تصميم موقع صفحة واحدة مذهل.. الطريقة والمزايا والعيوب

أغسطس 11, 21

تصميم موقع صفحة واحدة يعد من اتجاها متزايد ومطلوبا في السنوات الأخيرة، فما عيوب ومزايا تصميم موقع صفحة واحدة وكيف تضمن جودته؟

تصميم موقع صفحة واحدة اتجاه جديد ومطلوب في عالم تصميم الويب اليوم، رغم أن المواقع متعددة الصفحات كانت هي المعيار الأساسي لوقت طويل، فهل عملك يحتاج مثل هذا النوع من المواقع أم لا؟ وما مزاياه وعيوبه؟ وما هي خطوات تصميم موقع صفحة واحدة؟ بنهاية هذا المقال ستعرف الإجابة على كل هذه الأسئلة وأكثر.

في هذا المقال سوف تعرف:

  • ما هي مواقع الصفحة الواحدة؟
  • ما هي أساسيات تصميم مواقع الصفحة الوحدة؟
  • ما هي مزايا استخدام تصميم موقع من صفحة واحدة؟
  • ما هي عيوب استخدام تصميم موقع صفحة واحدة؟
  • كيف تصمم موقع صفحة واحدة بنفسك في دقائق؟

ما هي مواقع الصفحة الواحدة؟

هي مواقع تستخدم صفحة واحدة على الويب لعرض محتوى المشروع أو الشركة، ويكون المحتوى مقسم إلى أقسام ولا يحتوي على قوائم التبويبات التقليدية التي تعد صفحات مختلفة، وبالتالي يمكن لزائر الموقع أن يصل إلى كل المحتوى عن طريق التمرير عبر صفحة طويلة كأنه يمرر فيلم كاميرا قديمة وبالتالي يتنقل بين المعلومات بالتمرير بدلا من النقر وتصفح كل صفحة وحدها.

قد يرى البعض تصميم موقع صفحة واحدة تجربة بسيطة وسهلة ومباشرة ومبهرة بصريا إضافة إلى سرعة الاستجابة والتكيف مع الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية ومختلف أحجام الشاشات وبالتالي تتحدى هذه التجربة القواعد النمطية وتعطي نوعا المرونة في هيكلة المحتوى والتميز عن الآخرين وتوفير تجربة مرضية وعرض وافٍ للمعلومات كافة أمام قارئ يعشق التمرير بأصابعه على الشاشة.

وبما أن معظم الشركات تحتاج إلى تطوير مواقعها من وقت لآخر أو البدء في الظهور والحضور الرقمي، لمراعاة آخر اتجاهات التصميم وإرضاء العملاء ومواكبة المنافسين قد يكون من المهم أن تفكر في خيار تصميم موقع صفحة واحدة لنشاطك لو كنت تبحث عن البساطة والسرعة ولو كانت شركتك ناشئة ولا تستطيع أن تتحمل تكاليف تصميم صفحات الويب الكثيرة والمعقدة، وهذا يدفعنا لسؤال مهم هل تصميم موقع صفحة واحدة مناسب لعملي؟

أساسيات تصميم موقع صفحة واحدة

تركيز وتكثيف صفحات الموقع وتقليلها إلى صفحة واحدة يفرض عليك دراسة كل عناصر الصفحة، وتوفير كافة المعلومات التي يحتاجها عملاؤك دون تكديس أو تفريط أو تشتيت فكل شيء موجود، موجود لسبب مقنع ومنطقي وفيما يلي نقدم لك العناصر الأساسية التي ينبغي عليك أن تهتم بها عند تصميم موقع صفحة واحدة:

  • الدعوة لاتخاذ إجراء كزر الاشتراك أو الدعوة للاتصال أو الشراء.
  •  قسم حول يوضح ما هي شركتك وما فائدتها في حياة زائر الموقع.
  • عناصر علامتك التجارية من شعار أو هوية بصرية.
  • قائمة المنتجات أو الخدمات لو وجدت.
  • أيقونات تحول الزائر إلى حساباتك وسائل التواصل الاجتماعي.
  • معلومات الاتصال، بكل الوسائل المتاحة إن أمكن.

من المهم أيضًا الانتباه إلى أن تقوم بترتيب هذه العناصر، ووضع المعلومات وفق أولويتها من الأكثر أهمية للأقل وأن تغذي الموقع بعبارات الحث على اتخاذ إجراء بمجرد التقاء عين القارئ مع الصفحة الرئيسية، وعلى كل ضع نفسك مكان جمهورك وفكر في ما سيحتاج العملاء رؤيته وبأي ترتيب.

مزايا استخدام تصميم موقع صفحة واحدة

مزايا-تصميم-موقع-صفحة-واحدة

البساطة وسهولة الاستخدام

تخيل أنك تعطي المستخدم ورقة من وجه واحد، كل ما عليه أن يمرر فيها ليصل إلى ما يحتاج من معلومات، دون وجود تنقلات معقدة أو منحنيات طويلة أمام زائر الموقع للوصول إلى ما يريده أو يحتاجه، وهذه البساطة تكون محل رضا في نفس زائر الموقع وتكفيك شر انزعاجه.

توفير الوقت والتكلفة عليك

تصميم موقع صفحة واحدة أسرع في إنشاءه وتطويره من تصميم موقع متعدد الصفحات وهو ما يؤثر بطبيعة الحال في تكلفة التصميم البسيطة وهذا يفسر سر إقبال الناس عليه.

جودة أفضل وإبداعُ أكثر

يستغرق تصميم موقع الكتروني متعدد الصفحات وقتًا أطول لأن مصممي الويب يحتاجون إلى دمج هذه الصفحات مع بعضها وتحسينها واحدة واحدة وغالبا ما يؤدي هذا للتركيز على الكم مقابل الجودة، أما عند التركيز في تصميم موقع صفحة واحدة، سيتمكن مصمم الويب من إنشاء مخطط قوي ومتسق ومتناسق يؤدي إلى تجربة مرضية للمستخدم.

التميز عن منافسيك

رغم نمو الطلب على تصميم موقع صفحة واحدة اليوم إلا أن كل تصميم لا يزال أكثر تفرد وإبداع وتميز معن الآخر، وهذا سيساعدك على النمو والتميز في عالم الإنترنت المزدحم اليوم حد الاكتظاظ.

تناسب كل الأجهزة

من السهل جدًا تحسين تصميم موقع صفحة واحدة ليتناسب مع الأجهزة اللوحية او أي نوع من الأجهزة بتنسيق فريد لا يفقد الصفحة أي شيء من مكوناتها أو يشوهها بل تبدو على كل جهاز بشكل متشابه ومتناسب مع حجمه، وسيكون كل ما عليك فعله هو التمرير ببساطة دون الحاجة لأي نقرة في أي مكان لتحصل على معلومة تحتاجها.

معدل أعلى في التحويل

مهم أن يكون تصميم موقع الويب جميلا ويحكي قصة علامتك التجارية، لكن الأهم بالنسبة لك كي تنجح بموقعك الإلكتروني والأهم بالنسبة للقارئ أن يدخل الموقع بسرعة، وأن تلمح عينه ما تريده أن يعرفه وهو ما يتيحه لك تصميم موقع صفحة واحدة حيث يكون أمام القارئ سهولة في تحديد ما تريده منه سواء كان الاشتراك في نشرة البريد الإلكتروني أو الترويج لمنتج أو خدمة جديدة أو غيرها، وبالتالي يتيح لك تصميم موقع ويب فرصة أكبر لبيع المنتجات أو الخدمات خصوصا لو كانت هذه المنتجات محدودة وصغيرة العدد.

التحكم في تدفق المعلومات

لا يتطلب الأمر الكثير من الجهد على القارئ الذي يتصفح تصميم موقع صفحة واحدة، لأنه في الحقيقة لن يحتاج إلا أن يتنقل بالتمرير بين المعلومات وفي صفحة واحدة دون حاجة للنقر على صفحة ليعرف معلومة ما بل إنك توجهه إلى المعلومات التي تريده أن يعرفها بسهولة، وبالتالي تكون حزمة المعلومات التي يتلقاها الزائر منظمة جدا على عكس المواقع الإلكترونية متعددة الصفحات حيث يميل الأشخاص إلى القفز من صفحة لأخرى فيفوتهم بعض المعلومات المهمة.

أفضل للمحتوى القصير

يعتبر تصميم موقع صفحة واحدة مثاليًا لمواقع الويب التي لا تملك إلا نصوصا قصيرة تعبر عن خدماتها، تخيل معي أن لديك موقعا من صفحات مختلفة وتضع في صفحة كاملة فقرة صغيرة، سيفقد القارئ الثقة وعوامل المصداقية بسبب هذا الفقر الكبير في المحتوى أما لو كانت هذه الفقرة القصيرة في جزء من موقع صفحة واحدة ستعطي انطباعا أكثر مصداقية وقوة نوعا ما.

سهولة الصيانة

الصيانة التي تتم بعد  تصميم موقع صفحة واحدة سهلة، لأنها في صفحة واحدة وليس 100 صفحة، بل من السهل الحفاظ على هذه الصفحة لأكبر وقت ممكن وبتغييرات بسيطة وإدارة أقل للمحتوى ناهيك عن أن صغر حجم مساحة الصفحة لن يكلفك في الاستضافة كثيرا وبالتالي تقل التكاليف عليك.

عيوب تصميم موقع صفحة واحدة

ضعف القدرة على التوسع

التطور هو سمة هذا العصر، والعمل الذي لا يتطور يموت، وبالتالي لو قررت تزويد المحتوى وتوسيع خدماتك في الموقع سواء كان هذا المحتوى منتجات تبيعها أو حتى محتوى للقراء سيتوجب عليك حينها إعادة تصميم موقع الويب الخاص بك لتتمكن من إضافة صفحات فرعية تضيف إليها المحتوى الذي تريد.

صعوبة تحسين محركات البحث

تظهر محركات البحث المواقع الثرية بالمحتوى، وتصميم موقع ويب صفحة واحدة قد لا يعطيك هذه المرونة في إضافة محتوى للصفحة، ووجود كل المحتوى الخاص بك في صفحة واحدة قد يصعب مهمة الوصول إلى كافة الكلمات الرئيسية المفيدة لك للظهور في نتائج البحث.

صعوبة مشاركة جزء منها

من السهل مشاركة تصميم موقع صفحة واحدة على وسائل التواصل الاجتماعي، لكن إذا أردت أن تشارك جزءا معينا من هذه الصفحة فلن تستطيع لأن المحتوى موجود في عنوان URL واحد وإذا أردت أن تشارك جزءا من الصفحة ستشارك كل الصفحة.

صعوبة تحليلها

لو جاء زائر إلى تصميم موقع صفحة واحدة وغادر كيف ستعرف أهم ما عجبه والمكان الذي فضله أكثر في الموقع؟ هنا تكمن صعوبة تحليل أداء المستخدم في الموقع لو كان موقع بصفحة واحدة، ولأنك حينها ستعرف من شاهد الصفحة ولن تعرف أي جزء منها أعجب الزائر أو أزعجه، لن تستطيع تقليل معدل تسرب الناس من الصفحة وإصلاح السبب ما لم تعرف أين لم يجد الزائر ما يتوقعه منك.

لا تستطيع التدوين فيها

بما أن تصميم موقع صفحة واحدة يقتصر على فقرات بسيطة، في صفحة واحدة فإن فرص التدوين فيها صعبة لإن خيار إنشاء مدونة لن يكون ممكنا لو كان تصميم الموقع من صفحة واحدة.

الموقع بطئ لو حجم الصفحة كبير

مع وجود الكثير من المحتوى والصور في تصميم موقع صفحة واحدة قد يطول وقت تحميل هذه الصفحة مع زيادة خطر تسرب القراء من الصفحة لأن القارئ لا يحب الانتظار أبدا.

تربك القراء

ميزة المواقع متعددة الصفحات أن القارئ عندما يهبط في أعلى الصفحة يبحث عما يحتاجه ويصل إليه بنقرة، أما في تصميم موقع صفحة واحدة سيتعين على القارئ التمرير للأسفل للعثور على المعلومات التي يحتاج إليها، وهذا قد يكون محبطًا ومربكًا ومحيرا لهم مما يؤدي إلى تسربهم من الموقع لانزعاجهم من التمرير خصوصا لو استمروا في التمرير طويلا دون الوصول لما يحتاجون إليه.

كيفية تصميم موقع صفحة واحدة رائع بخطوات بسيطة

الخطوة الأولى: حدد هل موقع الصفحة الواحدة مناسب لك؟

بعدما ذكرنا لك المميزات والعيوب بالتفصيل لتصميم موقع صفحة واحدة، وحدك من يستطيع أن يقرر هل تصميم موقع صفحة واحدة مناسب لنشاطك التجاري أم لا، لكننا وتبسيطا عليك نوفر لك في الخطوات التالية دليلا كاملا لتصميم موقع صفحة واحدة كامل وفي دقائق معدودة.

الخطوة الثانية: سجل دخولك في ويلت

إذا أردت تصميم موقع مجاني من صفحة واحدة توفر لك ويلت هذا الخيار، وكل ما عليك فعله، هو التسجيل العادي بخطوات بسيطة من هنا، وبمجرد التسجيل يمكنك أن تبدأ في إنشاء متجر أو موقع إلكتروني خاص بك تصممه من مكانك وفي خمس دقائق، ابدأ الآن من هنا.

الخطوة الثالثة: أدخل معلومات حول عملك

تبقى ثلاث خطوات بسيطو فقط، تفصلك عن وجود موقع لك على الإنترنت، وهي إدخال معلومات عن عملك والخدمات التي تقدمها ومعلومات الاتصال التي تريد من عملاءك أن يتواصلوا معك من خلالها، ووظيفة هذه الخطوة هي أنك بمجرد إدخال هذه المعلومات نوفر لك الموقع الإلكتروني الجاهز بصور تعبر عن المعلومات التي قمت بإدخالها.

الخطوة الرابعة: احذف الصفحات التي لا تريدها

بما أننا في ويلت نسلمك موقعا من صفحات مختلفة “أساسية” لكننا في نفس الوقت نعطيك حرية كبيرة في التحكم في هذه الصفحات، بزيادتها أو تقليلها، فإذا أردت أن يكون موقعك من صفحة واحدة سوف يتعين عليك حذف الصفحات غير المطلوبة هكذا.

الخطوة الخامسة: أضف أقسام في صفحتك الوحيدة

ليسهل عليك أن تقدم للزوار المعلومات عليك أن تزودهم بما يحتاجونه من معلومات في موقعك الذي يتكون من صفحة واحدة، وبعد أن بقيت لديك صفحة واحدة فقط في موقعك الإلكتروني في ويلت، سيتعين عليك أن تقوم بتهيئتها وتزويدها بالأقسام اللازمة من خلال الضغط على علامة زائد (+) الموجودة بين أجزاء الصفحة الواحدة.

الخطوة السادسة: عدل التصميم

باستخدام محرر ويلت أيضا يتبقى لك أن تعدل في التصميم بما يناسب ذوقك ويلتقي مع نشاطك التجاري ورغبات جمهورك واحتياجاتهم، قم بتغيير الخطوط والصور، وخطط المحتوى الخاص بصفحة موقعك الوحيدة بما يجعل عملاءك ينجذبون إليها ويقرأون كل ما فيها من المعلومات المدخلة.

الخطوة السابعة: جهز المحتوى

بما أنك قررت خوض تجربة تصميم موقع صفحة واحدة تحتاج أن تقوم بتجهيز محتوى مناسب له ولأن هذا المحتوى سيكون شديد التكثيف والتركيز من المهم أن تختار كل جملة بعناية شديدة والاستغناء عن كل معلومة لا فائدة منها وإبقاء الجمل التي ترضي غرور القارئ المعرفي وإرضاء رغبته في أن يعرف عنك وتكوين انطباع جيد عن الخدمات.

عملية تجهيز المحتوى ينبغي أن تكون هرمية، ولكن وفق قالب الهرم المقلوب الشهر، فأنت تضع أهم وآخر المعلومات أولا فالأهم، لأن جمهورك يحتاج أولا إلى رسالة تغريه وبعدها رسائل توضح له سبب حاجته للمنتج وقيمة المنتج في حياته.

وجب أيضا أن ننوه عزيزي القاريء أن المحتوى لا يتمثل فقط في النص المكتوب بل في الصور، وستتيح لك الباقة المميزة في ويلت أن تأخذ صورتين احترافيتين تزود بهما موقعك ليبدو كموقع احترافي.

الخطوة الثامنة: استخدم الجُمل القوية

نظرا لن محتواك موجود كله في مكان واحد، يتوجب عليك أن تعطي القارئ جملا تشجعه وتحثه على اتخاذ إجراء، وخاصة في أعلى الصفحة الرئيسية لتصميم موقع الصفحة الواحدة الخاص بك، سواء كان ذلك طلب عرض سعر أو طلب اشتراك في النشرة البريدية أو حتى دعوة للتواصل معك.

الخطوة التاسعة: اجعل الذيل قويا

ليس معنى اهتمامك بمقدمة الصفحة ان تظن أن القارئ لن يصل لأسفلها، وبالتالي، أسفل أو ذيل الصفحة غاية في الأهمية عند تصميم موقع صفحة واحدة فينبغي أن تضع فيها بيانات اتصالاك وروابط مواقع التواصل الاجتماعي .

الخطوة العاشرة: اهتم بالسيو

السيو هو مجموعة خطوات معينة وتعامل باستراتيجية مع الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الناس فيما يخص مجالك ونشاطك وصحيح أن تصميم موقع صفحة واحدة يصعب عليك مهمة السيو ويجعل منها عصية أحيانا خصوصا في عدم وجود مدونة، لكن موقعك الذي أنشأته مع ويلت صار موجودا ويتبقى أن تضيف الكلمات الرئيسية المستهدفة الخاصة به وتلك مهمة غاية في السهولة تساعدك فيها أداة Google Search Console

أسئلة شائعة عن تصميم موقع صفحة واحدة..

هل تصميم موقع صفحة واحدة ممكن في ويلت؟

نعم يمكنك تصميم موقع صفحة واحدة في ويلت ببساطة جدا باتباع هذه الخطوات:

  1. سجل الدخول في ويلت.
  2. املأ الخانات بمعلومات عن عملك
  3. صار الموقع جاهزا بصفحات مختلفة
  4. احذف الصفحات التي لا تريدها
  5. أضف الأقسام المختلفة في تصميم صفحة موقعك
  6. أضف الخطوط والمحتوى والصور
  7.  لا تنسى السيو

هل يوجد حل وسط بين مواقع الصفحة الواحدة والموقع متعددة الصفحات؟

رغم أن تصميم موقع صفحة واحدة قد يبدو سهلا ونظيفا إلا أن المحتوى يصنع فرقا لنشاطك، لذا فإن ويلت تقدم لك حلا وسطا ب 5 صفحات أساسية جاهزة يمكنك تقليلها أو زيادتها، ليكون تصميم الموقع في النهاية بسيطا وسهلا ونظيفا مع سهولة في التنقل بين الصفحات ومراعاة تامة لتجربة المستخدم.

هل تصميم موقع صفحة واحدة مناسب لعملك؟

يعتمد تصميم موقع صفحة واحدة على حجم المحتوى الذي تريد أن تقدمه لعملاءك، لأنك في تصميم صفحة واحدة ستحتاج إلى تقصير وتشذيب المحتوى دون أن يشعر المستخدم أن شيئا ما ينقصه ولم يعرفه، وبالتالي إذا كان لديك الكثير من المحتوى الذي تحتاج أن تضمنه في تصميم ويب سايت خاص بك أو كنت تقدم خدمات أو منتجات كثيرة وتحتاج إلى توضيح أكبر لها قد لا يناسبك تصميم موقع صفحة واحدة في تليبة احتياجاتك من الموقع.

الخُلاصة

عند المقارنة بين تصميم موقع صفحة واحدة وتصميم موقع متعدد الصفحات لا يوجد فائز، بل يوجد ما هو أنسب لك ولنشاطك التجاري، وفي كل حال تستطيع أن تنشئ موقعا بصفحة واحدة أو صفحات متعددة مع ويلت دون حاجة لأي معرفة برمجية وفي خمس دقائق فقط وبميزانية بسيطة تكاد لا تذكر إضافة إلى دعم فني متواصل معك قبل وبعد وأثناء تصميم موقعك الإلكتروني.

جرب ويلت الآن

مقالات قد تهمك من منصة ويلت

كتب بواسطة:

56 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً