دراسة جدوى المشاريع، ما هي؟ وما أهميتها وكيف تقوم بها؟

بواسطة يناير 01, 23

من المهم إعداد درسة جدوى المشاريع قبل البدء وإنشاء المتاجر الإلكترونية أو القيام بأي خطوة مهما كانت! لأن هذه الدراسة تساعدك في تقييم نجاح المشروع أو فشله ومعرفة التحديات والفرص والمخاطر المحتملة التي قد تواجهها، لهذا تساعد دراسة الجدوى أي صاحب مشروع في النمو من اليوم الأول والنجاح باستمرار، فما هي دراسة جدوى المشاريع، وما أهميتها وكيف تقوم بها؟ لن تعرف الإجابة إلا لو أكملت قراءة المقال!

ما هي دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي فحص أو تقييم لإمكانية أو جدوى إنشاء مشروع جديد، وبالتالي هي أداة قوية تساعد من هم في مراكز الإدارة في اتخاذ القرار بالمضي قُدمًا في المشروع أو التخلي عنه كما تساعدك في التنفيذ لأن فترة الدراسة تعرفك على خبايا لم تكن تعرفها في السوق ومشروعك في حاجة إليها.

فالغرض الأساسي من دراسة جدوى المشاريع هو التعرف على المشاكل المحتملة التي قد تواجهك وتقييم المخاطر التي تحتاج للتغلب عليها والفرص التي يمكنك استغلالها لإنماء مشروعك، فضلًا عن تقييم الموارد التي لديك والتي قد تحتاج إليها لإكمال مشروعك وإنجاحه!

وتتكون دراسة جدوى المشاريع من عناصر مختلفة يجب تضمينها في أي دراسة، وهي تحليل السوق بالتفصيل، وتقييم طلب المستهلكين على المنتج وتحليل أداء المنافسين وتقييم الموارد الخاصة بك كما قد تشمل دراسات الجدوى أيضًا تحليل الوضع المالي!

أهمية دراسة جدوى المشاريع

دراسة جدوى المشاريع مهمة لأي مشروع مهما كان، لأنها أداة من أدوات تقييم النجاح المحتمل أو حتى الفشل المحتمل للمشروع، كما أنها تساعد في اتخاذ القرارات المصيرية وفي التخطيط والتنفيذ على أكمل وجه ممكن!

وهناك أسباب عديدة تتخذها المؤسسات والمشاريع للقيام بدراسات الجدوى، فأولاً وقبل كل شيء، تساعد دراسة جدوى المشاريع في التعرف على ما إذا كان للمشروع جدوى أم لا، وتساعدك في فهم السوق وتحليله بشكل كامل ومعرفة المنافسة ومواردك وقدراتك!

معرفة المخاطر التي قد تواجهك هي الأخرى واحدة من الأشياء الأساسية التي ستساعدك فيها عمل دراسة جدوى لمشروعك، بل يمكن لدراسة الجدوى أن تتنبأ بالمشاكل قبل أن تظهر وهو ما يوفر عليك الخسارة!

كما يمكن لدراسة جدوى المشاريع أن تعرفك على قدراتك والموارد التي لديك مقارنة بالموارد المطلوبة لإطلاق مشروعك بنجاح، ليس هذا فحسب، بل تساعدك هذه الدراسات في التعرف المبكر على نتائج الشراكات المحتملة بينك وبين الشركاء وما الذي يمكنهم إضافته لك من موارد أو خبرات تستطيع استغلالها في نجاحك وتحقيق أهدافك!

أنواع دراسات جدوى المشاريع

أنواع دراسات الجدوى للمشاريع

توجد عدة أنواع من دراسات جدوى المشاريع وهي باختصار على النحو التالي:

دراسة الجدوى الفنية

 يقوم هذا النوع من دراسات الجدوى بتقييم المتطلبات التقنية اللازمة لإطلاق ونجاح مشروعك، وفي نهاية هذه الدراسة من المفترض أن تحدد ما إذا كان لديك ما يكفي من الأدوات والموارد والخبرات لإطلاق المشروع بنجاح.

دراسة الجدوى التشغيلية

أما دراسة الجدوى التشغيلية فتركز على تقييم المتطلبات التشغيلية والقيود التي قد تحول دون إطلاق مشروعك، أي أن هذا النوع من دراسات الجدوى يحدد ما إذا كان المشروع ممكناً على المستوى اللوجستي، مع تقييم الأثر التأثير الذي قد يكون للمشروع على عمليات المنظمة.

دراسة الجدوى الاقتصادية

تساعدك دراسة الجدوى المالية في تقييم تكاليف المشروع والإيرادات المحتملة التي قد تجنيها منه! كما تحدد ما إذا كان المشروع قابل للتطبيق ماليًا أو له جدوى مالية أم لا، وبالتالي هذا سيساعدك في معرفة الموارد التي لديك وتلك التي أنت بحاجة إليها وحجم التمويل الذي قد تطلبه لدعم مشروعك!

دراسة الجدوى القانونية

 يقوم هذا النوع من دراسة الجدوى بتغطية الجوانب القانونية والقيود التي قد تعيق المشروع الآن ومستقبلًا، حيث يحدد هذا النوع من دراسات الجدوى ما إذا كان المشروع يتماشى مع القوانين واللوائح التي تنظم عمل المؤسسات المختلفة لتعرف الجوانب والمخاطر القانونية أو المسؤوليات المتعلقة بمشروعك.

اقرأ أيضًا: خطوات تسجيل العلامة التجارية في مصر

دراسات جدوى السوق

 يفحص هذا النوع من دراسات الجدوى مستوى العرض والطلب على المنتج أو الخدمة التي ستبيعها في مشروعك، كما يهتم بتحليل مستوى المنافسة في السوق، وهذا النوع هو الأشهر والأهم على الإطلاق لأنه يحدد للمشاريع ما إذا كان للمشروع مكان في السوق أم لا، وما الأسواق البديلة التي قد ترحب أكثر بمنتجاتك!

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروعك

تقبل أن تبحث عن دراسة جدوى مشروع جاهزة، من المهم أن تعرف الأشياء التي تتضمنها أي دراسة جدوى للمشاريع:

  • تحديد تفاصيل المشروع: أول خطوات القيام بدراسة الجدوى، هو تحدد تفاصيل مشروعك، والهدف منه والقيود التي قد تواجهه والمشاكل التي قد تؤثر عليه والفرص التي قد تساعده على النمو.
  • إجراء بحث السوق: الخطوة الثانية من خطوات عمل دراسة الجدوى هي أن تفهم حجم الطلب على المنتج أو الخدمة التي ستبيعها، سواء باستطلاعات الرأي أو بالسؤال الشخصي أو بأي صورة أخرى من صور بحث السوق لتعرف مدى الاهتمام بهذا المنتج.
  • تحليل المنافسين: هي خطوة أخرى مهمة في خطوات عمل دراسة الجدوى لأنها تتضمن البحث عن الخدمات والمنتجات القريبة أو المشابهة لمنتجاتك وفهم نقاط القوة والضعف فيها، لتعرف هل يلبي المنافسين احتياجات العملاء أم هناك ثغرات!.
  • تقييم مواردك: من المهم أن تتضمن أي دراسة جدوى على تقييم للموارد المادية والبشرية لتعرف ما إذا كان لدى مشروعك ما يكفي من خبرات وموارد للانطلاق والنجاح!
  • تلخيص النتائج: بعد تقييم كل هذه العوامل، من المهم أن تعطي دراسة الجدوى ملخصًا لما إذا كان للمشروع جدوى مالية أم لا، ويمكن أن تتضمن هذه الخطوة تقريرًا ببعض التوصيات التي يحتاجها المشروع إن تم.

كلمة أخيرة

دراسة الجدوى، مهمة قبل أن تبدأ مشروعك أو تجارتك الإلكترونية لتفهم السوق قبل أن تدخله وتعرف المساحة التي سوف يأخذها مشروعك في السوق والمخاطر أو المشاكل المحتملة التي قد تواجهك! إذا كنت تبحث عن نموذج دراسة جدوى جاهز، فمن خلال هذا الرابط ستجد أكثر من 35 دراسة جدوى جاهزة لمختلف المشاريع، وعلى كل حال نتمنى لك النجاح، إذا كان لديك سؤال أو استفسار لا تتردد في تركه لنا للإجابة عليك!

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

377 Readers

Share on

اترك تعليقاً