تخطى الى المحتوى

تغليف المنتجات وسيلة لكسب قلوب عملائك، فكيف تغلف منتجاتك؟

تغليف المنتجات هو الخطوة الأولى التي تبدأ في التفكير فيها والتجهيز لها بعد تلقي طلبًا جديدًا من عملائك من أجل شحنه، وقد تكون مخاوفك الرئيسية كبائع هي سرعة الشحن وتكلفة التوصيل، لكن هناك عامل مهم يجب ألا تهمله أبدًا وهو تغليف المنتج، فما هي أفضل الممارسات في تغليف المنتجات، وكيف تحمي منتجاتك بها وتوصّل عملائك إلى حب المنتجات عبر التغليف، وفي هذا المقال، نحلل ونسلط الضوء على كل ما تحتاج إلى معرفته قبل أن تغلف منتجاتك وترسلها للعملاء وما يجب مراعاته، فتأكد من قراءة المقالة بالكامل حتى تحقق أعلى استفادة من تغليف المنتجات.

 

لماذا تغليف المنتجات مهم؟

فوائد تغليف المنتجات

في فترة الشحن، ينتقل المنتج الخاص بك من يد إلى يد، لهذا فإن فوائد التغليف الأولى هي حماية المنتج نفسه، إذ يجب أن تكون العبوة مقاومة للعوامل المختلفة حتى تصل في حالة ممتازة إلى العميل، ومع ذلك، فإن لتغليف المنتجات فوائد أخرى إذ يجب أن تكون العبوة جذابة، تتضمن معلومات مفيدة كتعليمات الحفظ والتخزين وكيفية الاتصال للشكوى وغيرها مما يعزز هويتك ويسعد المستهلكين.

لا تتوقف أهمية تغليف المنتجات ها هنا بل تمتد إلى تأثيرها في اتخاذ العملاء لقراء الشراء، إذ قال 72 ٪ من المستهلكين أن التغليف يؤثر على قرار شرائهم للمنتج، فإذا كنت تريد أن يتذكرك العملاء وأن يفخروا بتجربة الشراء ويشاركوها بعد وصول المنتج لهم على منصات التواصل، فعليك أن توفر تجربة تغليف ممتازة وجذابة.

نصائح عند تغليف المنتجات

يمكن أن تطول قائمة المعايير الواجب عليك اتباعها عند تغليف منتجاتك، لكن هناك عدد من المعايير الأساسية التي ينبغي أن توليها أهمية وهي:

نصائح عند تغليف المنتجات

حماية التغليف للمنتج

وصول منتجاتك بأمان لا يزيد فقط من رضا العملاء أو يزيد من ثقتهم فيك ولكنه كذلك يساعدك على تجنب المرتجعات التي تكلفك الكثير، وتعرض سمعة علامتك التجارية للخطر، لأن المستهلكين يشاركون تجاربهم السيئة على الإنترنت باستمرار، لهذا من الضروري أن تعتني بحماية المنتج عن طريق التغليف من أجل تقليل مخاطر التلف أثناء الشحن.

مراعاة وزن المنتج وحجمه

بالإضافة إلى سعر مواد التغليف، من المهم أن تضع في اعتبارك حجم العبوة التي ستغلف فيها المنتج لأن زيادة وزن الشحنة عبر التغليف قد يؤدي إلى تكلفة إضافية في المال أو في وقت الشحن، خصوصًا لو كان الشحن دوليًا، لهذا من المهم أن تضع في اعتبارك عامل التكلفة.

تطبيق الاستدامة

في عالمنا اليوم، يشعر الناس بقلق متزايد بشأن استدامة مواد تغليف المنتجات والمنتجات نفسها، والشركات التي لا تهتم بعامل الاستدامة لا تخاطر فقط بسمعتها ولكنها أيضًا تغامر بحياة كوكبنا الأخضر إضافة إلى أن مواد الاستدامة رخيصة إذا ما قورنت بالمواد الأخرى.

خدمة العملاء

يجب ألا يشعر العميل بالارتباك حيال استعمال المنتج الجديد، لهذا من المهم توفير خدمة عملاء خاصة بك للرجوع إليها في حال كان لدى العملاء استفسارات حول كيفية استعمال المنتجات أو إذا احتاجو مساعدة إضافية منك، وبالمثل من المهم أن يتواجد في العبوة سياسة الاسترجاع للمنتج لضمان وجود تجربة شراء ممتازة للعميل.

التسويق

تغليف المنتجات فرصة قوية للتسويق وتقوية علاقتك بعملائك، ضع في اعتبارك أن كل ما على العبوة من شريط لاصق أو أكياس أو غيرها فرصة لك للتسويق وإظهار علامتك التجارية والتي يمكن أن تؤدي إلى أن يكون العميل فرصة للتسويق غير المباشر لك.

مواكبة الاتجاهات العصرية

من المهم أن يوافي تغليف المنتجات الخاصة بك المعايير والاتجاهات العصرية في التغليف، إذا كنت تبيع في متجر إلكتروني خاص بك، فأنت حر طبعًا في اعتماد هذه الاتجاهات في متجرك، لكن في حال ما أردت البيع على أمازون مثلا سيكون عليك أن تراعي اتجاهاتهم ومعاييرهم في تغليف المنتجات.

أنواع التغليف

أنواع التغليف

بعد أن عرفنا فائدة التغليق، والمعايير الأساسية، من المنطقي أن تكون الخطوة التالية هي اختيار مواد التغليف والتي تختلف اعتمادًا على حجم المنتج ووزنه ومتانة منتجاتك أو هشاشتها، وعمومًا تختلف مواد التغليف على النحو التالي:

الورق المقوى

إلى حد كبير، هذا هو الخيار الأكثر شيوعًا في تغليف المنتجات إذ تتميز العبوات الكرتونية بمتانتها وقابليتها على إعادة التدوير والأهم أن وزنها خفيف، وهناك خيارات مختلفة في القوة والمتانية يمكنك اختيارها حسب طبيعة منتجاتك، لكن لا تنسى أن تختبر هذه العلي لأن شركات كبرى مثل أمازون تتلقى دومًا شكاوى حول صعوبة فتح العبوات مما دفع أمازون إلى إطلاق برنامج “تغليف دون إحباط”

المظروفات المبطنة

يمكن شحن العناصر الأصغر التي تحتاج إلى درجة ما من الحماية، مثل المجوهرات أو أدوات التجميل أو غيرها في مظروفات مبطنة، وعادة ما تكون هذه المظروفات مصنوعة من الورق أو البلاستيك ولها طبقة من الحشو لمنع التمزق، والفقاقيع البلاستيكية من أشهر مواد الوقاية في هذا الصدد.

الأكياس

هي أكثر أنواع التغليف شيوعًا، إذا يستخدم البلاستيك على نطاق واسع في التغليف، لأنه خفيف ومقاوم للماء ولكنه بالطبع أقل استدامة من الورق، لكن هناك عدد من البدائل الجديدة التي يمكن أن يعاد تدويرها كالأكياس المستخدمة في التسميد والزراعة وغيرها.

الحشو الإضافي

إذا كنت محظوظًا، فلن يحتاج منتجك إلا إلى طبقة بسيطة من الحماية حتى يصل المنتج بأمان للعملاء، لكن هناك بعض المنتجات التي تتطلب حشوات إضافية لإحكام عوامل الأمان، وقد تكون هذه الحشوات الفوم أو ورق الكرافت أو الكرتون المقطع أو الوسادات الهوائية من الأكياس البلاستيكية أو قصاصات الورق أو المناديل أو المواد اللاصقة وأشرطة التغليف، وكلها تستهدف الحماية الزائدة للمنتج لضمان وصوله سليمًا إلى يد العميل.

كيف تخطط تغليف منتجاتك؟

كيف تخطط تغليف منتجاتك

من المهم أن تجمع عبوات المنتجات بين الإبداع وأن تكون في نفس الوقت عملية، وهذا يحتاج منك إلى اتباع الخطوات التالية عن تغليف المنتجات:

تلبية من تلبية التغليف لمتطلبات المنتج

إذ من المهم قبل شراء العبوات أن تتأكد من أبعاد المنتج ووزنه وإرشادات الموردين أو تعليمات أخرى قبل أن تبدأ بالفعل في استثمار الكثير من الأموال على العبوات الخاطئة، ويمكنك بشأن هذا أن تجرب عينات مختلفة من العبوات قبل أن تستقر على التغليف النهائي.

احسب تكلفة التصميم، التغليف والطباعة

هناك بعض التكاليف في تغليف المنتجات التي لن تتحملها إلا مرة واحدة، كالتصميم مثلا، وهناك تكاليف مضافة في كل مرة سواء تلك الخاصة بالطباعة أو بالعبوات نفسها أو الأكياس، إضافة إلى تكلفة وزن الشحنة الإضافي المرتبط بالعبوة من أجل حساب فواتيرك على نحو صحيح وتضمين عملية التغليف في تسعير المنتجات حتى لا تخسر.

احكي قصة مشروعك في تصميم العبوات

دمج التعليمات والهوية في علبة تغليف المنتجات عملية صعبة، لكنها من الممكن أن تكون إبداعية وأن تحكي في نفس الوقت قصة مشروعك وأن تبهر عملائك، لهذا تأكد من تقديم كل هذه المعلومات بتسلسل منطقي لا ملل فيه، فمثلا لا تطبع تعليمات الاستخدام على العبوة من الخارج فيتجاوزها العميل قبل أن يرى المنتج نفسه.

جرّب العبوة وتأكد من حب العملاء لها

قبل أن تقوم بإنتاج أو طلب عدد كبير من العبوات، من المهم أن تجرب أكثر من خيار وأن تسأل عملائك على رأيهم في التغليف وسلامة المنتجات من أجل التأكد من قيام هذه العبوات من وظيفتها في حماية المنتج وإبهار العميل.

أضف معلومات التواصل

من المهم أن تضع للعملاء كافة المعلومات المهمة التي تمكنهم من الوصول إليك بسرعة والتواصل معك بشأن المنتج، ننصحك هنا بعمل الباركود والذي يمكّن العملاء من الوصول السريع إليك دون خطأ وأن يعلموا أنك موجود معهم حتى بعد شراء المنتج للتأكد من سلامته ورضاهم عنه.

اجمع شكاوى العملاء

من المهم أن تجمع تعليقات الموظفين أو المقربين منك وأن تعرف آرائهم في العبوات لكن الأهم هو الالتفات والاستماع إلى شكاوى العملاء الذين استخدموا العبوة، فالناس يحبون استطلاع رأيهم وسؤالهم عن مدى رضاهم عن الخدمات المقدمة إليهم.

كيف تكسب قلوب عملائك بتغليف المنتجات؟

كيف تكسب قلوب العملاء عبر تغليف المنتجات

عندما يتعلق الأمر بتصميم عبوات المنتج، لديك خياران هو استخدام عبوات عامة وعادية يمكن لأي متجر آخر استخدامها، أو تخصيص وطباعة عبوات تغليف خاصة بمتجرك، ونظرًا لأن المتاجر الإلكترونية اليوم تتنافس بشكل كبير، من الطبيعي أن يكون الخيار الثاني هو الأفضل، فكيف تغلف المنتجات بطريقة تعزز علاقتك بعملائك أكثر؟

استخدم ألوانك وشعارك

على الرغم من أن إضافة الألوان إلى العبوات والأكياس قد تكون مكلفة أكثر إلا أنها تزيد الوعي بعلامتك التجارية، وهناك بالطبع بدائل مختلفة في أسعار الطباعة على الورق والعبوات يمكنها أن تقدم لك جودة ممتازة بسعر أقل.

اهتم بجودة الطباعة

العبوة هي وجه علامتك التجارية، يجب أن تتأكد من جودة الطباعة وسلامة ألوان شعارك على العلبة حتى ترتبط الألوان فيما بعد فورًا في أذهان عملائك، على الإنترنت أو على الأرض.

وضح كيفية إعادة التدوير

إذا كانت مواد العبوة أو المنتج قابلة لإعادة التدوير، اطبع تعليمات إعادة التدوير أو كيفية التخلص من العبوة بشكل صحيح من العملاء، يمكنك طباعة هذه التعليمات مباشرة على العبوة أو الحقيبة، بلغة تعكس علامتك التجارية.

أضف لمسة شخصية

يمكن لأوراق الشكر التي ترسلها للعملاء مع الطلب أن تأخذ قلوبهم، وكذلك تعليمات الاستخدام أو التوصيات الشخصية التي تشجع عملائك على مواصلة الشراء أو كوبونات الخصم للطلبات القادمة، فعلى سبيل المثال، لو كان لديك متجر مختص في بيع الملابس أونلاين، يمكنك تضمين دليل مصور لبعض الإطلالات التي يمكن للعميل تجربتها.

 

قبل أن تذهب: تغليف المنتجات فرصة

يوفر تغليف المنتجات مع الحمايةة بالطبع فرصة لمفاجئة عملائك وتحسين تجربتهم معك في الشراء بل والتواصل معك ونشر قصة مشروعك وتزويدهم بالمعلومات اللازمة للاستمتاع بشكل صحيح والاستفادة القصوى من المنتجات التي وصلت لأياديهم، ننصحك بتحسين تلك التجربة وإن كان لديك سؤال أو استفسار، لا تنسى تركه لنا.