خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل للمبتدئين خطوة بخطوة

نوفمبر 29, 20

تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين ليس بالأمر الصعب أو المستحيل، من المفترض في نهاية هذه المقالة أن تعرف كيف تصممه بنفسك وما الأخطاء التي تتجنبها، اقرأ لتعرف.

تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين صار اليوم أسهل من ذي قبل بكثير، فمن مكانك ودون سابق خبرة برمجية يمكنك ان تقوم بإنشاء موقعك أو متجرك الإلكتروني بنفسك دون حاجة لتعلم نصوص البرمجة ولغاتها أو القلق بخصوص صيانة الموقع أو دعمه، إذا كنت مهتما حقا بإنشاء موقع إلكتروني لك وبنفسك في خمس دقائق فقط، تابع قراءة هذا المقال.

كيف ابدأ عند تصميم موقع الكتروني من الصفر؟

الهدف من هذه المقالة هو التسهيل عليك كمبتدئ في إيجاد أسهل وأفضل طريقة مناسبة في تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين، ولأننا نتفهم أنك لست مبرمجا محترفا أو مصمما فأمامك خيارين اثنين، أن تستخدم وكالة تصميم مواقع تصمم لك الموقع من الصفر وهذه خطوة مكلفة جدا ومرهقة لميزانيتك، أما الخيار الثاني فهو أن تبني موقعك بنفسك ومن مكانك مع منصة بناء المواقع الجاهزة ويلت أو غيرها من المنصات (لكن ينبغي أن تتأكد من دعمها للنص العربي كمنصة ويلت وتقديمها لخدمة عملاء في أي وقت حتى لا تتعطل أمام عملائك فينزعجون منك.

الخيار الأصعب: التصميم من خلال مبرمج

تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين قد يحتاج منك جهدا في الوصول إلى متخصص يستطيع ترجمة فكرتك وعلامتك التجارية إلى موقع إلكتروني متكامل يرضي عملاءك، والمبرمج عموما إما سيقوم بتخصيص موقعك على منصات إدارة المحتوى كدروبال ووردبريس وهذه خطوة أسهل من أن يبني الموقع ويصممه بنفسه من الصفر عبر لغات البرمجة المختلفة.

أما إذا قررت خوض هذا الطريق وحدك فسيتعين عليك تعلم الكثير من الأشياء في وقت قليل، كلغات البرمجة أو كتابة الاكواد والنصوص البرمجية أو حتى التخطيط لموقع الويب ووضع خريطة كاملة للموقع تراعي تفضيلات المستخدمين وتسهل عليك، لذا هذا الخيار صعب جدا في تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين، والحل يكمن في الخيار الثاني..

الخيار الأفضل: استخدام منصة ويلت

إذا كنت رائد أعمال وتريد تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين بسهولة ومن مكانك ودون أي خبرة برمجية أو تعقيدات فسيكون من الأسهل بكثير أن تبدأ مع ويلت، مهما كان حجم شركتك أو تجارتك ومهما كانت وظيفة الموقع سواء كنت تريده كمدونة أو متجر، أو موقع تعريفي بالشركة.

والأمر بسيط جدا، كل ما عليك هو تسجيل دخولك من هنا  ثم البدء في تسجيل نوع نشاطك التجاري أو مجاله، وستتسلم موقعا مجانيا جاهزا يمكنك التعديل فيه وتصميمه بما يناسب لمساتك الفنية فيه، كام يمكنك  ترقيته لمستوى أعلى ليظهر بمظهر احترافي لعملاءك.

في الجدول التالي تستطيع أن ترى بوضوح الفرق بين تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين في منصة ويلت وتصميمه مع متخصص.

منصة ويلتتصميم الموقع مع مبرمج
يمكنك تصميم موقعك مجانا ولو أردت ترقيته سيكون المبلغ أوفر بكثير من المواقع المطورة عن طريق لغات البرمجةستدفع عند استخدام بعض القوالب في وورد بريس، وستدفع أكثر عند برمجة الموقع  بلغات البرمجة
لا تحتاج خبرة برمجية أو برامج أو أدوات التصميمتحتاج الخبرة البرمجية الكافية والتعامل مع الاكواد بمهارة
يستغرق خمس دقائق فقطقد يستغرق أسابيع وشهور
ستجد دعما فنيا دائما لمواجهة أي مشكلة بموقعكلن تجد دعما فنيا أثناء الإنشاء أو بعده إلا لو دفعت لفريق لدعم وصيانة الموقع

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل:

تساعدك منصة “ويلت” أفضل شركات تصميم مواقع إلكترونية على جعل عملية تصميم موقع احترافي سهلة وسريعة للغاية، وهذا ما نريد التأكيد عليه، فإن كنت تبحث عن إنشاء موقعك الإلكتروني فستحصل على موقع احترافي عبر منصة “ويلت”، لننتقل الآن برفقتك الخطوات التفصيلية البسيطة.

  1. انشاء حساب وإدخال المعلومات:


    انشاء حساب وادخال معلومات
    “أول خطوة رئيسية عليك تنفيذها عند بدء تصميم موقع إلكتروني متكامل هي إنشاء حساب في منصة “ويلت.
    ستطلب المنصة الآن إدخال 3 بيانات رئيسية سيتم استخدامها عند إنشاء موقعك الإلكتروني بشكلٍ أوتوماتيكياً.
    يجب عليك في الخطوة التالية ملء المعلومات الأساسية لنشاط شركتك التجاري، وهي معلومات يمكنك التعديل عليها في أي وقت تشاء.
    بنهاية هذه الخطوة ستطلب منك المنصة إدخال معلومات الاتصال، ومكان الشركة.
    بعد أن تنتهي من هذه الخطوات البسيطة ستكون قد حصلت على موقع إلكتروني احترافي بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى.
    بالتأكيد يمكنك ترك موقعك هكذا، أو أن تقوم بتعديل أي شيء تريده، إذ ستتمكن من إضافة عدد لا نهائي من الصفحات، وتغيير الصور، الخطوط، الألوان، وإضافة الأقسام، والمزيد من الأمور التي سنتعرف عليها الآن.

  2. إنشاء وتعديل أقسام الموقع:

    إنشاء وتعديل أقسام الموقع

    أقسام الموقع هي عبارة عن المحتوى الذي سيصنع الصفحات الرئيسية، والصفحات الفرعية.
    تمتلك الحرية التامة باختيار الأقسام التي تريد وجودها في موقعك، ثم اختار تصميم كل قسم من بين التصاميم العديدة المصممة مسبقاً التي يمكنك التنقل لاختيار إحداها عبر النقر على “التصميم التالي” أو “التصميم السابق” إلى أن تختار التصميم الذي أحببته.
    لإضافة أي قسم يجب عليك النقر على “إضافة قسم” في أي قسم أنشأته مسبقاً داخل موقعك.

  3. إنشاء صناديق المحتوى والتعديل عليها:

     إنشاء صناديق المحتوى والتعديل عليها
    تتشكل أقسام الموقع بشكل رئيسي من صناديق المحتوى المكونة من المعلومات التي يمكنك التحكم بها أثناء أو بعد عملية تصميم موقع إلكتروني لشركتك على “ويلت” .
    بكل بساطة يمكنك إضافة صناديق المحتوى عبر النقر على علامة إضافة الصناديق (+) التي ستجدها أعلى صندوق المحتوى، وبداخل كل صندوق ستجد نصوص، صور، وأيقونات.

  4. تغيير الخطوط:

    تغيير الخطوط
    القاعدة الرئيسية المتبعة أثناء تصميم المواقع هي استخدام 2 أو 3 خطوط فقط في موقعك الإلكتروني، على أن تكون متطابقة مع بعضها.
    هذه القاعدة تتبعها منصة “ويلت” أثناء تصميم موقع إلكتروني احترافي فقد أنشأنا نظاماً لدمج الخطوط تساعدك على أن تظهر خطوط موقعك بشكل أنيق ومرتب.

  5. تنسيق الألوان ليصبح موقعك جذاباً:

    تنسيق الألوان ليصبح موقعك جذابا

    المواقع الإلكتروني المميزة تستخدم عدد قليل من الألوان الموزعة بشكل متساوي ومنسق في الصفحات
    لهذا السبب تعمل منصة “ويلت” على تجميع الألوان ضمن لوحات الألوان، وكل ما عليك هو اختيار إحدى لوحات الألوان المتناسبة مع نشاطك التجاري.

  6. اختيار اللغة إحدى أهم خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل:

     اختيار اللغة إحدى أهم خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل
    هنالك خياران لواجهة موقعك هما الإنجليزية، أو العربية، ويمكنك تحديد أي لغة أثناء الخطوات الأولى خلال عملية تصميم موقع إلكتروني متكامل جديد، أو تستطيع أن تقوم بتغييره من المحرر بكل بساطة.
    تستطيع إضافة ترجمات متعددة لأي لغة تختارها، وستتمكن من تفعيل اللغات أو إلغاء تفعيلها عبر النقر على زر “تفعيل” .

  7. اختيار صور مميزة:

    صور مميزة
    تستخدم ويلت  صور “شترستوك”، إذ ستحصل أثناء خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل على مجموعة صور، وسيتم اختيار الصور حسب المعلومات التي أدخلتها بالخطوات الأولية، أو مجال نشاط شركتك.
    جدير بالذكر أن المشتركين بالإصدار غير المدفوع لن يحصلوا على صورة من شترستوك أما بالباقة المميزة ستحصل على صورتين بدون علامة مائية، لذلك احرص على ترقية حسابك.
    ولكي تتمكن من إضافة أي من الصور الخاصة بك إلى موقعك فقط عليك النقر على زر “تحميل” الموجود في الجزء العلوي، ثم اختيار أي صورة من جهازك.

  8. تخزين الصور في قسم ملفاتي:

    تخزين الصور في قسم ملفاتي
    سيتم تخزين صور موقعك وكافة الملفات الخاصة به في “ملفاتي”، ويتضمن ذلك صور شترستوك، أو صورة قمت بتحميلها.

  9. الصفحات الرئيسية والفرعية:

    الصفحات الرئيسية والفرعية
    يتم تقسيم المحتويات الرئيسية للموقع عبر الصفحات الرئيسية والفرعية، حيث يمكنك إنشاء أي صفحة أثناء اتباع خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل مع تقسيمها إلى صفحات فرعية إن أحببت ذلك عبر النقر على أيقونة إضافة صفحة فرعية الموجودة في علامة التبويب لأي صفحة.

  10. قسم آراء العملاء:

    قسم التوصيات
    تساعد توصيات العملاء السابقين على اكتساب المزيد من العملاء الجدد فهي عبارة عن آراء عملاء جربوا خدمتك في السابق بخدماتك أو منتجاتك، فالتوصيات الإيجابية ستجلب لك عملاء جدد يؤمنون بجودة خدمات موقعك.

  11. (قسِم أهم الشركات التي تعاملت معك (الشعارات:

    قسِم أهم الشركات التي تعاملت معك (الشعارات)
    هذا القسم هو المكان الذي سيؤكد مصداقية شركتك وموقعك عبر سرد بعض الأمثلة عن الشركات الكبيرة التي استفادت من خدماتك، هذا أيضاً سيساهم بشكل فعلي بزيادة أعداد العملاء الجدد وثقتهم بك.

  12. إضافة عنوانك على خرائط جوجل:

    إضافة عنوانك على خرائط جوجل
    في تلك الخطوة يمكنك بكل سهولة إضافة عنوان مقرّ شركتك من خلال تحديد ذلك على خرائط جوجل، وإضافته بضغطة زر على رمز + ومن ثم إضافة قسم تواصل معنا إن لم تكن أضفته من قبل، وفيه ستجد خرائط جوجل بشكل واضح، فقط قم بتعديل الخريطة حسب الموقع الذي تريد تحديده ثم اضغط حفظ.

  13. ملائمة موقعك لجميع الأجهزة الإلكترونية:

     ملائمة موقعك لجميع الأجهزة الإلكترونية
    تتمثل الاستجابة في إمكانية عمل موقعك بشكل جيد على كافة الأجهزة الإلكترونية، سواء كانت أجهزة الحاسوب،  هواتف محمولة، أو أجهزة محمولة.
    تهتم “ويلت” كثيراً بالاستجابة لأهميتها الكبيرة، فهي إحدى العوامل المحببة لدى محركات البحث، حيث إن سرعة الاستجابة تعني بأن موقعك سيحصل على عدد زوار أكبر، وسيعمل على مختلف الشاشات

  14. نشر الموقع:

    نشر الموقع
    عندما تشعر بالرضا الكامل عن تصميم موقعك، خطوطه، ألوانه، صناديق المحتوى، الصفحات، والأقسام، أصبح الآن بإمكانك نشر موقعك وإطلاقه للزائرين.
    اضغط على زر “نشر” الذي ستجده بالزاوية اليمنى في الأعلى.
    من هناك يمكنك إما اختيار اسم نطاق فرعي من “ويلت” وهو متاحة لكافة مستخدمي المنصة، أو بإمكانك الترقية من أجل الحصول على نطاقك الخاص، أو ربط نطاق مدفوع تمتلكه مسبقاً.

أين تجد أفكارًا لتصميم موقع الويب الخاص بك؟

بالتأكيد توجد على الأرض مشاريع مشابهة لمشروعك أو قريبة منه، لذا قم ببحث حول من قاموا بموقع في نفس نشاطك وراجع هذه الأمثلة بعين تنتقد السلبي منها حتى لا تكرره وتأخذ الإيجابي فيها، تذكر أن هذه الخطوة وظيفتها أن تلهمك للحصول على أفضل نتيجة ممكنة، وأهم الأماكن التي قد تجد فيها مشاريع مماثلة لمشروعك Dribbble ، Behance  أو Domestika، وفيها العديد من الموهوبين من المصممين والمطورين الذين يعرضون أعمالهم، والميزة الأهم هي أنك تعرف أحدث الاتجاهات والترندات والميزات في تصميم المواقع الإلكترونية.

أفكار لاختيار الألوان والخطوط والصور

لا يجب عليك أن تستخدم الكثير من الألوان والصور، حتى لا يكون الموقع فوضويا، وهذه أماكن تستطيع أن تستقي منها أفكارا بخصوص الألوان والصور:

الألوان

ترتبط ألوان أي تصميم موقع إلكتروني بألوان العلامة التجارية أو المنتج او حتى المجال نفسه، فعلى سبيل المثال يربط الناس بين اللون الأحمر والحب، واللون الأزرق والماء، لذا مهم أن تختار اللون بما يناسبة فلسفة العلامة التجارية ومجالها، وبمجرد اختيار اللون الأساسي ستساعدك أدوات عجلة الألوان لإيجاد وقياس توافقها مع بعضها، وأهم عجلات الألوان، عجلة أدوبي اللونية.

الخط

حاول في موقعك أن تستخدم خطا واحدا، وإذا أردت تغيير الخط، يمكنك تغيير مظهر نفس الغط إما بجعله سميكا او مائلا أو غيرها، وتوجد العديد من منصات تزود المستخدمين بالخطوط، لكن كشخص يبحث عن تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين قد يكون إضافة خط معين تفضله، لذا لا تزعج نفسك وتذكر أنه ليس المهم جانب الزينة في الخط، المهم وضوحه ومقروئيته خصوصا أن منصة ويلت توفر لك الموقع بأكثر من خط مختلف وصديق لعين القارئ.

الصور

القاعدة الأكثر أهمية بالنسبة لك في تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين، ألا تغذي موقعك بصور ضعيفة ومظهرها رخيص، لأن العميل يحكم عليك من خلال موقعك الذي هو وسيلة تكوين انطباعه عنك، الافضل أن تستخدم صورا خاصة بك لتعطي لموقعك لمسة شخصية نوعا ما، أما لو أردت استخدام بنوك الصور، فويلت تتيح لك في الباقة المميزة استخدام صورتين احترافيتين من موقع شاتر ستوك.

الفيديوهات

رغم أن وجود فيدو خاطف ومتناهي الصغر صار اليوم اتجاها في تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين، إلا أننا لا ننصحك بهذه الخطوة، نظرا لأن الفيديو سيقوم بإبطاء تحميل صفحات موقعك وبالتالي سيزيد معدل ترك الناس لموقعك نظرا لانزعاجهم وهو ما لا تريده بالتأكيد.

اخطاء يجب تجنبها عند تصميم موقع الكتروني

أخطاء تصميم موقع إلكتروني كثيرة، لكن أكثرها شيوعا على الإطلاق هذه الأخطاء الأربعة:

التعقيد

اجعل تصميم موقعك الإلكتروني سهلا، فالتصميم الجيد لا يعبر عن لمسة جمالية وفنية بقدر ما يعبر عن تأدية الموقع لوظيفته المطلوبة، وهي حل مشكلة أو إضافة معلومة أو تزويد الزائر بمنتج أو حثه على القيام بإجراء معين، وما دام موقعك يحقق ميزة سهولة التنقل، ويؤدي وظيفته المطلوبة فعلامتك التجارية بخير.

ستساعدك أدوات تحليلات جوجل على فهم سلوك زوار الموقع وتفضيلاتهم لأماكن بعينها وأماكن تواجدهم بما يتيح لك تحسين المحتوى الخاص بك.

عدم وجود هوية بصرية

عند تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين، يجب أن تكون العناصر متسقة مع الهوية البصرية لشركتك ليسهل على عملاءك التعرف عليها، وعدم وجود هوية بصرية ثابتة وقوية في موقعك يعني كأنها غير مرئية من الأصل.

التصميم الرديء

التصميم الرديء وغير المتماسك هو أحد أهم أخطاء تصميم موقع كامل، لأن التصميم السيئ يدفع الزائر بعيدا ويزعجه، ومع الأسف قد يستغل بعض المبرمجين او الشركات قلة خبرتك في تصميم الويب في تسليمك موقع إلكتروني مليء بأخطاء التصميم والبرمجة.

أخطاء يجب تجنبها عند تصميم موقع على الإنترنت

الاستضافة المجانية

استئجار استضافة مجانية او رخيصة يهدد موقعك وقد يعني بداية سيئة وانطباع سلبي لعملاءك، نظرا لأن الاستضافة مسؤولة عن الحفاظ على موقعك وملفاته كما أنها تضمن الأمان الرقمي لعملاءك من زوار الموقع.

الاستضافة الرديئة ستفقدك عملاءك يوما بعد آخر، لأنها ستصدر لهم انطباعا أن موقعك محتال لذا من المهم في تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين أن تكون الاستضافة قوية وآمنة وعلى مستوى طموح عملاءك.

عدم استجابة الموقع مع مختلف الأجهزة

يقضي اليوم أغلب الناس وقتهم في تصفح هواتفهم، لذا من الخطأ الشديد عند تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين أن تتجاهل استجابة الموقع لمختلف الأجهزة وبالأخص الهواتف المحمولة، لذا إذا أردت أن تلمس نجاحا من البداية بموقعك عليك أن تستثمر في تنسيق موقعك وتجهيزه للاستجابة مع مختلف الأجهزة

إهمال تحسين محركات البحث

من الشائع عند تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين أن يهمل رواد الاعمال وأصحاب الشركات تصدر نتائج البحث، السيو، فائدة تحسين محركات البحث هو أن جمهورك سيعثر عليك أولا، وولو أفادته المعلومة التي بحث عنها ووجدها عندك سيطمئن إلى خدماتك مستقبلا كما أن فرص كونه عميلا محتملا تزيد.

أسئلة شائعة حول تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين

ما الصفحات التي أحتاجها في تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين؟

الصفحات الأساسية في تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين هي الصفحة الرئيسية التي ستعطي عملاءك انطباعهم عنك و صفحة من نحن والتي يكون فيها مختصرا عن نشاطك، إضافة إلى صفحة معلومات الاتصال الخاصة بك، وصفحات خدماتك.

ما الفرق بين استخدام منصة لانشاء موقع او تعيين مبرمج مختص؟

الفرق بين استخدام منصة لإنشاء موقع و تعيين مبرمج مختص هو أن المواقع الجاهزة لا تتطلب منك أي معرفة برمجية، بل تستطيع أن تبدأ منها في تصميم موقعك من مكانك بسعر أوفر ودعم فني متواصل أما المبرمج المختص فسيكون سعره أعلى وسيحتاج وقتا أكبر، وتحتاج بعد إنشاء الموقع إلى فريق لصيانته.

خلاصة خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل مع ويليت:

حاولنا قدر الإمكان توضيح كل ما يتعلق بخطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل عبر منصة “ويلت”، حيث تتسم عملية التصميم بالسهولة والبساطة عبر لوحة تحكم سريعة تتميز بأنها لا تحتاج إلى أي معرفة بلغات البرمجة، أو الأكواد، وستتمكن بنفسك من إنشاء موقع إلكتروني مصمماً بشكل احترافي خلال دقائق معدودة، وإطلاقه ليصل إلى كافة الأجهزة الإلكترونية سواء كانت (حواسيب وهواتف محمولة).

وإن شعرت بأن هناك بعض الأمور ما تزال غير واضحة بالنسبة لك، لا تتردد بالتواصل مع فريق الدعم المتواجد بكافة أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة، ستتمكن من التواصل مع الفريق إما عبر الدردشة المباشرة، أو البريد الإلكتروني.

منصة “ويلت” هي المنصة الأمثل لإنشاء المواقع الإلكترونية الاحترافية خلال 5 دقائق فقط دون مبرمج.

كتب بواسطة:

419 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً