تخطى الى المحتوى

زيادة مبيعات المطاعم | 6 استراتيجيات ستساعدك

هل أنت من أصحاب المطاعم؟ وتبحث عن فرصة لزيادة مبيعات مطعمك خصوصًا في أوقات انخفاض الطلب وخلو الإشغال في المطعم؟ هذه ببساطة بعض الاستراتيجيات المجربة والضرورية التي يمكن أن تزيد الطلب على مطعمك عبر الموقع أو المتجر الإلكتروني وحتى في المطعم نفسه، فتابع القراءة حتى تعرف كل شيء.

 

أفضل استراتيجيات تسويق المطاعم

استراتيجيات لزيادة مبيعات المطاعم

انشر وجباتك ببساطة وإبداع

بالطبع سمعت من قبل كم أن العين تأكل قبل البطن أحيانًا؟ حسنًا، هذه ليست مبالغة، فجاذبية الطعام، عنصر أساسي ومهم  يولد الحب من أول نظرة تجاه الوجبات المختلفة، وقد يفيدك في هذا جدًا إنشاء قائمة طعامٍ إبداعية على الإنترنت وإنشاء الباركود لها ووضعه على طاولات مطعمك، هذا هو الاتجاه السائد حاليًا بعد المطاعم خصوصًا بعد فترة كورونا، كما من المهم أن تنشر هذه القائمة على خرائط جوجل، وعلى منصات التواصل الاجتماعي وبالأخص إنستقرام وتيك توك باعتبارهما من أقوى منصات التواصل التي ينتشر عليها محتوى الطعام المصوّر.

هنا، ننصحك بالتقاط صور مطعمك في مكان إضائتهُ جيدة، والاستعانة بمصوّر ومتخصص في ديكور الوجبات من أجل تقديم منتجك باحترافية للعملاء ولكن لا تترك للمصور وصاحب الديكور كل شيء، بل عليك المتابعة معهما والتأكد من أن الوجبات تبدو جميلة وحقيقية في نفس الوقت، فكثيرًا ما سخر العملاء من حجم البرجر الموجود في الصور مثلا مقارنة بما يصلهم على طاولتهم.

قد تحب الاطلاع أكثر على موضوعنا: زيادة متابعين انستقرام ب 28 طريقة مختلفة ومضمونة

الإعلانات المدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي

بالرغم من أهمية التواجد وإنشاء محتوى إبداعي لعملائك بخصوص وجباتك، من المهم أن تكون موجودًا وحاضرًا بالإعلانات التجارية من وقت لآخر لزيادة زيارات العملاء لموقعك وبناء الثقة بينك وبين العملاء والحضور الدائم في أذهانهم عند التفكير في تناول وجبة لذيذة، لكن لا تنسى بالطبع أن تقوم باستهداف جمهورك بدقة، لأنك أكثر من يعرف عملائك المترددين على المطعم، وأفضل الأوقات التي يتواجدون فيها سواء في المطعم أو على الإنترنت، وننصحك بتقييم حملاتك ومراجعة عدد الزيارات والطلبات التي تمت من هذه الإعلانات.

استخدام موقع مطعمك للترويج

الموقع الإلكتروني الناجح للمطعم قادر على خلق انطباع أولي رائع بتصميم نابض بالحياة تتحدث فيه الوجبات عن نفسها وتبهر زوارك الجائعين، خصوصًا أثناء تصفحهم لكل شيء يخص مطعمك، من القائمة للعروض لخيارات التوصيل إلى الحجز في المطعم نفسه.

تأكد من أن موقعك سهلًا على العملاء أثناء استخدامهم له، وسريع أيضًا حتى لا يضطرهم بطء الموقع إلى البحث عن مكان آخر ولا تنسى أن تعكس نكهاتك بالألوان والصور عالية الجودة مع إضافة الدردشة الحية لموقعك للرد السريع على العملاء في حال كانت لديهم أية استفسارات أو أسئلة من أي نوع كان أو حتى لو أحب العميل الطلب عبر الدردة الحية.

التسويق بالمؤثرين

هناك طريقة أخرى للتسويق لمطعمك عادة ما تكون فعالة للغاية في زيادة مبيعات المطاعم، وهي استخدام المؤثرين أو الأشخاص المهتمين بتذوق الوجبات وتجربتها ومشاركة آرائهم فيها، لأن هؤلاء الأشخاص يؤثرون في سلوكيات المستهلكين بشكل كبير ويساعدونك في اكتساب ثقة العملاء بسرعة كبيرة، فإذا اتبعت هذه الطريقة في التسويق، تأكد من أن المؤثر الذي تعاونت معه سيعكس في محتواه رونق المكان وحبه لزيارته وتنوع القائمة فيه إضافة للعروض على أول طلب.

مع ازدياد عدد عشاق الطعام في العالم المهتمين بنشر محتوى حول المطاعم والوجبات، ليس من المستغرب أن نقابل كل يوم هذه الأنواع المختلفة من الفيديوهات والتجارب الجديدة التي يقوم بها المؤثرون لمطاعم جديدة، وابتكارات مختلفة، فالمؤثرين هم أكثر الناس الذين يمكنك الاعتماد عليهم في نشر أطباقك الجريئة والجديدة والتي تتمنى أن ترى كل الناس يجربونها. 

إذا كنت جديدًا في التسويق على الإنترنت، نأمل أن تساعدك هذه المعلومات في معرفة الأنواع المختلفة للتسويق التي يمكن أن تطبقها في مشروعك:  21 نوعًا من أنواع أنواع التسويق تحتاج لمعرفتها في 2023

تقييمات العملاء وترشيحات المواقع

تقييمات العملاء مهمة لزيادة مبيعات المطاعم

هل تعلم أن 94% من العملاء الذين يطلبون من المطاعم أونلاين يعتمدون على تقييمات العملاء السابقين قبل اتخاذ قرار الطلب من تلك المطاعم؟ هذه النسبة كبيرة وتوضح أهمية تقييمات العملاء في التسويق لمطعمك، ولا ينبغي أن تكتفي فقط بترشيحات العملاء وتقييماتهم، بل عليك إضافة مطعمك في بعض البوابات الرقمية والأدلة التي تجمع كافة الفنادق والمطاعم الموجودة في كل مكان، مثل  Tripadvisor أو Google My Business أو غيرها من المواقع التي يبحث فيها الناس وخصوصًا من زوار المدن على تجارب جديدة واستثنائية!

التسويق الشفهي

إحدى الاستراتيجيات الفعالة دائمًا في زيادة مبيعات المطاعم، فلو زار شخص ما متجرك وأعجبته التجربة سيكررها بالتأكيد، فالتجربة هي أفضل من يسوّق لك كصاحب مطعم، وإذا أتى هذه المرة الشخص وحده، سيكرر التجربة في مرات قادمة مع أصدقائه وزملائه ومعارفه، والميزة هنا في أن هذا التسويق، تسويق مجاني بالكامل لك، إضافة لولاء العميل لك طول الوقت.

انتبه إلى كافة التفاصيل المحيطة بتجربة العميل في مطعمك، ليس الطعام وحده ولكن التجربة وجودة الخدمة والإضاءة ودورة المياه لأن الاستثمار في هذه العناصر سيمكنك من امتلاك قلوب عملائك.

وتتمثل إحدى طرق التسويق الشفهي كذلك للمطاعم، في الخصومات والقسائم وبطاقات الولاء التي يمكن للعميل إعادة استخدامها مرة ثانية في الطلب بعد إتمام عدد من الطلبات في المطعم مثلًا، أو مفاجئة العميل في المطعم بمشروب مجاني مثلًا وغيرها من الأشياء التي قد تشجع عملائك على العودة للموقع وعلى الحديث عن المطعم في دوائرهم.

قبل أن تذهب

نتمنى أن تكون الاستراتيجيات المختلفة التي ذكرناها لك في هذا المقال مفيدة لك في زيادة مبيعات مطعمك، وأن تكون بها على أتم الاستعداد بعد إنشاء موقعك إلكتروني أو متجر بنفسك لمطعمك على ويلت.