دروبشيبينغ ما هو؟

أبريل 24, 21

دروبشيبينغ هو طريقة للربح من خلال الانترنت دون الحاجة إلى شراء منتجات أو تخزينها ثم توصيلها وبالتالي يعد  دروبشيبينغ فرصة لبيع منتجات أنت لا تملكها ولكن تحقق من خلالها الربح! فكيف يتم ذلك؟ ببساطة، كل ما عليك فعله هو الوصول لتاجر دروبشيبينغ يسمح لك ببيع المنتجات دون شراءها والتاجر هو الذي سيقوم بتوصيل المنتج للعميل، وبالتالي دورك هو التسويق لهذه المنتجات وكل عملية بيع تتم من خلالك ستربح منها.

والفرق كبير بين الدروبشيبينغ والبيع التقليدي بالتجزئة، ويكمن هذا الفرق في أن البائع في الدروبشيبينغ يستطيع أن يبدأ دون أموال طائلة لأنه ليس في حاجة لشراء أي منتجات، لكن تاجر التجزئة التقليدي يحتاج إلى شراء المنتج أولا ليتمكن من بيعه وبالتالي يحتاج الي رأس مال كبير للبدء بخلاف تاجر دروبشيبينغ الذي يستطيع البدء بشكل مجاني.

دروبشيبينغ، كيف يعمل علي منصة ويلت؟

هناك اكثر من طريقة للعمل علي الدروبشيبينغ على منصة ويلت، الطريقة الأولى يمكنك أن تبدأ بها الآن والطريقة الثانية سنوفرها لك في المستقبل القريب جدا

الطريقة الأولى

هو تجميع كافة المنتجات التي تريد أن تبيعها وإدراجها في وثيقة إكسيل ثم رفعها على المتجر الخاص بك علي ويلت مع رفع الصور لها أيضا والخطوة التالية لبدء البيع تتمثل في التسويق لهذه المنتجات لبيعها وبدأ الربح فورا منها.

بعد التسويق وعندما يزور أحد الناس المتجر ويقوم بطلب شراء لأي منتج سنعلمك تلقائيا بأن العميل الفلاني قام بشراء المنتجات كذا وكذا وكذا، وفي هذه الحالة ستتمكن من الحصول على بيانات العميل والمنتجات التي طلبها ويتبقى أن تطلب له المنتجات من على منصة الـ دروبشيبينغ التي  تستخدمها وستقوم منصة الـ دروبشيبينغ أيا كانت بتوصيل الطلب إلى العميل في أي مكان بالعالم.

الطريقة الثانية

والتي ستتوفر في منصة ويلت قريبا جدا، حيث سنقوم بالربط المباشر مع أغلب منصات دروبشيبينغ العالمية والمحلية وفي تلك الحالة ستتمكن بكل بساطة من اختيار أحد منصات دروبشيبينغ واختيار كل المنتجات المناسبة والتي تريد أن تبيعها وبضغطة زر واحدة ستتمكن من سحب هذه المنتجات إلى متجرك ووضعها على متجرك الإلكتروني في منصة ويلت.

في هذه الحالة، عندما يقوم أحد العملاء بعمل طلب جديد سيتم اتمام العملية بالكامل تلقائيا دون تدخل من صاحب المتجر بأي حال من الأحوال، وستحصل منصة دروبشيبينغ المستخدمة على الطلب من منصة ويلت وتقوم بتحضير الطلب وتوصيله إلى العميل، ومهمتك الأولى والكبرى هي التأكد من صحة كافة البيانات لتتم عملية التوصيل بنجاح.

دروبشيبينغ، ما مميزاته وفوائده؟

يكاد يكون البيع عن طريق دروبشيبينغ حلم رواد الأعمال المتحمسين لبدء شركة صغيرة دون تكاليف عالية وأموال طائلة، بل هي خطوة يمكن أن تتعلم منها الكثير وأن تكتسب فيها خبرة كبيرة في مجالات مختلفة مع فرصة كبيرة لربح المال، وقد جمعنا لكم بعض الأسباب التي تجعل البيع من خلال نظام دروبشيبينغ محبوبا ومطلوبا اليوم.

١- دروبشيبينغ = رأس مال قليل جدا في البداية

اهم مميزات دروبشيبينغ هي أنك لن تحتاج للكثير من المال لبدء مشروعك، فليس عليك أية التزامات كشراء المنتجات، ومصاريف تخزينها، وشحنها بل ومصاريف العاملين على تنظيم المخزون أو رواتب العاملين بشكل عام.

بالعكس، مع البيع بنظام دروبشيبينغ، كل مصاريفك ستتمثل في انشاء متجر الكتروني وهي تكاد تكون تكلفة ميسورة مقارنة بتكلفة إنشاء شركة أو مشروع من الأساس وتسجيله، ولا تقلق أبدا من هذه الخطوة لأنها صارت بسيطة مع منشئ التاجر الجاهزة في ويلت، حيث وفرت لك منصة ويلت إمكانية بناء متجرك بنفسك في دقائق بخطوات بسيطة ودون حاجة لخبرة برمجية أو في التصميم مع خدمة دعم فني متواصل لتأخذ متجرا إلكترونيا جاهزا وتبدأ في البيع بأقل تكلفة ممكنة.

إضافة إلى تكلفة المتجر، قد تحتاج إلى بعض المال لعمل بعض الاعلانات المدفوعة للترويج الي منتجاتك علي مواقع التواصل الاجتماعي وجوجل.

٢- دروبشيبينغ = سرعة وسهولة الانطلاق

فكما سبق ووضحنا، لا يحتاج الأمر منك إلا ثلاثة خطوات، أصعبهما سهل جدا:

الخطوة الأولى

تتمثل في اختيار أحد المنصات السهلة لانشاء متجر الالكتروني الخاص بك ونقترح لك طبعا منصة ويلت، كونها منصة عربية توفر دعما كاملا لك مع مركز للمساعدة في إنشاء متجرك بنفسك بسهولة ويسر.

الخطوة الثانية

اختيار أحد منصات دروبشيبينغ الشهيرة وننصحك طبعا بالتاكد من مصداقيتها وقراءة آراء العملاء فيها وتجاربهم معها لأن منصة دروبشيبينغ التي ستختارها ستمثل سمعتك في النهاية.

الخطوة الثالثة

اختيار المنتجات وهي أهم الخطوات على الإطلاق حتى يتميز وينجح أي متجر دروبشيبينغ وننصحك لأخذ هذه الخطوة أن تبحث عن أكثر المنتجات التي يطلبها الناس والمنتجات الي لا تتوفر كثيرا مع عمل عرض أسعار لمعرفة أفضل سعر يمكن أن يأخذه العميل، فعامل السعر قد يكون حاسما في قرار الشراء.

٣-  دروبشيبينغ = مرونة عالية

يمكن بدء وتشغيل أي متجر دروبشيبينغ ما دام لديك اتصال بالإنترنت أو هاتف محمول للتواصل مع العملاء والموردين، وبالتالي يوفر هذا عليك جدا وتستطيع الاستمتاع بحياتك والبيع من أي مكان وفي أي وقت.

٤- دروبشيبينغ = نتائج سريعة

من أكثر مميزات البيع من خلال نظام دروبشيبينغ أن النتائج سريعة سواء كانت أيجابية أو سلبية حيث يمكنك الوصول إليها خلال أيام قليلة جدا وهذه ميزة ممتازة لأنها تساعدك في اتخاذ قرارات سريعة من شأنها أن تحسن من تجارتك أو تطور من أدواتك التسويقية بعد قياس فعاليتها.

وبناءا على هذه النتائج يمكنك تغير طريقة التسويق، ووسائل التسويق أو حتى تستطيع تغيير المنتجات التي لا إقبال عليها رغم زيارة الناس لها.

5- لا خسائر اقتصادية

في نظام دروبشيبينغ لا يوجد خطر حدوث خسائر اقتصادية لك حيث إن معدل استثمارك سيكون ضئيلا للغاية ودائما ما سيكون لديك هامش ربح حتى لو كان هذا الهامش صغيرا أو كبيرا فهي مسألة أخرى.

6- يمكنك تجربة المنتجات وتغييرها

أي عمل تجاري عبر الإنترنت يمكن تطويره وتوسعته بسهولة، ولكن في حالة البيع بنظام دروبشيبنيغ تكون هذه الميزة لا محدودة، حيث يمكنك إضافة ما تشاء من المنتجات وتوسيع قوائم المعروض في متجرك وتجربة منتجات مختلفة وقياس ما يعمل منها وما لا يعمل ومراجعة وتعديل هذه المنتجات أو تغييرها.

دروبشيبينغ ما عيوبه؟

يكاد يكون البيع عن طريق نظام دروبشيبينغ حلما من السهل تحقيقه بخطوات بسيطة ووسيلة لربح المال دون عناء كبير أو تكلفة باهظة، رغم هذا هناك بعض العيوب في نظام دروبشيبينغ ينبغي أن تعرفها قبل أن تبدأ:

١- انخفاض الربح

مشكلة انخفاض الربح هي مشكلة أساسية بل تكاد تكون من أكبر المشاكل التي تواجه البائعين بنظام دروبشيبينغ، نظرا للتنافس الكبير والشرس على نفس المنتجات وسهولة البدء بتكلفة بسيطة في حد ذاتها تجلب آلاف الناس للبيع مقارنة بأي مجال آخر.

٢-  يحتاج خبرة كبيرة في التسويق الالكتروني

اذا لم يكن لديك خبرة في التسويق الالكتروني لا ينبغي أن تبدأ البيع بنظام دروبشيبينغ، حيث يحتاج البيع بنظام دروبشيبينغ خبرة كبيرة في مجال التسويق الإلكتروني، وبما أن هامش الربح ضئيل جدا فعليك الاستحواذ على العميل بأقل سعر ممكن وهذا تحدي كبير يحتاج إلى خبرة كبيرة في التسويق الالكتروني المدفوع وغير المدفوع بالتدوين وأرشفة الموقع على جوجل مثلا للحصول علي زوار دون دفع الكثير من الأموال.

الارشفة أو تحسين محركات البحث (السيو SEO ) هو عامل أساسي يضمن نجاح أي مشروع دروبشيبينغ، يعمل جنبا إلى جنب مع التسويق الالكتروني المحترف على مواقع التواصل الاجتماعي في توليد زيارات وعملاء محتملين دون دفع الكثير من الأموال.

٣- تكاليف الشحن عالية 

من الطبيعي أن يعتمد أي شخص يعمل بنظام دروبشيبينغ على أكثر من منصة دروبشيبينغ حتى يضمن تنوع المنتجات الخاصة به، وهنا تظهر المشكلة للعميل حينما يطلب أكثر من منتج من منصات دروبشيبينغ مختلفة حيث سيكون كل منتج مطلوب من منصة مختلفة بسعر شحن خاص به وفي حالة تحميل العميل تكاليف شحن عالية قد يتراجع عن إكمال الطلب وهو ما يؤدي لخسارتك العميل.

ويمكنك التغلب على هذه المشكلة بالبحث عن منصات دروبشيبينغ قريبة من الدولة التي أنت فيها أو التي توفر المنتجات بأسعار شحن مناسبة ومنخفضة.

4- لا سيطرة لك على شحن وتوصيل المنتجات

في نظام دروبشيبينغ ليس لديك سيطرة كاملة على المنتجات وشحنها، وبالتالي إذا تأخرت الشحنة أو كان المنتج فاسدا وغير صالح أو مُرضي للعميل، ستكون أنت في مواجهة العميل غير الراضي أو الغاضب والمسؤولية تقع عليك لا على أي منصة دروبشيبينغ تتعامل معها، إضافة إلى أن تعاملك مع أكثر من منصة دروبشيبينغ قد يجعل الشحنة تصل متقطعة إلى العميل منتجا منتجا وهو ما يزيد العميل غضبا.

5- أخطاء منصات الـ دروبشيبينغ

قبل البدء في العمل مع منصة دروبشيبينغ، عليك أن تتأكد من أنها منصة موثوقة وأنها تزودك بكافة المعلومات التي تحتاجها حول المنتجات وأن تضمن أن ثمة اتصال مفتوح دائما في حالة حدوث مشاكل مستقبلية تتعلق بالعملاء الذين يأتون من خلالك أما فيما للخدمات اللوجيستية فعليك أن:

  • تختار منصة دروبشيبينغ في نفس بلدك ليتخلص عملاءك من مشاكل التخليص الجمركي.
  • أن  تعلم ما إذا كانت عبوة الشحن ستقوم بتضمين شعارك فيها أو علامتك التجارية أم لا.
  • أن تتأكد ما إذا كانت فاتورة المرتجعات على نفقتك وأنت تتحمل تكلفتها أم لا؟

وننصحك ألا تصدق كل ما تخبرك به أي منصة دروبشيبينغ، بل عليك أن تبحث وتكتشف بنفسك.

أسئلة شائعة حول دروبشيبينغ

بعد أن حاولنا تغطية كل ما تحتاجه من معلومات حول الربح من منصات الـ دروبشيبينغ, يتبقى لك أن تعرف الإجابة على هذه الأسئلة الشائعة التي نتلقاها باستمرار حول ما هو البيع بنظام دروبشيبينغ وآلية عمله.

كم أحتاج للاستثمار لبدء دروبشيبينغ؟

يصعب وضع تكلفة دقيقة لأي عمل تجاري فردي، إلا أن هناك عناصر أساسية للبدء في البيع بنظام دروبشيبينغ يمكنها أن تعرفنا حجم الإنفاق الذي ستنفقه بمعرفة الأشياء التي ستستثمر فيها وهي:

المتجر الإلكتروني

التكلفة المقدرة في ويلت: 20 دولارًا في الشهر وستوفر شهرين لو اخترت الباقة السنوية.

التكلفة المقدرة خارج ويلت: أكثر من 50 دولارا شهريا

للبيع بنظام دروبشيبينغ، يوفر عليك ويلت في إنشاء متجر إلكتروني جاهز بنفسك مع خدمة دعم فني واسم نطاق مجاني، أما لو قمت بإنشاء المتجر خارج ويلت فستحتاج إلى العثور على منصة من منصات المتاجر العالمية وخبير فيها لتصميم المتجر إضافة إلى تكلفة اسم النطاق، وأغلب هذه المنصات لا توفر لك خدمة دعم وإن وفرتها فلن توفرها لك باللغة العربية كما في ويلت.

تكاليف اختبار المنتج

التكلفة المقدرة: تختلف حسب المنتج نفسه

رغم أن البيع بنظام دروبشيبينغ يتيح لك عددا غير محدود من المنتجات لتبيعها إلا أنه يجب عليك تخصيص ميزانية من المال لتجربة شحن وشراء المنتج عبر المنصة التي ستتعاون معها وذلك لمعرفة شيئين اثنين جدية المنصة ومعرفة جودة المنتج مقارنة بسعره المعروض وبالتالي أنت بهذه الخطوة توفر على عملاءك رغبتهم في إرجاع المنتجات وتضمن رضاهم فإذا لم تقم بهذه الخطوة فأنت تخاطر بعرض منتجات لا تعلم مدى جودتها من سوءها.

تكلفة التسويق على الإنترنت

التكلفة المقدرة: تتناسب مع عملك؛ وننصح أن تكون الميزانية في حدود 500 دولار أمريكي

يجب أن تبحث كل مشاريع التجارة الإلكترونية عن طرق لتقليل تكلفة التسويق والإعلانات بالدعاية غير المدفوعة كالتسويق بالمحتوى وتحسين محركات البحث، لكن عادة ما يكون الإعلان عن منتجات تباع بنظام دروبشيبينغ عبر محركات البحث وأعلانات التطبيقات والإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعية.

كيف أربح من البيع بالـ دروبشيبينغ؟

يعمل البائعين بنظام دروبشيبينغ كمسوقين للمنتجات، حيث تختار أفضل المنتجات على منصات  دروبشيبينغ مختلفة وتقدمها للعملاء المختلفين وتتلقى مقابل ذلك هامش ربح، لذا تذكر أنك ستتحمل تكلفة التسويق، والتكلفة هنا ليست تكلفة مال فقط بل قد تكون تكلفة وقت والذي يتمثل في تحسين محركات البحث لمساعدة العملاء المحتملين في إيجاد المنتج والاقتناع به وبسعره واتخاذ قرار بشراءه.

بعد هذه التكلفة التي تتكبدها سوف تحتاج إلى قياس هامش الربح الذي ستحصل عليه مقارنة بما ستدفع من تكلفة حتى لا تخسر أموال التسويق في الحصول على أرباح لا تغطي تكلفة التسويق التي دفعتها.

هل دروبشيبينغ عمل حلال؟

البيع بنظام دروبشيبينغ حلال وقانوني في كل بلاد العالم، ويستخدمه العديد من تجار التجزئة العالميين، و كما هو الحال مع أي عمل تجاري على الإنترنت، فإن الالتقاء مع طموحات العملاء وتوقعاتهم وبناء صورة نمطية في أذهانهم هو لب النجاح على المدى المتوسط والطويل.

وعادة ما يطرأ هذا السؤال لسوء فهم آلية البيع بنظام دروبشيبينغ، لكن اطمئن العمل بنظام دروبشيبينغ قانوني تمام وهناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى استشارة محام أو محاسب فيها حتى تدير عملك بشكل قانوني ودون مشاكل ضريبية.

إذن، هل دروبشيبينغ يستحق كل هذا العناء في عام 2021؟

كما ذكرنا، فإن دروبشيبينغ ليس طريقة مثالية دائما لكنك لن تخسر فيها شيئا، بل بالتسويق الجيد تستطيع من خلال نظام دروبشيبينغ بناء عمل تجاري ناجح عبر الإنترنت،  فإذا كانت الخسائر الاقتصادية الخاصة بك صفر تقريبا فما المانع أن تبدأ هذا العام وتنمي تجارتك شيئا فشيئا؟

مقالات تهمك من ويلت

كتب بواسطة:

328 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً