loader image

كيفية زيادة زوار موقعك الإلكتروني بأقل تكلفة ممكنة

بواسطة نوفمبر 02, 22

هل تجد صعوبة في زيادة زيارات موقعك أو متجرك؟ لا تقلق فأنت لست وحدك في هذا التحدي، ويعود السبب لكثرة التنافس في عالم الإنترنت بين الشركات والعلامات التجارية المختلفة. فإذا كنت تريد حلولًا فعالة لهذا التحدي وزيادة مبيعاتك أو عملائك ننصحك بقراءة هذا الدليل الذي نستخدمه في ويلت ويساعدنا على تحقيق أهدافنا من المبيعات.

ما هي حركة المرور في مواقع الإنترنت ولماذا هي مهمة؟

حركة المرور في المواقع الإلكترونية هي الزيارات التي يقوم بها المستخدمين لكل لموقع إلكترونية، وعلى الرغم من أن دوافع زيارة الموقع الإلكتروني قد تختلف من شخص لآخر بين عميل متفرج وآخر مهتم وثالث ينوي الشراء بالفعل، رغم هذا الاختلاف بين نوايا الزوار إلا أنه من المهم جذب كل هؤلاء الزوار لموقعك، لكن لماذا؟

مزايا زيادة زوار موقعك الإلكتروني

  • انتشار شركتك وتحقيق أكبر عدد من رؤية العملاء المحتملين والجدد لخدماتك وبالتالي اكتساب مكانة كبيرة بين المنافسين.
  • تحويل زيارات العملاء الجدد إلى عملاء محتملين أو مشترين بالفعل: من خلال جمع بيانات هؤلاء العملاء ومتابعتهم لاحقًا في استراتيجيات التسويق وإعادة الاستهداف.
  • زيادة بيع منتجاتك أو خدماتك نتيجة زيادة زيارات موقعك، فكل زيارة هي مشروع شراء حاليًا أو في المستقبل.
  • كسب المال من خلال الإعلانات في موقعك، في بعض الأحيان قد يكون لزيادة زيارات موقعك مردود مادي عليك من خلال الإعلانات التي تظهر على صفحات موقعك.

قبل زيادة زيارات موقعك، 6 أشياء تحتاجها فيه

Infograph قبل زيادة زيارات موقعك 6 أشياء تحتاجها فيه 60

أعلم أنك تحتاج لزيادة زوار موقعك، لكن لا يمكننا تقديم طرق زيادة زوار الموقع قبل أن ندعوك لتجهيز الموقع على نحو يرضي الزوار ويحقق لك الهدف من زيارات العملاء، وهذه 6 أشياء يحتاجها العملاء في موقعك ويتوقعون أنها موجودة فيه: 

1# عنوان رئيسي وفرعي قوي

3 ثوانٍ فقط، سوف تمنح من زار موقعك لمحة عما تقدمه شركتك، ويمكنك استغلال هذه الثواني في تقديم عنوان حاسم وجذاب، ننصحك فيه أن تكون واضحًا وبسيطًا وبه كلمات قليلة. لأن هذا العنوان سيكون لمختلف شرائح الجمهور على اختلاف مستواهم التعليمي، وبالتالي يحتاج منك إلى صياغة بسيطة ليصل المعنى بشكل متساوٍ إلى كل من يقرأ العنوان. ويجب أن يكمل العنوان الفرعي العنوان الرئيسي ويعطي المزيد من الوصف الموجز لما تقدمه شركتك وكيف ستلبي احتياجات العملاء أو ستحل مشكلاتهم من خلال ما تقدمه من منتجات أو خدمات.

2# وجود دعوات لاتخاذ إجراء (CTAs)

أحد أهداف زيادة زيارات موقعك هو تحريك مبيعاتك، ولن تتمكن من ذلك إلا بتشجيع الزوار على التعمق في موقعك وتضمين عبارات تحث الزائر على اتخاذ إجراء أول ما تقع عينه في الموقع. ننصحك بأن تكون هذه العبارات قصيرة وسهلة وخلفيتها واضحة وأن تكون موزعة بصريًا بطول الصفحة الرئيسية وصفحات الموقع، وتأكد من أنها هي أول ما يلمحه العميل في الصفحة.

3# سهولة وسرعة التنقل في الموقع

لتكون زيارات الموقع فعالة ولها جدوى على مشروعك، نوصيك بتنظيم وتسهيل التنقل فيه حتى لا يرتد العملاء ويتركون الموقع دون شراء. ولحسن الحظ، سوف تجد في موقعك على ويلت إمكانية إنشاء تجربة سهلة ليتنقل العميل بين صفحات موقعك.

4# فوائد الحصول على خدماتك أو منتجاتك

ليس من المهم فقط أن تصف مشروعك بل أن تضع الفائدة التي ستعود على من يتعامل معك، لهذا في كل خدمة تقدمها تأكد من وضع أسباب الشراء منك واعرض الفائدة التي ستعود على العميل من هذا الشراء لتشجع العملاء على الاستفسار ووضعك في الاعتبار.

5# عرض تقييمات العملاء

تقييمات العملاء تؤثر بشكل قوي على ثقة الناس بعلامتك التجارية، لأن الناس يصدقون فوائد منتج لو سمعوا عنها من عملاء مثلهم، وإضافة هذه التقييمات لمشروعك سيساعدك في الحصول على رصيد جاهز من المصداقية وسيمنحك الفرصة لعرض نجاح منتجك في حل مشكلات العملاء أو في تحسين حياتهم.

6# طرق سريعة ومتنوعة للتواصل معك

العديد من زوار موقعك ليسوا مستعدين لشراء منتجك الآن، ومنهم من قد يحتاج بعض التوضيحات والاستفسارات لمعرفة منتجاتك أكثر، لهذا من المهم أن تقدم للعملاء نموذج لطلب التواصل معك أو للاتصال بك مباشرة أو لزيارتك في عنوانك الفعلي.

وسائل زيادة زيارات موقعك الإلكتروني

Infograph وسائل زيادة زيارات موقعك الإلكتروني 63

بالرغم أنه من الممكن وصول لأي موقع بكتابة اسم النطاق مباشرة في جوجل إلا أن هذا يحدث فقط للعلامات التجارية المشهورة جدًا، أما بالنسبة لك كعلامة تجارية ناشئة فإن زيادة زيارات موقعك تتوقف على التسويق للموقع بشكل مباشر وغير مباشر في قنوات ووسائل مختلفة متصلة بالإنترنت أو غير متصلة بالإنترنت، وهذه أبرز وسائل زيادة زيارات موقعك:

زيادة زيارات موقعك بالطرق العضوية (أقل تكلفة)

زيادة زيارات موقعك عضويًا يعني أن يزورك العملاء عند بحثهم في محركات البحث عن خدمة تقدمها، وبالتالي يتطلب هذا عملًا ومجهودًا لتظهر للعملاء بشكل طبيعي في صفحة نتائج البحث (SERP) تحتاج إلى تهيئة موقعك لمحركات البحث.

كيف أزود زيارات موقعي بدون إعلانات مدفوعة؟

الوصفة التي سنطرحها عليك ليست سهلة، لكن مع الوقت ومع تحسين أرشفة موقعك على جوجل ستترأس نتائج البحث. لأن وجودك في مراكز البحث الأولى يحتاج إلى استراتيجية فعالة وفهم لطريقة عمل محركات البحث ومن هنا يمكنك لمس نتائج حقيقية في زيادة زوار موقعك، وتعزيز سلطتك في محركات البحث وزيادة زوار موقعك بشكل عضوي يعتمد على ثلاثة جوانب رئيسية هم:

#1 الدومين

حاول اختيار اسم نطاق سهل التذكر، قصيرًا ولا يتجاوز عدد حروفه 15 حرفًا دون تكرار الحروف فيه، لا ترهق نفسك في عملية اختيار الدومين، فخبراء ويلت سيمنحوك دومين احترافي مجاني لو قمت بالإشتراك في إحدى باقاتنا وأنشئت موقعك الآن عبر منصتنا الرائدة في إنشاء المواقع الإلكترونية في الوطن العربي.

#2 تهيئة الموقع نفسه

أنشئ ملف خريطة أرشفة الموقع (sitemap.xml) لمساعدة روبوتات البحث على الوصول السريع لصفحاتك، ولحسن الحظ يمكنك إنشاؤه أوتوماتيكيًا في موقعك على ويلت، وستكون الصفحات مقسمة فيه هرميًا بما يتناسب مع محركات البحث ويساعدك في زيادة زوار موقعك.

#3 المحتوى

يجب أن يكون المحتوى وثيق الصلة بعملائك، وأن يضيف لهم قيمة في مجالك، أن يشبع حاجتهم للمعرفة لا أن يخيب آمالهم بعدما اختاروا زيارة موقعك دونًا عن بقية المواقع الأخرى. وبالإضافة إلى جودة المحتوى، لا تحاول على الإطلاق أن تنسخ محتوىً من موقع آخر، لأن محركات البحث تعاقب المواقع التي تكرر المحتوى.

وعلى العموم، تعمل محركات البحث كبوابة، للدخول إليها والظهور في أول صف من النتائج يحتاج موقعك إلى تضمين كلمات البحث الرئيسية التي يستخدمها العملاء عند بحثهم عن خدمة أو نشاط له صلة بك. وتضمين هذه الكلمات في صفحات موقعك ومدوناتك مهم مهما اختلفت خوارزمية محرك البحث المستخدم، احرص على تضمين الكلمات المفتاحية المختلفة في صفحات الموقع كافة.

حيل أخرى ستساعدك في زيادة زيارات موقعك بشكل عضوي

كما سبق ووضحنا يمثل الدومين وأرشفة الموقع والمحتوى الموجود فيه، الركائز الثلاثة لتهيئة الموقع لمحركات البخث، لمن بعض الجوانب الأخرى التي ينبغي مراعاتها والعمل عليها لزيادة زوار موقعك، وهذه الحيل هي:

  • حدد وضمع أنسب الكلمات الرئيسية في صفحات ومحتوى موقعك، لكن مع مراعاة مستوى المنافسة على هذه الكلمات، وستساعدك هذه الأدوات في معرفة ما الذي يبحث عنه الناس وطريقة بحثهم Google Trends أو Keyword Planner لتعرف أهم الكلمات التي لها علاقة بمشروعك والتي يستخدمها العملاء في بلدك.
  • اعتنِ بالتفاصيل الدقيقة مثل إدخال وصف الميتا وعنوان الصفحات وحاول إصلاح الروابط المعطلة وتضمين الكلمات الرئيسية دون حشو حتى لا يفقد القارئ مصداقيته فيك أو يعتبر أن المحتوى منسوخ فينخفض انطباعه عنك.
  • تأكد من سرعة موقعك وجاهزيته للعمل على مختلف الأجهزة، ولحسن الحظ جميع مواقع ويلت مهيأة للتجاوب أوتوماتيكيًا على أي جهاز قد يستخدمه العميل.
  • تحقق من فهرسة الموقع الخاص بك بشكل صحيح على جوجل ومحركات البحث الأخرى وحل المشاكل المختلفة التي قد تواجه العميل سريعًا وإذا لم تكن لديك الخبرة في ذلك، سيساعدك فريق الدعم في ويلت وخبرائنا الذين وفرناهم لهذه المهمة.

إذا كنت تريد معرفة معلومات أكثر عن تحسين صدارة موقعك في محركات البحث ننصحك بقراءة هذا المقال: كيفية تحسين محركات البحث SEO للظهور في أعلى النتائج

زيادة زوار موقعك عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أحد الطرق المهمة في زيادة زوار موقعك، هو وضعه على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة سواء كانت فيسبوك، إنستجرام، تويتر أو لينكدإن أو غيرها من الشبكات الاجتماعية لأن جمهورك المستهدف يتواجد فيها بالفعل. ولزيادة زوار موقعك من خلال هذه المواقع ننصحك باتباع خطوات الاستراتيجية التالية المكونة من أربعة محاول رئيسية:

⬅️ حدد الهدف: من المهم أن تحدد هدفًا واضحًا تريد الوصول إليه من زيارات العملاء للموقع، سواء كان هذا الهدف، زيارات العملاء أو شرائهم أو أكثر لأنه بناءً على هذه الهدف ستجهز للعملاء المحتوى المناسب.

⬅️ حدد الوسيلة المناسبة: رغم تشابه العديد من وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن اختيار الوسيلة الأنسب مهم، فإذا كانت خدماتك ومنتجاتك موجهة للشركات فأنسب وسيلة قد تفكر فيها هي لينكدإن لزيادة زوار موقعك عبر مواقع التواصل، أما لو كان جمهورك من المراهقين، فتيك توك وسيلتك الأنسب، وهكذا يمكنك اختيار الوسيلة بناءً على الجمهور المستهدف والهدف الذي حددته مسبقًا.

⬅️ جهّز المحتوى المناسب لكل موقع من مواقع التواصل: لا تكرر نفس المحتوى لكل مواقع التواصل الاجتماعي، بل عليك أن تكيف كل محتوى ليناسب كل منصة وجمهورها. صحيح أن هذا قد يستغرق وقتًا لكن العملاء سيكون لديهم انطباعًا قوية عن جودة المحتوى الذي خصصته لهم.

⬅️ تتبع النتائج: بعد النشر، من المهم أن تتحقق مما إذا كانت القنوات المختلفة التي نشرت عليها حققت زيادة زيارات موقعك أم لا، وابدأ في التحسين أو استثمر في المحتوى الذي ساعد في زيادة الزيارات.

كيف تزوّد زيارات موقعك عبر مواقع التواصل؟

بالإضافة إلى نشر مدوناتك التي يحتاجها العملاء لزيادة معرفتهم، والتي تضمن لك ولاء العملاء وتجعلهم سفراء لعلامتك التجارية ويقترحونها للمقربين منهم كمصدر للمعرفة، قد تساعدك كوبونات الخصم أو نشر تقييمات العملاء السابقين أو إتاحة الاستشارات المجانية، في زيادة زيارات الموقع الخاص بك وتجميع حشد من العملاء في صالحك.

اقرأ هذا المقال لتعرف أكثر عن: التسويق عبر السوشيال ميديا | 10مفاتيح للحصول على عملاء جدُد من السوشيال ميديا

زيادة زوار موقعك عبر التسويق بالإحالة (Referral Marketing)

التسويق بالإحالة هو طريقة تسويق مبتكرة لزيادة زيارات موقعك من خلال ذكر موقعك في صفحات المواقع الأخرى أو عبر الأفراد الذين يسوقون بالعمولة أو حتى المؤثرين فكيف تزوّد زيارات موقعك من التسويق بالإحالة؟

⬅️ بشكل مجاني: كأن يتم ذكرك من مواقع أخرى كمثال، وقد يحدث هذا في ويكيبيديا أو غيره من المواقع للعلامات التجارية المعروفة.

⬅️ تبادل الروابط: قد تتعاون مع شركات أخرى وتطلب تبادل الروابط بينك وبينها خصوصًا لو كانت خدماتكم تكمّل بعضها البعض.

⬅️ استضافة التدوينات: يمكنك إعطاء مدونات تتحدث عنك لمواقع أو أفراد لها حضور قوي وفعال على جوجل أو العكس من أجل زيادة زوار موقعك.

⬅️ ضع المؤثرين في اعتبارك: حينما تعتمد على أحد المؤثرين الذين لديهم ملايين المتابعين، سوف تجد نقلة نوعية وانتشار هائل لموقعك أو متجرك عند تضمين هذا المؤثر لرابطك في إعلاناته أو صفحاته.

اقرأ هذا المقال لتعرف أكثر عن: برامج الولاء نقلة كبيرة لمشروعك | فما هي؟ وما أهميتها وكيف تصممها؟

زيادة زوار موقعك عبر رسائل البريد الإلكتروني

من الممكن زيادة زوار موقعك عبر العملاء المشتركين في نشرتك البريدية، بل يعتبر البريد الإلكتروني واحد من أكفأ الوسائل التسويقية وأقلها في التكلفة على الإطلاق، فكيف تستخدم البريد الإلكتروني للتسويق لمشروعك وزيادة زيارات موقعك؟ هذه النصائح قد تحدث فرقًا في معدل فتح رسائلك:

#1 تأكد من الصلة بين الرسالة بالعملاء

موضوع الرسالة مهم، لأنه هو الذي يدفع العميل لفتح رسالة البريد الإلكتروني أو لتجاهلها، وكلما كان الموضوع له صلة بالعميل وبحياته كلما زاد معدّل فتح البريد. كن واضحًا ومباشرًا في موضوع الرسالة، واستخدم العبارات الإبداعية والأسئلة التي تستفز العميل لفتح البريد، ولا تنسى الرموز التعبيرية (الإيموجيز) لتميز رسالتك عن بقية الرسائل.

أيضًا ننصحك ألا تستخدم أكثر من 50 حرفًا في موضوع الرسالة، لتسمح للعميل بقراءة العنوان في لمح البصر، لأن موضوع الرسالة هو عنوانها، وإذا لم يكن بسيطًا وجذابا بما يكفي لن يميل القارئ لفتح الرسالة أو لإكمال بقية النص.

#2 اهتم بتوضيح اسمك 

في رسائل البريد الإلكتروني، مرسل الرسالة مهم بقدر أهمية الموضوع نفسه، لهذا من المهم أن تمنح مشروعك فرصة الثقة فيه بتضمين اسمك سواء اسم الشركة أو اسم موظف لديك أو اسم الشخص والشركة.

#3 اجعل الرسالة بطابع شخصي

تخصيص رسائل البريد الإلكتروني للعملاء تُحدث فرقًا كبيرًا في معدل فتح الرسائل، فإذا كان لديك بالفعل موضوع له صلة بالعميل، لماذا لا تكتب الرسالة كأنك تكتبها له وحده. فالرسائل الترحيبية في البريد الإلكتروني ترتفع نسبة العوائد المتحققة منها إلى 320٪ مقارنة برسائل البريد الإلكتروني الترويجية.

#4 اختبر رسائلك

قبل إرسال بريد إلكتروني، لن نستطيع أن نعرف ما تأثير البريد الإلكتروني على العميل إلا بعد أن نرسله، لهذا ظهر اختبار رسائل البريد الإلكتروني، والذي فيه نرسل رسالتي بريد إلكتروني مع اختلاف طفيف بينهما والرسالة المفتوحة أكثر هي التي تستمر معنا في الحملة. إذ يساعدك اختبار التقسيم لحملاتك في في العملاء وإلى ماذا يميلون أكثر، ومع مرور الوقت ستتمكن من معرفة أي الرسائل التي سترسلها ستلقى معدّل فتح أعلى.

#5 قسّم عملائك حسب سلوكياتهم

إحدى الطرق الفعالة لزيادة معدل فتح بريدك الإلكتروني هي أن تقسم العملاء حسب سلوكهم الشرائي في موقعك بين عميل زار الموقع فقط، وآخر سجل دخوله فقط وثالث قام بالشراء بالفعل. لأن كل بريد إلكتروني مرسل لهؤلاء سيختلف في أسلوب الإقناع وفي محتوى البريد نفسه.

#6 ضع زر يدعو لزيارة موقعك

تخيل معي هذا الموقف، أنك أرسلت بريدًا إلكترونيًا ممتازًا للعملاء، محتواه مثير للاهتمام وله طابع شخصي قريب من العميل وقد اختبرته بالفعل وفتحه نسبة كبيرة من العملاء، لكن لم يتم تحويل العميل للموقع؟ سيذهب كل مجهودك هباءًا حينها أليس كذلك؟ السبب ربما لأنك لم تضف في بريدك الإلكتروني زر يدعو العملاء لزيارة موقعك أو لم تظهر هذا الزر بما يكفي.

#7 قِس معدل فتح رسائلك

كخطوة أخيرة لتحسين معدل فتح بريدك الإلكتروني من أجل زيادة زوار موقعك، من المهم أن تستمر في قياس نتائج حملات البريد الإلكتروني التي أرسلتها من أجل التحسين أو حتى الإكمال على نفس المستوى.

زيادة زوار موقعك بإعلانات مدفوعة

إذا كانت لديك ميزانية، أو في أوقات ضعف زيارات الموقع يمكنك اللجوء إلى الإعلانات كوسيلة لزيادة زيارات موقعك، إما باستخدام التسويق عبر محركات البحث (SEM) أو من خلال منصات الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي.

إعلانات جوجل (SEM)

نظام الإعلانات من شركة جوجل يتضمن احتمالات مختلفة وفق ما يحتاجه مشروعك، فهناك:

⬅️ الإعلانات التي تعطي الأولوية للجانب المرئي، مثل اللافتات أو مقاطع الفيديو.

⬅️ إعلانات المنتجات المفيدة في التجارة الإلكترونية وتتضمن صورة واسم المنتج وسعره.

⬅️ وبالطبع الإعلانات النصية، وهي الأكثر شهرة والتي تكون ظاهرة في نتائج البحث.

إعلانات الفيسبوك

ميزة الإعلان على فيسبوك هو النطاق الواسع للعملاء لأنها أكبر الشبكات الاجتماعية التي لديها مستخدمين، فضلاً عن قدرتك الكبيرة على استهداف العملاء بناءً على متغيرات مختلفة مثل الجنس، والعمر، والموقع الجغرافي، والاهتمامات، وغيرها.

إعلانات تويتر

صمم تويتر نظامًا أساسيًا للإعلان مشابهًا جدًا لفيسبوك، وسيكون فعالًا جدًا في زيادة زيارات موقعك رغم أن استهداف العملاء فيه أصعب من فيسبوك. وتوفر المنصة خيارات مختلفة للحملات منها أن تزيد عدد النقرات على رابط للحصول على مزيد من الزيارات، تمامًا مثل فيسبوك.

إعلانات لينكدإن

لدى LinkedIn نظام الإعلانات الخاص بها أيضًا والذي يمكنك استخدامه في الترويج وزيادة زيارات موقعك بثلاث طرق:

⬅️ المحتوى الترويجي: وهي الإعلانات المعتادة التي تظهر للعملاء أثناء تمريرهم في حائط لينكدإن وسيظهر لهم الإعلان كأي منشور آخر.

⬅️ الإعلانات النصية: وتُعرض هذه الإعلانات في الشريط الجانبي أو أعلى بعض الصفحات مع توضيح أنها إعلانات.

⬅️ الرسائل المدعومة: وهي إعلانات يتم إرسالها للمستخدمين في رسائل البريد الخاصة بهم بعد استهداف هؤلاء العملاء.

كلمة أخيرة

بمجرد تحديد أهدافك من تجهيز موقعك، وتحديد أهدافك من زيادة زيارات العملاء للموقع، من المهم أن تضع في اعتبارك كافة الاستراتيجيات التي ذكرناها لك في هذا المقال وأن تجربها مع مراقبة استراتيجيات المنافسين والبحث عن ما ينجح معهم، ولا تخف من تجريب أساليب تسويقية جديدة ما دامت هذه الأساليب ستعود عليك بزيادة زوار موقعك.

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

178 Readers

Share on

اترك تعليقاً