تخطى الى المحتوى

تصميم موقع شخصي احترافي ودون كتابة سطر برمجي واحد

تصميم موقع شخصي يحتاج إلى اتباع قواعد أساسية ليخرج الموقع على الصورة التي تحب! حتى تترك انطباعا ممتازا في نفوس عملاءك! ولأجل ذلك أعددنا لك هذا الدليل الشامل حول طرق تصميم موقع شخصي مجاني واحترافي وآلية تحسينه والتسويق له.

فوائد تصميم موقع شخصي

هذه مجموعة من الميزات يمكن أن يحققها لك تصميم موقع شخصي بسيط أو تصميم سيرة ذاتية الكترونية أو غيرها:

تعزيز علامتك التجارية الشخصية ✨

صارت العلامات التجارية الشخصية اتجاها الآن في عالم الأعمال بالسنوات الأخيرة! فكونك شخص محترف في مجالك سيضيف الموقع قيمة لما تقدمه كخبير أو كموظف! كما يبرز إنجازاتك بل قد يكون تصميم موقع شخصي لك هو بمثابة وصولك إلى قمة التميز في مجالك! وسببًا في جعل اسمك علامة يلجأ لك كل من يحتاج إلى شخص خبير في مجالك.

التسويق لخبراتك📣

سينقلك تنفيذ إستراتيجية تحسين محركات البحث SEO نقلة نوعية! من خلال إبراز موقعك أمام الزوار الذين يبحثون بكلمات مفتاحية تقدم خدمات فيها! وهو أمر لا غنى لك عنه عند تصميم موقع شخصي مهما كان المجال. فالتدوين لجمهورك يظهر احترافيتك أولًا ويطمئن جمهورك للخدمات باعتمادهم عليك كمصدر لتغذيتهم بالمعلومات التي يحتاجونها في مجالك.

الموقع مفتوح دائما ⏱️

يتيح لك تصميم موقع شخصي أن تكون على اتصال دائم بعملاءك حتى في الأوقات التي لا تكون فيها أمام الشاشة! إضافة إلى السماح للعملاء والزوار بالحديث والتواصل معك عبر وسائل مختلفة! ليختارو الوسيلة التي يرتاحون لها، مع إمكانية عثور جمهور لم تكن تخطر أنه سيأتي من مواقع جغرافية مختلفة.

الموقع يميزك بإبداع 🌟

تصميم موقع شخصي بنفسك مع ويلت عملية إبداعية شيّقة! ستساعدك في إظهار خدماتك ومجالاتك واحترافيتك بإبداع بمزج الألوان والابتكار في النصوص وعناصر التصميم المختلفة.

بيع خدماتك 💰

أيضا من المهم أن تعرف أن تصميم موقع شخصي هو المكان المثالي لتقديم خدماتك المباعة وزيادة دخلك! ويأتي هذا مع التسويق للموقع والعمل على جذب العديد من العملاء المحتملين وإقناعهم بشراء الخدمات التي تقدمها! وبإقناعهم بها من خلال عرض شرح وافٍ لقيمة الخدمة في حياتهم.

اقرأ أكثر: اهمية الموقع الالكتروني لأي مشروع في 2022

كيفية تصميم موقع شخصي مع ويلت 🖥️

تسهل عليك ويلت خطوات تصميم موقع شخصي لتتمكن في خمس دقائق فقط وفي خطوات بسيطة من إنشاء موقعك وهذه هي الخطوات البسيطة التي تحتاج أن تعرفها:

التسجيل 💌

تصميم موقع شخصي

أول خطوة لتصميم البدء في تصميم موقع شخصي بسيط لك هي إنشاء حساب أو تسجيل الددخول في منصة ويلت، بإدخال اسمك والبريد الإلكتروني.

إدخال خدماتك ومعلوماتك 📋

تصميم موقع شخصي

 الخطوة التالية من خطوات تصميم موقع شخصي هي إدخال معلومات حول مجالك وتخصصك! وبعد انتهائك مباشرة ستحصل على موقع جاهز يمكنك التعديل فيه كيفما تشاء! مع صور من شترستوك تضاف أوتوماتيكيا لموقعك لتعبر عن نشاطه. كما تتضمن هذه الخطوة إدخال معلومات التواصل معك التي سيستخدمها العملاء للتواصل معك.

التعديل وتهيئة موقعك 🧬

لوحة التحكم في موقعك

في هذه الخطوة تحتاج إلى تخصيص موقعك وفقا لما يتناسب مع علامتك التجارية! سواء من الألوان أو الخطوط أو الأقسام أو الصور لتستطيع جذب عملاءك وإضافة الوظائف المختلفة للموقع لتتمكن من تحقيق الأهداف التي صممت الموقع لأجلها.

إضافة المحتوى 👉

 في هذه الخطوة أن تقوم بتجهيز المحتوى وتهيئة  محتوى الأقسام التي يتكون منها موقعك! عليك أن تختار النصوص بعناية لتجذب الجمهور وأن تختصر قدر ما يمكن! لأن القارئ اليوم سريع، وفي ويلت تستطيع إضافة هذه الصناديق أو تعديلها أو تهيئتها كما تشاء.

نشر موقعك 🚀

تصميم موقع شخصي

نستطيع بعد هذه الخطوات أن نهنئك فقد صار لديك موقعا خصاًا بك، ويمكنك الآن أن تحتفل به من خلال نشره والعمل على جذب مزيد من الزوار قدر الإمكان! وإذا أردت المزيد من الميزات في ويلت لجذب عملائك بموقعك ستحتاج إلى ترقية الموقع إلى الباقات المميزة.

لماذا ويلت الأفضل لتصميم موقعك الشخصي؟ 🙄

تتضمن ويلت عددا من المزايا التفاعلية التي توصلك في النهاية إلى موقع يرضي المستخدم ويسهل عليه الوصول إلى ما يريد. فمع ويلت ستأخذ موقعا جاهزا بتصميم مذهل ومتوافق مع تجربة المستخدم! ويمكنك التعديل في أقسامه وإضافة ما تريده من أدوات ووظائف! وهذه أبرز الأسباب التي تدعوك لتجربة تصميم موقعك مع ويلت:

لماذا ويلت الأفضل لتصميم موقع شخصي؟

ويلت أسرع لك 🏃

فعملية تصميم موقع شخصي مع ويلت لن تستغرق منك حرفيا سوى خمس دقائق! وتستطيع في أي وقت التعديل على موقعك والتحكم فيه! وهذا على عكس بقية منصات المواقع التي تعتمد على السحب والإسقاط والتي تستغرق منك جهدا لتبدأ في تخصيصها! ويمكن أن تقوم بتخصيصها على نحو لا يخدم تحقيق تجربة مرضية للمستخدم.

السعر أوفر 💸

 في ويلت يمكنك أن تبدأ موقعك بشكل مجاني تماما. وإذا كنت ترغب في إضافة ميزات أكثر ليبدو الموقع احترافيا يمكنك أخذ أحد باقاتنا المميزة ! سيكون في انتظارك عدد من الميزات مثل الصور والنطاق المجاني.

تميّز موقعك بالتصميم 👨‍💻

أنت أكثر من يفهم علامتك التجارية وخدماتك! وويلت أداة تساعدك في جانب البناء الأساسي للموقع من ناحية الأكواد والمظهر العام! وكل ما عليك هو تخصيص الصفحات أكثر بلمساتك الإبداعية لتناسب المجال الخاص بك سواء في الألوان أو الخطوط أو الصور والمحتوى! حتى تميز علامتك التجارية بتناغم خاص تصنعه بنفسك في موقعك.

لا تحتاج إلى معرفة بالتصميم والبرمجة 🤔

في ويلت، لا تحتاج إلى أي معرفة برمجية أو خلفية عن التصميم على الموقع الجاهز! ويمكنك تغيير ما تريد أو التراجع عن أي خطوة في التصميم أو التعديل كما تشاء! بما يحقق الحد الأقصى من تجربة المستخدم. 

موقعك متجاوب مع أي جهاز 📱

أحد أبرز أهم العوامل الأساسية في تصميم موقع شخصي هي أن يتجاوب الموقع مع أي جهاز يدخل منه المستخدم، حتى لا يعاني أي مستخدم للموقع من تشوه التصميم بسبب عدم تجاوبه مع الجهاز الذي دخل منه.

مع ويلت ستجرب مجانا 🆓

هذه واحدة من أكبر ميزات ويلت، لأنك تستطيع أن تجرب مجانا ودون حاجة لأن تستخدم بطاقة الائتمان الخاصة بك، مع خيارات مختلفة في الباقات المميزة توفر عليك مثل النطاق المجاني وغيرها.

الدعم مميز في ويلت 🤙

مع ويلت أنت لست وحدك! ففريق كامل من الدعم الفني معك باللغتين العربية والإنجليزية وهو ما لا يتوفر في غيره من منصات المواقع الجاهزة! بذلك أنت تضمن تشغيل موقعك وحل أي مشكلة تطرأ في أقرب وقت.

 

👈 نصائح مهمة عند تصميم موقع شخصي ناجح 👉

حدد أهدافك من الموقع

قبل أن تبدأ في تصميم موقع شخصي لك من المهم أن تحدد ما تريد الوصول إليه من هذا الموقع! هل تريد البيع، أم لإظهار خبراتك أم لتعزيز التسويق أم ليكون معرضا لأعمالك، وأيا يكن عدد هذه الأهداف، من المهم أن تدرك أن موقعك ينبغي أن يرتبط بهدف كبير واحد وبقية الأهداف تخدم هذه الهدف.

النجاح في اختيار اسم النطاق

اسم نطاقك هو عنوانك على الإنترنت! وتسجيله أمر بالغ الأهمية لنجاحك لأن المجال المحدد قد يجعل علامتك التجارية تبدو أكثر احترافية وجديرة بالثقة، ولاختيار اسم نطاق جيد لعلامتك التجارية، تأكد من أنه يلتقي مع هذه الخصائص:

قصير: فكلما طالت فترة قرائته وكتابته كلما حدث خطأ في الكتابة وهو ما يجعل الزوار يذهبون لشخص غيرك.

بسيط: فينبغي أن تتجنب اسم النطاق المصحوب بالرموز والأحرف والأرقام الخاصة.

واضح: يجب أن يحتوي اسم نطاقك على اسم علامتك التجارية لتجنب الالتباس مع علامات أخرى.

البساطة في المحتوى

من المهم لك في تصميم موقع شخصي أن تجهز المحتوى بوضوح وبساطة! بما في ذلك النصوص والصور ومقاطع الفيديو والبودكاست وغيرها،. وفي هذه الخطوة عليك أن تتذكر دوما أن المحتوى بجودته لا بكميته! فالقارئ اليوم سريع وليس له صبر على الانتظار طويلا أمام شاشة عرضها الصغير يتسبب في قطع عين القارئ عن القراءة أكثر من مرة لينتقل إلى سطر جديد.

أي الصفحات تضيف؟

كل من يقوم بتصميم موقع شخصي يدرك أنه يملك شيئا فريدا! وهذا الذي يميزك هو بمثابة الحمض النووي البشري، لا يتشابه تماما بين شخصين! رغم هذا هناك صفحات أساسية لا بد منها في أي موقع إلكتروني:

الصفحة الرئيسية: الانطباع الأول عن موقعك يبدأ من الصفحة الرئيسية وهي فرصتك الوحيدة لإكمال الزائر للموقع فيه، وبالتالي تحتاج إلى تهيئة هذه الصفحة بما يسمح للزوار باستكشاف موقعك بسرعة والانجذاب إليه بسهولة.

صفحة الخدمات: وهي الصفحة التي تظهر فيها لزائر الموقع قيمة ما ستقدمه له من خدمة في حياته ونوصيك بإثراء هذه الصفحة بالصور عالية الجودة والمحتوى البسيط والدقيق والواضح.

صفحة من نحن: في هذه الصفحة تتضح هوية علامتك التجارية بالنص لأنك تخبر الزائر عنك وعن سبب وجودك وعن تاريخ علامتك التجارية وكيف تحل مشكلة أو تضيف قيمة بحلولك! ولأن الموقع شخصي، ننصحك باستخدم ضمير المتكلم (“أنا” أو “نحن”) لأنه يقربك من جمهورك أكثر ولا تنسى تضمين صور لك في هذه الصفحة.

صفحة الاتصال: بيانات التواصل معك هي أحد أهم الأشياء التي يجب تسهيل الوصول إليها عند تصميم موقع شخصي، حيث تحتاج إلى وضعها بوضوح حتى  يستطيع من اقتنع بخدماتك أو لم يقتنع، أن يتواصل معك وتكتمل دائرة نجاح جذب العملاء التي رسمتها.

المدونة: سيساعدك إنشاء مدونة شخصية لك في موقعك إلى تعزيز ثقل خبرتك في مجالك! إضافة إلى مساعدتك في الظهور أولا عند بحث الجمهور عن خدمات مثل التي تقدمها.

آراء العملاء: 69 ٪ من العملاء سيكملون تجربة شراء الخدمة لو رأوا تعليقا إيجابيا عن الخدمة، وهذا يدعوك لاستخدام كلام شفهي ومقروء ليسوق لك عملاؤك الذين جربوا خدماتك ويثق فيك من هو على استعداد لشراء الخدمة.

 عند التصميم

يستغرق جمهورك فقط أجزاء من الثانية لأخذ انطباع عن تصميم موقعك الشخصي، وهذا ما يجعل الاهتمام بالتصميم أولوية لك، وحتى لا تبدأ من الصفر كما في غالبية منصات المواقع الجاهزة سيسهل عليك ويلت الأمر بموقع جاهز يناسب نشاطك الذي تدخل معلوماته.

الأولوية لتجربة المستخدم

تصميم موقع شخصي أمر رائع، لكن ليس للموقع فائدة ما لم يكن متوافقا مع تجربة المستخدم! لأن إرضاء المستخدم يعني بقاؤه أكثر في موقعك وبقاؤه أكثر يعني تحوله سريعًا إلى عميل أو حتى أي درجة من التفاعل مع الخدمة.

اهتم بتحسين محركات البحث

تعتمد محركات البحث على العديد من العوامل لإعطاء أولوية الظهور أولا لمواقع بعينها! حيث تشكل خوارزميات جوجل هذا الترتيب، وبالتالي عليك أن تهتم بتحسين محركات البحث حتى تستطيع أن تكسب ميزات تنافسية أكثر، صحيح أن الأمر يحتاج إلى صبر كبير لكنه يستحق تماما أن تبدأ فيه دون أي تأخير.

توفير المحتوى بأكثر من لغة

إذا كنت تحب تقديم الخدمات على نطاق دولي، فمن المهم جدا أن توفر المحتوى بأكثر من لغة! ويفيدك ويلت في هذا بالسماح بآلية الترجمة أوتوماتيكيا بكل لغات العالم، لكننا ننصحك ألا يزيد عدد اللغات المتاحة عن ثلاثة لغات حتى لا يؤثر.

تفاعل مع زوارك

كانت صفحات المواقع في السابق ثابتة والتنقل فيها سلبيا، أما اليوم فينتظر زوار أي موقع منك أن تقدم لها أدوات تساعد على تفاعلهم، و تضمن حصولك على ثقتهم وولائهم، وهذه أبرز صور التفاعل التي يمكن أن تقدمها لهم:

الدردشة الحية: أحد أهم اتجاهات التسويق لعام 2021 هي الدردشة الحية بالموقع سواء لخدمة العملاء عن قرب أو لمساعدة الزوار المترددين في شراء الخدمة، وتحدث هذه الأداة فرقا كبيرا لك في التفاعل معك على الموقع حيث تؤكد البيانات المستخدمة أن خانة الدردشة الحية تزيد من تفاعل العملاء على الموقع بمقدار 33% في الحجز و 39٪ في البيع.

وسائل التواصل الاجتماعي: إذا كنت تريد أن تسوق لنفسك كخبير على وسائل التواصل الاجتماعي، فليس عليك إلا أن تجدول خطة للنشر عليها ثم ربط موقعك بمواقع التواصل الاجتماعي ليكون عملاؤك على اطلاع دائم بما تنشره في صفحاتك ويعطيك فرصة أقرب لتتواصل معهم ويتواصلون معك.

النشرة البريدية: حتى لو كان أداؤك على الموقع ومواقع التواصل ممتازا فأنت تحتاج إلى البريد الإلكتروني كمصدر أساسي لزيادة الزيارات إلى موقعك إضافة إلى أنك تستطيع أن تستخدمه للإعلان عن أحدث عروضك أو الترويج لمقالات مدونتك أو الاحتفال بإنجازاتك.

نموذج الاتصال: يحب الناس الإدلاء بآرائهم، وعليك ألا تستهين بمقترحات الناس وآراءهم ابدا لأنك بهذا تقيم علاقة طيبة مع العملاء، علاقة أساسها الولاء لك، وإضافة نموذج الاتصال إلى صفحتك يضمن حصول زوار الموقع على مساحة لإبداء آرائهم ومشاركة مقترحاتهم.

اطلب رأي العملاء

رأي العملاء مهم دائما سواء كان إيجابيًا أو سلبيًا، ويمكنك طلب آرائهم ومشاركتها بأكثر من طريقة وفي أكثر من وسيلة. والموقع وسيلة لتشجيع عملائك على الإدلاء بآرائهم لتقوم بتحسين أداء خدماتك والتركيز على ما يحتاج العملاء وتحصل على رصيد كبير من الثقة سيفيدك عند العملاء المحتملين.

أسئلة شائعة حول تصميم موقع شخصي:

كيف يمكنني تصميم موقع شخصي؟

يمكنك تصميم موقع شخصي مجاني واحترافي مع ويلت، كل ما عليك فعله هو التسجيل في ويلت وإدخال معلومات عن نشاطك ثم التعديل على الموقع الجاهز الذي يتم إنشاؤه أوتوماتيكيا وبعدها يتبقى لك إضافة المحتوى الجذاب ونشر الموقع لجذب عملائك.

ما هو الموقع الشخصي؟

الموقع الشخصي هو موقع إلكتروني متخصص يستخدمه ذوي الخبرات والمهن المختلفة لعرض أعمالهم وزيادة فرص الوصول لمزيد من الأشخاص، ويكون في نفس الوقت امتداد لشخصيتك الإبداعية وخبراتك الطويلة.