تخطى الى المحتوى

كيف تكتب سياسة الشحن بمتجرك الإلكتروني؟

سياسة الشحن، من أكثر الأشياء الهامة لأي شركة، لأنها تغطي للعميل الأسعار والأوقات والقيود والاستثناءات لمنع حدوث أي مشكلات مستقبلية. وفي هذا الدليل ذكرنا لك كل ما تريد أن تعرفه عن أهميتها، وكيف تكتبها وأخطاء ينبغي ألا تقع فيها، فلا تفوت على نفسك فرصة معرفة كل هذا!


ما هي سياسة الشحن؟

 هي بنود مختلفة تتضمن قواعد وإجراءات المتاجر الإلكترونية لشحن المنتجات إلى العملاء، وتغطي هذه البنود أسعار الشحن، وشركات النقل وأوقات التسليم والقيود أو الاستثناءات التي قد تمتنع الشركة فيها عن شحن المنتج للعملاء.

وتساعد كتابة هذه البنود العملاء في فهم كيفية وآلية ومواعين شحن طلباتهم كما يحمي الشركة ويحدد في نفس الوقت مسؤولياتها وحقوق العميل.

فعلى سبيل المثال، قد تنص سياسة الشحن على أن الشركة تشحن الطلبات داخل مصر فحسب، أو الخيارات المختلفة للشحن السريع للمنتج، وهذا يساعد في تحسين رضا العملاء من خلال تحديد توقعاتهم وقطع الطريق على أي فرصة لسوء الفهم، كما تحدد سياسة الشحن في نفس الوقت الإطار القانوني الذي يتم السير عليه في حال حدوث نزاعات أو مشكلات.

أهمية كتابة سياسة الشحن في متجرك

أهمية كتابة سياسة الشحن

هناك أسباب عدة لتضمين سياسة الشحن في متجرك الإلكتروني، وأهم هذه الأسباب:

  • رضا العملاء: تساعد سياسة الشحن في وضع حجم لتوقعات العميل بشأن شحن طلباتهم ومواعيدها، وهذا يحسن من معدل رضاهم ويقلل الارتباك والشك وحتى الاستفسارات المتكررة.
  • الحماية القانونية: يمكن لسياسة الشحن أن تحمي عملك من خلال تحديد مسؤولياتك وقيودك، على سبيل المثال، يمكن أن تحدد أنك لست مسؤولاً عن الأشياء المفقودة أو التالفة أو أن مناطق الشحن محددة بنطاق جغرافي لا تشحن أي منتج خارج هذا النطاق.
  • الظهور بمظهر احترافي: يعطي وجود سياسة للشحن في متجرك انطباعًا بأن متجرك احترافي، وهذا يغرس الثقة من العملاء في مشروعك.
  • تجنب النزاعات: يمكن أن تساعد كتابة سياسة الشحن في متجرك في منع أي سوء للفهم أو لفض النزاعات لصالحك بتوفير بنود مرجعية واضحة لكل من المتجر والعميل.

وبشكل عام، سياسة الشحن جزء مهم من إدارة متجرك على الإنترنت، لأنها تعطي وضوحًا أكبر لكل من الشركة والعميل فيما يتعلق بشروط وأحكام الشحن.

كيف تكتب سياسة الشحن الخاصة بك؟

كيف تكتب سياسة الشحن

فيما يلي دليل مفصل حول كيفية كتابة سياسة شحن احترافية لمشروعك:

  • أولاً: حدد أسعار الشحن الخاصة بك، واكتب المبالغ التي ستتلقاها مقابل الشحن المحلي أو الدولي، السريع والعادي، وضع في اعتبارك تكلفة مواد التغليف والعمالة ورسوم الشحن التي تتقاضاها شركات النقل، ويمكنك تضمين الحد الأدنى للشراء والذي يحصل بعده العميل على شحن مجاني، أو لمنتجات معينة.
  • ثانيًا: اختر شركات شحن تساعدك، بربط بوابة شحن مثل أوتو بعد إنشاء متجر إلكتروني على ويلت، سيكون لديك الحرية في اختيار شركات الشحن، ومقارنة أسعارها وأوقات التسليم والخدمات المختلفة التي يقدمونها، ويمكنك تضمين هذه الشركات في سياستك بناءًا على المواعيد والأسعار التي عرضوها لك، تذكر أن الأهم في هذا هو اختيار شركة تلبي احتياجاتك واحتياجات العميل على أكمل وجه.
  • ثالثًا: وضّح مراحل عملية الشحن الخاصة بك، كيف ومتى سيتم شحن الطلبات، هل هناك وقت محدد في الأسبوع توصل إليه كل الطلبات مرة واحدة، هل يتم الشحن في نفس اليوم وكيف تتعامل مع المنتجات الكبيرة أو الثقيلة؟
  • رابعًا: ابدأ في الكتابة، فبعد وضوح المعلومات في الخطوات السابقة، لم يتبق إلا أن تقوم بصياغتها في صورة بنود ونقاط على النحو الذي سنوضحه لك في النموذج المصغر بالأسفل، تأكد من تضمين كافة التفاصيل.
  • خامسًا، راجع سياستك وحدّثها باستمرار: مع نمو تجارتك والتوسع قد تضيف مناطق جديدة للشحن أو تزوّد الأسعار، لا تنسى مع كل تحديث تقوم به في الشحن أن تضمنه في سياستك حتى لا يتعارض ما تقوم به مع ما كتبته من قبل وتأكد أنها محدثة وجديدة على طول الخط.
  •  

مثال على سياسة الشحن 💡

“سياسة الشحن في متجرنا بسيطة، لأننا نقوم بشحن كافة الطلبات التي تأتينا منكم داخل وخارج جمهورية مصر العربية.

سيتم شحن طلبك في غضون من 1 إلى 5 أيام عمل، بشراكتنا مع فيديكس، فوو، ومن الوارد أن تتأخر شحناتك في العطلات بسبب قلة العاملين أو عدم قيام شركات الشحن بالتوصيل.

يمكنك اختيار شحن سريع، في نفس اليوم أو اليوم التالي ولكن برسوم إضافية.

كذلك، عند الشحن الدولي، ستحتاج إلى دفع المصاريف والضرائب الجمركية وقد تختلف أوقات التسليم بناء على مكان البلد.

إذا كان لديك أي سؤال حول الشحن أو سياسة الشحن الخاصة بنا لا تتردد في الاتصال بنا في أي وقت من خلال البريد الإلكتروني التالي:

أو أي وسيلة أخرى من وسائل التواصل معنا”.

أخطاء شائعة عند كتابة سياسة الشحن

أخطاء شائعة عند كتابة سياسة الشحن

فيما يلي بعض الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند كتابة سياسة الشحن:

  • عدم الوضوح: تأكد من تضمين كافة المعلومات المتصلة بسياسة الشحن الخاصة بك، مثل أسعار الشحن وشركات النقل وأوقات التسليم وأي قيود أو استثناءات.
  • عدم مراجعة السياسة وتحديثها بانتظام: فمع نمو مشروعك، من الضروري أن تقوم بتحديث سياسة الشحن الخاصة بك للتأكد من عدم وجود أي بيانات أو إفادات قديمة لم تعد تعمل بها.
  • عدم معرفة موظفيك بها: تأكد من توافق سياسة الشحن الخاصة بك ومعرفة كل موظف لديك بها، لاتباعها والسير عليها حتى لا يحدث أي تضارب أو مخالفة لسياساتك.
  • قلة الخيارات التي تقدمها للعملاء: فمن المهم أن تضع في اعتبارك تقديم مجموعة من خيارات الشحن، مثل الشحن العادي والسريع والدولي وفي نفس اليوم، لتلبية احتياجات عملائك.
  • عدم وجود شفافية بشأن التكاليف: إذ من المهم أن تكون واضحًا في رسوم الشحن الخاصة بك، لتجنيب العميل رؤية أي رسوم إضافية يتفاجئ بها.
  • عدم وجود سياسة إرجاع: من المهم أيضًا أن يكون لديك سياسة إرجاع واضحة، ومنفصلة عن نموذج سياسة الخصوصية، لمعرفة إذا ما كان العميل سيتحمل تكلفة الإرجاع أم لا؟

آخر كلمة

فيما يلي ملخص للمعلومات التي وفرناها لك في مقالنا:

سياسة الشحن هي بنود مختلفة مكتوبة تحدد قواعد وإجراءات المتاجر الإلكترونية لشحن المنتجات إلى العملاء، وهي مهمة لأنها قد تحسن مستوى رضا العملاء وتوفر الحماية القانونية لك كما تعطي انطباعًا باحترافيتك وتجنبك النزاعات والمشكلات.

لكتابة سياسة شحن فعالة، يجب أولًا تحديد أسعار النقل الخاصة بك، ثم اختيار شركات الشحن التي ستتعاون معها، ثم تحديد مراحل عملية الشحن التي تمر بها طلبات العملاء، بعدها ابدأ في كتابة كل هذه المعلومات بالتفصيل ولا تنسى مراجعة وتحديث تلك السياسة من وقت لآخر.

هناك، أخطاء شائعة يجب تجنبها عند كتابة سياسة الشحن، أهمها عدم الوضوح، وعدم مراجعة السياسة وتحديثها بانتظام، وعدم معرفة الموظفين بسياساتك، وعدم تقديم خيارات مختلفة للشحن، وعدم وجود شفافية في التكاليف وإهمال كتابة سياسة إرجاع.

آمل أن يكون هذا المقال ساعدم في كتابة سياسة الشحن الخاصة بك، وإذا كان لديك أي أسئلة، لا تتردد في تركها لنا للإجابة عليها.