loader image

تصميم موقع تعليمي من الألف إلى الياء بالخطوات 

بواسطة ديسمبر 13, 21

تصميم موقع تعليمي ضروري لو كنت تدير مؤسسة تعليمية. مهما كانت المؤسسة التعليمية التي تديرها أو تمتلكها سواء كانت حضانة صغيرة أو مدرسة، أو مؤسسة للتدريب الفني أو المهني.

حيث أصبح للتعليم نصيبه الوافر من التواجد على الإنترنت خصوصا بعد فيروس كورونا! وتحول التعليم بالكامل إلى عملية رقمية تختلف في وسائلها وأدواتها وتمكّن الناس من اكتساب المعارف بسهولة دون مغادرة بيوتهم.

من أجل زيادة عدد الزوار وتحقيق الهدف من موقعك التعليمي، ينبغي أن يتمتع الموقع بعدد من الخصائص والوظائف والأدوات لتسهل على الطلاب وأولياء الأمور ومقدمي الرعاية وأعضاء هيئة التدريس، فإذا لم تكن متواجدا اليوم على الإنترنت فكيف سيجدونك إذن؟ 

وظيفة الموقع التعليمي

تصميم موقع تعليمي أو تصميم موقع مدرسة سيقدم لك على طبق من ذهب وظيفتين أساسيتين هما:

  • توفير قاعدة بيانات من الجمهور سواء كانوا طلابًا حاليين أو سابقين وأولياء أمورهم وأعضاء هيئة التدريس.
  • أما الوظيفة الثانية التي يوفرها لك تصميم موقع تعليمي فهو عرض أخبار مؤسستك التعليمية والأنشطة فيها وتشجيع الطلاب المحتمل أن ينضموا لك وأولياء أمورهم على التقديم لهم في مدرستك والتسجيل.

وبالتالي سيكون للموقع دورا تسويقيا كبيرا لك ولخدمات مدرستك وميزاتها عن بقية المدارس المنافسة لك! وهو ما يصنع بطبيعة الحال حالة من الفخر والرضا لطلابك الحاليين وأولياء أمورهم من خلال عرض الأنشطة والبرامج والمناهج وآلية التدريس واعتمادات الجودة في صفحات الموقع! وكل هذا ممكن بسعر بسيط ودون أي مجهود مع منصة ويلت لتصميم المواقع الجاهزة.

فوائد تصميم مواقع ويب تعليمية

لا أحد ينكر أن الطلب زاد على تصميم مواقع ويب تعليمية. نظرا لأن الموقع يعطي لمسة احترافية للحضور الأكاديمي للمدرسة أو المؤسسة التعليمية أو حتى الشخص الذي يعطي دورات ما. وقبل أن تعرف خطوات تصميم موقع تعليمي ناجح دعنا أولا نتعرف على الأشياء التي ستستفيدها من تصميم موقع تعليمي:

أهمية تصميم موقع تعليمي

تكوين انطباع قوي عنك

تتنافس العديد من المؤسسات التعليمية والأكاديمية والمدارس لزيادة التسجيل فيها وشراء دوراتها وخدماتها المختلفة. وتصميم موقع تعليمي من شأنه أن يحقق لك كل هذا وأكثر! وأن يضع لمؤسستك أو لك أو لمدرستك فرصة للتواجد بقوة والتميز عن المنافسين.

يوفر عليك تصميم موقع تعليمي في توصيل فكرة مدرستك أو مؤسستك التدريبية. بما يعطي انطباع إيجابي عنها وعن سير الدراسة فيها. حيث يعطيك الموقع فرصة لسرد إنجازات المدرسة وأنشطتها المختلفة أو خدماتك التدريبية المختلفة.

التواصل الدائم مع الطلاب والآباء

يعطيك تصميم موقع تعليمي فرصة التواصل المباشر مع طلابك أو مع أولياء أمورهم في حال كان الموقع موقع مدرسة! وليس هذا فحسب، بل يعطي الموقع للطلاب تحديثًا تامًا بآخر أخبار مؤسستك، والأنشطة والإعلانات وغيرها.

تسهيل الإدارة

تصميم موقع تعليمي هو بمثابة مدرسة أو مؤسسة أكاديمية كاملة افتراضية. فالمحاضرات ونشر الأخبار والدرجات والاختبارات كلها كانت تتم عن بُعد وقت انتشار فيروس كورونا. وهو ما فرض التوجه نحو رقمنة العملية التعليمية وتحسين راحة الطلاب والحفاظ على حياتهم من خلال الوظائف المختلفة، وفي نفس الوقت صارت الإدارة أهل بكثير من ذي قبل وأكثر تنظيما بطبيعة الحال.

تشجيع الطلاب على المشاركة

عند تصميم موقع تعليمي تفاعلي تتمكن من وضع دروس فيديو وفعاليات وإقامة مناقشات مباشرة على الموقع. وهذا قد يكون مفيدا في أيام الأجازات في حال كان الموقع لمدرسة! أو في حالة عدم قدرة الطالب على الحضور لأي سبب كان أو حتى لتوفير مزيد من الراحة للطلاب.

بيع الدورات على الإنترنت

تصميم موقع تعليمي أساي لك كمدرب يقدم خدمات تعليمية مختلفة. لأنك تستطيع من خلال الموقع بيع دورات متخصصة وتوفير قدر من الربح من خلال هذا الموقع.

تعريف الناس بالمدربين والمعلمين

يسمح لك تصميم موقع تعليمي بالتحدث عن المعلمين والمدربين وإظهار قوة فريقك استنادًا على خبراتهم ومهاراتهم. إضافة إلى نشر فيديوهات تعريفية عن الفصول الدراسية والنصائح المختلفة في الحياة والدراسة.

قد يختار الناس موقعك التعليمي للسيرة الذاتية التي قمت بتضمينها للمدربين! وقد يسجل ولي أمر لأطفاله في مدرستك برؤية طاقم المدرسين وحُسن اختيارهم! وبالتالي أنت تخلق فرصة لجذب العميل المحتمل وجعله عميلا دائما لك.

تعزيز موقفك التنافسي

لا يوجد أكثر من المواقع التعليمية ومواقع المدارس والمكتبات على الإنترنت. وهذا التنافس يحتم عليك تصميم موقع تعليمي احترافي تقدم فيه مدرستك أو أكاديميتك التعليمية كعلامة تجارية مميزة وفريدة، فقط ننصحك بالتأكد من موقعك مهيأ لكافة الأجهزة وبتجربة تُرضي المستخدمين.

تجميع الخريجين  

يمكّنك تصميم موقع تعليمي يجمع الطلاب الحاليين فقط والخريجين كذلك. كما يمكنك تكوين مجتمع لهم جميعًا لتبادل الخبرات والتشبيك فيما بينهم.

كيفية تصميم موقع تعليمي تفاعلي

الهدف من تصميم أي موقع تعليمي هو الموازنة بين الاحترافية والأدوات التعليمية المختلفة وجاذبية الموقع. وتستطيع أن تحققها تحققها بنفسك من خلال تصميم موقعك الجاهز في ويلت حيث ستستطيع أن تأخذ موقعا جاهزا يمكنك التعديل عليه وجعله:

أكثر سهولة واحترافية

جمهورك من أولياء الأمور والطلاب ليسوا على مسافة واحدة من التعليم والمعرفة بل من خلفيات مختلفة. وبالتالي يتيح لك تصميم موقعك في ويلت إخراجه سهلا لنقل الزوار مباشرة إلى المعلومات التي يحتاجون إليها وتوجيههم من خلال صفحتك الرئيسية للوصول للقسم الذي يريدونه.

بالإضافة إلى ما سبق، يتيح لك تصميم موقعك في ويلت أن تضمن التميز في مظهر التصميم بتعديله وتخصيصه ويتبقى عليك استخدام محتوى واضح بعبارات قوية.

حكاية قصتك

يتيح لك تصميم موقع مدرسة في ويلت الحصول على صفحة من نحن مصممة وجاهزة ويتبقى عليك ملؤ محتواها بإنجازاتك وخططك التي تنويها ورؤيتك التي تتبناها.

نصيحتنا 💡

وأنت تحكي قصة وجود مدرستك أو الأكاديمية التي تديرها لا تنسى أن تبرز تفردها عن غيرها بلغة احترافية وقوية وصور تضفي نوعا من الثقة في نفوس الزوار.

تزويد الموقع بالصور

تصميم موقع تعليمي جذاب يتطلب عرض إنجازات مؤسستك والشهادات المعتمدة وغيرها من الأشياء التي تحتاج إلى مشاركتها عبر الصور ومقاطع الفيديو بطرق مختلفة أكثر جذبا، وأيا ما كانت الطريقة التي بها سوف تعرض هذه الصور يجب أن تتأكد أن الصور بحجم أقل وجودة أعلى حتى لا تؤثر على جمهورك بشكل سلبي.

تقويم للفعاليات

قد يكون الكم الهائل من الأحداث والفعاليات والندوات والمؤتمرات السنوية أمرا محيرا لك، وللآباء والمعلمين والمدربين معك. لذا من المهم أن تضع جداول لتقويم الفعاليات والأحداث ومزامنة هذه الأجندة في موقعك يمنع تفويت أي حدث من الأحداث أو الفعاليات عليك وعلى جمهور الموقع.

متجاوب مع كافة الأجهزة

تصميم موقع مدرسة جاهز أو أي موقع تعليمي مع ويلت يضمن لك تجاوب الموقع مع مختلف الأجهزة التي قد يدخل منها المستخدم.

إذ يتصفح معظم الناس المواقع اليوم من الهواتف الذكية وتصميم موقعك في ويلت يضمن لك أن يكون الموقع متجاوبا على كافة الأجهزة التي قد يدخل الزائر للموقع عليها بما يحقق تجربة ممتازة للمستخدم.

خطوات تصميم موقع مدرسة جاهز

حسنًا، كيف يمكنني إنشاء موقع لمؤسسة تعليمية وأنا لا أعلم البرمجة؟

السبب الأول لعدم امتلاك الأشخاص لموقع ويب لأعمالهم الخاصة هو الاعتقاد بأنهم بحاجة إلى معرفة الترميز لبناء وجودهم عبر الإنترنت. الحقيقة هي أن الأمر لم يعد كذلك. إذ توجد اليوم العديد من التقنيات التي سهلت إنشاء مواقع الويب للأشخاص الذين ليس لديهم معرفة بالبرمجة، وهذه أسهلها:

الخطوة الأولى: التسجيل مع ويلت

أول خطوة لتصميم موقع تعليمي جذاب هي التسجيل في ويلت. يكون التسجيل بسيطا ولا يأخذ منك سوى ثوان معدودة لتبدأ الخطوة التي تليها

الخطوة الثانية: أدخل معلومات مؤسستك التعليمية

بمجرد تسجيل دخولك أو التسجيل في منصة ويلت، ستحتاج إلى إدخال معلومات عن مؤسستك التعليمية سواء كانت مدرسة أو حضانة أو أكاديمية، والخدمات الأساسية التي تقدمها في هذه المؤسسة.

الخطوة الثالثة: اربط النطاق

الخطوة التالية هي ربط نطاقك الموجود بالفعل أو اختيار نطاق جديد أو حتى الاكتفاء بالنطاق الفرعي المجاني مع ويلت، وهذه الخطوة من الأهمية بمكان لأن نطاق موقعك هو الاسم الذي سيبحثون به عنك، ونحن نوصيك أن يكون امتداد موقعك يقع في .edu حيث تم إنشاء هذا الامتداد خصيصًا للشركات أو المؤسسات المكرسة للخدمات التعليمية، وفي كل حال ننصحك أن يكون اسم النطاق سهلا وواضحا ودون تكرار للحروف أو إدماج للرموز لسهولة النطق والكتابة ووصول الزوار للموقع.

وعندما يكون لديك اسم نطاق متاح ستحتاج إلى اختيار خطة استضافة، فالاستضافة بمثابة منزل افتراضي تضع فيه ملفات تشغيل موقعك لتضمن تشغيله 24 ساعة، وتختلف الاستضافات في أسعارها حسب مساحة التخزين وحسابات البريد الإلكتروني وشهادة الأمان SSL، وويلت سيعطيك اسم نطاق واستضافة مجانية في حال اشتريت الباقة المميزة أو باقة الشركات.

الخطوة الرابعة: عدّل تصميم موقعك

في هذه الخطوة، سوف تحتاج إلى تخطيط موقعك وتعديله. لحسن الحظ، ويلت سهّل عليك الأمر جدا، حيث يكون الموقع جاهزا ومتوافقا مع تجربة المستخدم من حيث التصميم ولا يتطلب منك الأمر إلا قليلا من التعديلات في الألوان وعدد الأقسام الجاهزة وتخصيص صفحتك الرئيسية.

الخطوة الخامسة: جهز المحتوى وانشر موقعك

بعد الانتهاء من تصميم موقع تعليمي في ويلت، املأ التصميم الجاهز بالمحتوى بعد تخصيصه والتعديل عليه وإضافة النصوص والصور والفيديوهات الأزرار والعناوين الجذابة والروابط المختلفة.

في هذه الخطوة لا تنسى أن تضع نفسك دائمًا وأبدًا مكان المستخدمين، فمن المهم أن تقوم بتجربة المحتوى عليهم وأن تضمن أن تجربتهم للمحتوى كانت مرضية إلى حد بعيد.

أساسيات تصميم موقع تعليمي

هناك أمور ووظائف وخصائص لابد أن توفرها لزوار موقعك التعليمي مهما كان الغرض منه، وهذه أهمها على الإطلاق:

الصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية هي واجهة موقعك، ويحب عليك جمع عينة من كل ما يحتويه الموقع ويحتاجه زائر الموقع وبالتالي ينبغي أن تراعي في الصفحة الرئيسية ما يلي:

شعار المؤسسة

في الصفحة الرئيسية في تصميم موقع تعليمي من المهم وضع اسم المؤسسة التعليمية الخاصة بك في مكان مرئي، إضافة إلى وضع صور تعبر عن نشاطك بدقة.

الصور المعبرة والواضحة

فلو كانت مدرستك مثلا مدرسة لتعليم الموسيقى من المهم وضع صور لأطفال يلعبون بالجيتار في فصل تعليمي أفضل من صورة مغني جيتار في حفلة مثلا.

قائمة الموقع

القائمة الرئيسية في أي تصميم موقع تعليمي ينبغي أن تكون واضحة ومرئية وتنظم الموقع والمعلومات فيه. على سبيل المثال يمكن تنظيم هذه القائمة بتبويب خاص بالطلاب وآخر خاص بالمعلمين وآخر خاص بأولياء الأمور أو حسب البرامج التعليمية والدورات إضافة إلى تبويبات الاتصال بالمؤسسة التعليمية وتبويب من نحن الذي يعرف أي زائر للموقع عنك وعن ما تقدمه من خدمات تعليمية، وكل تبويب رئيسي من الممكن أن يشمل تبويبات فرعية.

أيقونات مواقع التواصل الاجتماعي

يتيح لك تصميم موقعك الجاهز بنفسك مع ويلت أيضا إمكانية إضافة أيقونات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بأزرار قابلة للتقر ما يسمح لزوار الموقع بمتابعتك للحصول على عروضك وتتبع نشاطك وتسهيل التواصل معك في المرات القادمة.

معلومات الاتصال

تفاصيل الاتصال بالمركز أو المؤسسة التعليمية سواء كانت (رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني أو نماذج التسجيل والاتصال أو عنوانك على الخريطة أو رقم الفاكس، أو غيرها…) كلها تسهل عليك وعلى مختلف المستخدمين لموقعك التواصل معك والاستفسار عن أي شيء يريدونه.

من نحن؟

أفضل المواقع الخاصة بالمؤسسات التعليمية هي التي تلخص للزوار ما ستقدمه لهم من قيمة تعليمية قد تهمهم، وصفحة من نحن وما فيها من قيم وأهداف ورؤية ستؤدي هذا الدور لك على أكمل وجه ليستطيع زوار الموقع رؤية ما ستقدمه لهم عن كثب.

الأسئلة الأكثر شيوعًا

تخفيفا للضغط عليك، والأسئلة المكررة من مختلف المستخدمين، ننصحك بإرضاء رغبة الزائر في المعرفة قبل أن يتكلف جهدا كبيرا في سؤالك بإلحاق جزء في الموقع متعلق بالأسئلة الأكثر شيوعا والتي تحتاج منك إلى شرح سواء عن ما هية المركز وما يقدمه أو عن كيفية التقديم أو غيرها من الأسئلة التي تكررت أمامك.

قصص ملهمة

العالم اليوم لا يهتم بشيء مثل اهتمامه بالقصة المحكية، فالقصة وسيلة جذب لانتباه الناس على مدار آلاف السنين ولا زالت تملك هذه القوة لجذب الانتباه، وفي موقعك التعليمي من المهم أن تقوم بتضمين عدد من القصص الملهمة عن نجاح طلاب سابقين أو حاليين أو تقييمات لأولياء الأمور لمشاريعك أو حتى كيف ساعدت دوراتك الأشخاص المختلفين وغيرت حياتهم.

أسئلة شائعة حول تصميم موقع تعليمي

كم تكلفة تصميم موقع مدرسة؟

تكلفة تصميم موقع تعليمي مهما كان الغرض منه قد تكلفك كثيرا أو لا شيء على الإطلاق، الأمر يرتبط في الأول والأخير بطريقة التصميم وهل ما إذا كنت ستعتمد إحدى منصات المواقع الجاهزة مثل ويلت والتي توفر عليك جدا في التكلفة، أو باستخدام لغات البرمجة للتصميم من الصفر إما مع مصور مستقل أو مع وكالة للتصميم.

هل تصميم موقع مدرسة مهم؟

نعم تصميم موقع مدرسة مهم جدا، في ما يلي:

  1. تكوين انطباع قوي عنك
  2. التواصل المستمر مع الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين
  3. تسهيل إدارة المدرسة
  4. توفير خيار الدراسة عن بعد
  5. تشجيع الطلاب على المشاركة
  6. بيع الدورات على الإنترنت
  7. تعريف الناس بطاقم مدرستك التعليمي
  8. تعزيز موقعك التنافسي
  9. تجميع الخريجين 
كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

1977 Readers

Share on

اترك تعليقاً