تخطى الى المحتوى

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل للمبتدئين خطوة بخطوة

تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين صار اليوم أسهل من قبل بكثير، فمن مكانك تستطيع إنشاء موقعك أو متجرك الإلكتروني بنفسك دون حاجة لتعلم نصوص البرمجة ولغاتها أو القلق بخصوص صيانة الموقع أو دعمه، إذا كنت مهتما حقا بإنشاء موقع إلكتروني لك وبنفسك في خمس دقائق فقط، تابع قراءة هذا المقال.

كيف ابدأ عند تصميم موقع الكتروني من الصفر؟

الهدف من هذه المقالة هو التسهيل عليك كمبتدئ في إيجاد أسهل وأفضل طريقة مناسبة في تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين، ولأننا نتفهم أنك لست مبرمجًا محترفًا أو مصممًا فأمامك خيارين اثنين:

الخيار الأصعب: التصميم من خلال مبرمج

تصميم موقع إلكتروني تجاري قد يحتاج منك جهدا في الوصول إلى متخصص يستطيع ترجمة فكرتك وعلامتك التجارية إلى موقع إلكتروني متكامل يرضي عملاءك، والمبرمج سيقوم بتخصيص موقعك على منصات إدارة المحتوى كدروبال ووردبريس وهذه خطوة أسهل من أن يبني الموقع ويصممه بنفسه من الصفر عبر لغات البرمجة المختلفة.

أما إذا قررت خوض هذا الطريق وحدك فسيتعين عليك تعلم الكثير من الأشياء في وقت قليل، كلغات البرمجة أو كتابة الاكواد والنصوص البرمجية أو حتى التخطيط لموقع الويب ووضع خريطة كاملة للموقع تراعي تفضيلات المستخدمين وتسهل عليك، لذا هذا الخيار صعب جدا في تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين، والحل يكمن في الخيار الثاني..

الخيار الأسهل: استخدام منصة ويلت

إذا ما الحل الأسهل والأسرع لك كرائد أعمال أو صاحب شركة يريد تصميم موقع إلكتروني من مكانك ودون أي خبرة برمجية أو تعقيدات؟ بالطبع من الأسهل بكثير أن تبدأ مع ويلت، مهما كان حجم شركتك أو تجارتك ومهما كانت وظيفة الموقع سواء كنت تريده كمدونة أو متجر، أو موقع تعريفي بالشركة.

والأمر بسيط جدا، كل ما عليك هو تسجيل دخولك من هنا  ثم البدء في تسجيل نوع نشاطك التجاري أو مجاله، وستتسلم موقعا مجانيا جاهزا يمكنك التعديل فيه وتصميمه بما يناسب لمساتك الفنية فيه، كام يمكنك  ترقيته لمستوى أعلى ليظهر بمظهر احترافي لعملاءك.

في الجدول التالي تستطيع أن ترى بوضوح الفرق بين تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين في منصة ويلت وتصميمه مع متخصص.

 

 

تصميم موقعك في منصة ويلت تصميم الموقع مع مبرمج

تكلفة تصميم موقع الكتروني في ويلت تبدأ من 100دولار سنويًا

تكلفة تصميم موقع الكتروني مع مبرمج تبدأ من 3000 دولار
يمكنك تصميم موقعك مجانا ولو أردت ترقيته سيكون المبلغ أوفر بكثير من المواقع المطورة عن طريق لغات البرمجة ستدفع عند استخدام بعض القوالب في وورد بريس، وستدفع أكثر عند برمجة الموقع  بلغات البرمجة
لا تحتاج خبرة برمجية أو برامج أو أدوات التصميم تحتاج الخبرة البرمجية الكافية والتعامل مع الاكواد بمهارة
يستغرق خمس دقائق فقط (خطوة واحدة) قد يستغرق أسابيع وشهور
ستجد دعما فنيا دائما لمواجهة أي مشكلة بموقعك لن تجد دعما فنيا أثناء الإنشاء أو بعده إلا لو دفعت لفريق لدعم وصيانة الموقع

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل:

تساعدك منصة “ويلت” أفضل شركات تصميم مواقع إلكترونية على جعل عملية تصميم موقع احترافي سهلة وسريعة للغاية، وهذا ما نريد التأكيد عليه، فإن كنت تبحث عن إنشاء موقعك الإلكتروني فستحصل على موقع احترافي عبر منصة “ويلت”، لننتقل الآن معك إلى الخطوات البسيطة.

انشاء حساب وإدخال معلومات مشروعك:

 

خطوات تصميم موقع إلكتروني على ويلت

“أول خطوة رئيسية عليك تنفيذها عند بدء تصميم موقع إلكتروني متكامل هي إنشاء حساب في منصة “ويلت.

ستطلب المنصة الآن إدخال 3 بيانات رئيسية سيتم استخدامها عند إنشاء موقعك الإلكتروني بشكلٍ أوتوماتيكياً هي اسم المشروع ومجال العمل ولغة الموقع، وفي هذه الخطوة يجب عليك ملء المعلومات الأساسية لنشاط شركتك التجاري، وهي معلومات يمكنك التعديل عليها في أي وقت تشاء.

آخر خطوة لإنشاء موقعك الإلكتروني هي تحديد ما إذا كان الموقع بسيطًا (أقسامه جاهزة) أم متقدمًا (تقوم بتصميمه بنفسك) وبهذا تكون صممت موقعك الإلكتروني الاحترافي بكل ما تعنيه الكلمة من معنى. وبالتأكيد يمكنك ترك موقعك هكذا، أو أن تقوم بتعديل أي شيء تريده، إذ ستتمكن من إضافة عدد لا نهائي من الصفحات، وتغيير الصور، الخطوط، الألوان، وإضافة الأقسام، والمزيد من الأمور التي سنتعرف عليها الآن.

الصفحات الرئيسية والفرعية:

إدارة صفحات موقعك

يتم تقسيم المحتويات الرئيسية للموقع عبر الصفحات الرئيسية والفرعية، حيث يمكنك إنشاء أي صفحة أثناء اتباع خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل مع تقسيمها إلى صفحات فرعية إن أحببت ذلك عبر النقر على الصفحات إضافة صفحة فرعية الموجودة في علامة التبويب لأي صفحة.

إنشاء وتعديل أقسام الموقع:

إذا حددت خيار إنشاء موقع بسيط، ستجد أنك تمتلك الحرية التامة في اختيار الأقسام التي تريد وجودها في موقعك، ثم اختر تصميم كل قسم من بين التصاميم العديدة المصممة مسبقاً التي يمكنك التنقل لاختيار إحداها عبر النقر على “التصميم التالي” أو “التصميم السابق” إلى أن تختار التصميم الذي أحببته. ولإضافة أي قسم يجب عليك النقر على “إضافة قسم” في أي قسم أنشأته مسبقاً داخل موقعك. ليس هذا فحسب بل يمكنك إنشاء قسم جديد من الصفر في حال أحببت أن تبدع في تصميمك.

💡 هل تعلم أن بإمكانك إنشاء قسم خاص بنفسك، والإبداع فيه بإضافة الصور، النصوص، الفيديوهات، نماذج الاتصال، أزرار الدعوة لاتخاذ إجراء وأزار التطبيقات؟ جرّبه الآن وأبدع.

إنشاء صناديق المحتوى والتعديل عليها:

إنشاء والتعديل على صناديق المحتوى

تتشكل أقسام الموقع بشكل رئيسي من صناديق المحتوى المكونة من المعلومات التي يمكنك التحكم بها بشكل كامل أثناء أو بعد عملية تصميم موقع إلكتروني لشركتك على “ويلت”. وبكل بساطة يمكنك التعديل في محتوى صناديق المحتوى وتخصيصه عبر النقر داخل المربع.

تغيير الخطوط:

تغيير الخطوط في موقعك

القاعدة الرئيسية المتبعة أثناء تصميم المواقع هي استخدام 2 أو 3 خطوط فقط في موقعك الإلكتروني، على أن تكون متطابقة مع بعضها. وهذه القاعدة تتبعها منصة “ويلت” أثناء تصميم موقع إلكتروني احترافي فقد أنشأنا نظاماً لدمج الخطوط تساعدك في إظهار خطوط موقعك بشكل أنيق ومرتب.

تنسيق الألوان ليصبح موقعك جذاباً:

تغيير ألوان الموقع في ويلت

 

المواقع الإلكترونية المميزة تستخدم عدد قليل من الألوان الموزعة بشكل متساوي ومنسق في الصفحات، لهذا السبب تعمل منصة “ويلت” على تجميع الألوان ضمن لوحات الألوان، وكل ما عليك هو اختيار إحدى لوحات الألوان المتناسبة مع نشاطك التجاري.

اختيار اللغة إحدى أهم خطوات تصميم موقع إلكتروني:

إضافة لغة لموقعك على ويلت

هنالك خياران لواجهة موقعك هما الإنجليزية، أو العربية، ويمكنك تحديد أي لغة أثناء الخطوات الأولى خلال عملية تصميم موقع إلكتروني متكامل جديد، أو تستطيع أن تقوم بتغييره من المحرر بكل بساطة. تستطيع إضافة ترجمات متعددة لأي لغة تختارها، وستتمكن من تفعيل اللغات أو إلغاء تفعيلها عبر النقر على زر “تفعيل” .

اختيار صور مميزة:

رفع صورة لموقعك

تستخدم ويلت  صور “شترستوك” بشكل أوتوماتيكي أثناء تصميم موقع إلكتروني لكن هذه الصور عليها علامة ساترستوك، لهذا ستحتاج إلى رفع صور مميزة بحجم قليل، من أجل تمييز خدماتك وصفحات موقعك المختلفة ولكي تتمكن من إضافة أي من الصور الخاصة بك إلى موقعك فقط النقر على زر “mange slides” التي تظهر عند نقرك فوق أيقونة الصورة بالقسم الرئيسي في الموقع، ثم اضغط على “add new image” لاختيار أي صورة من جهازك.

معاينة الموقع على مختلف الأجهزة الإلكترونية:

معاينة الموقع

تتمثل الاستجابة في إمكانية عمل موقعك بشكل جيد على كافة الأجهزة الإلكترونية، سواء كانت أجهزة الحاسوب،  هواتف محمولة، أو أجهزة محمولة. ولحسن الحظ، تهتم “ويلت” كثيراً بالاستجابة للهواتف لأهميتها الكبيرة، فهي إحدى العوامل المحببة لدى محركات البحث، حيث إن سرعة الاستجابة تعني أن موقعك سيحصل على عدد زوار أكبر، وسيعمل على مختلف الشاشات، ويمكنك معاينة موقعك بالنقر على أيقونات الأجهزة المختلفة الظاهرة على يسار لوحة التحكم.

  1. نشر الموقع:

    نشر الموقع

    هل أكملت موقعك ورضيت عن تصميمه؟ خطوطه، ألوانه، صناديق المحتوى، الصفحات، والأقسام، أصبح الآن بإمكانك نشر موقعك وإطلاقه للزائرين وتعديله في أي وقت. اضغط على زر “نشر” الذي ستجده بالزاوية اليمنى في الأعلى، ومن هناك يمكنك إما اختيار اسم نطاق فرعي من “ويلت” وهو متاحة لكافة مستخدمي المنصة، أو بإمكانك الترقية من أجل الحصول على نطاقك الخاص، أو ربط نطاق مدفوع تمتلكه مسبقاً.

أين تجد أفكارًا لتصميم موقع الويب الخاص بك؟

أمثلة مواقع

بالتأكيد توجد على الأرض مشاريع مشابهة لمشروعك أو قريبة منه، لذا قم ببحث حول من قاموا بموقع في نفس نشاطك وراجع هذه الأمثلة بعين تنتقد السلبي منها حتى لا تكرره وتأخذ الإيجابي وتطبقه، تذكر أن هذه الخطوة وظيفتها أن تلهمك للحصول على أفضل نتيجة ممكنة، وأهم الأماكن التي قد تجد فيها مشاريع مماثلة لمشروعك هي ويلت، Dribbble ، Behance  أو Domestika، وفيها العديد من الموهوبين من المصممين والمطورين الذين يعرضون أعمالهم، والميزة الأهم هي أنك تعرف أحدث الاتجاهات والترندات والميزات في تصميم المواقع الإلكترونية.

أفكار لاختيار الألوان والخطوط والصور

لا يجب عليك أن تستخدم الكثير من الألوان والصور، حتى لا يكون الموقع فوضويا، وهذه أماكن تستطيع أن تستقي منها أفكارا بخصوص الألوان والصور:

الألوان

ترتبط ألوان أي تصميم موقع إلكتروني بألوان العلامة التجارية أو المنتج او حتى المجال نفسه، فعلى سبيل المثال يربط الناس بين اللون الأحمر والحب، واللون الأزرق والماء، لذا مهم أن تختار اللون بما يناسبة فلسفة العلامة التجارية ومجالها، وبمجرد اختيار اللون الأساسي ستساعدك أدوات عجلة الألوان لإيجاد وقياس توافقها مع بعضها، وأهم عجلات الألوان، عجلة أدوبي اللونية.

الخط

حاول في موقعك أن تستخدم خطا واحدا، وإذا أردت تغيير الخط، يمكنك تغيير مظهر نفس الغط إما بجعله سميكا او مائلا أو غيرها، وتوجد العديد من منصات تزود المستخدمين بالخطوط، لكن كشخص يبحث عن تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين قد يكون إضافة خط معين تفضله، لذا لا تزعج نفسك وتذكر أنه ليس المهم جانب الزينة في الخط، المهم وضوحه ومقروئيته خصوصا أن منصة ويلت توفر لك الموقع بأكثر من خط مختلف وصديق لعين القارئ.

الصور

القاعدة الأكثر أهمية بالنسبة لك في تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين، ألا تغذي موقعك بصور ضعيفة ومظهرها رخيص، لأن العميل يحكم عليك من خلال موقعك الذي هو وسيلة تكوين انطباعه عنك، الافضل أن تستخدم صورا خاصة بك لتعطي لموقعك لمسة شخصية نوعا ما، أما لو أردت استخدام بنوك الصور المجانية.

الفيديوهات

رغم أن وجود فيدو خاطف ومتناهي الصغر صار اليوم اتجاها في تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين، إلا أننا لا ننصحك بالإكثار من الفيديوهات، نظرا لأن الفيديو سيقوم بإبطاء تحميل صفحات موقعك وبالتالي سيزيد معدل ترك الناس لموقعك نظرا لانزعاجهم وهو ما لا تريده بالتأكيد، لكن هذا لا يمنع أن بإمكانك إضافة فيديوهات إلى تصميم موقعك الإلكتروني في ويلت.

اخطاء يجب تجنبها عند تصميم موقع الكتروني

أخطاء تصميم موقع إلكتروني كثيرة، لكن أكثرها شيوعا على الإطلاق هذه الأخطاء الأربعة:

التعقيد

اجعل تصميم موقعك الإلكتروني سهلا، فالتصميم الجيد لا يعبر عن لمسة جمالية وفنية بقدر ما يعبر عن تأدية الموقع لوظيفته المطلوبة، وهي حل مشكلة أو إضافة معلومة أو تزويد الزائر بمنتج أو حثه على القيام بإجراء معين، وما دام موقعك يحقق ميزة سهولة التنقل، ويؤدي وظيفته المطلوبة فعلامتك التجارية بخير. وستساعدك أدوات تحليلات جوجل على فهم سلوك زوار الموقع وتفضيلاتهم لأماكن بعينها وأماكن تواجدهم بما يتيح لك تحسين المحتوى الخاص بك.

عدم وجود هوية بصرية

عند تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين، يجب أن تكون العناصر متسقة مع الهوية البصرية لشركتك ليسهل على عملاءك التعرف عليها، وعدم وجود هوية بصرية ثابتة وقوية في موقعك يعني كأنها غير مرئية من الأصل، تبدأ الهوية البصرية من تصميم الشعار الذي سيتخذ الموقع ألوانه منه فيما بعد، وهذا المقال سيدلك على الأدوات التي تمكنك من تصميم لوجو مجانًا.

التصميم الرديء

التصميم الرديء وغير المتماسك هو أحد أهم أخطاء تصميم موقع كامل، لأن التصميم السيئ يدفع الزائر بعيدا ويزعجه، ومع الأسف قد يستغل بعض المبرمجين او الشركات قلة خبرتك في تصميم الويب في تسليمك موقع إلكتروني مليء بأخطاء التصميم والبرمجة.

الاستضافة المجانية

استئجار استضافة مجانية او رخيصة يهدد موقعك وقد يعني بداية سيئة وانطباع سلبي لعملاءك، نظرا لأن الاستضافة مسؤولة عن الحفاظ على موقعك وملفاته كما أنها تضمن الأمان الرقمي لعملاءك من زوار الموقع.

الاستضافة الرديئة ستفقدك عملاءك يوما بعد آخر، لأنها ستصدر لهم انطباعا أن موقعك محتال لذا من المهم في تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين أن تكون الاستضافة قوية وآمنة وعلى مستوى طموح عملاءك.

إليك: مقارنة بين أفضل 8 منصات استضافة مواقع في العالم

عدم استجابة الموقع لمختلف الأجهزة

يقضي اليوم أغلب الناس وقتهم في تصفح هواتفهم، لذا من الخطأ الشديد عند تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين أن تتجاهل استجابة الموقع لمختلف الأجهزة وبالأخص الهواتف المحمولة، لذا إذا أردت أن تلمس نجاحا من البداية بموقعك عليك أن تستثمر في تنسيق موقعك وتجهيزه للاستجابة مع مختلف الأجهزة

إهمال تحسين محركات البحث

من الشائع عند تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين أن يهمل رواد الاعمال وأصحاب الشركات تصدر نتائج البحث، السيو، فائدة تحسين محركات البحث هو أن جمهورك سيعثر عليك أولا، وولو أفادته المعلومة التي بحث عنها ووجدها عندك سيطمئن إلى خدماتك مستقبلا كما أن فرص كونه عميلا محتملا تزيد.

أسئلة شائعة حول تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين

ما الصفحات التي أحتاجها في تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين؟

الصفحات الأساسية في تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين هي الصفحة الرئيسية التي ستعطي عملاءك انطباعهم عنك و صفحة من نحن والتي يكون فيها مختصرا عن نشاطك، إضافة إلى صفحة معلومات الاتصال الخاصة بك، وصفحات خدماتك.

ما الفرق بين استخدام منصة لانشاء موقع او تعيين مبرمج مختص؟

الفرق بين استخدام منصة لإنشاء موقع و تعيين مبرمج مختص هو أن المواقع الجاهزة لا تتطلب منك أي معرفة برمجية، بل تستطيع أن تبدأ منها في تصميم موقعك من مكانك بسعر أوفر ودعم فني متواصل أما المبرمج المختص فسيكون سعره أعلى وسيحتاج وقتا أكبر، وتحتاج بعد إنشاء الموقع إلى فريق لصيانته.

كلمة أخيرة

حاولنا قدر الإمكان توضيح كل ما يتعلق بخطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل عبر منصة “ويلت”، حيث تتسم عملية التصميم بالسهولة والبساطة عبر لوحة تحكم سريعة تتميز بأنها لا تحتاج إلى أي معرفة بلغات البرمجة، أو الأكواد، وستتمكن بنفسك من إنشاء موقع إلكتروني مصمماً بشكل احترافي خلال دقائق معدودة، وإطلاقه ليصل إلى كافة الأجهزة الإلكترونية سواء كانت (حواسيب وهواتف محمولة).

وإن شعرت بأن هناك بعض الأمور ما تزال غير واضحة بالنسبة لك، لا تتردد بالتواصل مع فريق الدعم المتواجد بكافة أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة، ستتمكن من التواصل مع الفريق إما عبر الدردشة المباشرة، أو البريد الإلكتروني.

منصة “ويلت” هي المنصة الأمثل لإنشاء المواقع الإلكترونية الاحترافية خلال 5 دقائق فقط دون مبرمج.