loader image

رمضان 2022 | كيف سيتسوق العرب بالأرقام والإحصائيات؟

بواسطة أبريل 07, 22

رمضان هو أطول مهرجان للتسوق في العالم العربي والإسلامي، فأكثر من 450 مليون مسلم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على موعد مع التسوق في هذا الشهر، ولتحقق مبيعاتك أعلى معدل لها، جهزنا لك هذه الأرقام والإحصائيات التي صدرت مؤخرا عن منصات عالمية قامت باستطلاع آراء المستهلكين في 3 دول عربية هم مصر والإمارات والسعودية لأن هذه الدول تقود عملية التجارة الإلكترونية في المنطقة. تابع القراءة لتعرف سلوك عملائك 👇

 

 

سلوك المتسوقين في السعودية والإمارات في رمضان 2022

المتاجر الإلكترونية هي الرابح الأكبر

بالنظر إلى أول سؤال تم توجيهه للمستهلكين في الإمارات والسعودية حول طريقة شرائهم، هل عبر الهاتف المحمول أم عبر الحاسوب (الكمبيوتر أم من خلال زيارة المحلات على الأرض، أجاب 50% من المبحوثين في السعودية أنهم سيشترون من المتاجر الإلكترونية عبر الهواتف، في حين زادت النسبة في الإمارات إلى 55% من العملاء يعتقدون أن الشراء من خلال الهاتف هو طريقتهم للشراء في رمضان. أما الكمبيوتر، فيفضل 19% من السعوديين الشراء من خلاله، في مقابل 12% فقط من الإماراتيين، وبالرغم من هذا لا يزال 31% من السعوديين يفضلون زيارة المتجر على الأرض، في حين يفضل 33% من الإماراتيين أن يزوروا المتاجر بأنفسهم.

السفر خيار الأغلبية

بسؤال المستهلكين في السعودية والإمارات حول ما إذا كانوا سيسافرون للاستمتاع في رمضان شارك 50% نيتهم السفر إلى محافظة سعودية أخرى في الشهر الكريم، في حين يخطط من 7 إلى 11% من السعوديين للسفر خارج منطقة مجلس التعاون الخليجي في رمضان، أما الإماراتيين فحوال 16% منهم قال إنهم يخططون للسفر ولكن داخل إحدى دول مجلس التعاون الخليجي.

سلوك المتسوقين في رمضان 2022

والجدير بالذكر أن أقل من نصف المشاركين في الإحصائية من كل منطقة أقروا بتأثر قرارات سفرهم بفايرس كورونا. وهو ما يعتبر مؤشرا إيجابيا على تحسن وضع السفر والسياحة على عكس ما كانت منذ عام. وعن كيفية اتخاذ قرارات شراء التذاكر والحجز، كان الهاتف المحمول هو أكثر الأجهزة المستخدمة لإتمام الحجوزات عبر تطبيقات السفر الشهيرة بنسبة 44% في الإمارات و30% في السعودية. في حين قال 31% و30% من الإمارات والسعودية، أنهم يستخدمون المواقع الإلكترونية لحجز التذاكر. أما النسبة الباقية وهي 40% في السعودية و26% فقط في الإمارات فقالوا إنهم يفضلون التعامل والتحدث مع وكالات السفر عن طريق وسيلة أخرى غير الإنترنت.

خطط الشراء الأخرى

وبرغم عدوم وجود أي خطط للشراء لدى 30% من الإماراتيين و27% من السعوديين الذين شاركوا في الاستطلاع، إلا أن 42% ممن شاركوا قالوا بأنهم يخططون لشراء الملابس، و22% قالوا إنهم سيشترون الهدايا (الحلوى والشوكولاتة) و20% قالوا إنهم سيشترون الخضروات ومنتجات الديكور (الأثاث، الملايات والستائر) في حين ينوي 19% منهم شراء المجوهرات و16% منهم ينوون شراء الأجهزة المنزلية وبالأخص الثلاجات وماكينات القهوة، أما الإلكترونيات (الهواتف وملحقاتها فيخطط لشرائها 15% ممن شاركوا في الاستطلاع، فيما يخطط 12% من المشاركين لشراء منتجات الصحة والجمال.

وكما تلاحظ، الملابس في أعلى قائمة المنتجات المطلوبة، يليها الهدايا ومستلزمات البقالة ثم الديكور والمجوهرات والأجهزة المنزلية ثم الإلكترونيات وأدوات التجميل وأن 50% من العملاء سيستوقون عبر هواتفهم وهو ما يدعوك إلى تجهيز متجرك ليتوافق مع الهواتف المحمولة لأنك في نهاية المطاف لا تريد أن ينتهي الحال بالعميل إلى الانزعاج من شكل وتصميم المتجر بدلا من إتمام تجربة الشراء.

سلوك المتسوقين في مصر في رمضان 2022

لم تتضمن الدراسة السابقة أشخاصًا من مصر، لكن دراسة أخرى تمت في رمضان الماضي على أشخاص أعمارهم تختلف بين 16 عامًا و76 عاما، وهذه الإحصائيات يمكن ان تخبرنا الكثير عن خطط المستخدمين وسلوكياتهم.

رمضان يفتح شهية المصرين للتسوق

تزيد في مصر الرغبة في الشراء في موسم شهر رمضان لما لهذا الشهر من طابع اجتماعي خاص، ففي تلك الدراسة أعلن 83٪ من المشاركين أنهم سيتسوقون في رمضان وعيد الفطر، فيما خطط 61% من المشاركين بالفعل لشراء هدايا لأشخاص يحبونهم.

التسوق أونلاين خيار الأغلبية

يفضل 52% من المصريين التسوق أونلاين وبالأخص عبر الهاتف المحمول، لأن الهواتف المحمولة تستخدم بشكل أكبر خلال شهر رمضان، حيث يستخدم 55% من الذين شاركوا في الاستطلاع هواتفهم طول الوقت بمجرد الانتهاء من وجبة الإفطار.

الهواتف المحمولة هي أكثر المنتجات طلبًا

قال 90٪ من المشاركين في الدراسة أنهم يفضلون أن يشترو هاتفهم الذكي أونلاين في رمضان، الألعاب المحمولة هي أفضل نشاط محمول مفضل. ولهذا لا عجب في أن 73٪ ممن شاركوا قالوا إنهم سيمضون الوقت في رمضان وهم يلعبون على هواتفهم االذكية.

الإنفاق يزيد على أدوات التجميل

العناية الشخصية محل اهتمام لدى المصريين في رمضان، ولهذا تزايدت نفقات 72% من المساهمين في الدراسة على أدوات التجميل في رمضان وبالأخص العطور التي يشتريها 54% من المشاركين ومستلزمات التجميل والماكياج والتي قال 24% من المشاركين أنهم سيشترونها.

 

لماذا يشتري المصريون في رمضان؟

سعر المنتج أو معدلات الخصم هي أهم أسباب الإقبال على الشراء في رمضان بالنسبة للمصريين، وهو ما يؤكده 64% من المشاركين بإجاباتهم عن العوامل التي تشجعهم على الشراء، كذلك الإعلانات على الهواتف المحمولة حيث قال 62% من المشاركين أنهم اشترو منتجا بعد رؤية إعلان له على الهاتف، في حين قال 68% من المشاركين أنهم على استعداد لشراء منتج إذا رؤا إعلاناً له على الهاتف.

كلمة أخيرة

مثل ما يتضح من الأرقام فإن المتسوقين يفضلون الشراء أونلاين في الشهر الكريم، وهو ما يلفت نظرك لضرورة تصميم متجرك الإلكتروني للبدء في التواجد والتسويق من خلاله، ولا تنسى أن تجهز استراتيجة البيع الخاصة بك في الموسم وفي العيد، إذ ينتظر المتسوقيين منك عرض خصومات لأن نية الشراء تزيد في الموسم، ولهذا حاول أن تفهم عملائك وأن تلبي ما يحتاجونه حتى تستطيع الاستفادة من موسم رمضان في مضاعفة مبيعاتك وتعزيز تجارتك الإلكترونية.

كتب بواسطة:
Content head and blogger at Wuilt. Experienced in SEO, digital marketing, and eCommerce. When I'm not writing content, you can find me crawled on bed with a big bowl of popcorn watching my favorite sitcom. "That's what she said!"

3151 Readers

Share on

اترك تعليقاً