loader image

حقوق الملكية الفكرية | ما هي وما أنواعها وكيفية تسجيلها

بواسطة فبراير 16, 22

حقوق الملكية الفكرية تحمي الأفكار الإبداعية! سواء كانت هذه الأفكار اختراعات أو أعمال أدبية وفنية أو صور أو رموز أو علامات تجارية أو غير ذلك. فإذا كنت تنشر كتابًا جديدًا أو تنشئ متجرًا لبيع المنتجات أو حتى اخترعت دواءً جديدًا! سوف تحتاج إلى تسجيل الملكية الفكرية لتحمي إبداعك من الاستخدام الغير القانوني من قبل آخرين. في هذه المقالة سنناقش أنواع هذه الحقوق ولماذا تحتاج إلى تسجيلها وكيف تسجلها؟

ما هي حقوق الملكية الفكرية؟

 حقوق الملكية الفكرية هي سلسلة من الحقوق ذات الطبيعة الشخصية أو الوراثية التي تعطي للمؤلف أو المخترع الحق في استغلال أعمالهم وخدماتهم. وتوجد في الدول العربية قوانين مختلفة تحمي حقوق الملكية الفكرية للأفراد والكيانات، فما الذي تحميه حقوق الملكيه الفكريه؟

ما الذي تحميه الملكية الفكرية؟

تحمي الملكية الفكرية الإبداع الأدبي أو الفني أو العلمي ونسبتها لأصحابها وضمان عدم انتهاكها أو الاستفادة منها دون موافقتهم، وهذا يشمل الكتب والمقطوعات الموسيقية والأعمال الدرامية والمصنفات السمعية والبصرية والمنحوتات والنماذج والخرائط والصور الفوتوغرافية وبرامج الكمبيوتر وقواعد البيانات!

أنواع الملكية الفكرية

حقوق الملكية الفكرية

أولاً: حقوق التأليف

تشمل حقوق التأليف الإنتاجات الأدبية والفنية التي لها جانب إبداعي مثل:

الأعمال الأدبية: وتشمل كافة الأعمال المكتوبة والمؤلفة بما في ذلك خدمات السوفت وير والبرامج سواء كانت منشورة أو لم تُنشر بعد.

الموسيقى: يندرج أيضا تحت الملكية الفكرية كلمات الأغاني والنوتات الموسيقية والألحان وغيرها.

الأفلام والأعمال الدرامية: سواء شمل هذا الحوار أو الموسيقى التصويرية أو اللقطات الإخراجية أو أي شيء آخر.

الرسوم الفنية: وتشمل الرسوم الإبداعية الفنية والمصنفات التصويرية والنحتية والجرافيكية المرئية سواء كانت ثنائية أو ثلاثية الأبعاد.

التصاميم المعمارية: تشمل حقوق التأليف والنسخ أيضا المباني المنجزة وتصميماتها غير المنشورة.

ثانيًا: حقوق التصنيع

والذي لا يقع ضمن حقوق التأليف من الملكيات الفكرية، يقع ضمن حقوق التصنيع والتي تشمل: ⬇️

براءات الاختراع

بتسجيل براءة الاختراع، يمنح القانون المخترعين حماية اختراعهم لمدة أقصاها 20 عامًا من يوم تقديم الطلب! مع الحق الكامل في منع الآخرين من صنع أو بيع أو استخدام الاختراع.

وتشمل براءات الاختراع الاختراعات العملية والآلات والمنتجات المصنّعة أو تحسين لاختراع موجود بالفعل. ومن المهم أن تعرف أن حقوق الاختراع قابلة للانتقال إلى أشخاص أو هيئات أخرى! حيث يمكنك تحقيق ربح من بيع الفكرة أو ترخيصها أو استخدامها كضمان للتفاوض بشأن الحصول على تمويل.

العلامات التجارية

يمكن أن تكون العلامة التجارية المسجلة كلمة أو عبارة أو هوية أو شعار أو صورة أو مزيج  مما سبق. والهدف من تسجيل ملكية العلامات التجارية هي حمايتها وتمييز الخدمات أو المنتجات التي تبيعها وضمان عدم استخدام أشخاص آخرين لها في التسويق لمنتجاتهم وخدماتهم.

المنتجات المرتبطة بالمناطق الجغرافية

بموجب قوانين الملكية الفكرية فإن بعض المنتجات المرتبطة بأماكن جغرافية معينة محمية ضد التقليد، مثل العسل القوقازي مثلًا أو أي منتج ارتبط ببلد معين، وبالتالي لا يحق لشخص أن يقلد هذا المنتج ويبيعه كأنه اشتراه من تلك المنطقة الجغرافية.

لماذا من الضروري حماية ملكيتك الفكرية؟

  • يتهاون أصحاب العلامات التجارية خصوصًا أو غيرها من أنواع الملكية الفكرية في تسجيل علاماتهم وأفكارهم ومؤلفاتهم رغم أن التسجيل يميزهم ويضمن حقوق انتفاعهم وحدهم بملكية مشاريعهم أو أفكارهم تلك.
  • أول ما يمنحه لك تسجيل الملكية الفكرية هو الاعتراف بالإبداع وأنك مالك الفكرة أو المشروع أو المؤلف.
  • وبما أنك مالك هذا المشروع أو الفكرة يمكنك تسجيل الحق في التعويض عن أي مخالفة أو انتهاك للملكية الفكرية ممن يستفيد منها دون إذنك أو تصريحك. 
  • وأحد أهم ميزات تسجيل الملكية الفكرية هي ضمان الأمان للمستثمرين والممولين وتجنب النزاعات المستقبلية.
  • كما يمنح تسجيل الملكية الفكرية حق الحماية للأفكار والعلامات التجارية والمواد المصنعة والمؤلفات ويعطي التسجيل لمالك الفكرة امتيازًا حصريًا في الاستفادة من فكرته أو علامته التجارية.

وبهذا يعزز التسجيل من قيمة الشركات أو المؤلفات ويضمن عدم استغلالها أو بيعها أو الانتفاع بها أو ترخيصها لأي شخص مهما كان.

كيفية تسجيل حقوق الملكية الفكرية

قبل التسجيل

حاول أن تستفيد من مشورة بعض القانونين أو المحامين في البلد الذي تعيش فيه حتي يساعدوك في معرفة الأوراق المطلوبة للتسجيل وتقديم الطلب.

التسجيل

  • قدم المستندات اللازمة التي تثبت سداد الرسوم المفروضة لتسجيل الملكية الفكرية.
  • قدم ما يلزم من الاوراق التي توضح أنك مالك الفكرة أو المشروع أو المؤلفات أو العلامات التجارية.
  • أحضر نسخة من السجل التجاري الخاص بك لو كان للفكرة بُعد تجاري.
  • إذا أوكلت المهمة إلى محامي، تأكد من أن معه توكيل لينوب عنك.
  • قدّم الطلب للجهات المسؤولة وتابع حالة الطلب، وفي حال ما تم رفض الطلب، حاول أن تعرف السبب وطرق الاستئناف.

بعد التسجيل

ادرس الحقوق التي منحها لك التسجيل وراقب بشكل مستمر أي انتهاك لحقوق التأليف أو التصنيع لاتخذ الإجراء القانوني اللازم والسير في الإجراءات القضائية المدنية والجنائية دفاعًا عن حقوقك.

 

كلمة أخيرة

الملكية الفكرية لها حقوق، لكن حماية هذه الحقوق لا يتم إلا من خلال تسجيلها في الجهات المختصة، لضمان التعويض اللازم في حال تم استخدامها أو انتهاكها بشكل غير شرعي.

تشمل حقوق الملكية الفكرية حقوق التأليف والتي تضمن الأعمال الأدبية والأفلام والموسيقى والرسوم الفنية والتصميمات المعمارية، أما الجزء الآخر فيشمل  حقوق التصنيع والتي تنقسم إلى براءات الاختراع والعلامات التجارية والمنتجات المرتبطة بالمناطق الجغرافية.

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

1581 Readers

Share on

اترك تعليقاً