جوجل أدووردز ما هو، وكيف يعمل وما أنواع الإعلانات عليه ونصائح للاستهداف

أغسطس 05, 21

جوجل أدووردز أو جوجل آدز حاليا أداة مهمة للشركات، الكبيرة والصغيرة منها، فما هي ولماذا تختارها، وما نوع اعلانات جوجل؟

جوجل أدووردز سابقا أو اعلانات جوجل حاليا هي واحدة من أكثر الأدوات النامية في العشرين سنة الماضية والتي ساهمت وساعدت في زيادة وصول أنشطة تجارية إلى عملاءها المحتملين، فما هي، وما ميزتها لنشاطك التجاري، وكيف تحسب تكلفتها؟ هذا ما ستعرفه بنهاية قراءتك لهذا المقال.

ما هو جوجل أدورد؟

جوجل ادوردز اعلانات، هي خدمة ظهرت عام 1998 كبديل للتسويق التقليدي ولتقديم مساحة يظهر من خلالها ويتصدر أصحاب المشاريع الرقمية والمشاريع على الأرض خصوصا ممن يرغبون في إظهار منتجاتهم أو خدماتهم، وبالتالي هذه الأداة تهدف إلى مساعدة أصحاب الشركات والمشاريع في جذب مزيد من العملاء والوصول إلى الجمهور المناسب في الوقت المناسب لضمان زيادة المبيعات عبر الإنترنت أو التميز أو تعريف الناس بك.

وبالتالي ستساعدك اعلانات جوجل في الترويج لعملك، وبيع المنتجات أو الخدمات، أو التعريف بنفسك، وزيادة زيارات مرور الناس على موقك وزيارتهم له، وتُدار حسابات إعلانات جوجل عبر الإنترنت، لذا من مكانك تستطيع أن تبدأ بالإعلان من مكانك وتعديل الإعلانات أو تغيير ميزانيته متى أردت دون حد أدنى أو أقصى.

لماذا عليك اختيار جوجل أدووردز؟

مزايا اعلانات ادوردز

سهولة التحكم

عند إنشاء حساب جوجل آدووردز ستتمتع حرفيا بتحكم كامل في كل ما يتعلق بالإعلان وعناصره المختلفة، كالكلمات الرئيسية والاستهداف والميزانيات المختلفة التي تريدها، فمثلا لو كنت تبيع ساعات رجالية في متجرك الإلكتروني يمكنك استخدام الكلمات الدارجة التي قد يستخدمها عملاؤك من ماركات أو أسئلة أو بحث عادي، حيث يمكنك التحكم في هذه الكلمات بدقة وحظر الكلمات التي لا تريد أن يظهر الإعلان عند البحث بها كالساعات النسائية مثلا أو ساعات الأطفال، وبالتالي ميزة هذا التحكم هو ما يحدد فيما بعد نجاح حملتك الإعلانية

وحاليا، لدى جوجل أدووردز ميزة جدولة الإعلان والتي تعطيك قدرة على تحديد وقت عرضه، وهو أمر ممتاز بالنسبة لبعض الشركات التي تستهدف العملاء في أوقات محددة من النهار أو الليل كالمطاعم والفنادق، أو الشركات التي تستهدف الناس في مواسم معينة من فصول السنة كذلك.

لا يتوقف التحكم فقط عند الكلمات الرئيسية أو الصفحات أو وقت ظهرو الإعلان، بل يمكنك أيضا التحكم في المبلغ الذي تنفقه  إما يوميا أو شهريا أو حتى أن تدفع على كل نقرة.

الدفع لكل نقرة

تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لأداة جوجل أدووردز الدفع لكل نقرة كونها مربحة وتستهدف من ريد فعلا الخدمة أو المنتج، وفي نفس الوقت لن تدفع إلا مقابل كل نقرة على الإعلان، وحسب الميزانية التي تريد، يعني من الممكن أن تحدد ميزانيتك بعشرة دولارات أو ألف، الخيارات لا حدود لها في ذلك.دد بالضبط المبلغ الذي يريدون إنفاقه.

وبمرور الوقت وبمجرد تعرف الناس إلى خدماتك ومنتجاتك، ووفق استراتيجية معينة تعها مع مسؤول الإعلانات في فريقك يمكنك أن تخفض تكلفة إعلانات الدفع مقابل النقرة وهو ما يعني زيادة الداخلين لموقعك أو متجرك وقلة التكلفة النهائية التي تدفعها للمواقع.

تضمن الوصول لجمهورك

هل تريد الوصول إلى جمهور متخصص في مكان ريفي أو محلي؟ أم تريد الوصول إلى كامل المنطقة العربية؟ أم تستهدف العالم كله؟ الجيد في أداة جوجل أدووردز أنه يمكنك إطلاق حملاتك في أي مكان تريده وبتحديد دقيق لجمهورك، كما يمكنك اختيار ظهور الإعلان بناء على اللغة التي يتحدثها جمهورك الذي تريدهم أن يروا الإعلان.

النتائج فورية

بالطبع يمكنك أن تبدأ في تحسين محركات البحث لزيادة دخول الناس لموقعك، وتلك قد تكون أقل تكلفة نوعا ما لكنها تأخذ وقتا طويلا وتحتاج منك الصبر مع استراتيجية تحتاج إلى شهرين على الأقل، وبالمقارنة بالنتائج الفورية التي ستحصل عليها من أداة جوجل أدووردز بمجرد إطلاق حملاتك الإعلانية عليه سيراك الناس من أول لحظة وستبدأ مبيعاتك بالتحرك بناء على قوة وجودة الرسالة الإعلانية والاستهداف الجيد، فلو أتممت هذين الأمرين سترى النتائج في أيام.

وهذا بالطبع لا يلغي أبدا فكرة العمل على تحسين محركات البحث، بل على العكس الإعلان على جوجل أدووردز يكمل تحسين محركات البحث، ولكن نحن نقول لك إذا كنت تبحث عن نتيجة فورية ونشاط فوري لعملاءك عليك أن تفكر في الإعلان عبر جوجل أدووردز.

عميلك مستعد

ميزة الإعلان عبر جوجل ادورد السعودية أو جوجل ادورد مصر أو في أي بلد آخر أن عميلك يحمل في يده بطاقته الإئتمانية وينتظر منك أن تظهر أمامه وأن تقدم له ما يتوقعه، وبالتالي تساعدك أداة جوجل أدووردز في إنشاء حملات إعلانية لعميل مستعد للشراء فبالعودة إلى مثال الساعات الرجالية التي ذكرناها لك في الميزة الأولى، ستحتاج إلى تجهيز الكلمة الرئيسية التي يبحث عنها العميل ولتكن مثلا “ساعات رجالي” وبالتالي تضمينك لهذه الكلمة الرئيسية سيظهر إعلانك لعميلك الذي يبحث عن هذه الساعات، وفي نيته أن يشتريها.

يمكنك تحليل كل شيء

على عكس الوسائل التقليدية الأخرى للإعلان، كإعلانات الشارع أو الإعلانات المذاعة عبر التلفزيون، والصحف، والتي يستعصي تحت أي ظرف قياس نتائجها ولا تعطي للعميل فرصة فورية للاستجابة للإعلان، أما في جوجل أدووردز ف لديك كمية كبيرة من البيانات لقياس نتيجة الإعلان وأداءه فمثلا يمكنك قياس إعلانات الدفع بالنقرة بتتبع تكلفة النقرات، ونسبة النقر إلى ظهور الإعلان ومعدل زيارات الناس للإعلان وبالتالي يمكنك تحسين أو تعديل رسائلك الإعلانية بناء على استجابة جمهورك لها.

أنواع إعلانات جوجل أدووردز

حملة شبكة البحث

هذا النوع في جوجل أدووردز ” شبكة البحث” search ads مناسب لأولئك الذين يرغبون في الوصول إلى العملاء المهتمين أو سيبحثون عن منتج أو خدمة بعينها، وبالتالي عند بحث أي شخص عن اسم المنتج أو الكلمات الرئيسية التي قام المعلن بإدخالها،من المفترض أن يظهر أولا أمامه في صفحة البحث بجوجل بالقرب من نتائج بحث المستخدم أعلاها أو أسفلها.

حملة الشبكة الإعلانية

تعد إعلانات جوجل أدووردز “شبكة العرض” Display ads خيارا ممتازا لمن يريد وضع الإعلانات داخل صفحات أو مواقع الويب الإخبارية خصيصا أو غيرها بشكل عام، ويساعد هذا النوع من المستخدمين .

لتحصل على تحويلات أكثر من هذا النوع من الإعلانات عليك فقط أن تستهدف الصفحات التي لها صلة بمنتجك أو خدمتك، والتي ترتبط بما تعلن عنه، لأنك بذلك ستعرض حلولا على جمهورك الذي يبحث عن حلول لكنه لا يعرفها بعد.

حملة تسوق Google Shopping Ads

وهذا النوع مهم جدًا لمن يبيع منتجات في جوجل، لأنه يتيح لك أن تعرض إعلانا عن منتجك بمجرد بحث الشخص عن اسم المنتج، بل يعد هذا الإعلان كفاترينة عرض للأسعار مع منافسيك لأن المنتجات تعرض مرصوصة بجانب بعضها للزوار الذين يبحثون عنها، لذا إن كان سعرك أوفر سيظهر للناس ذلك ويساهم في الطلب من عندك، فبالإضافة إلى تقديم صورة عن منتجك بجميع مواصفاته، فإنك تعرض كذلك أمام الناس اسم متجرك وعلامتك التجارية بما يعرفهم أنك موجود.

حملة فيديو

يقضي الناس ساعات طويلة في مشاهدة الفيديوهات مهما اختلفت أعمارهم، فالفيديو أشبه بعصير محتوى جذاب بصريا ومرضي لأذواق الناس، لذا قد يكون الإعلان عبر الفيديو في جوجل أدووردز وسيلة قوية للتأثير وبأثر سريع في الناس يؤدي إلى بساطة استهلاك الناس للمحتوى وتلقيهم للفكرة لو أعجبتهم.

ويسمح لك جوجل أدووردز بالإعلان عبر الفيديو على منصة يوتيوب أو المواقع الشريكة الأخرى لجوجل، والتي ستدفع فيها مقابل مشاهدة الناس لإعلانك، ويمكنك اختيار الباقة الأنسب لميزانيتك وللحملة التي تريدها.

حملة تطبيقات

ويختلف هذا النوع من إعلانات جوجل أدووردز في أنك تعطي لجوجل صلاحية استخدام نصوص وصور في تطبيقك، لاستخدامها في الإعلان بالفيديو أو بالصورة أثناء استخدام الناس للتطبيقات، أو مشاهدة الفيديوهات أو حتى البحث، ليظهر الإعلان بصور مختلفة ويقوم جوجل أدووردز نفسه باختبار الإعلان وعرضه ليحقق أفضل أداء مع تجديد عروض الأسعار تلقائيًا استنادًا إلى أداء الإعلان.

حساب تكلفة اعلان جوجل

تختلف طريقة حساب تكلفة اعلانات جوجل حسب حاجتك ونشاطك التجاري والهدف من الحملة ونوعها، فباستخدام عروض الأسعار التلقائية، ستتمكن من التحكم في وضع حد أقصى لسعر النقرة وهو ببساطة أعلى ميزانية تريد أن تدفعها مقابل النقرات على إعلانك، فمثلا لو كان الشخص سيدفع ربع دولار في النقرة، أو ما يوازيه في عملة بلدك، يمكنك أن تعين هذا الربع دولار كحد أقصى للتكلفة التي تريدها مقابل كل نقرة وبذلك لن تدفع شيئا ما لم ينقر الشخص على الإعلان ويدخل إليه فلو شاهد الإعلان 100 شخص ولم يدخل إليه إلا خمسة ستدفع فقط مقابل هؤلاء الخمسة، وتستطيع الحصول على نتائج جيدة بتكلفة مناسبة عند استخدام هذا النوع من الإعلانات لأنك لن تدفع إلا بعد أن يهتم الزائر الباحث عنك بمعرفة المزيد عن السلعة من خلال النقر على الإعلان.

كيفية تحديد مبلغ عرض سعر النقرة الذي تقدّمه

تستطيع أن تحدد قيمة النقرة بنفسك من خلال نشاطك التجاري وعملية البيع، حتى لا تدفع على الإعلانات أكثر مما تبيع، فلو كنت مثلا تبيع النظارات الشمسية ويأتيك عميل يشتري مع كل 10 مشاهدات للإعلان، يمكنك حينها أن تحسب عدد مرات الظهور بما يتناسب مع العدد المتوقع من المشترين مقارنة بالذين رأوا الإعلان ولم يشتروا.

وكما سبق ووضحنا، تستطيع أن تحدد سعر النقرة بما يناسبك، والتعرف بعدها على مردود النقرات في حركة المبيعات الخاصة بك أو الزيارات وتذكر أن عدد الزيارات في الإنترنت يتغير وهذا قد يتطلب إعادة وضع للأسعار لتظهر كالمعتاد أولا في الإعلانات لأن من يدفع أكثر للنقرة سيظهر أولا ومن يدفع أقل سيظهر تاليا وهكذا.

أدوات تساعدك في حساب تكلفة الإعلانات

محاكي عروض الأسعار

يعمل محاكي عروض الأسعار على الإجابة عن سؤال ماذا لو؟ يعني ماذا لو زدت عرض سعرك للإعلان بمقدار 1. دولار، كم ظهورا ستحصل عليه عن آخر إسبوع؟

مخطط الكلمات الرئيسية

سيوضح لك مخطط الكلمات الرئيسية مرات البحث عن الكلمات التي يبحث عنها جمهورك ولها صلة بنشاطك لتوفر التكاليف وضمان نتيجة الإعلان وظهوره لمن تريد.

تقديرات عروض أسعار ظهور الإعلانات في الصفحة الأولى

أما أداة تقديرات عروض أسعار ظهور الإعلانات في الصفحة الأولى فستعينك على الاطلاع على عروض الأسعار اللازمة لعرض إعلانك في الصفحة الاولى من نتائج جوجل.

أسئلة شائعة عن جوجل أدووردز

ما هو جوجل ادوردز؟

جوجل أدووردز هو أداة من جوجل تتيح للشركات أن تبدأ في إظهار منتجاتها وخدماتها بحملات مختلفة تجعلها تظهر أولا إما في نتائج البحث أو عبر التطبيقات أو في الفيديو أو في صفحات المواقع المختلفة.

هل يمكن الإعلان على جوجل ادوردز مجانا؟

الإعلانات عبر جوجل أدوردز مدفوعة، لكن أحيانا توفر جوجل ادوردز كوبون أو كوبونات مختلفة للشركات تبدأ من 25 دولارا وتصل إلى 150 دولارا ويمكنك معرفة طريقة استعمالها ببساطة من هذا الفيديو على منصة يوتيوب.

هل ويلت تقدم خدمة إعلانات جوجل أدووردز؟

للأسف نحن في ويلت لا نقدم هذه الخدمة، لكننا نختصر عليك الوقت في بناء موقعك الإلكتروني، لتصممه بنفسك وفي دقائق مع خدمة دعم مستمرة وعروض أسعار مميزة.

ما هو الفرق بين CPC و CPM؟

CPC هو اختصار لمصطلح انجليزي يقابله في اللغة العربية مصطلح الدفع لكل نقرة، وستخدم هذا النوع من الإعللانات في حملات جوجل أدووردز، أما مصطلح CPM فيشير إلا الدفع لآلاف الانطباعات أو الظهور وكلاهما يستخدم ولكن الأول يستخدم لجمهور مستعد للشراء والثاني يستخدم لجمهور يحتاج أن يعرف.​​​​​​​

مقالات قد تهمك من منصة ويلت

كتب بواسطة:

78 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً