتك الدعائية مما يجعك تستغل إعلاناته مع الشركات الأخرى للترويج لمنتجاتك.

الخلاصة:

1- إذا أردت التخطيط لحملة التسويق الإلكتروني باستخدام الشخصيات المؤثرة على وسائل التواصل الإجتماعي، فعليك اختيار أحد الأنواع الثلاثة: شخصيات مؤثرة شهيرة، شخصيات مؤثرة متخصصة، شخصيات مؤثرة بشكل محدود.

2- الشخصيات المؤثرة بشكل محدود هم الطريق الأفضل لأصحاب الاعمال الصغيرة في الإعلان لمنتجاتهم أو خدماتهم، لأنهم دائما على اتصال شخصي بمتابعيهم ولا يطلبون مبالغ كبيرة نظير الإعلان على صفحاتهم.

3- ابحث دائما عن شخص يعبر بصدق وموضوعية عن الخدمات والمنتجات التي تقدمها، ويقدم للمستخدمين الصورة الصحيحة

4- تأكد من أن هناك طريقة معينة لمحاسبة ومساءلة الشخصيات التي ستختارها على عملهم، بوضع المعايير والشروط للعمل الذي تريده منهم، إذا كان عدد إعجابات معين، أو نقرات، أو متابعين، أو معاملات.

1032 Readers

اترك تعليقاً