تخطى الى المحتوى

تعديل الصور | 15 أداة مجانية ومدفوعة ستساعدك في مشروعك

تعديل الصور اليوم ضرورة، لكنه لم يعد عملية معقّدة على الإطلاق رغم أن الصورة لا تزال هي كما هي على أهميتها الكبرى، فمن منّت سينسى المثل الشهير، الصورة بألف كلمة، فما بالك لو كنت مصوّرًا أو تاجرًا وحدها الصور ما تشكّل انطباع العملاء عن الخدمة أو المنتج الخاص بك! إليك 15 أداة مجانية ومدفوعة ستساعدك في تعديل الصور قبل تحميلها.

 

أفضل 15 برنامج مجاني لمساعدتك في تعديل الصور

01. أدوبي فوتوشوب إكسبريس

لو كلمناك عن أفضل برنامج تعديل صور متوفر اليوم، ربما ستسارع في الإجابة بأدوبي فوتوشوب، هو بالفعل أداة رهيبة لكنها احترافية ومعقّدة نوعًا ما بل وتحتاج إلى خبرة، على الرغم من هذا واستجابة لمطالب الناس، أصدر أدوبي نسخة سهلة ويمكن للمبتدئين استعمالها وهي مجانية تمامًا ألا وهي أداة Adobe Photoshop Express ويمكنك استخدامها عبر الهاتف أو الكمبيوتر!

يسمح برنامج أدوبي فوتوشوب إكسبريس، بإجراء تعديل الصور الأساسي، كتباين الألوان، التشبع، المؤثرات وغيرها بل ويمكنك إضافة النصوص وتحريك الصور أو التراجع عن التعديلات!

‎02. GIMP

GIMP هو واحد من أفضل أدوات تعديل الصور المجانية والتي يمكنك التعامل بها أونلاين، إذ يحتوي البرنامج على العديد من الميزات والأدوات التي تصل به إلى حد الاحترافية، ويمكن للمبتدئين الاستفادة من أدوات المونتاج والتحديد والقص وتعديل الألوان والتحسين التلقائي للصورة وتغيير مقاسات الصورة وغيرها!

وكل هذه الميزات مجتمعة قد تغنيك بالطبع عن برنامج فوتوشوب المعقد، مع لوحة التحكم السهلة والقابلة للتخصيص عبر إضافات مختلفة تضيفها دون خوف من تكاليف إضافية، نعم لان هذا البرنامج مفتوح المصدر، وهو ما يفسر الحجم الكبير من الناس الذين يستعملونه، ولهذا ستجد هذه الأداة دائمة التحديث!

03.Paint.NET

تم إنشاء أداة Paint.NET عبر مجموعة طلاب من جامعة ولاية واشنطن، لكنه سريعًا ما حلّ مكان أداة Microsoft Paint وأصبح برنامج تعديل الصور الأساسي والاحترافي والمجاني لمن يبحثون عن أداة سهلة وسريعة ونتائجها في نفس الوقت عالية الجودة ودون تكاليف باهظة!

والميزة الكبرة في هذه الأداة هي احتوائها على لوحة تحكم واضحة لمن ليس لديه الخبرة أو الوقت لتشغيل برامج معقدة، كما تعمل على كل الأجهزة وتمكّن المستخدمين من ميزات كثيرة في تعديل الصور، كالسطوع، التباين والطبقات اللونية وغيرها من مكونات الصورة إضافة إلى ميزات متقدمة نوعًا ما مثل التدوير والتكبير ثلاثي الأبعاد لإعادة تكوين الصور.

04.PixlrE

يرى الكثيرون أن أداة Pixlr Editor أفضل برنامج مجاني لتعديل الصور يمكنك الوصول إليه مجانًا، إذ يمكنك الدخول إليه مباشرة عبر رابط  URL  وهو ما يفيد  المصورين الهواة الذين يرغبون في تعديل الصور لحظيًا، وتبدو لوحة التحكم في هذا البرنامج شبيهة نوعًا ما بلوحة تحكم فوتوشوب، وبهذا فهي مألوفة بشكل كبير مع قائمة من الميزات الطويلة التي قد لا توجد في غيرها من الأدوات المجانية لتعديل الصور!

تعديل الصور

05.Pixlr X

بينما يُنظر إلى Pixlr E على أنه أفضل برنامج تعديل للصور على الإنترنت يمكننا استبدال فوتوشوب به، يُنظر إلى Pixlr X على أنه أفضل بديل مجاني لبرنامج فوتوشوب إكسبريس،وعلى الرغم من انخفاض الميزات في هذه الأداة إلا أنه يبقى من أفضل أدوات تعديل الصور المجانية في السوق، إذ لا زلت ستتمكن من تعديل ألوان الصورة أو التشبع أو قصها وتغيير حجمها والتخلص مما هو غير مرغوب فيها والأهم، ستضبط توازن الأبيض فيها والضوء، فإذا كنت مبتدئًا في تعديل الصور، هذا الخيار يناسبك تمامًا!

06. PhotoScapeX

لوحة التحكم في أداة PhotoScape X غنية بميزات لا حصر لها، لهذا لا عجب في وصف هذا البرنامج بأنه برنامج الكل في واحد بالنسبة لتعديل الصور، فهو يركز على مساعدتك في عملية التحسين نفسها بكل نقرة، إضافة لآلاف الفلاتر والإطارات والأشكال وأدوات القص ومرشحات الألوان وغيرها من الميزات مثل تغيير تنسيق الصورة ومقاسات الحجم! لهذا نرشح لك تلك الأداة خصوصًا لو كان الصور المعدّلة ستُنشر في حملات مواقع التواصل والبريد الإلكتروني.

ولتستفيد أكثر، توفر الأداة العديد من الشروحات والدروس للمبتدئين من أجل اتضاح آلية عمل الأداة للكل للوصول إلى ما تريد تحقيقه منها بسهولة لكنها لا تعمل إلا على سطح المكتب!

07. Fotor

تقدم أداة Fotor كاسابقاتها قائمة طويلة من الأدوات والوظائف الأساسية في تعديل الصور، بداية من الأشياء البسيطة كسطوع الصورة والتشبع وحتى ميزات معقدة كإزالة التجاعيد وتبييض الأسنان، وتحتوى كذلك هذه الأداة على الكثير من المؤثرات وخيارات النصوص والملصقات والإطارات والخيارات المصممة لمساعدتك على مشاركة صورك على نحو أفضل على مواقع التواصل الاجتماعي والميزة الأكبر في هذه الأداة هي أنها تعطيك قوالب حسب مجال مشروعك أو الغرض الذي تعدّل الصورة من أجله!

08.Photo Pos Pro

تم تطوير أداة Photos Pos Pro لسد حاجة المبتدئين بما يحتاجونه من أدوات بسيطة والخبراء كذلك، إذ توفر هذه الأداة لك لوحتي تحكم مختلفتين تمامًا حسب مقدار خبرتك في تعديل الصور، كما يوفر التصميم المتقدم نطاقًا أوسع بما في ذلك تدرجاء الألوان وطبقات الصورة والعمل على الصور التي لم تأخذ تنسيقها النهائي “RAW” ويمكنك العمل على أكثر من صورة في نفس الوقت وليس صورة واحدة!

أما لوحة التحكم السهلة للمبتدئين في أداة Photos Pos Pro فهي مرتبة للغاية وتركز على تلقائية التعديل بالنقر لمساعدتك في تقديم نتائج ترضيك وبسرعة دون الدخول في تعقيدات مع إمكانية استخدام المؤثرات والأدوات الإبداعية الأخرى البسيطة، ولسوء الحظ هذا البرنامج مجاني فقط ل21 يومًا من بداية استخدامه وبعد هذه الفترة تحدد ما إذا كان يناسبك أم لا؟

اقرأ ايضًا: تصوير المنتجات | دليلك الكامل لتبدأ ونصائح لجودة أعلى

09.InPixio

هذه الأدة سهلة للغاية وهي تعتمد بالأساس على فصل الوظائف المختلفة في تعديل الصور، سواء كانت التحرير أو التكبير أو تركيز الصورة، فإذا كنت هاويًا ستناسب هذه الأداة

بشكل أساسي، يقدم InPixio برنامج سهل الاستخدام للتعديل على الصور، مما يسمح للهواة الذين ليس لديهم خلفية في تحرير الصور بإنشاء صور يفتخرون بمشاركتها في دوائرهم وعلى حساباتهم، تشمل الميزات المؤثرات المختلفة، والإطارات الإبداعية والإعدادات المسبقة وإمكانيات المشاركة التلقائية، والأهم أن هذه الأداة يمكن ان تُستخدم على أي جهاز تقريبًا!

10. IPiccy

لا تسمح لك أداة iPiccy بتعديل الصور فحسب، بل تتيح لك أيضًا تجميع صور مختلفة وتخطيطها مع خيارات مختلفة للتحرير والتصميم وترميم الصور وتحسينها والتعديلات على ضوء الصورة والفلاتر، إضافة للمؤثرات البصرية والنصية التي يمكن إضافتها في تلك الأداة، ومشكلة هذه الأداة أنها لا تناسب كل تنسيقات الصور إضافة إلى أنه من الصعب وضع تأثيرين فوق بعضهما!

11.PicsArt

 PicsArtهو وأحد من أكثر برامج تعديل الصور على الهواتف المحمولة استعمالًا، فبهذه الأداة يمكنك تعديل الصور بسرعة وسهولة واستخدام فلاتر مختلفة مع تصحيحات للألوان وإضافة للملصقات وإضافة لكونه برنامج لتعديل الصور، فإنه يحتوي أيضًا على مجتمع نشط كبير يمكنك فيه مشاركة إبداعاتك والتباهي بها أمام الكل.

12- Snapseed

Snapseed هو أيضًا أحد أشهر برامج تعديل الصور على الهواتف المحمولة، ينتمي إلى جوجل حاليًا وأصبح أحد أكثر الأدوات استعمالًا في تعديل الصور، لأنه خيار ممتاز للذي يبحث عن وسيلة بسيطة وسهلة للاستخدام وفي متناول يده، هذا طبعًا بالإضافة إلى وجود العديد من أدوات التعديل الأساسية، مع احتوائه على مجموعة واسعة من الفلاتر التي يمكنها إضافة مظهر مذهل لصورك بالكامل.

13- Ribbet

Ribbet هو أحد أكثر برامج تعديل الصور شهرة على الإنترنت، لوفرة العديد من الأدوات التكاملية التي تسهل عليك تحرير الصور، فإذا كنت تبحث عن أداة لتعديل الصور لا تشغل مساحة كبيرة، فهذه الأداة خيارك الأنسب، لسهولة واجهة التحكم فيها، وبساطة ميزاته التي تتي توفرها لك، وإذا احتجت المزيد من الميزات سوف تحتاج إلى الاشتراك فيها!

14.PicMonkey

PicMonkeyهو حديث الساعة اليوم بين المدونين والمؤثرين لأنك باستخدامه لا تحرر الصور فحسب، بل يمكنك تحرير الفيديو وإضافة فلاتر مختلفة له مع النصوص والرسوم أو تجميع الصور وإضافة انتقالات مختلفة لها، لهذا هي أداة رائعة لتعديل الصور للمنشورات والمدونات ونشرها مباشرة عبر انستقرام وفيسبوك وغيرهما.

قبل أن تذهب

مع وجود العديد من خيارات برامج تعديل الصور المختلفة، كل ما عليك فعله هو اختيار برنامج تعديل الصور الأنسب لك والذي ارتحت له أكثر والبدء في التعديل على كل صور موقعك التي صورتها أو على معرض أعمالك أو منتجاتك!